مزرعة حدودية لكل رب اسرة في السالمي

الحالة
موضوع مغلق

نص عليمي

عضو نشط
مزارع حدودية

وليد: أود الاستفسار عن المناطق الحدودية وتوزيع المزارع هناك؟

نحن نقوم حاليا بتوزيع مزارع على الشريط الحدودي للكويت، كما ان الدولة وضمن الخطة الهيكلية لتنظيم البلد، خصصت لنا موقعين كبيرين لاستحداث مناطق زراعية جديدة في منطقة الشقايا والسالمي.

وهل سيكون هذا التخصيص لعامة المواطنين أم للمزارعين الحاليين فقط؟

نعم، سيكون لعامة المواطنين ان شاء الله، ولكن كما هو معلوم فإن هناك شركات كبيرة تساهم معنا في مسألة الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، ولكن سنقوم ايضا بتوزيع الأراضي لعامة المواطنين.

هذا جزء من لقاء رئيس هيئة الزراعة على الأسئلة في جريدة الأنباء بتاريخ 17/11/2009

لا أحد يستعجل بشراء مزرعة حدودية لأن الأسعار سوف " تخبط "

...رابط اللقاء كاملا

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=77143&z=94

*المسك*

عضو نشط
على فكرة ...

الموضوع شغال بس يكون في رصيدك 500 الف دينار (تأمين) !!

al3mlaaq

عضو نشط
يعني شلون 500 الف يعني بس للتيار هذول ماضن يزرعزنها لانة فلوسهم ومشاريعهم الزراعية برة والي ماعندة وودة يزرع للبلد شلون

نص عليمي

عضو نشط
على فكرة ...

الموضوع شغال بس يكون في رصيدك 500 الف دينار (تأمين) !!

مصادرنا في الهيئة تقول :

أن جزء سيوزع على شركات لتوفير الأمن الغذائي للكويت

والجزء الأكبر سيوزع للمواطنين " ارباب الأسر فقط " وستكون مساحة كل أرض 10000 متر مربع فقط وتكون " متنفس للأهالي " برسوم سنوية مخفضة ...وأيضا لـ ضرب أسعار العبدلي والوفرة....

مقال ذو صلة

كتب أ. فيصل القناعي
مزرعة لكل مواطن كويتي...!
أما بعد

لماذا لا يتم تنفيذ فكرة مدير 'هيئة الزراعة' بإقامة مزارع على كل حدود الكويت?
من حق كل صاحب مزرعة في الوفرة أو العبدلي أن يحول جزءا منها الى منتزه له ولعائلته شرط التزامه بالزراعة المطلوبة لتغطية احتياجات البلد من المزروعات والخضروات, ولكن ان تتحول معظم هذه المزارع الى استراحات ومنتزهات' وعزب' خاصة من غير زراعة انتاجية فهذا أمر يستحق المراجعة من هيئة الزراعة بل واتخاذ اجراءات مشددة ضد المخالفين فهذه المزارع ليست أملاكا خاصة بل هي توزيع من الدولة وتمنح بصفة ايجار موقت وبشروط محددة ولكن ضعف الرقابة و'الواسطة' جعلا هذه المزارع وسيلة اثراء للكثيرين الذين حصلوا على الاراضي ب¯ 'بلاش' من الحكومة وباعوها بمئات الالاف من الدنانير حيث يبلغ سعر الارض الجرداء الخلاء 300 الف دينار للمئة الف متر !
والسؤال هو كيف يتم التصرف في ارض فضاء لم يتم استخدامها من مالك الترخيص ببيعها بهذه الاسعار الخيالية? ولماذا لم تتدخل الحكومة وتسحب الارض بعد ثبوت ان مالكها لم يزرع' شتلة بصل' واحدة فيها طوال سنوات تجاوزت فترة السماح الرسمية? علما ان هيئة الزراعة لم تمنح اراض جديدة منذ فترة طويلة بعد قرار مجلس الوزراء وقف صرف اي اراض جديدة وهو السبب في انشاء 'مافيا' المتاجرة بالمزارع وارتفاع اسعار الاراضي بهذا الشكل الجنوني!
لماذا لاتتاح الفرصة لكل الكويتيين لامتلاك مزارع في الوفرة او العبدلي ? ولماذا لايتم تنفيذ الفكرة التي تبناها مدير هيئة الزراعة الاخ محمد حبيب البدر بإقامة مزارع بمساحات لاتتجاوز عشرة الاف متر مربع على حدود الكويت البرية من العبدلي شمالا الى السالمي غربا وصولا الى النويصيب جنوبا?
الفكرة رائدة لحماية الحدود ولتخضير المناطق الصحراوية ولاتاحة الفرصة لكل من يرغب من المواطنين بامتلاك مزرعة خاصة به وللقضاء على 'مافيا' المتاجرة بأملاك الدولة وتحقيق العدالة الاجتماعية بين اهل الكويت جميعهم .
مثل هذه القرارات الحاسمة تحتاج الى قرار جريء وحاسم فهل يتصدى اي من اعضاء مجلس الأمة الى هذه القضية? أم ان مصالح هؤلاء الأعضاء سوف تتعارض مع مصلحة المواطنين حيث ان غالبية النواب يملكون مزارع ولا يرغبون في هبوط اسعارها !

