يقولون ان العقار نزل ... وين ينزل وهذا تصريح البنك الوطني !!! تفضلوا

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة متوازن, بتاريخ ‏25 نوفمبر 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. متوازن

    متوازن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    723
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أشار بنك الكويت الوطني، في موجزه الاقتصادي الأخير، إلى أن مبيعات العقار عاودت الارتفاع خلال أكتوبر، بعد أن شهدت هبوطا حادا خلال سبتمبر (متأثراً بمحدودية النشاط خلال شهر رمضان). وأوضح أن عدد الصفقات في أكتوبر بلغ 408 صفقات، مرتفعا بواقع 83% عن الشهر الأسبق، وليماثل مستواه المسجل في منتصف العام. ومع أن مثل هذا التطور قد يشير إلى حدوث انتعاش في النشاط العقاري، لكن «الوطني» رأى أن بوادر هذا الانتعاش تعتبر طفيفة. هذا، إلى جانب أن حجم النشاط ما زال عند المستويات الطبيعية، فالمبيعات لم تصل إلى مستوى 600 صفقة أو ما يزيد، التي شهدها عام 2007 ومطلع عام 2008، ولا حتى مستوى 500 صفقة المسجلة خلال الفترة ما بين عامي 2003 و2006 التي كانت تعد معتدلة. ومع ذلك، فمن المتوقع أن يسهم بقاء أسعار الفائدة منخفضة، وتوجه الحكومة للإعلان عن زيادة ملحوظة في المصروفات في ميزانية السنة المالية 2010/2011 في تدعيم الثقة وروح التفاؤل مع حلول العام المقبل.
    ومن حيث القيمة، لحظ الوطني أن مبيعات العقار قفزت بشكل كبير وبنسبة 148% عن الشهر الأسبق لتبلغ 143 مليون دينار، عازيا هذا الانتعاش في جانب منه الى ضعف التداول الذي ساد شهر سبتمبر. وأضاف: حتى اذا ما أخذ ذلك بعين الاعتبار، فان نشاط شهر أكتوبر يعتبر جيدا، اذ بلغت المبيعات أعلى مستوى لها منذ شهر يوليو من عام 2008. وعلى أساس سنوي، أي بالمقارنة مع شهر أكتوبر من العام الماضي، يلاحظ أن قيمة المبيعات قد ارتفعت بواقع 52%. ومع أن ذلك يبدو مؤثرا، فانه لا بد من توخي الحذر عند تفسيره. فمستوى المبيعات المتدني الذي ساد خلال النصف الثاني من العام الماضي يجعل معدلات الزيادة في السنة الحالية تبدو كبيرة، مع أن نشاط السوق مازال يتسم بالضعف.
    العقار السكني
    وعلى مستوى القطاعات، أشار الوطني الى أن عدد الصفقات العقارية ضمن القطاع السكني قد ارتفع الى 280 صفقة مقابل 169 صفقة خلال الشهر الأسبق، مما يضعها في حدود مستوياتها السائدة في منتصف السنة. ومع ذلك، فان هذه النتيجة جاءت مخيبة للآمال نوعا ما. فنشاط العقار السكني خلال شهر سبتمبر كان ضعيفا كعادته في شهر رمضان، وكان من المتوقع أن يكون جانب من هذا النشاط قد تأجل للشهر التالي، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في ارتفاع مبيعات شهر أكتوبر الى مستويات أعلى. ومن وجهة النظر هذه، رأى الوطني أن الأرقام تدعم واقع التحسن البطيء الذي يسود القطاع السكني الذي ربما تأثر بالحذر الزائد من جانب البنوك في منح التمويل. أما من حيث القيمة، فقد قفزت مبيعات القطاع السكني بنسبة 92% نتيجة لضعف مبيعات شهر أكتوبر من العام الماضي.
