ويقولون شلون انهارت .. دبي في عز أزمتها تفتتح الكازينوهات في لاس فيغاس ؟؟!!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة جـراح, بتاريخ ‏3 ديسمبر 2009.

  1. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    لاس فيغاس (ا ف ب) - بينما تهز مجموعة دبي العالمية وديونها عالم المال، يدشن هذا الاسبوع في لاس فيغاس احد اهم مشاريعها الاستثمارية وهو مجمع عقاري جديد عبارة عن مدينة كازينو بلغت كلفتها 8,5 مليارات دولار.

    وبذلك تؤكد لاس فيغاس، المدينة الواقعة في ولاية نيفادا (غرب الولايات المتحدة) والمعتادة على المشاريع العملاقة والضخمة من كل الانواع، سمعتها كمدينة للافراط في كل شيء، مع افتتاح مجمع "سيتيسنتر" الجديد الذي يمتد على مساحة 1,5 كيلومتر مربع تغطيها فنادق ومبان سكنية وكازينو ومركز تجاري.

    ومولت مجموعة دبي العالمية باربعة مليارات دولار مشروع سيتيسنتر الذي يمتد على حوالى ثلاثين هكتارا في قلب الشريط الجنوبي للاس فيغاس حيث تتركز فنادق الكازينوهات الكبرى.

    وفي الواقع لم تكن مجموعة "ام جي ام ميراج" صاحبة المشروع الاكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة لشركة خاصة، تملك الوسائل الخاصة الكافية لتمويل المشروع بمفردها ما اضطرها لدعوة المجموعة الاماراتية العامة للعمل معها.

    لكن يفترض ان لا تؤثر الصعوبات التي تواجهها مجموعة دبي العالمية على المجمع الفخم الذي سيكشف عن جزء منه هذا الاسبوع قبل افتتاحه رسميا في 16 كانون الاول/ديسمبر.

    وقال ريتش موريارتي المحلل لدى مجموعة "يونيون غيمينغ غروب" ان "التأثير معدوم على سيتيسنتر او على ام جي ام ميراج لان ميزانية المشروع غطيت بشكل كامل وادارة ام جي ام اجرت مفاوضات جيدة جدا بشأن الاتفاق مع دبي العالمية وامنت لنفسها حماية مسبقا".

    ولن يمنع اي شيء لاس فيغاس من اضافة فندق "اريا" الى لائحة فنادق الكازينوهات التي تملكها، بغرفه التي يتجاوز عددها الاربعة آلاف، الى جانب ثلاثة فنادق جديدة "كلاسيكية" -- اي بدون طاولات القمار -- ومركز تجاري فخم.

    وما يميز هذا المشروع هو انه ليس سياحيا فقط بل يضم مجموعة من الابنية السكنية في محاولة لايجاد ما يشبه سكنا دائما في مدينة الميسر لاس فيغاس.

    وقال جيم مورين رئيس مجموعة "ام جي ام ميراج" انه يعتقد انه "مشروع مختلف فعلا"، مؤكدا "انه ليس مجمعا سياحيا يحيط به موقف للسيارات ولا مبنى معزولا".

    وبذلك عرضت اكثر من 2400 وحدة سكنية للبيع في مبان منفصلة وكذلك في فنادق.

    وحتى الآن بيع نصف هذه الوحدات فقط مما يعكس الازمة العقارية التي تضرب الولايات المتحدة ولم تنج منها لاس فيغاس.

    واضطرت "ام جي ام ميراج" لخفض اسعارها ومع ذلك بقيت الاسعار تتراوح بين 350 الف دولار لاستوديو وتسعة ملايين دولار لشقة في الطابق الاخير من مبنى "ماندارين اورينتال".

    وترك المشروع لمخيلة معماريين مشهورين بينهم رافايل فينول ودانيال ليبسكيند وسيزار بيلي ونورمان فوستر، ووزعت فيه اعمال فنية تبلغ قيمتها حوالى اربعين مليون دولار.

    وسعى منفذو "سيسسنتر" الذي يربط بين مبانيه المختلفة قطار احادي السكة، الى مراعاة حماية البيئة واكدوا انهم حصلوا على موافقة الحكومة الاميركية في هذا المجال.

    ودفع مشيدو "سيتيسنتر" الذي ولد في 2004 ثمنا باهظا في سبيل انجاز المشروع حيث لقي ستة عمال حتفهم اثناء الاعمال.

