المصطلحات العامية دلالاتها

away1979

عضو مميز
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
10,947
الإقامة
Kuwait
أسماء المطر
الغيث: الذي يأتي عند الحاجة إليه
الحيا: الذي يُحيي الأرض بعد موتها
الوليّ: المطر بعد المطر
المزن: المطر
حب المزن وحب الغمام: البَرَد
الطَل: تكوّن كمية خفيفة من الندى على وجه الأرض وعلى أوراق الشجر وهو لا يعد من المطر
الطَّش الرَّش: بداية تساقط المطر بقطرات متفرقة
الرذاذ: المطر الساكن الخفيف القطرات
النَضح والبَغْش والدَّثُ والرَّكّ والهِّمْة: المطر الأقوى من الرذاذ
واقف بيت: المطر الأقوى النضح مما يجعل بيت الشعر يبدأ بالتنقيط من فعل المطر
الوَلي: المطر المستمر
الديم: المطر الخفيف المتواصل الذي يدوم في سكون بلا رعد ولا برق
الحقوق: المطر الأقوى من الديم
الهطل والهتّان: المطر الغزير السُّقوط
الوابِل والصنديد والجود: المطر الضَّخم القطر الشَّديد الوقع
السيل: المطر القوي الذي يسيل ويجرف التربة
العباب: المطر الكثير
الحميم: المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع



أسماء أيام الاسبوع في الاسلام والجاهليه
في الإسلام: السبت ............... في الجاهلية: شبار
في الإسلام الأحد ............... في الجاهلية: أول
في الإسلام: الأثنين ............ في الجاهلية: أهون
في الإسلام: الثلاثاء ........... في الجاهلية: جبار
في الإسلام: الأربعاء ......... في الجاهلية: دبار
في الإسلام: الخميس ......... في الجاهلية: مؤنس
في الإسلام: الجمعة ......... في الجاهلية: عروبة




