أزمة دبي واخر الأخبار .....

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kaifani, بتاريخ ‏27 نوفمبر 2009.

  1. kaifani

    kaifani عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,853
    عدد الإعجابات:
    0
    إعلان تأجيل سداد ديون دبي يهزّ الأسواق





    طلبت شركة «دبي العالمية» العملاقة للعقارات والموانئ المملوكة للدولة وساهمت بدور كبير في النمو الاقتصادي في المدينة خلال السنوات القليلة الماضية مهلة لتسديد ديونها.
    وطلبت الشركة من دائنيها إذا ما كان يمكن تأجيل تسديد ديونها المستحقة البالغة 59 مليار دولار حتى 30 مايو القادم على الأقل. وكان من المقرر أن تسدد شركة «نخيل» العقارية التابعة لها التزامات بقيمة 3.5 مليارات دولار الشهر القادم.

    وأعلنت دبي أنها عينت مستشارين من شركة «ديلوات إل إل بي» لإعادة هيكلة الشركة، مشيرة إلى أن الادارة العليا للشركة قد بدأت بالفعل جهود داخلية لإعادة الهيكلة. وقالت الحكومة إنه تم تعيين مدير بشركة «ديلوات» كرئيس لعملية إعادة الهيكلة وأنه سوف يعمل مع فريق الإدارة التنفيذية بشركة دبي العالمية للإشراف على عملية إعادة الهيكلة وضمان استمرارية أعمال الشركة. وقالت الحكومة إن «إعادة الهيكلة هي من أجل التعامل مع التعهدات المالية وتحسين كفاءة الأعمال في المستقبل».

    جاء إعلان الحكومة في وقت متأخر من مساء أمس عشية عيد الأضحى حيث ستغلق معظم المكاتب الحكومية حتى بداية ديسمبر القادم. جاء إعلان دائرة المالية في حكومة دبي عقب إعلان سابق بأن بنكين مملوكين لدولة الإمارات من إمارة أبوظبي العاصمة الأكثر تحفظا في النواحي المالية أقرضا الشركة 5 مليارات دولار.

    وكان المبلغ هو الدفعة الثانية مما يصفه مسؤولون بأنه سلسلة من القروض تبلغ قيمتها 20 مليار دولار وهو ما يساوي فعليا برنامج إنقاذ من جانب أبوظبي.

    لكن دائرة المالية في حكومة دبي قالت إن السندات بقيمة 5 مليارات دولار «لا ترتبط بإعادة هيكلة دبي العالمية».
    ومن جانب أخر هبطت أسهم البنوك وشركات الانشاءات والشركات المملوك جزءا منها في الشرق الأوسط على مستوى العالم ولجأ المستثمرون لأمان السندات الحكومية وسط مخاوف بشأن قدرة دبي على سداد ديونها. وهبط سعر الجنيه الاسترليني إذ ان التعرض يتركز على البنوك البريطانية وسجلت السندات الحكومية لمنطقة اليورو في التعاملات الآجلة أعلى مستوياتها منذ أواخر ابريل نيسان خارجة من نطاق التداول المستقر منذ يونيو إذ ارتفع تجنب المخاطر بسبب الأزمة. وقال تشالز بيري المحلل في «ال.بي.بي.دبليو» «حصة دبي تؤثر بدرجة كبيرة على أسواق الأسهم والمستثمرون يتطلعون لملاذات آمنة لذلك تهرب الأموال مرة أخرى إلى الأصول الأكثر جودة».

    وتجاوز اليورو مستوى 91 بنسا لأول مرة في شهر ليسجل 91.29 بنسا وقال ايان ستانارد محلل اسواق الصرف في «بي.ان.بي» باريبا «هناك مخاوف تتعلق بمدى تعرض البنوك البريطانية لدبي لذلك يتعرض الاسترليني لضغوط».

    من جهة أخرى قالت حكومة دبي أمس إن شركة موانئ دبي العالمية وديونها ليست ضمن خطة إعادة هيكلة شركة دبي العالمية وذلك بعد أن أعلنت انها ستسعى لتأجيل سداد الديون المستحقة على شركتين تابعتين لها.