    من جهة اخرى، اضطر منفذو المشروع لادخال تعديلات عليه بسبب مشاكل تصميمية مثل خفص ارتفاع برج بمقدار النصف، كما اضطروا الى تأخير تدشينه لاكثر من عام.

    ======

    مااقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    اقتصاد قائم على الدعارة والفساد والافساد ,, ويقولون شلون انهارت دبي ؟؟ الا بستين الف داهيه.

    {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} (16) سورة الإسراء
     
  2. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **
    كلامك أخي جراح عين العقل والله
    مابني على باطل فهو باطل
    مع أني أتمنى كل الخير لأهل دبي
    لأنهم جعلوا الصحراء واحة خضراء.
     
  3. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    ونحن نتمنى لاهل الامارات كل خير ولكن ماحصل ويحصل هو شر لهم نتمنى ان يزول وآثاره

    خذ عندك هذا الخبر

    الإماراتيّون سعداء بالأزمة!

    رغم أن مواطني دبي منزعجون بسبب تجميد الإمارات سداد الديون، إلا أن كثيراً منهم يأملون أن توقف هذه الأزمة السيل المتدفق من الأجانب على مدينتهم العربية الخليجية المحافظة التي تبلغ نسبة الأجانب إلى مواطنيها عشرة إلى واحد.

    وبعدما أثارت دبي قلق الأسواق العالمية الأسبوع الماضي حينما أعلنت أن إحدى شركاتها الكبرى تطلب تجميد مدفوعات ديونها لمدة ستة أشهر، قدرت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني ديون دبي المتراكمة بحوالى 100 مليار دولار.

    ويقول غالبية الإماراتيين إنهم فخورون باسم دولة الإمارات على الساحة الدولية، الذي اكتسبته من خلال مشروعات دبي المبهرة مثل جزر صناعية على شكل سعف النخيل وتحف معمارية مثل فندق برج العرب.

    لكن مع تدفق الأجانب تقلص عدد الإماراتيين إلى عشرة في المئة من سكان دبي الذين يقدر عددهم بنحو 1.7 مليون نسمة، ولا تختلف هذه النسبة كثيراً قياساً إلى إجمالي سكان دولة الإمارات البالغ عددهم 4.2 ملايين نسمة.

    وتقول ابتسام الكتبي أستاذة العلوم السياسية بجامعة الإمارات في العين «كان الاستثمار العقاري هو الصوت الوحيد المسموع هنا، وإذا انتقدت أي شيء فإنهم يقولون لك إنك ضد التنمية»، مضيفة إن العائلات التجارية الكبيرة لديها مصالح تجارية خاصة في ما أصبح يعرف باسم «نموذج دبي».

    وكانت دبي صاحبة الريادة في الإمارات ومنطقة الخليج في السماح للأجانب بامتلاك عقارات في مناطق محددة وتشجيع الأثرياء من العرب والآسيويين والغربيين على الشراء في «أرض الأحلام».

    والحكام وبعض العائلات التجارية هم أكبر المستفيدين من الرخاء. ويعمل غالبية الإماراتيين في القطاع الحكومي ويعيش بعضهم حياة متوسطة الحال.

    وبينما يتركز الأجانب في المدن والأبراج السكنية الفاخرة يميل الإماراتيون إلى العيش وفقاً لتقاليدهم الخاصة في مساكن منفصلة.

    ويعلّق المدوّن الإماراتي أحمد منصور «أعتقد أن الإمارات وصلت إلى نقطة اللاعودة في مسألة الاختلال السكاني».

    وفي الإمارات، المعارضة مكبوتة في مجتمع تسيطر عليه وسائل الإعلام الرسمية التي تؤيد سياسات الحكام. ويوجد مجلس استشاري اتحادي، لكن أقل من واحد في المئة من الإماراتيين هم الذين يتمتعون بحق الانتخاب.

    وتواجه الأنشطة الإعلامية التي تنتقد الحكام أو تضر الاقتصاد غرامات ضخمة في مسوّدة قانون ينتظر الموافقة.

    ويرى عالم السياسة الإماراتي عبد الخالق عبد الله أنه «على المستوى الأساسي، هناك إدراك بأن هذه الدولة تمكنت من تلبية احتياجات الأجانب إلى حد بعيد ولم تمنح الاحتياجات المحلية مثل هذا الاهتمام».

    (رويترز)
     
  4. أبو عمر

    أبو عمر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2007
    المشاركات:
    6,711
    عدد الإعجابات:
    5,496
    شكرا للموضوع أخوي جـراح

    عسى الله يهدى ولاة أمورهم ،، والا استثمار فى مدينة القمار والعربده لاس فيجاس !
    نسأل الله العفو والعافيه .