أول النهار: الصبح
أول الليل : الغسق
أول المطر : الوسمي
أول الوسمي : البكور
أول النبت : البارض
أول اللبن : اللباء
أول العصير : السلاف
أول الفاكهة : الباكورة
أول الولد : البكر
أول الجيش : الطليعة
أول الشرب : النهل
أول الشيء : الوخت
أول النوم : النعاس
أول الأمر : الحافرة
أول الشباب : الشرخ
الزيزوم : القائد
القَرّم : النادر
الشغموم : القوي والنشيط الهمة
السنافي : الشهم النبيل
الزحول : صفة لثقال الرجال الذين لا يحركهم إلا الأمر الجلل
الزحزيح ( الزحازيح ) : قوي أو أقوياء البأس
المناعير : أهل الشهامة والنخوة
الوجيه المسافير : أصحاب الوجيه البيضاء بأفعالهم الطيبة
التِكَانَه : الثقيل والرزين
المَنصَى : من يلجأ إليه الناس طلبا للمساعدة ويثمن قدومهم
المَاكَر : المنزل العالي تشبيها بمنازل بمواكر الحرار
الفرَيّس : الفرسان
الصَّلف : الشديد
الكَايِد : الصعب
الصَايك : الهائج أو الفاتن من الفتنة
الضَاري : الشجاع المقدام
ضَاري : معتاد على
الغِمِر : الفتى الذي في مقتبل العمر
العود : الرجل الكبير في السن
العود : الخشب
العود : البخور
العود : آلة موسيقية
العَانِي : القادم من بعيد
العَانِيه ( العَوانِي ) : ذو صلة القربى من جهة النساء
القصير ( القصرا ) : الجار والجيران
البَخَت : الحظ والنصيب
النمَش : السيوف
الغبن : القهر
الرعديد : الجبان
الشحيح : البخيل
الرخمه : الذي لا خير فيه
الهداني : من يرضى على نفسه بالعيب والعار
مهلّق : كثير الكلام
المغازي : الغزوات
السبر أو السبّار : الشخص الذي يتم ارساله في وقت الحروب لسبر أغوار العدو وتجهيزاته
قَبَّا ( قُبّ ) : الفرس أو الخيل
جِرد السبايا : الخيل
القلايع : الكسب من الأعداء وتختص بالخيل فقط
يحذي : يعطي من الكسب
رَزَّ : رَكَزَّ
غِرّه : فجأة
يَجدَع : يسقط أرضا
ينحَى : يطارد ويقصد بها الفارس الذي يطارد القوم
المباري : المبارز أو المتحدي
المباري : المرافق من بعيد
يردّ : يذهب للماء أو يقدم على الموت
يحَزِّب : يجهّز
تِفَوَّه : اشتهر بـ ....
الفايهه : الشهرة
يعتَزّ : يفتخر
يماري : يفاخر
الخَفرات : النساء
شقر الذوايب : وصف للنساء وهو كناية عن نهاية شعورهن الشقراء اللون من أثر الحناء
إحجاج ( حجان ) : حاجب العين ( حواجب العين )
أطرم : أبكم
أصقه : أصم
أطمش : الشخص الذي لا يرى بوضوح
أخرش : الشخص الذي سبق اصابته بالجدري
يَلغَف : يصيح للإبل
يَلغَف : يرمي أو يقذف بالحجر
يَطشّ : يحذف أو يرمي
يَطّرش : يسافر
يَطَرّش : يرسل
يَطَرّش : يتقيأ
يغثي : يتقيأ
يتهايق أو يوايق : يختلس النظر
تِشَنّحَط : وقف بارتكاز كامل
حيد : حجر
صنقل : سير الساعة
النجع : النزل
السلف : النزل الكثير
السلف : الاقتراض بنية التسديد
الربعة : القسم الخاص بالرجال في بيت الشعر
الذايلة : القسم الخاص بالنساء في بيت الشعر
القاري : عمود بيت الشعر
القليب : البئر
الرشا : الحبل الغليظ المعد لجذب الدلو من البئر
الجمة : قاع البئر
المحالة : البكرة
الدحل أو الدحول : تجاويف كبيرة في باطن الأرض
الطاش : البحر
النايف : العالي
المذروب : النحيل الطويل وهو وصف للجبل
الجال : الأرض المرتفعة المطلة على منخفض
عيطا أو عوطا : المكان المرتفع
الصفاة : الأرض الصخرية
إحدِبَه : الأرض الصخرية اليابسة
الخريب : الفج الوسيع
الخَرِيمَة ( الخرايم ) : الطريق أو الطرق التي بين مرتفعات متلاصقة
القفر : الأرض التي لم يرعاها حلال بعد
الريغا : الأرض الطينية اللينة وغبارها ناعم وسريع التطاير
الذاري : التراب الناعم المتطاير من خلف ساتر وجمعها ذواري
السافي : التراب المتجمع خلف ساتر وجمعها سوافي

