لوسحتوا موظفين التأمينات المتواجدين فى المنتدى

q8royale

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2009
المشاركات
426
اضم صوتي للطلب

ما هو المقصود لانه بصراحة غامض...
 

InUrEyEs

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2005
المشاركات
1,101
حتى إن أتمت 15 عاماً خدمة أو 40 سنة عمراً قبل 31 ديسمبر المقبل
«التأمينات» تستدرك موضحة: معاش المؤمن عليها التقاعدي يحسب وفق القواعد العامة






بادرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الى استدراك لبس وقع في التصريح المنشور في الصحف امس حول تمديد فترة الاستفادة من امكانية التقاعد قبل سن الاربعين أو خدمة 15 عاما الى تاريخ 2009/12/31 وذلك فيما يتعلق بمقدار الراتب التقاعدي المستحق.

وبينت المؤسسة في توضيح بعثت به امس ان المقصود من التصريح هو احتفاظ المؤمن عليها ممن تستوفي الشروط للتقاعد باتمامها خدمة 15 عاما أو بلوغها سن الاربعين قبل تاريخ 2009/12/31 مع احتفاظها بهذا الحق حتى ان انتهت خدمتها بعد هذا التاريخ ان كانت استوفت الشرطين قبل التاريخ المحدد.

واشار التوضيح الصادر عن المؤسسة الى ان المعاش التقاعدي سوف يتم احتسابه وفقا للجداول المعمول بها التي تقرر احتساب %65 من الراتب عن مدة اشتراك 15 عاما تزداد بواقع %2 عن كل عام يزيد عنها، نافية ان يكون المقصود راتبا كاملا لكل من اتم الشرطين.

وقد جاء في نص توضح المؤسسة العامة للتأمينات ما يلي:

تصحيحا لما نشر في بعض الصحف المحلية من استحقاق المؤمن عليها لمعاش تقاعدي كامل اذا بلغت سن (40) واستكملت مدة اشتراك (15) سنة اذا كانت من ذوات الاولاد أو متزوجة وليس لها اولاد بشروط محددة، وذلك كعنوان للتصريح الصادر من المؤسسة في شأن استفادة المؤمن عليها من الفئات المذكورة من الاستثناء الوارد في الفقرة الرابعة من البند (5) من المادة (17) من قانون التأمينات الاجتماعية دون اشتراط انتهاء الخدمة قبل 2010/1/1، والذي لم يتطرق الى احقية تلك الفئات للمعاش التقاعدي الكامل.

فإن المؤسسة تود ان تنوه الى ان المقصود بما ورد في التصريح - وكما يتضح مما تضمنه - هو التالي:

(1) ان المؤمن عليها التي تتوافر فيها شروط استحقاق المعاش حتى 2009/12/31 تستحق صرف المعاش أيا كان تاريخ انتهاء الخدمة بعد ذلك، وهو ما يعني احتفاظها بالحق في المعاش اذا انتهت الخدمة بعد التاريخ المذكور دون ان تسري في شأنها السن المحددة بالجدول رقم (7 / أ) المرافق لقانون التأمينات الاجتماعية.

(2) ان المعاش المستحق للمؤمن عليها في هذه الحالة يحسب حسب مدة اشتراكها في التأمين، ومن ثم تستحق نسبة من مرتب حساب المعاش وفقا للقواعد العامة في هذا الخصوص، والتي تقرر الحق في المعاش بواقع (%65) من المرتب عن مدة الاشتراك التي تبلغ (15) سنة تزداد بواقع (%2) عن كل سنة تزيد على ذلك على النحو المقرر قانونا.

(3) ان المؤمن عليها من الفئات المذكورة لا يخضع معاشها للتخفيض المقرر في الفقرتين الثالثة والخامسة من البند (5) من المادة (17) والذي يسري على من تنتهي خدمتها قبل بلوغ السن المحددة وفقا للجدول رقم (7 / أ) المشار اليه بما لا يجاوز خمس سنوات.
 
أعلى