    مع تمنياتنا للامارات الحبيبة كل تقدم وازدهار .
     
  5. طنش تعش

    طنش تعش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 يوليو 2009
    المشاركات:
    1,188
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    عدل كلامك ياخوي جيزاني ... الحمدلله على السلامه من زمان مو مبين !!:)
     
  6. جيزااااني

    جيزااااني عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    615
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    ** الكويت أحلى بلد **
    الله يسلمك أخي طنش تعش
    وأنا مطنش السوق عشان أعش
    شكرا على السؤال.
     
  7. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    اللي سمعته بأنه فندق مو كزينو

    قريت هالخبر من منتدي النوادي
     
  8. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    دبي" تفتتح فندقاً ضخماً في لاس فيجاس متجاهلة الضجيج العالمي


    --------------------------------------------------------------------------------

    تبدو مجموعة دبي العالمية غير آبهة مطلقاً بالضجيج العالمي بشأن ديونها، واعادة هيكلة اثنتين من شركاتها؛ فمن بين ركام أسوأ ركود اقتصادي في العالم افتتحت "دبي العالمية" واحداً من أضخم الفنادق الفارهة بمدينة "لاس فيجاس" الأمريكية الشهيرة.

    وقالت صحيفة "ذا ايفننج ستاندرد" البريطانية واسعة الانتشار في تقرير لها ان تكلفة قضاء ليلة واحدة في الفندق الجديد الذي شيدته دبي في "لاس فيجاس" تبلغ 1200 جنيه استرليني، أي نحو ألفي دولار أمريكي، مشيرة الى أنه واحد من فنادق قلة هناك لا يضم "كازينو" للقمار.

    وتقول الصحيفة ان فندق "فيدارا" المملوك لدبي العالمية هو جزء من مشروع ضخم تبلغ قيمته 5.1 مليار جنيه استرليني (8 مليار دولار)، وتنفذه "دبي العالمية" هناك، وتصف الصحيفة هذا المشروع بأنه بمثابة "مقامرة" بالنسبة لهذه الشركة التي تعاني من ديون.

    وفندق "فيدارا" هو جزء من مشروع "سيتي سنتر" الذي تشترك فيه كل من "دبي العالمية" وشركة "أم جي أم ميراج" الأمريكية، والذي سيشكل نموذجاً لمدينة كبرى في عالم جديد.
     
  9. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    مع إحترامي الشديد لصاحب الموضوع،،

    اذا عجزت عن تفسير أزمة ما فلا ترميها على الله تعالى، هل أحتلال العراق للكويت هو عقاب من الله علينا؟؟ و هل سنة الهدامة الى أصاب الكويت في القدم عقاب من الله؟ و هل السيول التي ضربت الحجاز و منها مكة و منطقة مدفن شهداء معركة أحد مادري بدر حتى خرج جثمان سيدنا أسد الله حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه من باطن الأرض؟؟

    حجي لو بقعد أتكلم من الحين لي باجر راح أتعب و أتعبك معاي!

    أزمة دبي هي أزمة مالية صرفة حدثت لأسباب معينة و متى ما انتفت هذه الأسباب عاد الوضع الى نصابه.

    معلومة: ترى رأيت في دبي مساجد مملوؤة بالمصلين، يعني مثل الكويت و أكثر!
     
  10. ابوعبدالله لابتوب

    ابوعبدالله لابتوب عضو محترف

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,945
    عدد الإعجابات:
    107
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    صحيح القضاء والقدر هذا شيء ممكن الكل يمر فيه كأختبار من الله ودرس وعضه وتأديب ونعمة أيضا والمثل يقول رب ضرة نافعه وممكن يكون اللي صار هذا تكفير خطايا وذنوب العباد وممكن يكون غضب من الله سبحانه سواء على الكويت او على امريكا او على السعودية او على ايران فليس الفساد عند ربك فقط بشرب الخمر أو لعب الميسر فممكن الرشوة وأكل مال الناس بالباطل وإضاعة حدود الله والحكم على الضعيف وترك الغني أشد عند الله من شرب الخمر ولعب الميسر فنحن لا نتدخل بالقضاء والقدر ولكن نؤمن بأن الله سبحانه هو وحده يرجع الامر كله له والله سبحانه اوضح هذا بكتابه حيث قال بسم الله الرحمن الرحيم
    (( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ

    إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ

    الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ

    وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ

    وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ

    الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ

    فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ

    فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ

    إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ

    فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ

    وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ ))
    وتقول عائشه رضي الله عنها أنهلك وفينا الصالحون يارسول الله قال نعم إذا كثر الخبث
    والحديث في هذا كبير ولكن نقول مشيئة الله فوق كل شيء
     
  11. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    أقول ملا مرشد!!