أمين السر العام لجمعية الصحافيين الكويتية

me7war

عضو جديد
السلام عليكم
اخواني اتمنى تسمعون انفسكم شلون قاعدين تتكلمون وتفكرون؟
هل تعتقدون ان توزيع المزارع على كل رب اسرة هو حل للاكتفاء الذاتي؟
ليش ماتضيفون مليون حق كل اسرة بعد لا الا ليش مانأجر البلد والاجار ينزل باحسابك وانت بالمصيف مالك لا واكيد اللي بيأجرها راح يعمرها اكثر منكم لانه همكم الوحيد هو العقار والفلوس بدون اي تفكير في الغد او حتى عصر اليوم اللي عايشينه شهالشعب الدايخ اللي يبي يقبظ وبس؟ هذي مطالبكم؟ هذي احلامكم؟ هذي خططكم؟!!!!
حسافة؟ ليش مانطالب بشركة مساهمة عامة تملكها الحكومة وتكون أهميتها مثل اهمية مؤسسة البترول الكويتية واذا كان البترول نصدرة ويشكل لنا دخل محترم ليش مانفكر نكتفي من الطعام بالزراعة؟
ليش مافكرتوا تطالبون بإعطاء اراضي لشركات عالمية مثل مصانع تيوتا و جنرال الكتريك ووو؟ بحيث تقوم ببناء خطوط انتاج لها على ارض الكويت وابهذا تتوفر وظائف كثيرة يستفيد منها المواطن على جميع الاصعدة !!
ياجماعة الكويت مافيها خط انتاج حق بفك؟! بفك؟ آآآآآآآآة وانتوا بس تبون تبلعون وتقعدون ورا مكتب الوزارة وهات ياشاي وحب وجرايد ؟ وتبون الاراضي الحدودبه تتوزع مزارع عليكم؟ اقول حاااااامض الرجال الاشراف اللي البلد ليحد الحين الله عاينهم على فسادكم راح يوقفون الفكر المريض والتخطيط الدايخ انشالله؟
كثير من الناس راح يقول اني قاسي ويمكن اقوى من هالكلمة لكن والله والله مااملك مزرعة ولا بيت وساكن ايجار والحمدلله اذا ماخذيت المزرعة من كدي مابيها للاسف هم في ناس راح تقول اني ابي التجار يخلالهم الجو لا حبيبي انا لما قلت نعطي الشركات اراضي وتسهيلات... مو بالش نحط شروط مثل الاستفادة من التكنلوجا المستخدمة الاسعار التوظيف ومو بس هذا اهم شي مافي شي اسمه وكيل لا العلاقة بين الشركة والحكومة ولا يوجد طرف ثالث كائنا من كان ؟
الناس اللي قسيت عليهم يسامحوني وانا متأكد لما يقرون هالموضوع راح يفهمون شنو اقصد وراح يسامحوني عالحره اللي فيني
أعتذر اعتذار خاص لصاحب الموضوع...سامحني عالمداخله اللي يمكن ماتعجبك؟
أعتذر لإدارة المنتدى وكلي امل ان لا يحذف الموضوع من باب السب او الشتيمة وقد اعتذرت واتمنى قبول اعتذاري والمثل يقول اضحك للي يبجيك ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kuwwait

