أزمة دبي واخر الأخبار .....

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
البنك المركزي يعلن الطوارئ

سلطات الإمارة تحاول طمأنة الأسواق العالمية المتراجعة تحت وطأة الصدمة والصحافة الإماراتية تدعو لعدم المبالغة
البنك المركزي يعلن الطوارئ لاستيضاح مدى تأثر البنوك بتأجيل دبي لسداد مديونياتها
السبت 28 نوفمبر 2009 - الأنباء - وكالات




ارتفاع التأمين على الدَّين في دبي والأنظار تتجه إلى موقف أبوظبي .. وبراون: الأزمة انتكاسة لكن العالم قادر على مواجهتها
المخاوف تضرب آسيا والهند واليابان وكوريا وهونغ كونغ تقيّم الأزمة .. وفرنسا وإيطاليا تؤكدان أن تعرض بنوكهما «محدود»
عمر راشد
بينما ألقى إعلان إمارة دبي عن تأجيل سداد الجزء الأكبر من مديونياتها البالغ إجماليها 80 مليار دولار بظلاله السلبية على مختلف أسواق المال في العالم وخاصة في آسيا، كشفت مصادر اقتصادية مطلعة ان بنك الكويت المركزي شكل فريق طوارئ لمعرفة مدى تأثر البنوك المحلية بالأزمة.

وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء الماضي انها ستطلب من دائني شركتيها «دبي العالمية» و«نخيل العقارية» وقف المطالبة بمستحقاتهم لعدة أشهر. واوضحت المصادر ان «المركزي» سيطلب من البنوك معلومات بشأن دخول البنوك المحلية في عمليات ائتمانية للشركتين وتقييم حالة تلك المديونية - بحال وجودها – لاتخاذ الاجراءات اللازمة والكفيلة بمعالجة الأمور قبل استفحالها. وتابعت المصادر بأنه «رغم وجود حجم كبير من الودائع المكدسة لدى البنوك المحلية إلا أن تدخل «المركزي» بات مطلوبا لمعالجة أي انكشافات طارئة للبنوك تجاه الشركات والمؤسسات المحلية، خاصة بعد انكشافها مؤخرا على شركتي سعد والقصيبي بمبلغ تجاوز المليار دولار وهو ما زاد من الضغوط على القطاع المصرفي وكان له تأثير على أداء البنوك ونتائج الربع الثالث.

الى ذلك واصلت الصكوك الإسلامية الخاصة بشركة نخيل خسائرها أمس هابطة 30 نقطة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 40 نقطة، وكان مقررا ان تستحق في 14 ديسمبر وكانت بلغت الأربعاء 110 نقاط، وقالت مؤسسة «سي.ام.إيه. داتافيجن» التي تراقب مبادلات الالتزام مقابل ضمان أمس ان المبادلات الخاصة بدبي قفزت أكثر من 100 نقطة أساس أمس في حين ارتفعت تكاليف التأمين على ديون موانئ دبي العالمية الى أكثر من 200 نقطة.

جاء ذلك، فيما اعتبرت الصحافة الإماراتية ان الأسواق المالية «بالغت» في تقدير مصاعب دبي وفي رد فعلها على طلب تأجيل سداد الديون خاصة ان دبي ملتزمة بالشفافية ولديها سياساتها لمعالجة الوضع. ومن جهته، أكد رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ان «اقتصاد دبي متنوع ومستدام ومتين» مضيفا ان «تدخلنا في مجموعة دبي العالمية يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية وان هذا التدخل يعكس الوضع المالي المحدود للمجموعة». وأشار الى ان طلب تأجيل الديون «قرار تجاري منطقي لتسخير الموارد وضمان نجاح الأعمال على المدى الطويل». وفيما تراجعت أسعار النفط وفرضت آثار الأخبار نفسها على أسواق آسيا وأوروبا لليوم الثاني، أعلنت مجموعة من البنوك الفرنسية والإيطالية أن تعرضها لأزمة دبي محدود جدا، بينما أعلنت البنوك المركزية في الهند واليابان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية انها تقيّم الوضع. من جانبه، قال رئيس وزراء بريطانيا غوردون براون ان شبح عجز دبي عن السداد «يمثل مشكلة لكن الاقتصاد العالمي قوي حاليا بما يكفي للتغلب عليها». وتوجهت الأنظار الى أبوظبي وما إذا كانت ستتدخل بشكل فاعل لإنقاذ اقتصاد دبي، خاصة مع الإعلان عن ان بنوك أبوظبي متأثرة مباشرة بالأزمة، فقد قال مسؤول تنفيذي بارز من بنك أبوظبي لـ «رويترز» أمس ان البنك معرض بين 2.2 و2.45 مليار دولار لديون دبي العالمية وشركات تابعة لها، بينما قال مسؤول في بنك الخليج الأول ان انكشافه بمبلغ 1.36 مليار دولار للشركات التي علقت دفع ديونها.
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
لله يستر
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
عصفت أزمة تعثر امارة دبي عن سداد ديونها بأسواق المال العالمية وهوت بأسعار النفط والذهب فيما نجت أسواق الاسهم الكويتية والخليجية والعربية من انهيار محتمل نتيجة عطلة عيد الاضحى المبارك المستمرة حتى الثلاثاء المقبل في الوقت الذي يؤكد فيه المراقبون أن فصلا جديداً من فصول الأزمة المالية عاد الى الوجهة مجددا وذلك على خلفية المخاوف الناجمة عن مدى قدرة امارة دبي على تسديد ديونها المستحقة بعد طلب شركة دبي العالمية من دائنيها مهلة ستة أشهر لتسديد ديونها. حيث طلبت شركة دبي العالمية التي تبلغ ديونها 59 مليار دولار (35 مليار جنيه استرليني) من دائنيها مهلة ستة أشهر حتى تتمكن من دفع ديونها علما بأنها كان يُفترض أن تسدد مبلغ 3.5 مليارات دولار في الشهر المقبل.
ومحليا فان سوق الكويت للاوراق المالية لن تكون أبدا بمنأى عن تأثرها بأزمة تعثر دبي وذلك لمدى الترابط الشديد بينها وبين بورصة دبي وذلك عبر الاستثمارات المشتركة العديدة بين الشركات الخليجية في الدولتين، اضافة الى ذلك وجود شركات كويتية في بورصة دبي يبلغ عددها 16 شركة ووجود شركات خليجية مدرجة في كلتا البورصتين، فيما بدا واضحا أن اعلان الخبرالصدمة الذي تم في عطلة رسمية لكلا البورصتين حال دون ردود فعل وانخفاضات لهما ولكن اذا لم يتم أي خبر ايجابي خلال اليومين المقبلين فان الضربة التي ستتلقاها بورصة الكويت ستكون قوية عقب انتهاء عطلة عيد الاضحى.
والطامة الكبرى أن الشركات الكويتية المدرجة في بورصة دبي تمثل أكبر الشركات الكويتية وهي شركة اجيليتي والصناعات الوطنية والوطنية العقارية وايفا ومن الشركات الخليجية بيت التمويل الخليجي وهذه الشركات المدرجة الكويتية التي تشكل 16 شركة من أصل 20 شركة هي أساس قطاع الشركات الاجنبية في بورصة دبي وتمثل كافة المجاميع الموجودة في البورصة الكويتية ما عدا مجموعة المشاريع اذ ان مجموعة اجيليتي ومجموعة الصناعات الوطنية ومجموعة المجموعة الدولية ومجموعة المدينة ومجموعة ايفا ،كافة هذه المجاميع احدى شركاتها موجودة في بورصة دبي مما يعني ان التأثير سيطول بقية الشركات التابعة للمجموعة.
وقال مراقبون لـ «الوطن» أن من ابرز الاسباب التي تعزز احتمالية تأثر بورصتنا نفسيا ما تعانيه من فقدان الثقة كما أن حمل رأس المال لصفة الجبن ستظهر بشكل مؤكد لأن الأزمات تفقد الاستثمار شجاعته واقدامه مشيرين الى أن اختيار موعد الاعلان عن تعثر دبي جاء محسوباً كونه جاء تزامناً مع عطلة العيد لسبب يتوقع أنه يستهدف امتصاص ردة الفعل السلبية المتوقعة على بورصة دبي وأسواق المال في المنطقة.
وتفاعلاً مع الأزمة قال مسؤولون بادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس الجمعة ان وزارة الخزانة الامريكية والبيت الابيض يرقبان عن كثب الوضع في دبي التي طلبت تاجيل سداد ديون بمليارات الدولارات على مجموعة دبي العالمية.
وقالت متحدثة باسم الخزانة الامريكية «نرقب وضع دبي عن كثب» لكنها لم تذكر تفاصيل اخرى.
وقال البيت الابيض ايضا ان مسؤولي الادارة يرصدون عن كثب وضع دبي.
وكان وزير المالية الكندي جيم فلاهرتي قال في وقت سابق أمس ان مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اجرت مباحثات بشان مشاكل الائتمان التي تواجهها دبي العالمية وترقب تداعياتها.
وتراجعت الاسهم الامريكية في جلسة مختصرة أمس الجمعة وسط مخاوف من ان النظام المالي العالمي لم يستقر تماما بعدما طلبت مجموعة مملوكة لحكومة دبي تاجيل سداد ديون.
واغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة أمس الجمعة حيث قادت البنوك انتعاشا في اعقاب تراجع حاد شهدته الجلسة السابقة بفعل المخاوف المتعلقة بديون دبي.
الى ذلك افادت بيانات قروض ان البنوك البريطانية لديها تعرضت لمشاكل ديون محتملة في الامارات اكبر بكثير من اي منافسين اخرين لها في العالم وذلك في وقت يتصاعد القلق بشان المنطقة.
ونالت المخاوف بشان مشكلات الديون في دبي من اسهم البنوك والاسواق المالية في الايام الثلاثة الماضية بعدما قالت الامارة انها ستطلب من دائني شركتي نخيل العقارية ودبي العالمية تاجيل سداد ديون بمليارات الدولارات.
وقال محللون ان تعرض البنوك البريطانية اكبر من تعرض اي منافس لها بسبب العلاقات البريطانية التقليدية بالشرق الاوسط وبسبب تركيزها على الاسواق الناشئة الى جانب القروض التي قدمتها خلال الطفرة العقارية في دبي.
وقال بنك التسويات الدولية ان اجمالي قروض البنوك البريطانية للامارات يبلغ 50 مليار دولار من اصل 123 مليار دولار هي اجمالي قروض البنوك العالمية للبلد العربي الخليجي.
واظهرت بيانات بنك التسويات الدولية التي تستند الى مبالغ القروض حتى نهاية يونيو حزيران ان قروض البنوك البريطانية اكبر بكثير من نظيراتها من بنوك فرنسا البالغة 11.3 مليار دولار ونظيراتها في المانيا البالغة 10.6 مليارات دولار والولايات المتحدة ( 10.6 مليارات دولار) واليابان (تسعة مليارات دولار).
وتفيد تقديرات جمعية مصارف الامارات حتى نهاية 2008 الى ان بنك اتش.اس.بي.سي هولدنجز اكبر البنوك الاوروبية لديه اكبر تعرض للامارات.
واظهرت النتائج نصف السنوية للبنك ان تعرضه للامارات بلغ 15.9 مليار دولار في نهاية يونيو انخفاضا من 17.5 مليار دولار في نهاية 2008.
وقال مايكل جوجيجان الرئيس التنفيذي للبنك أمس الجمعة ان البنك « ملتزم تماما» تجاه الشرق الاوسط.
واضاف في تصريحات لرويترز «انني واثق من ان القيادة في دبي والامارات ستتغلب على اي مشكلات قصيرة الاجل تواجهها ... وتواصل ارساء اسس النمو المستدام»
ورفض البنك التعليق بشان تعرضه المحتمل لمشكلات ديون في دبي.
على الصعيد ذاته قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أمس الجمعة انه ومسؤول تنظيمي كبير على ثقة في ان مشكلة ديون دبي محلية وقابلة للاحتواء.
واضاف في تصريحات لصحفيين في ترينيداد وتوباجو حيث يحضر قمة لزعماء دول الكومنولث «تحدثت الى رئيس مجلس ادارة مجلس الاستقرار المالي ماريو دراغي بصفتي رئيسا لمجموعة العشرين.
«اعتقد اننا مقتنعان بانه في ظل الترتيبات القائمة .. الاليات التي وضعناها لمراقبة ما يحدث .. يمكننا ان نكون على ثقة من ان هذا الشيء محلي وقابل للاحتواء».
وقال براون انه يعتقد ان النظام المالي العالمي قوي بما يكفي لمواجهة تلك الانتكاسة.
واضاف «وضع الاقتصاد العالمي آليات نكون بواسطتها في وضع افضل بكثير لمراقبة المشكلة عندما تبدا في بلد ما وقياس حجم التاثيرات»
موضحاً «في حين انها تعد انتكاسة اعتقد اننا سنجد انها ليست بنفس حجم المشكلات السابقة التي واجهناها»
وردا على سؤال بشان ما اذا كانت مشكلة ديون دبي ستؤخر الانتعاش الاقتصادي العالمي قال براون «اعتقد ان الانتعاش العالمي يعتمد على الاجراءات النقدية والتحفيز المالي».
كما انعكست الازمة في مخاوف أدت إلى انخفاض العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
قراءات محلية إيجابية لقرار حكومة دبي: تصرف ذكي بعد أن صار «الكاش» بيدها
القطاع المصرفي الكويتي بمنأى عن أزمة دبي... مبدئياً