    العقار الاستثماري
    وبخصوص مبيعات الشقق، التي تحافظ عادة على أداء أفضل من غيرها من قطاعات السوق، فرأى الوطني أنها شهدت تحسنا ملحوظا خلال شهر أكتوبر، حيث ارتفع عدد الصفقات الى 123 صفقة، مسجلة أعلى مستوى هذا العام. ولكن من ناحية القيمة، فقد بلغت 39 مليون دينار، أي أقل مما كانت عليه خلال شهري يونيو ويوليو. ويبدو من بيانات المبيعات الأسبوعية أن هناك تداولات بأعداد كبيرة غير مسبوقة تمت في مبيعات الشقق السكنية الافرادية خلال الشهر (وليس لمجمعات سكنية بأكملها)، مما يفسر القيمة المنخفضة نسبيا لاجمالي المبيعات.
    العقار التجاري
    وأشار الوطني الى أن شهر أكتوبر قد شهد تداول خمسة عقارات ضمن القطاع التجاري بلغت قيمتها 42 مليون دينار، في حين لم يتم أي تداول خلال الشهر الأسبق. وبلغ متوسط قيمة الصفقة الواحدة لشهر أكتوبر 8.5 ملايين دينار، وهي الأعلى منذ فبراير. وبشكل عام، لا يزال القطاع التجاري يحظى بسيولة أقل من غيره من القطاعات العقارية في السوق الكويتي. ومع أن قيمة الصفقة الواحدة في هذا القطاع تعتبر كبيرة نسبياً، فمن المحتمل أن يكون لضعف التمويل تأثير محبط على نشاط هذا القطاع، الى جانب حالة الغموض التي تكتنف المناخ الاقتصادي.
    قروض بنك التسليف والادخار
    من جهة ثانية، لحظ الوطني أن القروض المقررة من بنك التسليف والادخار سجلت ارتفاعاً خلال شهر أكتوبر عقب انخفاضها الحاد في الشهر الأسبق، حيث ارتفع اجمالي عدد القروض المقررة لتبلغ 285 قرضاً مقابل 229 قرضاً لشهر سبتمبر. ولكن ما زال عدد القروض المقررة منخفضاً بشكل ملحوظ عن المتوسط الشهري البالغ 400 قرض المسجل خلال السنوات الخمس السابقة. هذا ولا تزال قيمة القروض المقررة متواضعة أيضاً، حيث بلغت 8.3 ملايين دينار، منخفضة بواقع 62% على أساس سنوي. وأشار الوطني الى أنه يلاحظ من بيانات النصف الثاني من عام 2009 ظهور نمط مغاير في تركيبة القروض المقررة، حيث تبين، وللمرة الأولى منذ 12 عاماً، أن عدد القروض المقررة لشراء المنازل القائمة قد جاء أدنى من عدد القروض المقررة للترميم والاضافة. ويعزى ذلك بدرجة كبيرة الى ضعف عدد القروض المقررة لشراء المنازل والذي تراجع الى مستويات غير مسبوقة لم يشهدها من قبل، هذا الى جانب الزخم المتصاعد في صرف قروض الترميم الممنوحة للبيوت الحكومية، وأيضاً انعكاساً لبطء توزيع القسائم السكنية ضمن برنامج الحكومة الاسكاني. وبالمحصلة، فان ذلك قد يوحي الى ارتفاع كلفة شراء المنازل، مما قد يدفع بالبعض الى تفضيل اجراء التحسينات وترميم المنازل كبديل عن الشراء.​
     