الأثافي : الأحجار والصخور المتوسطة الحجم وتستعمل كركائز لقدور الطبخ

همل: الإبل السائبة التي لا راعي لها
الدِّق: صغار الإبل
الجِّل: كبار الإبل
الني: سنام الجمل أو الناقة الكبيرة
الشط: سنام الجمل الصغير
َحوَّل أو حَوَّلوا: نزل أو نزلوا
شَدْ أو شَدّوا: رحل أو رحلوا
وَرَد: ذهب لاحضار الماء
صَدّر: عاد بالماء
الجِيَّف: جثث البهائم
الوَلايِش: جثث البهائم
كَبّ: تَرَكَ
كَبَ: نثر
كَبَ: أفرغ
نكب: أفرغ وتقال للرز
كتَّ: سكب وتقال للرز
إيدام: أي نوع من اللحوم الموضوعة فوق الرز
السور (الفضلة): باقي الطعام بعد نهوض الجميع
هدوم: ملابس
خّرَقْ أو هداريس أو همول أو سمول: البالية من الثياب
زربول أو زرابيل: حذاء أو أحذية
قوارير: علب
يوحي: يسمع
حِسّه: صَوتَه
زول: هيئة
حلايا: أوصاف
زِمّه أو زَمّه: إحمله أو حَمَلَه
شِلّه أو شِله: إحمِله
جبه أو يجيب أو جابه: أحضِره أو يُحضِر أو أحضَرَه
بصّرك: بكيفك أو براحتك
خَلَك: إبقى
خَلّك: كن بصيغة الأمر
عَيَّا: رفض
يرقى: يصعد أو يرتقي
رقى أو إرق: صعد أو إصعد
وطَى: داس
وَطّه: ضَعهُ بصيغة الأمر
يوَطّي: يَضَع
يوَطّي: ينزل من القيمة
إقلعه: اذهب به بعيدا أو إنتزعه من مكانه
أبي أو أبغي أو أبغى : أريد
الشَّف (الشفوف) : الرغبة والرغبات
ودّي: رغبتي ومناي
وَدّه: غَنّ للإبل بصيغة الأمر
وَدّهَ: غنى للإبل
وَدّه: اذهب به
وَدّاه: ذهب به
ورّه أو أرِه: اجعله يراه
شَبّحَه: نظرة
رَاعِه أو شِفه أو أرِه أو عانه أو إشبحه أو خايله: أنظر إليه
ذيك أو تيك: تلك
قطّه أو يقطّ: رماه أو يرمي
شَقَّ: مزق
ينسل: يسحب برفق
يلقف: يلتقط
صفقه (طراق): صفعة على الوجه أو الخد
شام أو يشوم: أبى وترفع أو يأبى ويترفع
المَرَّار: عابر السبيل
المرار: نبات ربيعي
يسيّر أو تسيّر: يزور أو تزور
يدوج أو يسوف: يهيم على وجه
سَجَّه أو يَسِجّ: نسيان أو ينسى
سجيّت: نسيت
يَسّج الرجل: يجثها على السير
يَشوق: يُطرِب
أزريت: تعبت أو يئست
إغلقة: ضيقة صدر
دوخه: ازعاج أو دوار الرأس
قفىّ أو يقفي: ابتعد أو يبتعد
قدلي: مضى لي
توّني: إلى الآن
مبطي: منذ زمن طويل
يمدي أو يمديك: مازال بالامكان أو هناك متسع من الوقت
مَسّرَع أو ما أمداك: كناية عن السرعة في الحضور أو انجاز عمل ما
إقلط: تفضل
مشاريه أو شرهه: عتب
معتاز: محتاج
هرج: حديث أو كلام
هَرَجَ: تَحَدَثَ
يَزَبِّن: يحيطه بالحماية
يبوج: يزيح عنه
أبرج: أفرج وتقال كدعاء لله سبحانه وتعالى
إزهمه: اطلب منه المعونة
إزهله أو إزهلها: اعتمد أو اعتمدها
تعنا (يتعنا): تكبد (يتكبد) عناء الطريق إلى
إنصه أو إنحره : إذهب إليه أو اتجه إليه
ينحر أو نرحت أو ينصى أو نصيت: اتجه إلى ... تختلف عن معنى النحر / الذبح المتفق عليه
رِح له: اذهب إليه
رَوّح: اذهب بصيغة الأمر
رَوّح جاي: تعال بصيغة الأمر
رَوّح: ذَهَبَ
روّحنا: مشينا
المرّواح: المشي بعد الظهيرة
المسراح: المشي الفجرقبل طلوع الشمس
المراح: المكان الذي سبق نزوله ورحل عنه الناس والجمع مرح أو مرحان
المعطان: المكان الذي تبرك فيه الإبل وقت الظهيرة ويقال له معطان الإبل
الجِهّمَه: الفجر قبل طلوع الشمس
الصُفّرَه: وقت المغرب
أمرِح: أمس بصيغة الأمر
أمرَحت: أمسيت
أمرَحَ (يمرِح): أمسى أو يمسي
مِروّح: متعفن
يروّح: يشم
إخلاف: خَلفَ
إخلاف: سوء
همّل: أهمل أو ترك
قِصَاد: مباشرةً وتستخدم لتحديد الاتجاه
مهوب أو لهوب: ليس
طاري أو طاريه: ذِكر أو ذِكره
عقب: بعد
عقبهم: خالفهم على
وش أو ويش أو ايش: ما هو أو ماذا
إرتاع أو إختلع: خاف
مقصّر: مقل في الشيء
قصور: مباني وتأتي بمعنى أي التقصير في أداء عمل ما
الحزة: الفترة الزمنية
ينوشه: يصل إليه
يحتري أو يتحرى: ينتظر
يسي أو يزي: يسقي
فزع: هبّ للنجدة
يشلع: يخلع أو يقلع
قَضَبَ: أمسك
فحَطّ (يفحَطّ): إنقطعت أو تنقطع أنفاسه
شبّ: أوقد النار
شبّ: نما وترعرع
يشقح أو ينط أو ينقز: يقفز
أبدى أو يبدي: أخبر أو أطلع أو يخبر أو يطلع على
وزا أو يازا: دخل أو يدخل
يبزا أو يبزي أو إبزِه: يحفظ أو إحفظه
دِسّها أو خِشّها: إحفظها
خِشه: وجه
مبرّد: صندوق صغير من الخشب لتبريد القهوة بعد الحمس
شتّ: اناء من النحاس لحفظ فناجيل القهوة من الكسر
قناد: الهيل والزعفران
زِلّها: أفرغها وتقال للقهوة
إجغَف: خذ بكمية كبيرة وتقال للقهوة
تتن أو عمايدي: الدخان أو السجائر
مزّوَده أو خرج: حقيبة خاصة من السدو لحفظ زاد راكب الراحلة
مواري: معالم
مخيال: عمود يوضع في رأسه قطعة خام للتضليل بأن الحلال عنده راعي
نايد: بعيد
قاصي: بعيد
داني: قريب
زَهاب: أمتعة
زاهب: جاهز
زَهّب: جهّز
مصطلحات السلام العامية وردودها المناسبة