    وقالت الحكومة انها ستطلب من دائني دبي العالمية ونخيل العقارية وقف المطالبة بسداد الديون ريثما تعيد هيكلة مجموعة دبي العالمية.

    وأفاد البيان بأن حكومة دبي أكدت أن موانئ دبي العالمية وديونها ليست ضمن عملية إعادة هيكلة دبي العالمية.

    وقال محللون إن استبعاد موانئ دبي العالمية قد يكون محاولة لحماية الشركة الرابحة وتهدئة مخاوف حملة اسهمها من انها قد تستخدم في دعم شركات أقل قوة.

    وأعلنت موانئ دبي العالمية في أكتوبر انخفاضا بنسبة 6% في أحجام تداول الحاويات في الربع الثالث وقالت إن نتائج أعمالها في 2009 ستتماشى مع توقعات السوق.
     
  2. Abdullah Alhajeri

    Abdullah Alhajeri عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2,468
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الفحيحيل
    الاسواق الاوروبية والامريكية راح تدخل النفق ثاني مره

    الا اذا امارة ابو ظبي افزعت لي ال مكتوم

    اشوه ان في عطلة :)
     
  3. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    اقتصاد دبي.. الى أين .... والازمة القادمة اعنف

    فعلا ازمة اقتصادية جديدة قادمة ... وربما تكون اعنف من سابقتها .... وشبح الافلاس قد ظهر الآن في دبي بعدما اعلنت شركة دبي العالمية وبعض الشركات التابعة لها عن عدم القدرة على دفع الديون لمستحقيها ... حيث يبلغ دينها حوالي 80 مليار دولار
     
  4. Abdullah Alhajeri

    Abdullah Alhajeri عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2,468
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الفحيحيل
    المشكلة ليست في دبي !

    المشكلة في العالم !!

    80 مليار اقتراض من البنوك الاوروبيه والامريكيه !

    اعتقد اذا مادعمتها ابوظبي

    راح نشهد ازمه افلاسات عالميه
     
  5. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    فعلا سوف تصبح كارثة ... وما اعتقد ان ابوظبي تدعم ... والسبب كل امارة لها خصوصيتها ... اضف الى ذلك ان مشكلة دبي لن تقع لوحدها بل سوف تجر الشركات الاستثمارية والبنوك الاجنبية الى الهاوية .... يعني اليوم النفط وصل الى 74 دولار "هبوط" والاسواق الاوربية والاسوية شهدت نزول ... وكلها بسبب خبر دبي
     
  6. سناعيس

    سناعيس عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,141
    عدد الإعجابات:
    15,267
    امارة ابو ظبى ستاخذ الرياده الاقتصاديه من دبى
    مقابل سداد ديون اماره ال مكتوم
    وهذا مايريده ابناء الشيخ زايد رحمه الله من سحب البساط من تحت دبى
    حيث الامور السياسيه ستؤثر على الامارات عموما اذا لم يتم دعم دبى.

    ومقابلات الشيخ محمد بن راشد مع قيادات ابوظبى بالفتره الاخيره خير دليل
    كما ان مقابله ملكه بريطانيا العظمى للشيخ محمد بن راشد على غير العاده باستقبال الضيوف مدة 45 دقيقه دون اى بيانات رسميه صدرت لهذا اللقاء يدل على ان دبى ستتعافى باذن الله من الازمه
     
  7. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    نتمنى نحن كل كويتيين اولا وخليجيين ثانيا وعرب ثالثا ومسلميين رابعا ... كل الخير للاخوة الاماراتيين بتجاوز الازمة وان ينعم الخير لبلادهم ... ولكن لدي رأي ان امارة دبي لابسة ثوب اكبر منها ... وجرت الامور بسرعة فائقة ... يعني :-
    وذكرت صحيفة ذي إندبندت البريطانية في افتتاحيتها أن دبي اعتمدت طريق الائتمان السهل وأمعنت في البناء والاستثمار الاقتصادي الذي شمل أبراجا وناطحات وجزرا اصطناعية تعج بالفلل والعمارات الفخمة، وحتى بناء مدن تشبه مدينة ليون الفرنسية حجرا بحجر، وغير ذلك من المشاريع التي وصلت حد البذخ والإسراف.