|كتب المحرر الاقتصادي|

أمام المسؤولين في الكويت تحد عاجل في المدى الأقرب. لا يجب أن تنتقل عدوى الهبوط من أسواق آسيا وأوروبا الى الكويت عندما تنقضي العطلة، تأثراً بما يجري في دبي.
قد تبدو المهمة صعبة نفسياً اذا استمرت الأسواق العالمية بالتراجع في الأيام القليلة المقبلة، لكن مصادر مصرفية واستثمارية كويتية دعت الى عدم التهويل بانعكاسات ما يجري في دبي على الكويت.
وبشكل رئيسي، تتركز المخاوف في جانبين:
الأول- احتمال أن تكون بعض البنوك الكويتية معرضة للديون الاماراتية بشكل كبير.
الثاني- تضرر الشركات العقارية الكويتية المستثمرة في القطاع العقاري في الامارة، لا سيما في مشاريع «نخيل».
في الجانب الاول، أظهر استطلاع أولي أجرته «الراي» أن البنوك الرئيسية غير معرضة لديون الشركات الحكومية في دبي. وما تأكد أن بنك الكويت الوطني ليس معرضاً لديون الامارة بالمرة، وكذلك فان «بيت التمويل الكويتي» لا يحمل أي صكوك أو تسهيلات للشركات التابعة لـ «دبي العالمية»، وجل تسهيلاته لدبي لا تتجاوز مبالغ ضئيلة للغاية مرتبطة بتوسعة مطار دبي الدولي، منذ نحو خمس سنوات.
أما على المستوى العقاري، فربما يحتاج الأمر الى بعض الوقت لتلمس التأثيرات، اخذاً بالاعتبار ان قيمة الأصول العقارية هوت بشدة منذ اندلاع شرارة الأزمة، وربما يعتقد حاملو تلك الأصول أنه لم يعد هناك الكثير ليخسروه.
لكن التأثيرات على هذا الصعيد تبقى مرتبطة بتقدير أبعاد ما تمر به دبي، ومدى قدرتها على تجاوز الهزة الحالية.
وهنا تبدو التحليلات متفاوتة، ففي حين يرى مصرفي كويتي أن الأزمة كبيرة، وأن انقاذ دبي لن يكون سهلاً، يورد مصدر استثماري أسباباً للتفاؤل، بل انه يرى في اعلان دبي في هذا التوقيت «ذكاء وحرفية». فهو يعتقد أن دبي تستند الآن الى ما جمعته من اموال من شقيقتها أبوظبي ومن السوقين الدولي والمحلي لتدخل عملية اعادة الهيكلة بقوة، بدلاً من أن تطلبها مبكراً قبل أن تتجمع لديها السيولة.
لكن المؤسسات البحثية الدولية تقدم تفسيرات أخرى لما جرى، مع اتفاقها على أن الآثار كبيرة ومؤلمة. وأكثر ما تتوقف عنده تلك الجهات توقيت الاعلان الذي يأتي قبل نحو أسبوعين من استحقاق سندات «نخيل» البالغ أربعة مليارات دولار، والذي كان ينظر اليه في الأسواق الدولية على أنه أول اختبار كبير لقدرة دبي على الوفاء بالتزاماتها.
وفي تقرير حصلت عليه «الراي»، تقدم «مورغان ستانلي» تفسيرين محتملين لخطوة دبي وتوقيتها:
1 - ان تكون أبوظبي الغنية قد رفضت مساعدة شركات دبي المثقلة بالديون من دون ان ترى خطوات جدية لاعادة الهيكلة. واذا صح هذا الاحتمال يكون سيناريو ما حصل على النحو الآتي: المليارات الخمسة التي منحت من مصرفين من أبوظبي لشراء سندات دبي في الأيام الماضية قدمت مقابل القيام باعادة هيكلة «دبي العالمية». لكن هذا التفسير، ينطوي على ثغرات، برأي «مورغان ستانلي» نفسها، اذ لو كانت أبوظبي تنوي فعلاً مساعدة دبي فلماذا تتأخر عند هذا المفصل المهم، قبل أن تصبح تكلفة انقاذ دبي أكبر؟
2 - قد تكون حكومة دبي فضلت ابقاء الأموال التي حصلت عليها من أبوظبي داخل الامارة بدلاً من تركها تذهب الى المستثمرين (الدائنين) الأجانب. وفي هذه الحال، ربما تعتقد دبي أن المنفعة الاقتصادية من ضخ المزيد من السيولة في الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية للامارة، قد تغطي تكاليف اعادة هيكلة الدين. واذا صح هذا الاحتمال، فان ردة الفعل الحادة من الأسواق على تخلف دبي عن السداد- والتي تعتقد «مورغان ستانلي أنها ستكون طويلة ومؤلمة- قد يكون أسيء توقعها. وعلاوة على ذلك، من غير الواضح لماذا تحاول دبي اعادة الهيكلة الآن، وليس في وقت مبكر من العام الحالي، عندما كان المزاج متشائماً ازاء قدرة دبي على تسديد ديونها، بدلاً من الاعلان عن ذلك بعد أن تحسنت توقعات المستتثمرين بشكل ملحوظ.
وتعتقد «مورغان ستانلي» أن تكلفة الخطوة التي اتخذتها دبي تفوق أي منافع متوقعة منها، اذا كانت قد تعمدت ذلك، أو اذا تحولت الخطوة الى عملية اعادة هيكلة ارادية، فان نقص الشفافية وسوء التوقيت لهذا الاعلان سيرفع تكلفة التمويل للامارة من البنوك العالمية لبعض الوقت.
لكن كيف سينعكس كل ذلك على الدول المجاورة ومنها الكويت؟
تشير «مورغان ستانلي» الى أن خطوة دبي كان لها تأثير سلبي عام على امتداد المنطقة. غير أن المستثمرين بدا أنهم يميزون بسرعة بين مخاطر ديون دبي ومخاطر الديون السيادية الأخرى في المنطقة، بدليل أن تكلفة التأمين على الديون في البحرين والسعودية وقطر عادت الى مستويات قريبة من مستويات ما قبل اعلان دبي.
وتعتقد «مورغان ستانلي» أن المخاطر لن تتوقف عن العوائد السيادية، بل ربما تمتد الى القطاع الخاص على امتداد الخليج. وتشير في هذا الصدد الى احتمال أن تتشدد البنوك العالمية في الاقراض للعائلات الخليجية الكبرى، مع تراجع شهيتها الى الاستثمار في المنطقة، في وقت يكون قد تراجعت امكانية اعتماد تلك العائلات على التمويل الحكومي.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
القطاع المصرفي الكويتي بمنأى عن أزمة دبي... مبدئياً