مصطلحات السلام العامية في مجالس البادية تختلف من قبيلة لأخرى باختلاف اللهجات الخاصة بكل قبيلة، إلا أن المصطلحات التالية دارجة بكثرة عند أغلب قبائل نجد وجزيرة العرب

القدوم والاستقبال:
القادم يقول : يا ولد أو يا عرب يا أهل المحل أو يا أهل البيت
المستقبل يقول : أرحب أو تفضل يا ولد أو أقلط أو أقلط يا ولد


لتبادل السلام والاحتفاء بالقادم:
أرحب ................ والبقا أو أبقه
يالله حيه ............... الله يبقيك أو الله يسلمك
حياك الله ............... أبقاك الله أو سلمك الله
يا هلا يا هلا .................. المهلي ما يولي
يا مرحبا يا مرحبا ............. والبقا يا مرحب
كيف حالك؟ ................... جمّل الله حالك أو الله يجمّل حالك
طيّب؟ ......................... طاب حالك أو طاب فالك
وشلونك؟ ....................... طاب لونك أو زان لونك
وشلون صحتك؟ ................ دامت صحتك
وشلون العيال؟ .................. جعل لك عيال وطيب فال
وشلون من يعز عليك؟ ............ الله يعزك بالطاعة
وشلون الربع والجماعة؟ .......... جعل لك ربع وجماعة
عيّنت الجماعة وشلونهم؟ .......... بخير ويودعون بالسلام أو يسلمون عليك
وشلون الذود؟ .................... جعلك بزود
لا تعبت .......................... لا ندمت
عسى ما خلاف؟ .................. كفيت الإتلاف


للسؤال عن حدث ما:
عسى ما بأس؟ ............. ما يجيك البأس
خطاك السؤ ............... خطاك اللاش
فدوةٍ لك .................. رأسك سالم أو يفداك اللاش
أبشر بالعوض ............ العوض رأسك أو جعلك سالم
الحذيّة ................... أبشر بالعطية
ونعم ..................... ما عليك زود
بيّض الله وجهك ........... ووجهك أبيض




لتناول الحليب:
سمّ ................ إسلّم
سمّ ................ عطه خير وعجّل به
سمّ ................ الله يبارك فيها وفي أهلها


لتناول القهوة أو غيرها:
تفضل .............. دام فضلك أو لا هنت
سمّ ................. تسلّم أو عدوك يسمّ
لا هنت ............. ولا أنت أو لا شنت