عضو نشط
السلام عليكم
اخواني اتمنى تسمعون انفسكم شلون قاعدين تتكلمون وتفكرون؟
هل تعتقدون ان توزيع المزارع على كل رب اسرة هو حل للاكتفاء الذاتي؟
ليش ماتضيفون مليون حق كل اسرة بعد لا الا ليش مانأجر البلد والاجار ينزل باحسابك وانت بالمصيف مالك لا واكيد اللي بيأجرها راح يعمرها اكثر منكم لانه همكم الوحيد هو العقار والفلوس بدون اي تفكير في الغد او حتى عصر اليوم اللي عايشينه شهالشعب الدايخ اللي يبي يقبظ وبس؟ هذي مطالبكم؟ هذي احلامكم؟ هذي خططكم؟!!!!
حسافة؟ ليش مانطالب بشركة مساهمة عامة تملكها الحكومة وتكون أهميتها مثل اهمية مؤسسة البترول الكويتية واذا كان البترول نصدرة ويشكل لنا دخل محترم ليش مانفكر نكتفي من الطعام بالزراعة؟
ليش مافكرتوا تطالبون بإعطاء اراضي لشركات عالمية مثل مصانع تيوتا و جنرال الكتريك ووو؟ بحيث تقوم ببناء خطوط انتاج لها على ارض الكويت وابهذا تتوفر وظائف كثيرة يستفيد منها المواطن على جميع الاصعدة !!
ياجماعة الكويت مافيها خط انتاج حق بفك؟! بفك؟ آآآآآآآآة وانتوا بس تبون تبلعون وتقعدون ورا مكتب الوزارة وهات ياشاي وحب وجرايد ؟ وتبون الاراضي الحدودبه تتوزع مزارع عليكم؟ اقول حاااااامض الرجال الاشراف اللي البلد ليحد الحين الله عاينهم على فسادكم راح يوقفون الفكر المريض والتخطيط الدايخ انشالله؟
كثير من الناس راح يقول اني قاسي ويمكن اقوى من هالكلمة لكن والله والله مااملك مزرعة ولا بيت وساكن ايجار والحمدلله اذا ماخذيت المزرعة من كدي مابيها للاسف هم في ناس راح تقول اني ابي التجار يخلالهم الجو لا حبيبي انا لما قلت نعطي الشركات اراضي وتسهيلات... مو بالش نحط شروط مثل الاستفادة من التكنلوجا المستخدمة الاسعار التوظيف ومو بس هذا اهم شي مافي شي اسمه وكيل لا العلاقة بين الشركة والحكومة ولا يوجد طرف ثالث كائنا من كان ؟
الناس اللي قسيت عليهم يسامحوني وانا متأكد لما يقرون هالموضوع راح يفهمون شنو اقصد وراح يسامحوني عالحره اللي فيني
أعتذر اعتذار خاص لصاحب الموضوع...سامحني عالمداخله اللي يمكن ماتعجبك؟
أعتذر لإدارة المنتدى وكلي امل ان لا يحذف الموضوع من باب السب او الشتيمة وقد اعتذرت واتمنى قبول اعتذاري والمثل يقول اضحك للي يبجيك ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ا
خي الكريم ..

اولا المشاريع اللى تتكلم عنها تويوتا وجنرال الكتريك تحتاج الى قوانين جاريه سهله مع توفر اراضي وعماله رخيصه ...عطني وحده منهم موجوده في الكويت ؟ والشركات عارفه هالموضوع حتى لو احنا نبي اهم راح يرفضون كل بساطه..لان مصلحتهم مو عندنا للاسف..واحب ابشرك فيه مصنع بفك كتكو موجودين في الكويت يعني لاتحاتي
:)

ثانيا الاكتفاء الذاتي في الزراعه امر صعب ..لان بكل بساطه لاتوجد عندك اراضي زراعيه ومصادر مياه قويه وثانيا ماهي المحاصيل اللى ودك تجنيها غير الخيار والطماط تتوقع ينبت عيش في ارضنا او موز مثلا ..؟

واتمنى يكون الطرح منطقي شويه بحيث اذا الواحد تكلم عن جزئيه معينه مانقفز عليها ونروح لنقاط اخرى ..الحين شدخل مليون بجيب كل مواطن و شدخل التجاره والصناعه وشدخل كل هالامور في المزرعه..؟؟!!
حتى الحلم مو راضين تخلونه حق الفقارى المساكين .​

me7war

عضو جديد
ا
خي الكريم ..

اولا المشاريع اللى تتكلم عنها تويوتا وجنرال الكتريك تحتاج الى قوانين جاريه سهله مع توفر اراضي وعماله رخيصه ...عطني وحده منهم موجوده في الكويت ؟ والشركات عارفه هالموضوع حتى لو احنا نبي اهم راح يرفضون كل بساطه..لان مصلحتهم مو عندنا للاسف..واحب ابشرك فيه مصنع بفك كتكو موجودين في الكويت يعني لاتحاتي
:)

ثانيا الاكتفاء الذاتي في الزراعه امر صعب ..لان بكل بساطه لاتوجد عندك اراضي زراعيه ومصادر مياه قويه وثانيا ماهي المحاصيل اللى ودك تجنيها غير الخيار والطماط تتوقع ينبت عيش في ارضنا او موز مثلا ..؟