أمام المسؤولين في الكويت تحد عاجل في المدى الأقرب. لا يجب أن تنتقل عدوى الهبوط من أسواق آسيا وأوروبا الى الكويت عندما تنقضي العطلة، تأثراً بما يجري في دبي.
قد تبدو المهمة صعبة نفسياً اذا استمرت الأسواق العالمية بالتراجع في الأيام القليلة المقبلة، لكن مصادر مصرفية واستثمارية كويتية دعت الى عدم التهويل بانعكاسات ما يجري في دبي على الكويت.
وبشكل رئيسي، تتركز المخاوف في جانبين:
الأول- احتمال أن تكون بعض البنوك الكويتية معرضة للديون الاماراتية بشكل كبير.
الثاني- تضرر الشركات العقارية الكويتية المستثمرة في القطاع العقاري في الامارة، لا سيما في مشاريع «نخيل».
في الجانب الاول، أظهر استطلاع أولي أجرته «الراي» أن البنوك الرئيسية غير معرضة لديون الشركات الحكومية في دبي. وما تأكد أن بنك الكويت الوطني ليس معرضاً لديون الامارة بالمرة، وكذلك فان «بيت التمويل الكويتي» لا يحمل أي صكوك أو تسهيلات للشركات التابعة لـ «دبي العالمية»، وجل تسهيلاته لدبي لا تتجاوز مبالغ ضئيلة للغاية مرتبطة بتوسعة مطار دبي الدولي، منذ نحو خمس سنوات.
أما على المستوى العقاري، فربما يحتاج الأمر الى بعض الوقت لتلمس التأثيرات، اخذاً بالاعتبار ان قيمة الأصول العقارية هوت بشدة منذ اندلاع شرارة الأزمة، وربما يعتقد حاملو تلك الأصول أنه لم يعد هناك الكثير ليخسروه.
لكن التأثيرات على هذا الصعيد تبقى مرتبطة بتقدير أبعاد ما تمر به دبي، ومدى قدرتها على تجاوز الهزة الحالية.
وهنا تبدو التحليلات متفاوتة، ففي حين يرى مصرفي كويتي أن الأزمة كبيرة، وأن انقاذ دبي لن يكون سهلاً، يورد مصدر استثماري أسباباً للتفاؤل، بل انه يرى في اعلان دبي في هذا التوقيت «ذكاء وحرفية». فهو يعتقد أن دبي تستند الآن الى ما جمعته من اموال من شقيقتها أبوظبي ومن السوقين الدولي والمحلي لتدخل عملية اعادة الهيكلة بقوة، بدلاً من أن تطلبها مبكراً قبل أن تتجمع لديها السيولة.
لكن المؤسسات البحثية الدولية تقدم تفسيرات أخرى لما جرى، مع اتفاقها على أن الآثار كبيرة ومؤلمة. وأكثر ما تتوقف عنده تلك الجهات توقيت الاعلان الذي يأتي قبل نحو أسبوعين من استحقاق سندات «نخيل» البالغ أربعة مليارات دولار، والذي كان ينظر اليه في الأسواق الدولية على أنه أول اختبار كبير لقدرة دبي على الوفاء بالتزاماتها.
وفي تقرير حصلت عليه «الراي»، تقدم «مورغان ستانلي» تفسيرين محتملين لخطوة دبي وتوقيتها:
1 - ان تكون أبوظبي الغنية قد رفضت مساعدة شركات دبي المثقلة بالديون من دون ان ترى خطوات جدية لاعادة الهيكلة. واذا صح هذا الاحتمال يكون سيناريو ما حصل على النحو الآتي: المليارات الخمسة التي منحت من مصرفين من أبوظبي لشراء سندات دبي في الأيام الماضية قدمت مقابل القيام باعادة هيكلة «دبي العالمية». لكن هذا التفسير، ينطوي على ثغرات، برأي «مورغان ستانلي» نفسها، اذ لو كانت أبوظبي تنوي فعلاً مساعدة دبي فلماذا تتأخر عند هذا المفصل المهم، قبل أن تصبح تكلفة انقاذ دبي أكبر؟
2 - قد تكون حكومة دبي فضلت ابقاء الأموال التي حصلت عليها من أبوظبي داخل الامارة بدلاً من تركها تذهب الى المستثمرين (الدائنين) الأجانب. وفي هذه الحال، ربما تعتقد دبي أن المنفعة الاقتصادية من ضخ المزيد من السيولة في الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية للامارة، قد تغطي تكاليف اعادة هيكلة الدين. واذا صح هذا الاحتمال، فان ردة الفعل الحادة من الأسواق على تخلف دبي عن السداد- والتي تعتقد «مورغان ستانلي أنها ستكون طويلة ومؤلمة- قد يكون أسيء توقعها. وعلاوة على ذلك، من غير الواضح لماذا تحاول دبي اعادة الهيكلة الآن، وليس في وقت مبكر من العام الحالي، عندما كان المزاج متشائماً ازاء قدرة دبي على تسديد ديونها، بدلاً من الاعلان عن ذلك بعد أن تحسنت توقعات المستتثمرين بشكل ملحوظ.
وتعتقد «مورغان ستانلي» أن تكلفة الخطوة التي اتخذتها دبي تفوق أي منافع متوقعة منها، اذا كانت قد تعمدت ذلك، أو اذا تحولت الخطوة الى عملية اعادة هيكلة ارادية، فان نقص الشفافية وسوء التوقيت لهذا الاعلان سيرفع تكلفة التمويل للامارة من البنوك العالمية لبعض الوقت.
لكن كيف سينعكس كل ذلك على الدول المجاورة ومنها الكويت؟
تشير «مورغان ستانلي» الى أن خطوة دبي كان لها تأثير سلبي عام على امتداد المنطقة. غير أن المستثمرين بدا أنهم يميزون بسرعة بين مخاطر ديون دبي ومخاطر الديون السيادية الأخرى في المنطقة، بدليل أن تكلفة التأمين على الديون في البحرين والسعودية وقطر عادت الى مستويات قريبة من مستويات ما قبل اعلان دبي.
وتعتقد «مورغان ستانلي» أن المخاطر لن تتوقف عن العوائد السيادية، بل ربما تمتد الى القطاع الخاص على امتداد الخليج. وتشير في هذا الصدد الى احتمال أن تتشدد البنوك العالمية في الاقراض للعائلات الخليجية الكبرى، مع تراجع شهيتها الى الاستثمار في المنطقة، في وقت يكون قد تراجعت امكانية اعتماد تلك العائلات على التمويل الحكومي.

صكوك «نخيل» تهوي إلى مستوى
قياسي عند 40 نقطة

لندن - رويترز - أفادت بيانات لرويترز أن أسعار السندات الاسلامية «الصكوك» الخاصة بشركة نخيل العقارية المملوكة لدبي واصلت خسائرها أول من أمس لتهبط 30 نقطة الى مستوى قياسي منخفض بلغ 40. وكان من المقرر أصلا أن تستحق الصكوك في 14 ديسمبر 2009.
وجرى تداول سندات أخرى لنخيل تستحق في يناير 2011 منخفضة عند 58 أول من أمس، ولم يجر تداولها أمس.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
البنك المركزي يعلن الطوارئ لاستيضاح مدى تأثر البنوك بتأجيل دبي لسداد مديونياتها
بينما ألقى إعلان إمارة دبي عن تأجيل سداد الجزء الأكبر من مديونياتها البالغ إجماليها 80 مليار دولار بظلاله السلبية على مختلف أسواق المال في العالم وخاصة في آسيا، كشفت مصادر اقتصادية مطلعة ان بنك الكويت المركزي شكل فريق طوارئ لمعرفة مدى تأثر البنوك المحلية بالأزمة.

وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء الماضي انها ستطلب من دائني شركتيها «دبي العالمية» و«نخيل العقارية» وقف المطالبة بمستحقاتهم لعدة أشهر. واوضحت المصادر ان «المركزي» سيطلب من البنوك معلومات بشأن دخول البنوك المحلية في عمليات ائتمانية للشركتين وتقييم حالة تلك المديونية - بحال وجودها – لاتخاذ الاجراءات اللازمة والكفيلة بمعالجة الأمور قبل استفحالها. وتابعت المصادر بأنه «رغم وجود حجم كبير من الودائع المكدسة لدى البنوك المحلية إلا أن تدخل «المركزي» بات مطلوبا لمعالجة أي انكشافات طارئة للبنوك تجاه الشركات والمؤسسات المحلية، خاصة بعد انكشافها مؤخرا على شركتي سعد والقصيبي بمبلغ تجاوز المليار دولار وهو ما زاد من الضغوط على القطاع المصرفي وكان له تأثير على أداء البنوك ونتائج الربع الثالث.

الى ذلك واصلت الصكوك الإسلامية الخاصة بشركة نخيل خسائرها أمس هابطة 30 نقطة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 40 نقطة، وكان مقررا ان تستحق في 14 ديسمبر وكانت بلغت الأربعاء 110 نقاط، وقالت مؤسسة «سي.ام.إيه. داتافيجن» التي تراقب مبادلات الالتزام مقابل ضمان أمس ان المبادلات الخاصة بدبي قفزت أكثر من 100 نقطة أساس أمس في حين ارتفعت تكاليف التأمين على ديون موانئ دبي العالمية الى أكثر من 200 نقطة.

جاء ذلك، فيما اعتبرت الصحافة الإماراتية ان الأسواق المالية «بالغت» في تقدير مصاعب دبي وفي رد فعلها على طلب تأجيل سداد الديون خاصة ان دبي ملتزمة بالشفافية ولديها سياساتها لمعالجة الوضع. ومن جهته، أكد رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ان «اقتصاد دبي متنوع ومستدام ومتين» مضيفا ان «تدخلنا في مجموعة دبي العالمية يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية وان هذا التدخل يعكس الوضع المالي المحدود للمجموعة». وأشار الى ان طلب تأجيل الديون «قرار تجاري منطقي لتسخير الموارد وضمان نجاح الأعمال على المدى الطويل». وفيما تراجعت أسعار النفط وفرضت آثار الأخبار نفسها على أسواق آسيا وأوروبا لليوم الثاني، أعلنت مجموعة من البنوك الفرنسية والإيطالية أن تعرضها لأزمة دبي محدود جدا، بينما أعلنت البنوك المركزية في الهند واليابان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية انها تقيّم الوضع. من جانبه، قال رئيس وزراء بريطانيا غوردون براون ان شبح عجز دبي عن السداد «يمثل مشكلة لكن الاقتصاد العالمي قوي حاليا بما يكفي للتغلب عليها». وتوجهت الأنظار الى أبوظبي وما إذا كانت ستتدخل بشكل فاعل لإنقاذ اقتصاد دبي، خاصة مع الإعلان عن ان بنوك أبوظبي متأثرة مباشرة بالأزمة، فقد قال مسؤول تنفيذي بارز من بنك أبوظبي لـ «رويترز» أمس ان البنك معرض بين 2.2 و2.45 مليار دولار لديون دبي العالمية وشركات تابعة لها، بينما قال مسؤول في بنك الخليج الأول ان انكشافه بمبلغ 1.36 مليار دولار للشركات التي علقت دفع ديونها.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
أخر التطورات عن أزمة دبي .... اخبار .. وانعكاسات

البنك المركزي يعلن الطوارئ لاستيضاح مدى تأثر البنوك بتأجيل دبي لسداد مديونياتها
بينما ألقى إعلان إمارة دبي عن تأجيل سداد الجزء الأكبر من مديونياتها البالغ إجماليها 80 مليار دولار بظلاله السلبية على مختلف أسواق المال في العالم وخاصة في آسيا، كشفت مصادر اقتصادية مطلعة ان بنك الكويت المركزي شكل فريق طوارئ لمعرفة مدى تأثر البنوك المحلية بالأزمة.

وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء الماضي انها ستطلب من دائني شركتيها «دبي العالمية» و«نخيل العقارية» وقف المطالبة بمستحقاتهم لعدة أشهر. واوضحت المصادر ان «المركزي» سيطلب من البنوك معلومات بشأن دخول البنوك المحلية في عمليات ائتمانية للشركتين وتقييم حالة تلك المديونية - بحال وجودها – لاتخاذ الاجراءات اللازمة والكفيلة بمعالجة الأمور قبل استفحالها. وتابعت المصادر بأنه «رغم وجود حجم كبير من الودائع المكدسة لدى البنوك المحلية إلا أن تدخل «المركزي» بات مطلوبا لمعالجة أي انكشافات طارئة للبنوك تجاه الشركات والمؤسسات المحلية، خاصة بعد انكشافها مؤخرا على شركتي سعد والقصيبي بمبلغ تجاوز المليار دولار وهو ما زاد من الضغوط على القطاع المصرفي وكان له تأثير على أداء البنوك ونتائج الربع الثالث.

الى ذلك واصلت الصكوك الإسلامية الخاصة بشركة نخيل خسائرها أمس هابطة 30 نقطة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 40 نقطة، وكان مقررا ان تستحق في 14 ديسمبر وكانت بلغت الأربعاء 110 نقاط، وقالت مؤسسة «سي.ام.إيه. داتافيجن» التي تراقب مبادلات الالتزام مقابل ضمان أمس ان المبادلات الخاصة بدبي قفزت أكثر من 100 نقطة أساس أمس في حين ارتفعت تكاليف التأمين على ديون موانئ دبي العالمية الى أكثر من 200 نقطة.

جاء ذلك، فيما اعتبرت الصحافة الإماراتية ان الأسواق المالية «بالغت» في تقدير مصاعب دبي وفي رد فعلها على طلب تأجيل سداد الديون خاصة ان دبي ملتزمة بالشفافية ولديها سياساتها لمعالجة الوضع. ومن جهته، أكد رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ان «اقتصاد دبي متنوع ومستدام ومتين» مضيفا ان «تدخلنا في مجموعة دبي العالمية يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية وان هذا التدخل يعكس الوضع المالي المحدود للمجموعة». وأشار الى ان طلب تأجيل الديون «قرار تجاري منطقي لتسخير الموارد وضمان نجاح الأعمال على المدى الطويل». وفيما تراجعت أسعار النفط وفرضت آثار الأخبار نفسها على أسواق آسيا وأوروبا لليوم الثاني، أعلنت مجموعة من البنوك الفرنسية والإيطالية أن تعرضها لأزمة دبي محدود جدا، بينما أعلنت البنوك المركزية في الهند واليابان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية انها تقيّم الوضع. من جانبه، قال رئيس وزراء بريطانيا غوردون براون ان شبح عجز دبي عن السداد «يمثل مشكلة لكن الاقتصاد العالمي قوي حاليا بما يكفي للتغلب عليها». وتوجهت الأنظار الى أبوظبي وما إذا كانت ستتدخل بشكل فاعل لإنقاذ اقتصاد دبي، خاصة مع الإعلان عن ان بنوك أبوظبي متأثرة مباشرة بالأزمة، فقد قال مسؤول تنفيذي بارز من بنك أبوظبي لـ «رويترز» أمس ان البنك معرض بين 2.2 و2.45 مليار دولار لديون دبي العالمية وشركات تابعة لها، بينما قال مسؤول في بنك الخليج الأول ان انكشافه بمبلغ 1.36 مليار دولار للشركات التي علقت دفع ديونها.
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة


اشلون مافي تأثير ..... :-

1- اسعار النفط انزلت الى 74 دولار بعد ماكان 78 دولار

2- البورصات الاسوية والاوربية تأثرت " وكان هبوط مدوي " ولاننسى" ان دول الخليج والدول العربية في اجازة " بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك. يعني """ ماحشنا الطشار للحين"""

3- قلق في اسيا واوربا وخاصة """ بريطانيا "" من خبر عجز دبي عن سداد ديونها في الوقت المحدد


اخي الكريم... كلامك صحيح 100 بالمائة

وانا اعترف ان البورصات تتأثر بالاخبار السلبية والاخبار الايجابية أيضاً...

لكن أنا عندي سؤال مهم اود ان تجيبني عليه ..

معروف أن البورصات الاماراتية... استطاعت ان تقوم وتتحسن من بعد الازمة العالمية
واحنا من الازمة العالمية إلى الان لم نستطع ان نقف على اقدامنا
انزين
ليش.... ؟ لم نتأثر بتحسن البورصات الاماراتية وحتى من البورصات المجاورة وحتى من البورصات الدولية... بالايجاب
وتأثرنا وسوف نتأثر من البورصات الاماراتية والعالمية... بالسلب (من الناحية السلبية) فقط


اضف الى ذلك... وقت الازمة وصل سعر البرميل 30 دولاراً في فترة من فترات الازمة وبعد ذلك ارتفع وعاود الصعود الى السعر الحالي وهو تقريباً 75.97 دولار (اليوم) وهذا يعتبر عامل ايجاب لكي تصعد بورصة الكويت لأنها هي المعنية بذلك


السؤال.... لماذا نتأثر فقط بالسلب ولم نتأثر بالايجاب

على العموم عندما تكون خارج السوق وتخرج كل سيولتك
يصبح ودك وتتمنى وتدعم مقولات هبوط السوق
وهذا الحاصل الان ... مجموعة من المتداولين خارج السوق
ومع ذلك الى متى؟

 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
أزمة دبي تهز أسواق العالم ..وبراون: انتكاسة قابلة للاحتواء.. والخزانة الأمريكية تراقب الوضع عن كثب انـــهـــيـــار دبــــي !


عصفت أزمة تعثر امارة دبي عن سداد ديونها بأسواق المال العالمية وهوت بأسعار النفط والذهب فيما نجت أسواق الاسهم الكويتية والخليجية والعربية من انهيار محتمل نتيجة عطلة عيد الاضحى المبارك المستمرة حتى الثلاثاء المقبل في الوقت الذي يؤكد فيه المراقبون أن فصلا جديداً من فصول الأزمة المالية عاد الى الوجهة مجددا وذلك على خلفية المخاوف الناجمة عن مدى قدرة امارة دبي على تسديد ديونها المستحقة بعد طلب شركة دبي العالمية من دائنيها مهلة ستة أشهر لتسديد ديونها. حيث طلبت شركة دبي العالمية التي تبلغ ديونها 59 مليار دولار (35 مليار جنيه استرليني) من دائنيها مهلة ستة أشهر حتى تتمكن من دفع ديونها علما بأنها كان يُفترض أن تسدد مبلغ 3.5 مليارات دولار في الشهر المقبل.
ومحليا فان سوق الكويت للاوراق المالية لن تكون أبدا بمنأى عن تأثرها بأزمة تعثر دبي وذلك لمدى الترابط الشديد بينها وبين بورصة دبي وذلك عبر الاستثمارات المشتركة العديدة بين الشركات الخليجية في الدولتين، اضافة الى ذلك وجود شركات كويتية في بورصة دبي يبلغ عددها 16 شركة ووجود شركات خليجية مدرجة في كلتا البورصتين، فيما بدا واضحا أن اعلان الخبرالصدمة الذي تم في عطلة رسمية لكلا البورصتين حال دون ردود فعل وانخفاضات لهما ولكن اذا لم يتم أي خبر ايجابي خلال اليومين المقبلين فان الضربة التي ستتلقاها بورصة الكويت ستكون قوية عقب انتهاء عطلة عيد الاضحى.
والطامة الكبرى أن الشركات الكويتية المدرجة في بورصة دبي تمثل أكبر الشركات الكويتية وهي شركة اجيليتي والصناعات الوطنية والوطنية العقارية وايفا ومن الشركات الخليجية بيت التمويل الخليجي وهذه الشركات المدرجة الكويتية التي تشكل 16 شركة من أصل 20 شركة هي أساس قطاع الشركات الاجنبية في بورصة دبي وتمثل كافة المجاميع الموجودة في البورصة الكويتية ما عدا مجموعة المشاريع اذ ان مجموعة اجيليتي ومجموعة الصناعات الوطنية ومجموعة المجموعة الدولية ومجموعة المدينة ومجموعة ايفا ،كافة هذه المجاميع احدى شركاتها موجودة في بورصة دبي مما يعني ان التأثير سيطول بقية الشركات التابعة للمجموعة.
وقال مراقبون لـ «الوطن» أن من ابرز الاسباب التي تعزز احتمالية تأثر بورصتنا نفسيا ما تعانيه من فقدان الثقة كما أن حمل رأس المال لصفة الجبن ستظهر بشكل مؤكد لأن الأزمات تفقد الاستثمار شجاعته واقدامه مشيرين الى أن اختيار موعد الاعلان عن تعثر دبي جاء محسوباً كونه جاء تزامناً مع عطلة العيد لسبب يتوقع أنه يستهدف امتصاص ردة الفعل السلبية المتوقعة على بورصة دبي وأسواق المال في المنطقة.
وتفاعلاً مع الأزمة قال مسؤولون بادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس الجمعة ان وزارة الخزانة الامريكية والبيت الابيض يرقبان عن كثب الوضع في دبي التي طلبت تاجيل سداد ديون بمليارات الدولارات على مجموعة دبي العالمية.
وقالت متحدثة باسم الخزانة الامريكية «نرقب وضع دبي عن كثب» لكنها لم تذكر تفاصيل اخرى.
وقال البيت الابيض ايضا ان مسؤولي الادارة يرصدون عن كثب وضع دبي.
وكان وزير المالية الكندي جيم فلاهرتي قال في وقت سابق أمس ان مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اجرت مباحثات بشان مشاكل الائتمان التي تواجهها دبي العالمية وترقب تداعياتها.
وتراجعت الاسهم الامريكية في جلسة مختصرة أمس الجمعة وسط مخاوف من ان النظام المالي العالمي لم يستقر تماما بعدما طلبت مجموعة مملوكة لحكومة دبي تاجيل سداد ديون.
واغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة أمس الجمعة حيث قادت البنوك انتعاشا في اعقاب تراجع حاد شهدته الجلسة السابقة بفعل المخاوف المتعلقة بديون دبي.
الى ذلك افادت بيانات قروض ان البنوك البريطانية لديها تعرضت لمشاكل ديون محتملة في الامارات اكبر بكثير من اي منافسين اخرين لها في العالم وذلك في وقت يتصاعد القلق بشان المنطقة.
ونالت المخاوف بشان مشكلات الديون في دبي من اسهم البنوك والاسواق المالية في الايام الثلاثة الماضية بعدما قالت الامارة انها ستطلب من دائني شركتي نخيل العقارية ودبي العالمية تاجيل سداد ديون بمليارات الدولارات.
وقال محللون ان تعرض البنوك البريطانية اكبر من تعرض اي منافس لها بسبب العلاقات البريطانية التقليدية بالشرق الاوسط وبسبب تركيزها على الاسواق الناشئة الى جانب القروض التي قدمتها خلال الطفرة العقارية في دبي.
وقال بنك التسويات الدولية ان اجمالي قروض البنوك البريطانية للامارات يبلغ 50 مليار دولار من اصل 123 مليار دولار هي اجمالي قروض البنوك العالمية للبلد العربي الخليجي.
واظهرت بيانات بنك التسويات الدولية التي تستند الى مبالغ القروض حتى نهاية يونيو حزيران ان قروض البنوك البريطانية اكبر بكثير من نظيراتها من بنوك فرنسا البالغة 11.3 مليار دولار ونظيراتها في المانيا البالغة 10.6 مليارات دولار والولايات المتحدة ( 10.6 مليارات دولار) واليابان (تسعة مليارات دولار).
وتفيد تقديرات جمعية مصارف الامارات حتى نهاية 2008 الى ان بنك اتش.اس.بي.سي هولدنجز اكبر البنوك الاوروبية لديه اكبر تعرض للامارات.
واظهرت النتائج نصف السنوية للبنك ان تعرضه للامارات بلغ 15.9 مليار دولار في نهاية يونيو انخفاضا من 17.5 مليار دولار في نهاية 2008.
وقال مايكل جوجيجان الرئيس التنفيذي للبنك أمس الجمعة ان البنك « ملتزم تماما» تجاه الشرق الاوسط.
واضاف في تصريحات لرويترز «انني واثق من ان القيادة في دبي والامارات ستتغلب على اي مشكلات قصيرة الاجل تواجهها ... وتواصل ارساء اسس النمو المستدام»
ورفض البنك التعليق بشان تعرضه المحتمل لمشكلات ديون في دبي.
على الصعيد ذاته قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أمس الجمعة انه ومسؤول تنظيمي كبير على ثقة في ان مشكلة ديون دبي محلية وقابلة للاحتواء.
واضاف في تصريحات لصحفيين في ترينيداد وتوباجو حيث يحضر قمة لزعماء دول الكومنولث «تحدثت الى رئيس مجلس ادارة مجلس الاستقرار المالي ماريو دراغي بصفتي رئيسا لمجموعة العشرين.
«اعتقد اننا مقتنعان بانه في ظل الترتيبات القائمة .. الاليات التي وضعناها لمراقبة ما يحدث .. يمكننا ان نكون على ثقة من ان هذا الشيء محلي وقابل للاحتواء».
وقال براون انه يعتقد ان النظام المالي العالمي قوي بما يكفي لمواجهة تلك الانتكاسة.
واضاف «وضع الاقتصاد العالمي آليات نكون بواسطتها في وضع افضل بكثير لمراقبة المشكلة عندما تبدا في بلد ما وقياس حجم التاثيرات»
موضحاً «في حين انها تعد انتكاسة اعتقد اننا سنجد انها ليست بنفس حجم المشكلات السابقة التي واجهناها»
وردا على سؤال بشان ما اذا كانت مشكلة ديون دبي ستؤخر الانتعاش الاقتصادي العالمي قال براون «اعتقد ان الانتعاش العالمي يعتمد على الاجراءات النقدية والتحفيز المالي».
كما انعكست الازمة في مخاوف أدت إلى انخفاض العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي.
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
البنك الكويتى المركزي طبعا فرحان الان مصيبة جديدة سوف تضرب الاقتصاد الكويتى
فى الازمات يتفاعل السوق الكويتى بالنزول امات فى الارتفاعات يتجاهل السوق الكويتى ولا يتجاوب معها
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
تأخير سداد ديون دبي يجدد مخاوف الأزمة المالية