    ومضت الصحيفة إلى أن تلك المشاريع بنيت على رمال متحركة، حيث تدفقت رؤوس الأموال الأجنبية إلى دبي التي يحكمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي حول إمارته إلى مركز مالي وقبلة للسياحة وعالم للرياضة في أقل من عقد من الزمان، مما أسهم في دفع البلاد لترزح تحت وطأة ديون أجنبية تزيد على ثمانين مليار دولار.


    وأضافت أن ما سمتها العاصفة المالية العالمية للسنة الماضية أتت على الأخضر واليابس في الإمارة، خاصة في ظل انخفاض أسعار العقار بالبلاد إلى أقل من النصف، الأمر الذي اضطر المعنيين إلى التخلي عن مئات المشاريع العمرانية بالإضافة إلى تسريح الشركات لآلاف العمال والموظفين.
     
  8. مجد 91

    مجد 91 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2009
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    177
    ارتفاع البورصة وسط القلق من الأزمة العالمية

    انتشرت مشاعر بالخوف من احتمالية حدوث أزمة كبيرة في دبي مما أثر سلبًا على الأسواق المالية يوم أمس الخميس، الأمر الذي ضغط سلبًا على الأسهم الأوروبية والآسيوية ودفع بالدولار بعيدًا عن أدنى المستويات حيث قام المستثمرون بالتخلي عن عملات الملاذ الآمن.وقال المحللون أن المحن التي تمر بها دبي أثرت على معدلات الثقة، حيث تعتبر تذكير بأن المتاعب لا تزال محيطة بالاقتصاد العالمي. فهل تطول هذه الأزمة المكاسب التي حققتها بورصة الكويت في الأيام السابقة .
     
  9. alshammery

    alshammery عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    891
    عدد الإعجابات:
    20
    اللة يستر على سوقنا مو ناقص مشكلة اجيليتى فى المحاكم الامريكية فى 1/12 ينظر فيها وسالفة دبى وهالمليارات المطلوبة سالفة ثانية وتذكروا ازمة 1997 قبل 12 سنة بدات شرارتها من اسواق ماليزيا وتايلند ثم انتشرت كالنار فى اليابان والصين وكوريا ثم اوربا والعالم ولكن كانت اخف من الازمة العالمية الخالية وانتهت اسرع واتذكر يومها كانت الاسعار نفس الحين 25 فلس
     
  10. alshammery

    alshammery عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    891
    عدد الإعجابات:
    20
    وهذا ادى لارتفاع الذهب لارقام قياسية امس واليوم منذ بدات الازمة
     
  11. سرور

    سرور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,207
    عدد الإعجابات:
    4,373
    نحمدالله اننا في عطلة والا كانت البورصة نازلة أقل شي100 نقطة
     
  12. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    الله الصمد .... ياااا ساتر
     
  13. موبي

    موبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    23
    عدد الإعجابات:
    0
    لا اعتقد ان البنوك العالمية المنكشفة على دبي سوف تنهار. قد تتلقى ضربة موجعة لكنها ليست قاضية. ذلك ان الديون موزعة على العديد من البنوك منها بنوك محليه في ابوظبي و ليست مركزة في بنك او اثنين.

    لكن دبي بحد ذاتها في ورطة حقيقية تصل قيمتها الى اكثر من 100 مليار في المدى الطويل. بنظري هناك خياران امام دبي: اما الإمتناع عن الدفع و اعلان الإفلاس او الحصول على دعم مهول من ابو ظبي. لا يوجد سبيل آخر فدبي ليست مؤهله للحصول على اي دعم او ائتمان من اي جهة كانت حتى دول الخليج مثل الكويت او السعودية.

    الخيار الأول يعني نهاية دبي كما نعرفها. اما الخيار الثاني فيعني عمليا بيع دبي لأبو ظبي لأن آل نهيان لن يقبلوا بشيء اقل من السيطرة شبه التامة على دبي لقاء الإنقاذ الملياري. و هذا خيار مؤلم لحاكم دبي ان استطاع ان يتحمله.