للانتهاء من شرب القهوة يقال:
إكرّم .............. إسلّم
تقهو .............. تقهويت الله يسلمك
فنجال ............. إكرّم إكرّم


لتقديم الطعام:
تفضلوا تفضلوا لا يقعد أحد
سمّوا سمّوا يا هلا ومرحبا بالجميع
سمّوا مرحبا بلحاكم على غداكم أو عشاكم


الحضور بينما الآخرون يتناولون الطعام:
هنّهم ................ وأنت منهم
إنطح فالك ............ فالنا وفالكم زين


للانتهاء من الأكل:
جعل والديك في الجنة ... ووالديك ما يجون النار جعل فيه العافية أو جعل عافيته أحلى من طعمه
أنعم الله عليكم ...................... جعل فيه العافية أو عوافي أو جعل عافيته أحلى من طعمه
زادكم الله من زوايد فضله ........... جعل فيه العافية أو عوافي أو جعل عافيته أحلى من طعمه
أكلت شبابك والله يرحم اللي جابك .... جعل فيه العافية أو عوافي أو جعل عافيته أحلى من طعمه
جعلك يا ذباحها ما تذبح ............... جعل فيه العافية أو عوافي أو جعل عافيته أحلى من طعمه


للوداع والمغادرة:
أكرمكم الله أو كرمتم ودومتم ........ يا مرحبا حياكم الله كرامتنا عندنا ما سوينا شيء
فمان الله ........................... في حفظ الله ورعايته
مع السلامه ........................ مع السلامة أو أمنك الله
نسلم عليكم ........................ في حفظ الله ورعايته
أسلم وسلم ........................ الله يسلمك










اذا عندكم اي اضافه اضيفوها ..​
 

نواره1

إلغاء نهائي
لازم إنطبق موضوعك ....
أنا ببتدي ... و بطبق بند السلام ....



يالله حيه بو لبقره ............... يا هلا يا هلا ...:p

يا مرحبا يا مرحبا .. فيك ... وبتوايرك اللي جابتك ...
كيف حالك ...................
طيّب إنشاءالله .........................
وشلونك .. وإشلون بزارينك ..........
وشلون صحتك ................ و صحة البقره أم لدوجه
وشلون من يعز عليك؟ ............
وشلون الربع والجماعة؟ ..........


يا الله دورك ...:p

الله يخليك طبق بند تقديم الطعام .. والله جوعانه ...

 

الهمس الخجول

عضو مميز
التسجيل
6 أكتوبر 2008
المشاركات
8,739
بصراحهـ طرح جداً رائع مصطلحات استفدت منها كثير
 

فضل

عضو مميز
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
6,792
الإقامة
بين السماااء والارض
ما قصرت يا الزيزوم القَرّم الشغموم السنافي :rolleyes:
 

abdullah6868

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
6,222
الإقامة
kuwait
الله يرحم والديك
بعض القصايد القديمه ما كنت اعرف معانيها والحين بيض الله وجهك
 

ابوعايض

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2006
المشاركات
1,738
الإقامة
الكويت
مشكور اخوي away1979 على الموضوع الرائع

وانا احب اضيف بعد اذنك بعض المصطلحات


(...الوصايا ما ترد البل ....)

يعني لا وصيتك لا توصي انت من بعدي قم بالحاجه ونفذها

والا راحت البل عليناا....

(... انت ابوها وسمها...)

يعني الاختيار متروك لك في هاالامر..

(...طقينا من القوم طحنا بالسريه ...)
يعني ابعدنا من كايد طحنا باامر اكود منه ..

(.. كلاً عليه من زمانه واكف...)
يعني كل واحد فيه همه

(اما حبـا والا بــرك )
يعني مايعرف الوسط اما يعطي الشي كله والا منعه كله


( يوم خطبت عيـّـا ابوها )
يعني يوم جاءه الـرزق كبحــه ( رفضه )

( الرمح على اول ركزه )
يعني الشي على اول مره ...

( حنا اعيال قريّه كلاً يعرف اخيه )
يعني كل واحد يعرف طريقة الثاني..