  2. KEMPES

    KEMPES عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    14
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ماتشوف شر يا بنك الوطني
     
  3. موبي

    موبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    23
    عدد الإعجابات:
    0
    ولكن ما زال عدد القروض المقررة منخفضاً بشكل ملحوظ عن المتوسط الشهري البالغ 400 قرض المسجل خلال السنوات الخمس السابقة. هذا ولا تزال قيمة القروض المقررة متواضعة أيضاً، حيث بلغت 8.3 ملايين دينار، منخفضة بواقع 62% على أساس سنوي. وأشار الوطني الى أنه يلاحظ من بيانات النصف الثاني من عام 2009 ظهور نمط مغاير في تركيبة القروض المقررة، حيث تبين، وللمرة الأولى منذ 12 عاماً، أن عدد القروض المقررة لشراء المنازل القائمة قد جاء أدنى من عدد القروض المقررة للترميم والاضافة. ويعزى ذلك بدرجة كبيرة الى ضعف عدد القروض المقررة لشراء المنازل والذي تراجع الى مستويات غير مسبوقة لم يشهدها من قبل، هذا الى جانب الزخم المتصاعد في صرف قروض الترميم الممنوحة للبيوت الحكومية،

    ---------

    هذه زبدة الخبر. معظمها قروض ترميم بشكل غير مسبوق. الإقبال ضعيف على قروض بنك التسليف لشراء المنازل. السوق ميت و سيدخل مرحلة الهبوط الحاد خلال سنة حينما تبدأ عملية التسييل بقوة لما هو مرهون او مملوك للشركات.
     
  4. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    اهو يتكلم عن سيوله وعدد صفقات ما يتكلم مثل بيت بجنوب السره جم كان وجم انباع
     
  5. محب جوجل

    محب جوجل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2009
    المشاركات:
    119
    عدد الإعجابات:
    0
    (ماطار طير وارتفع إلا كما طار وقع)
     
  6. zaid__77

    zaid__77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا على التوضيح أخي العزيز :)

    وللأسف مسلسل التظليل يستمر فهذا الإقتباس به خلاصة الموضوع ، ولما تشوف العنوان وكأنك شايف عنوان بجريدة الوطن وعندما تأتي تقرأ لتفاصيل الخبر تجد الكلام ليس لة علاقة بالعنوان سوى أحتمالات فقط ، وللأسف بعض اللشريطة يبنون أحلامهم على هالإحتمالات الباطلة ، ويظللون الناس .

    وأن كان هناك أرتفاع طفيف للأسعار فهذا تكلمنا عنة بالسابق ، والسبب واضح ( البيوع الوهمية ، والمبادلات ) وهذة الخدع عرفوها الناس وهذا ماحصل في الفترة الذي يتكلم عنها هذا التقرير .

    أخي صاحب الموضوع إن تقريرك هذا نزلت قبلة تقارير كثيرة وفي المستقبل ستنزل تقارير أكثر ، ولن يتغير من الوضع شيئ ، فالعقار مستمر بالإنهيار رغم الإشاعات والتقارير الباطلة المدفوعة الأجر .

    لن يتغير من وضع سوق العقار السكني شيئ بالإرتفاع بوجود قانون 8 ،9 2008 ، وقانون البنك المركزي الــ 70000 والـ 40% من استقطاع الراتب ، ولو كل جرائد الكويت تكتب تقارير بعودة الإرتفاع ، وهذة التقارير مجرد لرفع المعنوية لبعض الشريطية المغامرين الذين يتعاملون مع السوق العقاري وكأنه سوق حراج .

    الله المستعان :)
     
  7. خسران جداً

    خسران جداً موقوف

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,334
    عدد الإعجابات:
    0
    الشرهه على الناس اللي ياخذون قروض من بنك ربوي. والله ما ادري ليش تحبونه... تذكروا ان الحياه ما هي الا فتره قصيره والاخرة خير وأبقى.
     
  8. المتريث

    المتريث عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2008
    المشاركات:
    103
    عدد الإعجابات:
    1
    اذا أنت تني الاخره لاتغلط على الاخرين بمشاركاتك. انشاء الله راح ناخذ من حسناتك..
     
  9. متوازن

    متوازن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    723
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    في شخصيه خليجية بتشتري حصه كبيره من البنك الوطني ... وانا اقول للشخصيه ماتخذينه بكبره .. ومعاه الدبدوب ....!!!
     
  10. كنز المعرفه

    كنز المعرفه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    516
    عدد الإعجابات:
    0
    أغلب حركة التداول الأخيرة والتي عناها هذا التقرير كانت بسبب سيولة تثمين الجليب وخيطان ( مسوين من كم شهر حركة في المناطق المحيطة وخصوصا أشبيلية )

    ويبقى الوضع على ماهو عليه الكاش مفقود خصوصا مع التشدد بالإقراض من قبل الجهات التمويلية .
     