    الشيخ محمد بن راشد في وضع لا يحسد عليه. فهو اما ان يبيع "بيته" او يعلن افلاسه. و كون دبي ليست دولة ذات سيادة اصلا (مجرد امارة في اتحاد المهيمن عليه ابو ظبي) كما انها ليست ديموقراطية فيها برلمان يراقب و يحاسب. اذن فالمسئول الاول و الاخير عن اعسار دبي هو الشيخ محمد بن راشد شخصيا لأنه لم يشاور احد عندما قرر ان يحول دبي الى هونج كونج + نيويورك + باريس + لندن + هاواي + لاس فيغاس مجتمعات دون ان تكون لديه ادنى فكرة من اين سيأتي بالمال! القروض ليست مال، القروض دين! هذا ما تعلمناه في مبادئ المحاسبة.

    تحياتي
     
  14. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    محلل: الإفراط في الترويج لتدخل أبوظبي سبب أزمة ديون دبي


    الأسواق العالمية تترنح بعد إعلان دبي


    دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- اعتبر خبير اقتصادي أن الهزات العنيفة التي شهدتها الأسواق العالمية بعد إعلان شركات مملوكة من حكومة دبي نيتها طلب تأجيل سداد ديونها "مبالغ فيها" باعتبار أن في إمارة دبي الكثير من الشركات الناجحة التي ما تزال قادرة على تحقيق أرباح.

    وقال فاروق سوسة، مدير قسم التصنيف السيادي للشرق الأوسط في مؤسسة "ستاندرد أند بورز" المالية، في حديث لـcnn إن السؤال الأساسي يتمثل اليوم في معرفة مدى عزم حكومة دبي على التدخل لإنقاذ شركات أخرى، مضيفاً أن تزايد الشائعات عن عزم إمارة أبوظبي الثرية التدخل لمساعدة دبي كان له أثر كبير على حالة القلق الموجودة.

    وقال سوسة: "هناك شكوك كثيرة، ولكن في دبي الكثير من الشركات، وليست كلها متأثرة، وعلينا أن نعرف أن دبي وضعها فريد في المنطقة لأن ديونها مرتفعة بينما ليس لديها نفط، في حين أن سائر الأطراف في المنطقة ديونها منخفضة ونفطها وفير."

    ولفت سوسة إلى أن هناك حالة من "إعادة تقييم المخاطر" المتعلقة بقروض دبي حول العالم، لأن المستثمرين كانوا يعتقدون أن أبوظبي ستتدخل لدعم جارتها مادياً، وهو ما لم يحدث بالشكل الذي كان متصوراً.

    وتابع سوسة بالقول: "هناك دعم من أبوظبي، ونتوقع أن يستمر هذا الدعم، وأفترض أنهم يعتزمون التدخل على أساس اقتصادي في الشركات ذات الربحية الجيدة، وقد وجدوا أن دعم نخيل ودبي العالمية غير مجد اقتصادياً."

    وبحسب المحلل الاقتصادي، فإن الخطر الأكبر حالياً "موجود على قطاع المصارف الذي يعتمد على الثقة،" وأضاف: "إذا كان لدى المصارف انكشاف على دبي سيكون هناك شكوك لدى المستثمرين، سواء أكان القرض جيداً أم متعثراً، وديون نخيل ودبي العالمية متعثرة، ولكن هذا ليس حال كل شركات الإمارة لأن موانئ دبي، وكذلك جافزا في وضع جيد."

    وتابع: "البعض يبالغ في وصف ما يحدث، وحجم الديون الحقيقي أقل من 59 مليار دولار بكثير، فهذه هي حصيلة الديون العامة، ونحن في ستاندرد أند بورز كنا نشير منذ أبريل/نيسان الماضي إلى وجود صعوبات في سداد القروض لدى نخيل ودبي العالمية، وقد خفضنا تصنيفهما تبعاً لذلك."