واتمنى يكون الطرح منطقي شويه بحيث اذا الواحد تكلم عن جزئيه معينه مانقفز عليها ونروح لنقاط اخرى ..الحين شدخل مليون بجيب كل مواطن و شدخل التجاره والصناعه وشدخل كل هالامور في المزرعه..؟؟!!
حتى الحلم مو راضين تخلونه حق الفقارى المساكين .​

اخي كويتي
اسف جدا اذا كان موضوعي ماتسم بالمنطقية. واتمنى تتقبل ردي هذا اللي ارجو انه يكون منطقي. ابيك تعذرني والاخوان على اسلوبي الجاف في ردي السابق وماراح ابرره لانه كلامك عدل .

اولا: تقول المشاريع اللي فكرت فيها تحتاج الى قوانين واراضي وتسهيلات وو. في اعتقادك شنو دور مجلس الامه غير اعداد مثل هذة القوانين والحرص على حفظ مقدرات الوطن وثرواته. ولا بس شاطرين نبني مجمعات تجارية بنظام bot ومقاهي؟ في النهايه انا ماقول خذوه فغلوه.. لا يا أخي ؟ ترى فيه دراسات جدوى مستفيضة وخبراء ومقيمين.. على ضوء تقاريرهم تتم المباشر بالعمل!!

ثانيا: تقول الشركات عارفة هالموضوع وحتى لو نبيها ماراح ترضى؟! إخذها مني وانا خوك الشركات وجميع الكيانات الاقتصادية تحلم (بس اكيد مو مثل احلامكم) في فرصة تقدمها حكومة مثل حكومة الكويت لانها تعتبر اي وجود لها وبمثل هذا الحجم في الكويت هو في الحقيقة مشاركة مع دولة ذات قوة مالية جبارة فالاتقول ماراح ترضى ولا تقلل من شأنك. الشركات الكبيرة لها متطلبات كبيرة اذا ماستطعنا توفيرها سنجد ان جميع الكيانات والشركات الكبيرة ستتسابق على الحصول على ولو جزء بسيط مما يمكن ان نقدمه من تسهيلات سواء كانت على شكل اراضي او طاقة فليس كل شئ هو رخص الايدي العاملة! .. ولما لانوفر لهم تلك الايدي العاملة الرخيصة؟ مو أحسن من هالعمالة الهامشية اللي تارسين ملاحقكم؟ عالاقل عمالة فنية راقية محترمه وفي النهاية لاتعتقد ان مثل هالشركات دائما تبحث عن العماله الرخيصة فالجودة لها وزن كبير في اجندة الشركات اللي نتكلم عنها فلاتقولي ماراح ترضى؟!!!!!!!!!!!!!!!!

ثالثا: انا لما عرجت على مسألة الاكتفاء الذاتي لم يكن قصدي الا تبرير مطلب الاخوان الاعزاء او بالاحرى حلمهم الكبير فإذا كنت لا ترى ان الكويت ستكتفي ذاتيا من الزراعة فما الجدوي من توزيع اراضي زراعية على كل رب اسرة!!(أمرك عجيب) انا اتفق معك كليا يأن الكويت لا يمكن ان تكتفي ذاتيا من الزراعة بل الادها والامر ان الامر يتعدى كونه حل لمشكلة الامن الغذائي الى مشكلة الامن المائي ؟! اليس الاجدى الحفاظ على المخزون المائي للكويت والذي تشكل عبر العشرات و العشرات من السنين. الا تظن ان توزيع اراضي زراعية بهذه الكمية سيتسبب بنقص كبير في مخزون استراتيجي يعادل بأهميته النفط !!!

رابعا: بخصوص المليون؟ انا معاك اني كنت حيل مو مرتب.. بس .. مو منطقي؟
الله يسامحك ويسامحنا! توزيع 10,000 م2 على رب كل اسرة بمزاعم مثل الاكتفاء الذاتي وتوفير منتزهات حق كل اسرة واقعي ومنطقي!! انا ابي اصدمك عاد:).. اخي.. هل تعلم بأن توزيع مليون دينار على كل أسرة أمر مقبول عند كل مواطن وهم عند الحكومة أكثر من سالفة المزارع:) واللي ماتدري عنة هو أن تكلفة فكرة المليون اقل من فكرة المزارع ب 3 أصفار (أنا ماراح اذكر الرقم لانه يخوف)!!!