( لاحبتك عيني ماضامك الدهر )
يعني لاصرت غالي ابشر بسعدك ..

(قال انفخ ياشريم قال مامن برطم)
يعني مثل اللي يبونه يسوي شي وهو مافي يده حيله

(يامن شرى له من حلاله عله )
يعني مثل اللي يختار له امر بنفسه ويطلع اختياره خطا

( ما يحك جلدك كود اظفرك )
أي لا ينفعك إلا القريب منك

( سبوق ينثر الغبوق )
يعني يسوي عمله بسرعه وماياخذ اشوي الا يخرب الدنيا

( يا راعي الحلال الموّدع أما ابّتع وألا ارّتع )
أي يا صاحب الحلال الذي تم ايداعه مع الغير

إما أن ترعى حلالك بنفسك وتحتمل تعبه وإما أن تبتاعه وترتاح منه وتريح الغير من تحمل مشاق وتعب حلالك



(من لايعدك ربح لاتعده راس مال)
يعني اللي مايشوفك شي لاتشوفه ولاشي

(كلاً على همه سرى وانا على همي سريت)
يعني الناس تختلف في همومها

( ولد بطني يعرف رطني )
يعني اللي قريب مني يعرف كلامي وطبعي

(رزق الهبل على المجانين)
يعني اذا واحد طلب امر خيالي والثاني طاوعه
 

نواره1

إلغاء نهائي
مشكور اخوي away1979 على الموضوع الرائع

وانا احب اضيف بعد اذنك بعض المصطلحات


(...الوصايا ما ترد البل ....)

يعني لا وصيتك لا توصي انت من بعدي قم بالحاجه ونفذها

والا راحت البل عليناا....

(... انت ابوها وسمها...)

يعني الاختيار متروك لك في هاالامر..

(...طقينا من القوم طحنا بالسريه ...)
يعني ابعدنا من كايد طحنا باامر اكود منه ..

(.. كلاً عليه من زمانه واكف...)
يعني كل واحد فيه همه

(اما حبـا والا بــرك )
يعني مايعرف الوسط اما يعطي الشي كله والا منعه كله


( يوم خطبت عيـّـا ابوها )
يعني يوم جاءه الـرزق كبحــه ( رفضه )

( الرمح على اول ركزه )
يعني الشي على اول مره ...

( حنا اعيال قريّه كلاً يعرف اخيه )
يعني كل واحد يعرف طريقة الثاني..

( لاحبتك عيني ماضامك الدهر )
يعني لاصرت غالي ابشر بسعدك ..

(قال انفخ ياشريم قال مامن برطم)
يعني مثل اللي يبونه يسوي شي وهو مافي يده حيله

(يامن شرى له من حلاله عله )
يعني مثل اللي يختار له امر بنفسه ويطلع اختياره خطا

( ما يحك جلدك كود اظفرك )
أي لا ينفعك إلا القريب منك

( سبوق ينثر الغبوق )
يعني يسوي عمله بسرعه وماياخذ اشوي الا يخرب الدنيا

( يا راعي الحلال الموّدع أما ابّتع وألا ارّتع )
أي يا صاحب الحلال الذي تم ايداعه مع الغير

إما أن ترعى حلالك بنفسك وتحتمل تعبه وإما أن تبتاعه وترتاح منه وتريح الغير من تحمل مشاق وتعب حلالك



(من لايعدك ربح لاتعده راس مال)
يعني اللي مايشوفك شي لاتشوفه ولاشي

(كلاً على همه سرى وانا على همي سريت)
يعني الناس تختلف في همومها

( ولد بطني يعرف رطني )
يعني اللي قريب مني يعرف كلامي وطبعي

(رزق الهبل على المجانين)
يعني اذا واحد طلب امر خيالي والثاني طاوعه


خووووووش إضافه ....
سلمت ...:p
 

away1979

عضو مميز
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
10,947
الإقامة
Kuwait
لازم إنطبق موضوعك ....
أنا ببتدي ... و بطبق بند السلام ....