    روابط ذات علاقة
    دبي تجمع 5 مليارات دولار من بنكين بأبوظبي لمواجهة ديونها
    طلب دبي تأجيل سداد ديونها يهز الأسواق الدولية
    دبي تطلب تأجيل سداد ديونها.. و"تصدم" الدائنين والمستثمرين
    وعن توقعات دعم حكومة دبي لشركات وعدم حصول ذلك على أرض الواقع قال سوسة: "حكومة دبي لم تقل الكثير عن عزمها دعم شركاتها، وكان الناس يقيّمون الأمور من تلقاء أنفسهم، وفي الواقع، فإن حكومة دبي تدعم مؤسساتها، ولكن يبدو أن قروض الشركتين المتعثرتين أكبر من اللازم."

    براون: ما حدث في دبي "انتكاسة"

    وعلى المستوى السياسي، كان لرئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون تعليق بالغ الأهمية على تطورات الأوضاع المالية في دبي، حيث قال إن مشاكل الإمارة "جدية" ولكن "الاقتصاد العالمي قوي حاليا بما يكفي للتغلب." عليها.

    وقال براون: "رغم أن ما جرى كان انتكاسة، إلا أنني أظن أننا سنجد بأنها ليست بنفس حجم المشكلات السابقة التي واجهناها،" مضيفاً أن تحدث إلى مسؤولين في دبي في وقت سابق هذا الأسبوع، وقد تلقى منهم تأكيدات بأنهم سيواصلون الاستثمار في مشروعات للبنية التحتية في بريطانيا.

    وكان الأنباء السيئة حول عجز إمارة دبي، في الإمارات العربية، عن تسديد ديونها قد بثت حالة من القلق في الأسواق العالمية، هبطت على إثرها مؤشرات أبرز الأسواق الدولية، بالإضافة إلى أسعار النفط التي تراجعت هي الأخرى.

    ففي اليابان، هبط المؤشر القياسي للأسهم بأكثر من 2 في المائة في التعاملات الصباحية، الجمعة، وسط موجة مبيعات واسعة بعد أن هبوط الدولار أمام الين وقلق المتعاملين من مشاكل اليدون في الإمارة الخليجية.

    أما في أوروبا، فنزلت أسهم البنوك الأوروبية مدفوعة بالمخاوف التي أثارتها دبي، ونزل مؤشر داو جونز ستوكس للبنوك الأوروبية خمسة في المائة إلى 218.1 نقطة مسجلا أكبر انخفاض يومي له منذ منتصف مايو/أيار.


    وقد أحدثت دبي صدمة في أوساط المستثمرين العالميين وأثارت غضب البعض منهم بعدما طلبت "دبي العالمية" تأجيل سداد الديون المترتبة عليها، رغم التطمينات السابقة التي أطلقها مسؤولون في الإمارة على مدى الشهور الماضية بشأن إيفائها بالتزاماتها المالية المقدرة بنحو 80 مليار دولار.

    فبعد ساعتين على إعلانها طرح سندات حكومية بقيمة 5 مليارات دولار، من مصرفين إماراتيين في أبوظبي، طلبت الدائرة المالية تأجيل السداد لغاية الثلاثين من مايو/أيار المقبل، وذلك على كافة الديون المترتبة على "دبي العالمية" والشركات التابعة لها مثل "نخيل" المضطربة والتي من المقرر أن تسدد 4 مليارات دولار على السندات الإسلامية في الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول
     
  15. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    فور وصوله إلى العاصمة البريطانية لندن أمس في ثاني زيارة له منذ بداية العام الحالي أجرى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سلسلة من اللقاءات السياسية المهمة، إذ دشَّن زيارة العمل التي يقوم بها الى لندن بلقاء مع الملكة اليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة ودول الكومنولث، التي استقبلته في مقر إقامتها بقلعة وندسور في العاصمة البريطانية.