  11. KUWAITFAHAD

    KUWAITFAHAD عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    37
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حجي فاضي هذي ازمه عالمية مو بس على الكويت والعقار راح ينخفض والبنك الوطني تعتبر شركه مثل اي شركه بالكويت وحالها حال غيرها راح تتاثر وايد راح تخسر لانه كل الناس اعرفووو حقيقتهم
     
  12. خسران جداً

    خسران جداً موقوف

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,334
    عدد الإعجابات:
    0
    ما اغلط انا الا على اللي يغلطون علي. وبالعكس انا ما اعتبرها غلط اعتبرها ردة فعل. بس انت الظاهر عندك قرض؟
     
  13. q8_king1

    q8_king1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    960
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    العاصمة
    الاخ خسران جدا قال رئية بالبنوك الربوية وهذي نظرة شرعية ليش تزعل من الحق صار قولة الحق عيب بهزمن وردك كلش مايرقي الاداب الحوار وتمني لاخوك ماتتمناة لنفسك
     
  14. q8royale

    q8royale عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2009
    المشاركات:
    426
    عدد الإعجابات:
    0
    ما اعتقد اني رأيت فتوى تحرم القروض من البنوك الكويتية
     
  15. أسهمجي

    أسهمجي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    99
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بس الربا حرام بالاسلام سواء البنك كويتي ولا سنغالي
     
  16. الوطن الاهم

    الوطن الاهم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    687
    عدد الإعجابات:
    0
    مراقبون لـ الوطن: من الصعوبة التكهن بالحركة المستقبلية للسوق العقاري
    الأزمات العقارية.. أصول مرهونة.. قنوات تمويلية مسدودة.. ركود اقتصادي عام






    كتب طارق عرابي: عاد الغموض ليحيط من جديد بأوضاع السوق العقاري المحلي ، في ظل تقييد التسهيلات التمويلية , وقال مراقبون أنه بات من الصعب التكهن بالاوضاع المستقبلية للسوق العقاري الذي يبدو أنه عاد من جديد الى دوامة الركود ، خاصة وأن كافة القطاعات الاقتصادية في الدولة أصبحت تعاني من حالة الركود العام الذي يعيشه الاقتصاد الكويتي في الوقت الحالي.

    وقال المراقبون لـ «الوطن» أن القطاع العقاري الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحركة الاقتصادية في الكويت بشكل عام ما زال يعاني بسبب الركود الاقتصادي الحالي، مضيفين أنه ما لم تلجأ الدولة لمعالجة أوضاع الشركات المتعثرة وتفعيل قانون الاستقرار المالي، فان العقار الكويتي بشكل عام سيظل متأثراً بما يحدث حالياً.

    وأضافوا ان الصورة في العام الجديد الذي بات على الأبواب حالياً ما زالت غامضة، لا سيما في ظل استمرار وضع العقارات المرهونة لدى الكثير من البنوك، وكذلك في ظل استمرار معاناة الكثير من الشركات والتي ربما يعلن بعضها عن عجزه الكامل خلال العام المقبل، وبالتالي فمن الصعب التنبؤ بما هو قادم لحين اتضاح الصورة بشكل كامل.

    بدوره أيد الخبير العقاري حسين الغيص كافة الآراء السابقة، مشيراً الى أن القطاع العقاري الكويتي أصبح يترقب حالياً ما هو آت، مضيفاً أن العقار السكني يعيش حالياً حالة من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض، لكن المخاوف التي تسود حالياً تتعلق بحالة التوقف الذي قد يشهده سوق العقار السكني خلال الفترة المقبلة، والذي يعد أمراً غير محبذ.