    اليوم ان شاء الله التجمع في جنوب البلاد، جهز نفسك!
     
  12. ابوعبدالله لابتوب

    ابوعبدالله لابتوب عضو محترف

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,945
    عدد الإعجابات:
    107
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    ابشر بس شاي الفحم من عليه لا تقولي على ملا مرشد بس انا اتوقعه انكسر مع بورصة دبي بسوق مرشد رحمة الله ملا مرشد لو يدري انه بيصير مثل ماصار ملا
     
  13. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    ماكو شاي فحم في جنوب البلاد!

    في عندهم:

    1- لاتيه 2- موكا 3- كابوتشينو 4- أسبرسو 5- جي دي بنكهة الفراولة

    هااا !!

    تمرني و لا أمرك؟؟*
     
  14. بو عمر77

    بو عمر77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2009
    المشاركات:
    484
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا لصاحب الموضوع ، ماحدث لدبي هو عقاب آلهي على الفساد الذي بلغ حده ( غسيل أموال - دعارة - تصنيع الخمور - لهو محرم ) ، ومن يتعدى حدود الله فجزاؤه الخزي والعار في الدنيا ، وجهنم وبئس المصير في الاخرة ، ولاحول ولا قوة إلا بالله
     
  15. أبو عمر

    أبو عمر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2007
    المشاركات:
    6,711
    عدد الإعجابات:
    5,496

    قال تعالى :
    " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير وما أنتم بمعجزين في الأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير "
    بمعنى :
    وما يصيبكم أيها الناس من مصيبة في الدنيا في أنفسكم وأهليكم وأموالكم ( فبما كسبت أيديكم ) ، إنما يصيبكم ذلك عقوبة من الله لكم بما اجترمتم من الآثام فيما بينكم وبين ربكم ويعفو لكم ربكم عن كثير من إجرامكم ، فلا يعاقبكم بها .

     
  16. Logiciel

    Logiciel عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يونيو 2009
    المشاركات:
    834
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait CiTY
    اخر شهر 2 بروح فيقس خن شووووووف :)
     
  17. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة


    هذه اخبار مغرضة عن دبي هدفها اسقاط امبراطورية دبي واحباط المستثمرين الاجانب بالدخول اليها ومن سيؤدي ذلك الى تدمير الاقتصاد الاماراتي و العربي ايضا.. وهذه تحليلات غير صحيحة هدفها مشبوه...
    لذلك ارجو من الاخوان القائمين على هذا المنتدى إما الغاء مثل هذه الاخبار او نقلها في ملف ازمة دبي


     
  18. marvel

    marvel عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يوليو 2008
    المشاركات:
    981
    عدد الإعجابات:
    82
    معلومة: الفندق اللي فتحوه دبي بلاس فيقاس مافيه كازينو :)
     
  19. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    بعد الربا ميسر !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    لاحول ولا قوة الا بالله

    يحاربون الله ورسولة بدال ما يتوبون
     
  20. بحار200

    بحار200 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    296
    عدد الإعجابات:
    45





    عليك ان تفرق بين الابتلاء و العقوبة

    إذا كان العبد على معصية وأدركته بعد ذلك مصيبة في نفسه وأهله، فإن ما حدث هو من آثار المعصية، كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:
    شكوت إلى وكيع سوء حفظي ... فأرشدني إلى تلك المعاصي
    وقال اعلم بأن العلم نور ... ونور الله لا يعطى لعاص
    أما إذا كان الإنسان على طاعة وقرب من الله عز وجل، ثم وقعت له مصيبة، في نفسه أو أهله، فإن هذا يكون من باب الابتلاء والاختبار.
    وقد يكون الابتلاء والعقوبة من باب التذكرة والإنذار للعبد بمراجعة نفسه، وعلاقته بالله عز وجل، قال تعالى: (فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ، وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآَمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)
    .