    وقد أشاد براون بتعافي اقتصاد الإمارات والإجراءات التصحيحية الصائبة التي اتخذتها قيادتها وحكومتها مما جعل تأثير الأزمة المالية والعالمية محدودًا وأمكن إعادة ضخ دماء جديدة في شرايين اقتصاد الإمارات واستثماراتها الوطنية، منوهًا في هذا السياق بسياسة قيادة دولة الإمارات وحرصها على حماية استثماراتها والاستثمارات الأجنبية فيها، مشيرًا إلى أهمية الاستثمارات الإماراتية في بريطانيا ودور الإمارات الرائد في هذا الشأن

    يشار الى أن الشيخ محمد بن راشد سيشارك بعدة فعاليات وندوات إقتصادية في العاصمة البريطانية لندن، وسيستغل زيارته الى لندن لطمأنة كبار الشركات العالمية، وكبار المستثمرين الى تعافي إمارة دبي من عاصفة أزمة المال العالمية الأخيرة، خصوصًا وأن الزيارة تأتي بعد أن أجرى الشيخ محمد بن راشد سلسلة تغييرات في قمرة قيادة أكثر من مركز إقتصادي في إمارة المال والأعمال الإماراتية خلال اليومين الماضيين.


    المصدر : جريدة ايلاف gmt 16:45:00 2009 الثلائاء 24 نوفمبر


     
  16. alsayegh

    alsayegh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2009
    المشاركات:
    678
    عدد الإعجابات:
    0
    ذكر مسؤولان أن بنك أبوظبي التجاري معرّض بما بين 8 و9 مليار درهم لديون دبي، وأن بنك الخليج الأول معرّض بخمسة مليارات درهم على الأقل كذلك.

    دبي: قال مسؤول تنفيذي بارز من بنك أبوظبي التجاري اليوم الجمعة إن البنك معرّض بما بين ثمانية وتسعة مليارات درهم (من 2.18 إلى 2.45 مليار دولار) لديون دبي العالمية وشركات تابعة لها، مما سيدفع البنك لتجنيب المزيد من المخصصات.

    وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، في اتصال هاتفي مع رويترز، أنه "يتعين علينا مواجهة الضغوط على ميزانيتنا العمومية وكشوف الأرباح والخسائر، بسبب هذا التعرض لدبي العالمية وشركات تابعة لها، بسبب تخلفها عن السداد". وأضاف "نعم، سيتعين علينا تجنيب مخصصات أكبر".

    ومن المتوقع أن تدفع بنوك الإمارات ثمناً باهظاً لأي تخلّف عن السداد قد يحدث على ديون أصدرتها شركات تابعة لدبي العالمية وذراعها العقارية نخيل. وأقرضت بنوك أبوظبي بكثافة الشركات في جارتها سريعة النمو، التي تضررت بشدة من الأزمة المالية العالمية.

    وأشار مسؤول بنك أبوظبي التجاري إلى أنه و"خلال تلك السنوات، كانت سوق العقارات مازالت في بدايتها في أبوظبي، لذلك فإننا مثل العديد من البنوك الأخرى هنا، تحولنا لإقراض دبي".

    من ناحية أخرى، ذكر مسؤول تنفيذي من بنك الخليج الأول أن البنك معرّض بخمسة مليارات درهم على الأقل (1.36 مليار دولار) لديون دبي والشركات التابعة لها، ومنها نخيل العقارية.

    وقال مسؤول بنك الخليج الأول لرويترز "في هذه المرحلة، كل ما يمكننا قوله هو نعم.. ائتماننا يبلغ نحو خمسة مليارات درهم لشركات تابعة لحكومة دبي. ولسنا معرضين بالمرة لسندات نخيل". ورفض المسؤولان الكشف عن هويتهما، إذ إنه غير مصرح لهما بالحديث للإعلام.
     
  17. خالد العتيبي

    خالد العتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 أغسطس 2004
    المشاركات:
    666
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    دبي طلبت إعادة الجدولة فقط ... الأثر على الأسواق العالمية نفسي ليس إلا ...

    ولكن الأثر على دبي نفسها سيكون مدمراً
     
  18. ابو يووسف

    ابو يووسف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
  19. Moto

    Moto عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2009
    المشاركات:
    759
    عدد الإعجابات:
    133
    المشكلة معظم الشركات الكويتية مستثمرة بنسب كبيرة هناك, وراح يبين يوم الثلاثاء.
     
  20. حفار قبور

    حفار قبور عضو مميز

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2007
    المشاركات:
    5,611
    عدد الإعجابات:
    533
    هذا مصير من يتعامل مع الربا ويحارب الله ورسوله ص