تراجع المستثمرون عن الأصول التي تنطوي على مخاطر امس وتخلوا عن أسهم البنوك وشركات الإنشاءات الآسيوية وسط مخاوف من ان يعيد تخلف دبي عن سداد ديونها إشعال الاضطرابات المالية الناجمة عن أزمة ائتمان.
وخيمت على أسواق الأسهم من طوكيو إلى مومباي مخاوف بشأن تعرض البنوك لديون شركات دبي التي تبني جزرا على شكل نخيل وتصمم مدنا من باكستان إلى افريقيا وتشكل المركز المالي لأكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وقال روبرت ريني المحلل في وستباك جلوبال ماركتس في مذكرة «هذه تذكرة مهمة بأن أزمة الائتمان تم تناسيها لكنها لم تنته بعد».

والبنوك الآسيوية مثل نظيراتها الأوروبية سعت لأن تنأى بنفسها عن دبي الإمارة الصحراوية التي تستثمر في بنوك عالمية مثل ستاندارد اند تشارترد وتجتذب مديري الأموال بوعود بنمط حياة خال من الضرائب.

وأعلنت الإمارة التي ازدهرت كمركز سياحي بطموح عالمي يوم الأربعاء الماضي انها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية تعليق المطالبة بسداد ديون بمليارات الدولارات كخطوة أولى لإعادة هيكلة الشركتين.

وبلغت مديونية دبي العالمية المجموعة التي قادت نمو الإمارة 59 مليار دولار في أغسطس الماضي وهو ما يمثل نسبة كبيرة من اجمالي ديون دبي البالغة 80 مليار دولار. ونخيل هي الشركة التي أقامت ثلاث جزر صناعية على شكل نخيل قبالة دبي.

وهزت هذه الأنباء الأسواق التي مازالت تحاول التعافي من انهيار سوق الاسكان الأميركية وامتداد أثره الذي هدد بانهيار النظام المالي العالمي العام الماضي.

وقال فرانسيس لون مدير عام فولبرايت سكيوريتيز «صفارات الانذار أطلقت من جديد»، ويتوقع المحللون دعما ماليا من أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة والتي تضم اغلب الاحتياطيات النفطية للبلاد. لكن قد يتعين على دبي التخلي عن النموذج الاقتصادي القائم على التركيز الكبير على الاستثمار في العقارات وتدفقات الأموال والعمالة الأجنبية.

ولكن احتمالات الانقاذ لم تفلح في تهدئة المستثمرين القلقين بالفعل من ألا يكون الاقتصاد العالمي ينتعش بالسرعة الكافية لتبرير زيادة وشيكة إلى الضعف في أسعار الأسهم في الأسواق الناشئة والعديد من السلع منذ مارس الماضي.

وقال ارثر لاو مدير صندوق استثمار في هونغ كونغ «القلق الأكبر لدي يتعلق بما إذا كان ذلك سيثير عملية إعادة تسعير بشكل عام في الأسواق الناشئة».

ونتجت مشكلات الديون في دبي عن فقاعة العقارات التي انفجرت بعد الأزمة المالية مما عطل خطط الإمارة لأن تصبح منطقة جذب سياحي ومركزا إقليميا لكل شيء من الخدمات المالية إلى الإعلام والترفيه. ويتضاءل تعرض البنوك لديون دبي بالمقارنة مع 2.8 تريليون دولار من تخفيضات قيم أصول يقول صندوق النقد الدولي إن البنوك الأميركية والأوروبية تقوم بها في الفترة من 2007 إلى 2010 نتيجة للأزمة المالية. وقالت مصادر لـ«طومسون رويترز» إن التعرض لدبي العالمية قد يصل إلى 12 مليار دولار من قروض مجمعة وثنائية تشمل قروضا قائمة لنخيل واستثمار العالمية الذراع الاستثمارية لحكومة دبي. وكان الخوف من المجهول هو ما يقود التعاملات وقال تاكاهيكو موراي من نوزومي سكيوريتيز في اليابان «أحداث أخرى مماثلة لما حدث في دبي من المتوقع ان تظهر مما يدفع أموال المخاطرة للخروج من اصول مثل السلع والأسهم»، ونزلت أسهم اتش.اس.سي - وهو مدير حسابات قرض قيمته 5.5 مليارات دولار لدبي العالمية - بنسبة 7% ونزل سهم ستاندارد تشارترد 6%. وقادت اسهم البنكين المدرجة في لندن اسهم البنوك الأوروبية للهبوط إلى أدنى مستوياتها في ستة اشهر اول من أمس. وقال دانيال تابوش محلل البنوك الأسيوية في سي.ال.اس.ايه في بانكوك إن أزمة دبي قد يكون لها أثر كبير على البنوك في اسيا مشيرا إلى ان بنوك ستاندارد تشارترد واتش.اس.بي.سي ودي.بي.اس في سنغافورة هي الأكثر تعرضا في المنطقة.

وتضررت شركات الإنشاءات من سيئول إلى سيدني وسط مخاوف بشأن عدم دفع الأموال المنتظرة من دبي لمشروعات إنشاءات ضخمة منها أطول مبنى في العالم.

وقالت شركة لايتون هولدينجز الاسترالية للإنشاءات انها تستحق أموالا على بعض مشروعات إنشاءات من دبي ولكنها على ثقة من أنها ستحصل على المال. ونزل سهمها بأكثر من 3.5%.

وحاولت دبي تدعيم الثقة بقولها اول من أمس إن شركة موانئ دبي العالمية الرابحة لن تشملها خطة إعادة الهيكلة. وتدير الشركة 49 ميناء على مستوى العالم.

وموانئ دبي العالمية التي أصدرت سندات بقيمة 3.25 مليارات دولار مملوكة بحصة أغلبية لدبي العالمية لكن لها أسهم مدرجة في بورصة ناسداك دبي.

وإذا رفض الدائنون اقتراح دبي بتأجيل سداد التزامات الديون المستحقة قريبا حتى مايو عام 2010 قد تضطر حكومة دبي لبدء عمليات بيع فزعة باسعار منخفضة للغاية لاصولها العقارية في الخارج.