    الاسلام ليس صلاة فقط بل فيه امور عديدة مثل الامر بالمعروف و النهي عن المنكر
    وبني اسرائيل نالوا العقاب من الله لانه لا يتناهون عن منكر فعلوه فعاقبهم الله سبحانه
    بالتيه و التشريد في العالم والذلة و العذاب و ليس لهم وطن فقد سباهم نبوخذ نصر وحرقهم هتلر واجلاهم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه من المدينة المنورة

    اسباب نزول المصائب

    عدم النهى عنم المنكر والامر بالمعروف

    قال تعالى ((لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داوود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون ))

    الفسوق


    قوله تعالى: {وَإِذَآ أَرَدْنَآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا}. في معنى قوله {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا} في هذه الآية الكريمة ثلاثة مذاهب معروفة عند علماء التفسير:


    الأول وهو الصواب الذي يشهد له القرآن، وعليه جمهور العلماء أن الأمر في قوله {أَمْرُنَا} هو الأمر الذي هو ضد النهي، وأن متعلق الأمر محذوف لظهوره. والمعنى: {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا} بطاعة الله وتوحيده، وتصديق رسله وأتباعهم فيما جاؤوا به {فَفَسَقُواْ} أي خرجوا عن طاعة أمر ربهم، وعصوه وكذبوا رسله {فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ} أي وجب عليها الوعيد {فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} أي أهلكناها إهلاكاً مستأصلاً. وأكد فعل التدمير بمصدره للمبالغة في شدة الهلاك الواقع بهم.

    وقال تعالى )) ومن الناس من يقول ربنا أتنا في الدنيا وماله في الآخرة من خلاق ومنهم من يقول ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار أولائك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب )) البقرة

    الربا

    يقول سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) [البقرة:278-279]،

    قال صلى الله عليه وسلم: "إن العبد ليحرم الرزق بذنبه يصيبه"، أو كما قال صلى الله عليه وسلم، وقوله أيضا: "والله ما اختلاج عرق ولا عثرة قدم ولا نسيان علم إلا بذنب". إلى آخر النصوص الكثيرة في هذا الباب.

    ===========

    الاستغفار سبب للرزق

    الاستغفار كما في قصة نوح

    قوله تعالى : فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا

    الاستغفار امان من العذاب


    في الارض امانان من عذاب الله:

    رفع الاول: وهو الرسول صلى الله عليه وسلم، قال تعالى (وما كان الله معذبهم وانت فيهم)،


    وبقي الثاني: وهو الإستغفار، قال تعالى (ما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)

    فـألزم الامان الثاني هداك الله وإيانا وجميع المسلمين.

    التقوى سبب للرزق

    (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)


    الحياة الطيبة لمن عمل صالحا

    قوله تعالى: (من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة)



    ===============

    اضافة عن الخمر



    يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا) (البقرة:219)

    فالخمر إثم وقد امرنا الله بالابتعاد عن الإثم ما ظهر منه وما بطن ( وذروا ظاهر الإثم وباطنه )
    وقال تعالى { إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق } فنص تعالى على تحريم الإثم ما ظهر منها وما بطن
    فصح أن الإثم حرام وأن في الخمر إثما وأن مواقعها مواقع إثم ، فهو مواقع المحرم نصا
    كقول الشاعر : شربت الإثم حتى ضل عقلي كذاك الإثم يذهب بالعقول سمي الخمر إثما لكونها مسببا لها .
    وإذا اجتمعت مصالح ومفاسد فإن أمكن تحصيل المصالح ودرء المفاسد فعلنا ذلك امتثالا لأمر الله تعالى فيهما لقوله سبحانه وتعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم } ، وإن تعذر الدرء والتحصيل فإن كانت المفسدة أعظم من المصلحة درأنا المفسدة ولا نبالي بفوات المصلحة .

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (90) (المائدة)

    قال الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) (المائدة:90-91)

    العارفين ياللغة فيعلمون أن اجتناب الشيء يعني الابتعاد عنه ، بحيث يكون بينك و بينه جانب ، و هو أبلغ من النهي عن مجرد الفعل ، إذ هو نهي عن الفعل و مقدماته معا .

    لذلك استعمل الله تعالى هذا الفعل في النهي عن أشد المحرمات كالأوثان و الطاغوت و قول الزور .. يقول تعالى في سورة الحج { فاجتنبوا الرجس من الأوثان و اجتنبوا قول الزور } .. و يقول في سورة النحل { و اجتنبوا الطاغوت } .

    عندما يقول الله عن الخمر
    ( رجس من عمل الشيطان )
    ماذا يكون الرجس ؟ هل هو شيء أحله الله أم حرمه وجعل مرتكبه آثما

    وقوله تعالى : { وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا } تأكيد للتحريم , وتشديد في الوعيد