    أما على صعيد العقار الاستثماري فقد أشار الغيص الى أن المستثمر في هذا القطاع يعيش حالياً حالة من الحيرة خاصة في ظل توقعات بعدم توزيع البنوك الكويتية للأرباح خلال العام الحالي وبالتالي انخفاض عوائد الودائع لدى البنوك، هذا فضلاً عن مخاوف المستثمرين من تسييل الرهونات العقارية وما قد يصاحبها من انخفاض كبير في الأسعار.

    وقال أنه اذا ما أصبحت العقارات الاستثمارية أداة لسداد ديون الشركات المتعثرة وفقاً للرهونات المقدمة مقابل قروض الشركات، فان سوق العقار الاستثماري سيتأثر بلا شك..وهنا ستبدأ الأزمة الحقيقية



    بيانات واحصائيات



    وفي سياق متصل عاود مؤشر التداول العقاري انخفاضه من جديد وذلك على وقع تراجع تداولات العقار السكني والاستثماري بعد فترة لا بأس بها من التداولات النشطة، حيث انخفض اجمالي التداولات العقارية بواضع 34 عقاراً خلال الفترة من 8 الى 12 نوفمبر الجاري ليصل الى 145 عقاراً بعد أن بلغ اجمالي العقارات المتداولة خلال الفترة من 1 الى 5 نوفمبر 179 عقاراً وبنسبة تراجع بلغت %18.9، كما وتراجعت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة من 88.44 مليونا الى 48.7 مليون دينار وبنسبة تراجع بلغت %44.8.

    وكما قلنا فان السبب الرئيسي في تراجع المؤشر يرجع الى انخفاض تداولات العقار السكني بموجب العقود المسجلة من 99 عقاراً خلال الفترة من 1 الى 5 نوفمبر الى 8 عقارات فقط خلال الفترة من 8 الى 12 نوفمبر، فيما انخفض في الوقت نفسه اجمالي تداول العقار الاستثماري من 44 عقاراً الى 5 عقارات فقط خلال الفترة من 8 الى 12 نوفمبر.


    تاريخ النشر 28/11/2009
     
  17. مساهم11

    مساهم11 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,234
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اذا البنك الوطني نفسه يهدد بتسييل العقارات المرهونه عنده

    العقار لاشك ولا ريب نازل نازل
    وبدء العد التنازلي بالنزول
     
  18. بوجمال العقاري

    بوجمال العقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    127
    عدد الإعجابات:
    2
    اقرا الموضوع عدل .. و شوف الجرايد بنفس اليوم اشلون صايغينه .. كل واحد على كيفه كل كاتب غير .. اقرا عدل و اتعرف الاجابه الصحيحه .. و شكرا
     
  19. ابن تيميه

    ابن تيميه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2009
    المشاركات:
    643
    عدد الإعجابات:
    10
    مكان الإقامة:
    الكويــــــــت
    أن شاء الله مو ينزل بل يدق تحت,,,,,بس أخاف هذه بس الاحلام وتمنيات!
     
  20. بوجمال العقاري

    بوجمال العقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    127
    عدد الإعجابات:
    2
    البنك الوطني .. بنك شريف و نظيف .. كافي انه هو البنك الوحيد الي ما عومته الحكومه اثناء الازمات ( بيت التمويل فلس و عومته الحكومه بالثمانينات لهذا السبب تملك فيه حصه كبيره هذا البنك الاسلامي) و ايام الغزو كان يعطي فلوس حق الكويتين حتى لو ما عندك رصيد و ايام الاحتلال الاسرائيلي في لبنان و مشاكل نصر الله همن عطا فلوس حق كل الكويتين .. اسم يشرف الكويت و يرفع راسها .. اما على سالفة الربا انا ما افتي فيها الصراحه .. بس اسال نفسك .. البنك المركزي اسلامي ولا تقليدي ؟ .. و السؤال الثاني الرواتب و دعم العماله من وين يايتنا من اي بنك اسلامي و لا تقليدي ؟ .. انشاء الله ولا واحد فيهم ربوي والي عنده شك يروح التمويل و الدولي والشرق الاوسط و لا بوبيان .. الحمد الله بنوكنا بنوك زينه و الله اعلم
     
حالة الموضوع:
مغلق