أسواق المال العالمية تتراجع مع الأزمة

هونغ كونغ ـ أ.ف.پ: واصلت البورصات الاسيوية تراجعها امس بعد اعلان حكومة دبي عن عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة لها. وتراجعت بورصة هونغ كونغ 3.13% عند بدء التداول فيما اغلق مؤشر نيكاي في بورصة طوكيو الجلسة الصباحية على تراجع باكثر من 3% وفتحت بورصة شانغهاي على تراجع 1.05%. ويسجل هذا التراجع في بورصات اسيا في اعقاب تدهور معمم في البورصات امس، وقد تراجعت الاسواق الاوروبية 3% اثر اعلان دبي ان مجموعة «دبي العالمية» التابعة لها ستطلب من دائنيها، واهمهم دائنو شركة نخيل العقارية المتفرعة من «دبي العالمية»، تمديد اجل ديونها التي تستحق قريبا حتى مايو المقبل على الاقل. كما انخفض مؤشر «اف تي إس إي» 100 بنسبة 3.2%. كانت أسهم القطاع المصرفي اكثر الاسهم التي تأثرت بقرار دبي العالمية، عندما وصل المؤشر الى 5364.81 نقطة.

وشهدت أسهم مصرفي باركليز ورويال بنك اوف اسكوتلاند تراجعا، بمقدار 8% خلال تعاملات اول من أمس. ونزل مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.3% إلى 984.99 نقطة لكنه قلص خسائره السابقة بعد أن هبط بنسبة 1.7%. وارتفع المؤشر بنسبة 53%عن أدنى مستوياته على الإطلاق المسجل يوم التاسع من مارس الماضي وهو مرتفع بنسبة 19% حتى الآن هذا العام.

يذكر أن تعاملات بورصة لندن توقفت الخميس لحوالي ثلاث ساعات نتيجة عطل فني، وهو الثاني في البورصة خلال 14 شهرا.

من ناحية اخري قال كزافيير دو فيلبان الذي يبيع اسهما في شركة غلوبال ايكويتيز في باريس ان بوادر الازمة المالية في دبي «اثارت ازمة ثقة في وقت تعود المخاوف بشأن تضخم الديون العامة».

وقال رودجر بيترز من كلوز براذرز سيدلر «اننا نواجه اليوم الأول بعد صدمة دبي لكن للاسف يبدو أن اثرها لم يتراجع بعد»، وأضاف «كيف سيكون رد فعل السوق الأميركية على التطورات في الشرق الأوسط؟ ربما لا نجد ردا على هذا السؤال اليوم».


.. ودبي تحاول طمأنة الأسواق

دبي ـ أ.ف.پ: حاولت دبي طمأنة الاسواق الى متانة اقتصادها، فيما سادت حالة من الذعر اول من امس في العديد من اسواق المال العالمية وتراجع الكثير من السندات الاسلامية غداة اعلان حكومتها عن عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة.

وهز هذا الاعلان الاسواق الاوروبية، بعد تأثيره على الاسواق المالية الاسيوية خصوصا، حيث تراجعت الصكوك الاسلامية بنسبة 15%.

من جهته قدر مصرف كريدي سويس انكشاف المصارف الاوروبية حيال ديون دبي والشركات المرتبطة بها بقيمة 13 مليار يورو تقريبا.

من جانبه اكد الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي، أن اقتصاد دبي متنوع ومتين ومستدام، وقال «ان تدخلنا في مجموعة دبي العالمية يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية»، مؤكدا ان «هذا التدخل يعكس الوضع المالي المحدد للمجموعة».

واوضح آل مكتوم ان الحكومة «تقود عملية اعادة هيكلة هذه العملية التجارية وذلك إدراكا منها لرد الفعل في السوق»، وقال ان اعلان دبي عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة يعد «قرارا تجاريا منطقيا حيث نسعى لان تكون جميع الموارد مسخرة مع الادراك الكامل بضرورة استخدامها لتعزيز أعمال مجموعة دبي العالمية وذلك استنادا إلى عملية إعاد الهيكلة التي تجري حاليا وكذلك لضمان نجاح أعمالها على المدى الطويل».

واضاف آل مكتوم: «نتفهم كذلك القلق الذي يعتري السوق والدائنين بوجه خاص.. ونؤكد هنا ان تدخلنا قد فرضته الحاجة لاتخاذ إجراء حاسم لمعالجة مسألة عبء الديون».

وكانت دبي، الامارة التي تأثرت بشدة جراء الازمة المالية العالمية، اعلنت الاربعاء ان مجموعة «دبي العالمية» التابعة لها ستطلب من دائنيها، واهمهم دائنو شركة نخيل العقارية المتفرعة من «دبي العالمية»، تمديد اجل ديونها التي تستحق قريبا حتى مايو المقبل على الاقل.

واعلنت حكومة دبي في بيان الاربعاء انها سمحت لـ«صندوق دبي للدعم المالي» بقيادة عملية اعادة هيكلة لمجموعة «دبي العالمية» المالكة لكل من «موانئ دبي العالمية» و«نخيل العقارية»، وهي شركة يعتقد ان ديونها تشكل السواد الاعظم من ديون الشركات التابعة لحكومة دبي.

وقال البيان ان «دبي العالمية» ستطلب من جميع دائنيها، ودائني شركة نخيل خصوصا «تجميد او تاجيل تواريخ استحقاق الديون حتى 30 مايو 2010 على الاقل».

وامام مجموعة نخيل العملاق العقاري، استحقاق في 14 ديسمبر لسداد ديون بقيمة 3.5 مليارات دولار على شكل سندات اسلامية.

وغداة هذا الاعلان خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف ست شركات ضخمة تابعة لحكومة دبي، بينها سلطة موانئ دبي العالمية (دي بي وورلد) و«هيئة كهرباء ومياه دبي»، اللتان خفض تصنيفهما من «آي3» الى «بي اي اي2»، وكذلك العملاق العقاري «اعمار» التي خفض تصنيفها من «بي اي اي1» الى «بي اي اي2».

وقالت «موديز» في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان «اعادة هيكلة الدين تشير الى ان الحكومة تستعد للسماح لشركة تابعة لها بعدم الوفاء بالتزاماتها».

بدورها خفضت «ستاندرد اند بورز» للتصنيف الائتماني تصنيف خمس شركات بينها سلطة موانئ دبي العالمية واعمار للعقارات، معتبرة ان قرار حكومة دبي الاربعاء «يمثل فشل حكومة دبي في تقديم دعم مالي مناسب» لشركة من الطراز الاول.


نجم أبوظبي في صعود بعد إفساد المديونية «لنموذج» دبي

دبي ـ رويترز: كشفت مشاكل المديونية التي تعاني منها دبي زيف «النموذج» الذي تباهت به كثيرا ذات يوم وهو إقامة مدن براقة في الصحراء بسكان وأموال وعمالة أجنبية. كما ان الأزمة تسببت في بدء تحريك ميزان القوة لصالح ابوظبي.

ويتساءل مستثمرون الآن حول ما اذا كانت ابوظبي ستنقذ دبي وبأي ثمن.

وعلى الرغم من أن ابوظبي هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة ويوجد بها معظم ثروتها النفطية وهي اكبر الإمارات السبع من حيث الحجم فإنها جلست في مقاعد المتفرجين في الأعوام الأخيرة بينما تولت دبي إقامة مشاريع عقارية مذهلة بوصفها العاصمة السياحية والمالية للبلاد.

وقفز عدد سكان دبي الى 1.5 مليون نسمة حيث حصل مهنيون من شتى أنحاء العالم على وظائف محترمة في دولة يسوق لها على أنها جيب ليبرالي تحت شمس الخليج. وجرى توظيف جيش من العمالة الآسيوية لبناء المشاريع الساحرة وهو ما أثار اتهامات باستعباد العمالة من جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان بينما تقلص مواطنو دبي الى أقلية صغيرة وهو ما سبب توترا لاختلاط القيم الثقافية.

وتدخلت ابوظبي للمساعدة لكنها تجنبت الإنقاذ المباشر لجارتها وقد تستدرج الى دعم أكثر مباشرة اذا تأثرت هيبتها بمشاكل دبي.

وقالت مجموعة يوراسيا «تريد ابوظبي من دبي مقابل تقديم الأموال إغلاق أو إصلاح جانب كبير من شبكة التنافس المعقدة للشركات التي تتخذ من دبي مقرا لها».

وأضافت «قاومت دبي بعض مطالب ابوظبي وشهدت تراجع نفوذ قادتها وهيبتهم السياسية في أعقاب الأزمة المالية».

ويقول المحلل السياسي عبد الخالق عبدالله إن الإمارات تسعى جاهدة لتصبح قوة سياسية وأضاف أنها نضجت وتريد الاعتراف بها كقوة إقليمية.

وفي مايو انسحبت الإمارات من خطط الوحدة النقدية الخليجي لإصرار السعودية على أن تكون مقرا لبنك مركزي إقليمي.

من جهة أخرى قال مسؤول تنفيذي بارز من بنك أبوظبي التجاري امس إن البنك معرض بما بين ثمانية و9 مليارات درهم (من 2.18 إلى 2.45 مليار دولار) لديون دبي العالمية وشركات تابعة لها مما سيدفع البنك لتجنيب المزيد من المخصصات.

ومن ناحية أخرى قال مسؤول تنفيذي من بنك الخليج الأول إن البنك معرض بخمسة مليارات درهم على الأقل (1.36 مليار دولار) لديون دبي والشركات التابعة لها ومنها نخيل العقارية.

وقال مسؤول بنك الخليج الأول لـ رويترز «في هذه المرحلة كل ما يمكننا قوله هو نعم ائتماننا يبلغ نحو 5 مليارات درهم لشركات تابعة لحكومة دبي. ولسنا معرضين بالمرة لسندات نخيل».
 

Legal

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
2,369
سلملي على البورصه الكويتية وهذا الحين صناع السهم لقو عذر علشان ينزلون السوق يوم الثلاثاء
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
مخاوف من ضربة نفسية لبورصة الكويت عقب العطلة بسبب أزمة تعثر دبي

ردة الفعل» السلبية التي سجلت على مستوى العالم خلقت نوعاً من التخوف عن تأثيرات التطور الجديد على الاقتصاد الكويتي وسوق المال باعتباره اقتصاد أقرب ويبدو متداخلاً الى حد ما مع سوق دبي ناهيك عن احتمالية تأثر الاستثمارات الكويتية في دبي بسبب الازمة

«الوطن» استطلعت آراء المراقبين لرصد توقعات احتمالية ردة فعل سوق الكويت للأوراق المالية عقب انتهاء العطلة وكذا عن احتمالية تأثر الاقتصاد الكويتي برمته من التعثر المستجد.. وفيما يلي التفاصيل:



بداية أبدى نائب الرئيس في شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» صالح السلمي تخوفه من احتمالية المبالغة في ردة فعل سوق الكويت للاوراق المالية لهذا الأمر مشدداً على ان البورصة عودتنا على ابداء ردة فعل مضاعفة كلما تعلق الأمر بمستجد سلبي.