أخيرا: الحلم حق لكل انسان مهما كانت ظروفه ولا يستطيع كائنا من كان ان يحرم انسان من الحلم ولكن انا بردي قصدت ان نرتقي فوق الاحلام ونبدأ بالتخطيط السليم الذي يقوم على واقع نعيشة ونتأقلم معه ونبتعد عن تلك الاحلام التي لا تسمن ولا تغني من جوع ؟ كنت اريد بردي ان اوضح امر لطالما غاب عنا وهو القدرة على التخطيط واستشراف المستقبل وانتهاز الفرص متى ماسنحت لنا معتمدين على الله ثم على ماحبانا به من نعمة النفط و الاموال الفائضة. فلنبدأ بالتحرك والتخطيط من هذة اللحظة نرتب انفسنا ونحصر مالدينا من موارد نستطيع ان نوظفها التوظيف الصحيح.

اخي... نعم من الحق الناس ان تحلم ولكن.. أليس الاجدى والافضل ان تخطط وتنفذ وتجني ثمرة ذلك؟

اخي... تطلب مني ان ادع اهلي(أهل الكويت) يحلمون دون ان انغص عليهم احلامهم (على قولتك)... وانا اقول لك.. اذا كان كلامي ينغص عليهم احلام مثل تلك الاحلام فهذا هو مرادي ومطلبي.

ولا شرايكم يا إخوان

yoleses

عضو نشط
محور اخوي كلامك منطقي 100% اقدر اسميك فكر مستقبلي بعيد النظر
انا عن نفسي اوافقك بكل حرف قلته الكويت فيها خير وفيها اراضي وفيها اموال طائله مجمده
لكن ينقصها القرار حتى ولو كانت قرارات تجريبيه
الاكتفاء الغذائي الذاتي شيء غير موجود في قاموس الكويت هناك تجاره صحيح وتجاره كبيره ولكنها تجارة اوراق .... اوراق فقط .

والاخ كويتي يقول تقدر تزرع موز او عيش انا اقولك شخصيا تبيني ازرعلك توت بري حاضر ازرعلك وبامكانيات فرديه بسيطه فما بالك عيش ( ارز ) البحرين جارتك على صغرها قاعده تزرعه
مشكلتنا بالكويت القرارات المركزيه والمحسوبيه حتى في التخطيط لاي شي يجب ان يخطط للمحسوبيه معاها لدرجة صرنا بلد خطط محسوبيه بعيدة المدى
بخصوص الامن الغذائي .. نقدر نحط 6 ناطحات سحاب زراعية افقيه على عدد محافظات الكويت تنهي مشكلة الزراعه والاكتفاء الغذائي بالكويت ويمكن يزيد لان المتخصصين يعرفون كلامي عدل بان الزراعه الافقيه موفره بالمساحه وفائقة الانتاج ونزرع كل الي نبي حتى لو موز على قولة اخونا كويتي الي الموز مسبب مشكله غذائية معاه وشكل حظاري عصري يستقطب الاضواء العالمية للفكر الكويتي الصاعد من جديد يعني بالعربي الفصيح خلال 36 شهر احنا منتهين من مصيبة الامن الغذائي وبتكلفه اقل بكثير من اي توقع توجد مجسمات وهياكل وتصاميم جاهزه لهذا النوع من ناطحات السحاب تعتمد على نفسها من الطاقه النظيفه باستخدام الرياح والالواح الشمسيه وصيانتها السنويه تعتبر شبه معدومه بالمقارنه مع الزراعه التقليديه ،
مشكور اخوي محور على طرحك وفكرك المستقبلي الي يدل على حرص وعلى اصاله
والا البعض اقصى طموحه جاخور بكبد يأجره بخمسين دينار او مزرعه يتفشخر فيها وهم يأجرها
ويقول حققت مشروع زراعي فردي عاجز ناقص سخيف من جميع المستويات

تحياتي لكم والله يديم الخير والرخاء على الكويت واهل الكويت الغاليه ويفكنا من المستعمرين الجدد وملوك الطوائف واصحاب الفكر الفاسد اللهم آمين ودمتم

kuwwait

عضو نشط
تحياتي لك اخي محور واخي yoleses

هذا حوار واختلاف وجهات نظر لكن بطريقه راقيه وعقلانيه احييكم على
كل كلمه وفكره طرحتوها في هذا الامر وان شاء الله تكون الامور مثل مانريد واحسن
تقبلو تحياتي

yoleses

عضو نشط
شكرا على ردك الراقي

الله يعطيك العافية يا نص عليمي
ممكن تفيدني اين اراجع في هيئة الزراعة وما هي الطلبات
لاني لدي مشاريع خاصة للثروه الحيوانية