يالله حيه بو لبقره ............... يا هلا يا هلا ...:p

يا مرحبا يا مرحبا .. فيك ... وبتوايرك اللي جابتك ...
كيف حالك ...................
طيّب إنشاءالله .........................
وشلونك .. وإشلون بزارينك ..........
وشلون صحتك ................ و صحة البقره أم لدوجه
وشلون من يعز عليك؟ ............
وشلون الربع والجماعة؟ ..........


يا الله دورك ...:p

الله يخليك طبق بند تقديم الطعام .. والله جوعانه ...


::verymad:: ::verymad:: ::verymad::


بصراحهـ طرح جداً رائع مصطلحات استفدت منها كثير

ومروركم اروع شكرا على المشاركة​
 

away1979

عضو مميز
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
10,947
الإقامة
Kuwait

بس999

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2006
المشاركات
120
الإقامة
الكويت
موضوعك في غاية الروعة فعلا
انا اعرف دكتور نقدت علية صراحة يوم قام من العشاء

قال سفرتكوا دايمة ههههههههههههههه وين قاعد ابو الشباب بكفر المعزه
 

away1979

عضو مميز
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
10,947
الإقامة
Kuwait
ايش هذا ممتاز .. فعلا كلمات حلوه الله يجزاك خير

موضوع غاية روووعه

سلمت ناملك

انتظر جديدك بكل شوق


تقبل مروري


.

الله يرحم والديك
بعض القصايد القديمه ما كنت اعرف معانيها والحين بيض الله وجهك

مشكور اخوي away1979 على الموضوع الرائع

وانا احب اضيف بعد اذنك بعض المصطلحات


(...الوصايا ما ترد البل ....)

يعني لا وصيتك لا توصي انت من بعدي قم بالحاجه ونفذها

والا راحت البل عليناا....

(... انت ابوها وسمها...)

يعني الاختيار متروك لك في هاالامر..

(...طقينا من القوم طحنا بالسريه ...)
يعني ابعدنا من كايد طحنا باامر اكود منه ..

(.. كلاً عليه من زمانه واكف...)
يعني كل واحد فيه همه

(اما حبـا والا بــرك )
يعني مايعرف الوسط اما يعطي الشي كله والا منعه كله


( يوم خطبت عيـّـا ابوها )
يعني يوم جاءه الـرزق كبحــه ( رفضه )

( الرمح على اول ركزه )
يعني الشي على اول مره ...

( حنا اعيال قريّه كلاً يعرف اخيه )
يعني كل واحد يعرف طريقة الثاني..

( لاحبتك عيني ماضامك الدهر )
يعني لاصرت غالي ابشر بسعدك ..

(قال انفخ ياشريم قال مامن برطم)
يعني مثل اللي يبونه يسوي شي وهو مافي يده حيله

(يامن شرى له من حلاله عله )
يعني مثل اللي يختار له امر بنفسه ويطلع اختياره خطا

( ما يحك جلدك كود اظفرك )
أي لا ينفعك إلا القريب منك

( سبوق ينثر الغبوق )
يعني يسوي عمله بسرعه وماياخذ اشوي الا يخرب الدنيا

( يا راعي الحلال الموّدع أما ابّتع وألا ارّتع )
أي يا صاحب الحلال الذي تم ايداعه مع الغير

إما أن ترعى حلالك بنفسك وتحتمل تعبه وإما أن تبتاعه وترتاح منه وتريح الغير من تحمل مشاق وتعب حلالك



(من لايعدك ربح لاتعده راس مال)
يعني اللي مايشوفك شي لاتشوفه ولاشي

(كلاً على همه سرى وانا على همي سريت)
يعني الناس تختلف في همومها

( ولد بطني يعرف رطني )
يعني اللي قريب مني يعرف كلامي وطبعي

(رزق الهبل على المجانين)
يعني اذا واحد طلب امر خيالي والثاني طاوعه

موضوعك في غاية الروعة فعلا
انا اعرف دكتور نقدت علية صراحة يوم قام من العشاء

قال سفرتكوا دايمة ههههههههههههههه وين قاعد ابو الشباب بكفر المعزه

شكرا على الإضافه والمشاركة :rolleyes:
 
أعلى