وأشار السلمي الى احتمالية تأثر البنوك المحلية من الأزمة في حال وجود ارتباط بالديون المطلوب تمديد أجالها لكنه رأى أنه لا خوف على الاستمثارات العقارية الكويتية في الأمارة من حيث ملكيتها للعقارات قبل ان يستدرك الى ان الأمر قد يخلق دواعي سلبية.

ورأى السلمي ان التأثر النفسي سيكون موجوداً على مستوى البورصة فور عودتها للعمل بعد أجازة عيد الأضحى المبارك.



تأثيرات نفسية



من جانبه قال المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيـــسي «ان البورصة الكويتية قد تتأثر نفسياً خصوصاً في ظل ما تعانية من فقدان الثفة» مقدراً ان الأثر النفسي سيفرض منطقه في البداية قبل ان يتم التعرف على حجم الأزمة بكاتفة تفاصيلها المالية.

واعتبر النفيسي ان حمل رأس المال لصفة الجبن ستظهر بشكل مؤكد لأن الأزمات تفقد الاستثمار شجاعته واقدامه مستشهداً في ذلك بالتأثر الذي بدأ على أسواق المال العالمية لدى الاعلان عن طلب حكومة دبي بتمديد آجال السداد.

ورأى النفيسي ان اختيار موعد الاعلان عن التعثر محسوب كونه جاء تزامناً مع عطلة العيد لسبب يتوقع أنه يستهدف امتصاص ردة الفعل السلبية المتوقعة على بورصة دبي وأسواق المال في المنطقة.



الدعم الظبياني



من ناحيته هون مصدر مصرفي «رفض ذكر اسمه» من التداعيات المحتملة للتطور على سوق المال الكويتي انطلاقاً من توقعاته من تجاوب الدائنين لطلب حكومة دبي بتأجيل أمد السداد خصوصاً في ظل الدعم المتوقع الذي ستظهره حكومة أبوظبي لما تواجهه حكومة دبي.

واستبعد المصدر احتمالات التأثر السلبي للبورصة الكويتية معتقداً أن ارتفاعات ما قبل العيد التي شهدتها البورصة من شأنها ان تشكل دعماً لتداولاتها بعد العيد.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
د.محمود حاجي: فصل جديد من فصول الأزمة المالية سيؤثر في القطاع المصرفي


قال محلل الأداء المالي للشركات والخبير الاقتصادي د.محمود حاجي ان سقوط اقتصاد دبي سوف يكون الهزة الاقتصادية الثانية للازمة المالية العالمية باعتباره قائماً على استثمارات عالمية.

وأضاف لـ «الوطن» ان تداعي اقتصاد دبي قد يكون مقدمة لازمات اخرى في حال كان السبب الرئيسي وراء ذلك عدم قدرة الحكومة على ضمان السندات والصكوك.

وأشار الى ان انخفاض قيم الصكوك والسندات نتيجة تراجع تصنيف اقتصاد الامارة في ظل ظروف الأزمة العالمية يجعل من الصعب وجود مشتر لتلك الصكوك.

ونوه بأن الدرس المستفاد من تلك الهزة هو ضرورة توجه دول الخليج الى رفع الناتج المحلي تماشيا مع الناتج الخارجي في دول المنطقة والذي يعتمد بالأساس حاليا على النفط.

ولفت الى ان محاولة بعض دول الخليج زيادة الناتج المحلي من خلال الاستثمارات الأجنبية في القطاع المالي والعقاري يكون فقاعات اقتصادية لا تعتمد على أسس صحيحة وهي لا محالة تتلاشى خاصة في ظل عدم وجود استثمارات حقيقية في قطاعات الصناعة والزراعة وغيرها.

وذكر ان تداعي اقتصاد دبي سوف يؤثر بشكل مباشر في منطقة الخليج نتيجة تزايد المخاوف من قبل المستثمرين في القطاع المالي والعقاري وانسحاب كثير من الاستثمارات الاجنبية والتي سوف يكون لها التأثيرات التالية:

- تأثير نفسي ينعكس بشكل سريع على بورصات المنطقة وعلى المدى القصير والمتوسط على الاستثمارات الأجنبية والبينية بين دول المنطقة.

- صعوبة انتقال رؤوس الاموال بين دول الخليج خاصة انها كانت متوجهة باتجاة واحد تجاه قبلة الاستثمارات الخليجية دبي.

- تأثيرات كبيرة متوقعة في قطاع البنوك نتيجة التداخل الشديد من خلال الوجود عبر فر وع لها وتمويلات لاستثمارات في دبي وملكيات في محافظ وشركات ورهونات

- تأثيرات في شركات مدرجة لها استثمارات وملكيات في دبي تنخفض بشكل كبير وتنعكس على أداء بورصات المنطقة.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
«ميريل لينش»: الإمارات تواجه ديوناً اجمالية قدرها 184 مليار دولار

افادت تقديرات ميريل لينش التابعة لبنك أوف أمريكا أن مديونية دولة الامارات العربية المتحدة ستبلغ 184 مليار دولار في نهاية عام 2009 وأضافت أن المنطقة تواجه جدولا ضيقا للسداد حتى عام 2013.

وجاء اعلان دبي المفاجيء هذا الاسبوع بأنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية التابعتين لها تعليق المطالبات بسداد الديون ليهز الاسواق العالمية ويثير مخاوف من أن الامارة التي شهدت طفرة بناء كبيرة بمراكمة الديون قد تتخلف عن السداد.

وقالت ميريل لينش في تقرير ان اعادة الهيكلة التي تجريها دبي ستكون بمثابة صفعة قوية لافاق الانتعاش الاقتصادي في منطقة الخليج. وأضافت أن نطاق مديونية المنطقة هو الامر الذي تتركز عليه الانظار الان.

وتابعت «غياب بيانات رسمية عن الديون قد يزيد من حالة عدم التيقن».
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
كافة المجاميع الكويتية مُدرجة في سوق دبي باستثناء «المشاريع»
بورصة الكويت ليست بمنأى عن التأثر بفصول أزمة دبي


في سبتمبر 2009 دخلت دبي عالم مترو الأنفاق فصفق العالم لها، ولكنها فاجأت الجميع بعد شهرين بدخولها في نفق اقتصادي مظلم غير معلوم الاتجاه يشكل صدمة كبرى للأسواق المالية في العالم بالاضافة الى أسعار النفط التي تأثرت بخبر اعلان حكومة دبي عن عجزها المالي.

البورصة الكويتية لن تكون أبدا بمنأى عن هذا التأثير وذلك لمدى الترابط الشديد بينها وبين بورصة دبي وذلك عبر الاستثمارات المشتركة العديدة بين الشركات الخليجية في الدولتين،إضافة الى ذلك وجود شركات كويتية في بورصة دبي يبلغ عددها 16 شركة ووجود شركات خليجية مدرجة في كلتا البورصتين، اعلان الخبرالصدمة الذي تم في عطلة رسمية لكلا البورصتين حال دون ردود فعل وانخفاضات لها ولكن اذا لم يتم أي خبر ايجابي خلال اليومين المقبلين فإن الصفعه التي ستتلقاها البورصة الكويتية ستكون حادة جدا نظرا لأن الشركات المدرجة في بورصة دبي ستمتص تأثير هذا الخبر السلبي لتهبط بها بقسوة مبالغ بها جدا والطامة الكبرى أن الشركات الكويتية المدرجة في بورصة دبي تمثل أكبر الشركات الكويتية وهم شركة اجيليتي والصناعات الوطنية والوطنية العقارية وايفا و من الشركات الخليجية بيت التمويل الخليجي وهذه الشركات المدرجة الكويتية التي تشكل 16 شركة من أصل 20 شركة هي أساس قطاع الشركات الاجنبية في بورصة دبي وتمثل كافة المجاميع الموجودة في البورصة الكويتية ما عدا مجموعة المشاريع إذ أن مجموعة اجيليتي ومجموعة الصناعات الوطنية ومجموعة المجموعة الدولية ومجموعة المدينة ومجموعة ايفا،كافة هذه المجاميع احدى شركاتها موجودة في بورصة دبي مما يعني ان التأثير سيطول بقية الشركات التابعة للمجموعة.

القطاع غير الكويتي في البورصة الكويتية كان دائما راكدا واستثمارا جيدا طويل الامد للمستثمرين ولكنه الآن يشكل ضغطا كبيرا على البورصة الكويتية التي لن تفرح بتجاوزها مقاومة وحاجز السبعة آلاف نقطة بعد تجاوزها للاخبار السلبية التي رافقت شركتي زين واجيليتي لتكتمل الآن الاخبار السلبية بأن كبرى شركاتها مدرجة في بورصة دبي والتي لم تستفد منها الشركات الكويتية رغم أن رؤسائها طالما برروا هذا الادراج بأنه رغبة في توسيع قاعده المساهمين ولكن أغلب أيام التداولات تكون بلا تداول نهائيا على الاسهم في بورصة دبي اذ أنها ربما حب الوجاهة فقط كان يسيطر على الشركات الكويتية حين ادرجتها في بورصة دبي ولكنها الآن تتلقى بعنف ثمن هذه الوجاهة المظهرية.





* 16 شركة كويتية مدرجة في سوق دبي



-1 ايفا

-2 اجيليتي

-3 وطنية عقارية

-4 جلوبل

-5 صناعات وطنية

-6 جراند

-7 اسيكو

-8 بيان

-9 اسواق

-10 المجموعة الدولية

-11 بتروجلف

-12 المدينة

-13 اكتتاب

-14 وطنية د.ق

-15 كفيك

-16 مزايا
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
الشركات الخليجية المدرجة بالكويت وأبوظبي ودبي





الشركتان الخليجيتان المدرجتان في بورصة الكويت وبورصة دبي هما شركتا اريج وبيت التمويل الخليجي اما الشركات المدرجة في بورصة ابوظبي فهي اسمنت الخليج واسمنت الفجيرة واسمنت الشارقة واسمنت ام القوين واسمنت ابيض.
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
تقول اصحاب العقول المتشائمة :confused:

طيب يا صاحب العقل المستنير المتفائل .... كن متفائلا وواثقا وحط كل سيولتك في البورصة و انتظر ليأتي التجار و يرفعوا السوق ليحافظوا على تجارة الاباء و الاجداد :)



اخي الكريم ... انا احترم وجهة نظرك... لكن لا اعتقد اني حصلت على رد منك


مع ذلك للعلم انا كل سيولتي بالبورصة... وناطر فرج الله
واعتقد نحن نتناقش باسلوب اخوي وديمقراطي ونطرح اراءنا وافكارنا ولا يمنع ان تكون مختلفة فهي لفائدة الجميع
وانا افضل ان لا ندخل في امور شخصية ونبقى بالشكل العام

انا لم اقصد اشخاصاً بعينهم إنما بالشكل العام... وهل تنكر ان هناك متشائمين وهناك متفائلين.. وانا شخصياً قد امر بفترة تشائمية وقد اسمع من احد الاخوان في المنتدى وجهة نظر تفائلية فأغير رأيي... والعكس صحيح... هذا فقط قصدي... والله من وراء القصد

 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
خبير: أزمة دبي تنعش قطر والسعودية وثمن حلها يُدفع سياسياً

توقع خبير اقتصادي أن تترك أزمة قروض دبي آثارها على مستوى المنطقة، التي لن تسترد مستويات الثقة فيها قبل الربع الأول من عام 2010، وقد ظهر ذلك واضحاً مع إعلان بنك الخليج الدولي، المملوك لمؤسسة النقد العربي السعودي، تأجيل طرح سنداته، مضيفاً أن ما جرى سيمنح الفرصة لبروز لاعبين جدد في الخليج، على رأسهم قطر والسعودية.

وقال جون سفكياناكيس، في حديث لـcnn بالعربية، إن ديون دبي لن يكون لها أثر مشابه لأزمة مجموعتي "سعد والقصيبي"، بسبب الانكشاف المتفاوت للمصارف عليها، معرباً عن توقعاته بأن أبوظبي ستهب لنجدة دبي في نهاية المطاف، ولكن بثمن سياسي، قد يظهر عبر الحد من الاستقلالية النسبية التي تتمتع بها دبي داخل النظام الفيدرالي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتابع سفكياناكيس، كبير خبراء الاقتصاد في البنك السعودي الفرنسي، بالقول: "هناك انكشاف، وكل البنوك في المنطقة معرضة، ولكن لا أظن أن الانكشاف بالقدر نفسه لكل البنوك، فمصارف دبي هي الأكثر تعرضاً، يليها تلك الموجودة في أبوظبي، ومن ثم سائر المنطقة."

وعن تأثيرات الأزمة على الخليج ككل، قال المحلل الاقتصادي: "إذا كان هناك من تأثير في الخليج فسيكون إيجابياً في قطر وأبوظبي والسعودية، بسبب قلة الانكشاف وعدم وجود فقاعة عقارية، وستكون هناك دول أخرى ستلمع في المنطقة وتبرز أدوارها."

ولكن سفكياناكيس تحفظ لناحية التفاؤل بإمكانية أن تكون الأزمة الراهنة علامة فارقة في مسيرة الاقتصاد الخليجي، الذي اعتاد ظهور الفقاعات، فقال: "أخشى أنه بالنسبة للحكومات والمصارف والمستثمرين أيضاً، فإن المشكلة الأساسية تتمثل في قصر الذاكرة، وأتمنى أن يتعلم الجميع الدرس ويتذكرونه، ولكن هذا لا يعني أن ظهور الفقاعات في المنطقة لن يتكرر، ولكن على الجميع وضع الخطط الكفيلة بمعالجتها."

وعما وصفه بـ"الثمن السياسي"، الذي قد تضطر دبي لدفعه إذا ما تدخلت أبوظبي لإنقاذها، قال: "السياسة تعادل الاقتصاد من حيث الأهمية، ومعظم من يكتب عن دبي لا يفهم السياسة السائدة، والأهم هنا هو مستوى الحرية السياسية التي ستسمح أبوظبي لدبي بأن تتمتع فيها مستقبلاً."

وحول ما يشير إليه عدد من المحليين عن وجود صلة بين أزمة دبي وتراجع أسعار النفط، قال: "لا صلة لما يحدث في دبي بالنفط وأسعاره بشكل مباشر، فالتأثير ينحصر في أن الناس تدرك اليوم بأن الأزمة التي هي أصعب ما شهده العالم منذ العقد الثالث من القرن الماضي، وهي مستمرة، وبالتالي لا حاجة لوجود النفط عند مستوى 80 دولاراً."

وتابع: "سنرى تراجعات أخرى في سائر السلع، مثل الذهب، مع انفكاك في الارتباط بين النفط والدولار الذي كانت العلاقة بينهما طردية."

وذكر سفكياناكيس أن المستثمرين سيقومون في المستقبل بفهم أفضل للطبيعة الاقتصادية في الخليج، والتفريق بين الأصول "الجيدة والسيئة"، بحيث لن يكون هناك مصاعب ائتمانية بالنسبة للقروض في قطر والسعودية مثلاً، حيث لا يتجاوز الدين السعودي نسبة 13.4 في المائة من الناتج المحلي.

ولفت سفكياناكيس إلى أن نظم الخليج الاقتصادية شديدة التفاوت، كما أن النماذج الاقتصادية متفاوتة في الإمارات نفسها، حيث تعتمد أبوظبي على النفط، بينما كانت دبي تعتمد على العقارات والخدمات المالية، وذلك قبل أن يتضح أن طفرة العقارات كانت عبارة عن فقاعة كبيرة.

وأضاف أن إعلان دبي عن تأخرها في سداد قروض "نخيل" أرخى ظلالاً من الشك حول وجهة مبلغ الخمسة مليارات دولار التي جمعت من الأسواق عبر سندات الأربعاء.

وبحسب سفكياناكيس، الذي قدم الجمعة دراسة تحمل عنوان "دبي: ما بعد الهزة"، فإن تأثيرات أزمة دبي على المنطقة ستكون قصيرة، بعدها ستعود رؤوس الأموال الأجنبية إلى الخليج، ولكنها ستختار الاستثمار في بيئات أفضل، بينها السعودية وأبوظبي وقطر.

وأشار سفكياناكيس إلى أن السعودية مثلاً اعتمدت أساليب مختلفة تماماً لاستثمار ثروتها، بحيث أنفقت أموالها "بحكمة" في ظل الطفرة، وضخت السيولة بكثافة في أوقات الأزمات.

وتطرق سفكياناكيس إلى الأوضاع الداخلية الإماراتية، فقال إن أبوظبي ستتدخل في نهاية المطاف لدعم إمارة دبي، وتقديم التمويل الذي تحتاجه للوفاء بديونها، لأنها لا ترغب في وجود "ابن عم مريض" قد تضر حالته بأوضاع الاقتصاد الإماراتي ككل.

وأضاف سفكياناكيس أن أبوظبي مهتمة بعودة الانتعاش لدبي، لأن الكثير من رجال الأعمال والمصارف في العاصمة الإماراتية يمتلكون استثمارات في دبي.

ولكن المحلل المالي أشار إلى أن ثمن ذلك لن يكون مادياً فقط، بل سياسياً أيضاً، حيث من المتوقع أن تقوم أبوظبي بالضغط على دبي لتخفيف استقلاليتها ضمن الاتحاد الإماراتي.

ولاحظ سفكياناكيس أن لغة حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيال الاتحاد مع سائر الإمارات تبدلت في الفترة الماضية، وركزت على الإشادة بفوائد الاتحاد، بل ووصل الأمر إلى حد الطلب من المشككين في العلاقات بين دبي وأبوظبي إلى "الصمت"، رغم أن دبي حافظت على استقلالية نسبية داخل الاتحاد، ولم تقم بضم قواتها المسلحة إلى الجيش الإماراتي إلا عام 1996.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
وردود فعل عالمية متباينة... حول تأخير سداد ديون دبي يجدد مخاوف الازمة المالية

توالت ردود الفعل العالمية على إعلان دبي طلب تأجيل أو تجميد سداد الديون المستحقة عليها حتى مايو المقبل فقد قال محافظ البنك المركزي الهندي اليوم الجمعة انه يجب تقييم أثر مشاكل ديون دبي قبل اتخاذ قرار بشأن رد الفعل ، وقالت متحدثة باسم بنك الصين/البنك المركزي/ ان البنك ليس معرضا للسندات التي أصدرتها دبي العالمية او حكومة الامارة والادارات السيادية ذات الصلة فيما قال متحدث باسم بنك أونيكريديت الايطالي ان تعرضه ليس كبيرا لديون دبي العالمية

وقال محافظ البنك المركزي الهندي دوفير ساباراو للصحفيين في مدينة حيدر اباد بجنوب الهند /يجب الا يكون لنا رد فعل على أنباء فورية كهذه أحد دروس الازمة هي أننا يجب أن ندرس التطورات وأعتقد أن علينا قياس حجم المشكلة هناك وكيف تؤثر على الهند/

وأضاف //طلبت من مسؤولي دراسة هذا واذا لزم الامر فان من المؤكد أننا سنطلع الجماهير على الاثار المرجحة//

وانخفضت الاسهم الهندية اليوم وضعفت الروبية كما انخفضت عائدات السندات حيث
أثارت مشاكل ديون دبي مخاوف من تعرض الشركات فضلا عن خطر سحب المستثمرين الاجانب لاموالهم

وقالت متحدثة باسم بنك الصين /البنك المركزي/ اليوم الجمعة ان البنك ليس معرضا للسندات التي أصدرتها دبي العالميةاو حكومة الامارة والادارات السيادية ذات الصلة

وقالت المتحدثة ان فروع بنك الصين في الخارج ليست لها تعاملات ائتمانية مباشرة مع دبي العالمية

وأضافت أن البنك يحقق في الاثر المحتمل لطلب تعليق المطالبة بالمديونية على أجزاء أخرى من تعاملات البنك وأنه سيراقب الخطر المرتبط به عن كثب

وقالت بنوك فرنسية ان تعرضها لازمة الديون في دبي محدود

وقال بنك ناتكس ان تعرضه بشأن الوقف المقترح للمطالبة بسداد ديون دبي العالمية يبلغ نحو 50 مليون دولار بيد أن تعرضه //ضئيل للغاية// للقطاع العقاري في دبي

ووصف بنك سوسيتيه جنرال تعرضه لدبي العالمية بأنه //محدود// في حين قال بي ان بي باريبا ان البنك غير معرض للفقاعة العقارية في دبي

وقال بنك دكسيا ان تعرضه محدود لموانيء دبي العالمية في حين قال كاليون ان تعرضه لدبي العالمية //منخفض للغاية//

وارتفعت أسهم بي ان بي باريبا وسوسيتيه جنرال وكريدي اجريكول بعد تصريحاتها المطمئنة
 
أعلى