الى اصحاب شركات الاسمنت الخليجيه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة circle, بتاريخ ‏15 ديسمبر 2004.

  1. circle

    circle موقوف

    التسجيل:
    ‏5 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    4,611
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    خبر وردنى من احد المتابعين الجيدين للشركات المدرجه بشكل عام , وهو رجل كبير فى السن , اخبرنى بان مشاورات تجرى لبحث امكانية بناء جسر بين الامارات وقطر ....... وهذا معناه ان الاسهم الخليجيه على الخصوص سوف تحلق بعيدا عن 500 فلس فور اعتماد هذا المشروع رسميا والله الموفق ..
    مبروك للملاك :d
     
  2. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .


    ذكرت قناة سي إن بي سي عربية أن أسعار الإسمنت الإماراتي عادت تباع بمرة و نصف أكثر من السعر الطبيعي وأن هناك حاجة لفتح الباب على مصراعيه لإستيراد الإسمنت من الخارج



    الأسبوع القادم أعتقد إرتفاع مش طبيعي أبداً



    .
     
  3. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    الخليجيات

    السلام عليكم........

    خووووووش حجي يالمهذب جدا وانشالله الخليجيات الاسبوع القادم فوووووق
    :)



    ...........................................................
    لو تجري جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش
     
  4. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    وايضا مصانع الاسمنت غير انها تشتغل بطاقتها القصوي قاعده تتوسع لمواكبه الطلبات الهائله على الاسمنت .

    واليكم هذا الخبر كمثال



    يرفع الطاقة الإنتاجية إلى 4.5 ملايين طن سنوياً
    500 مليون درهم لإنشاء فرن لإنتاج الكلنكر في «اسمنت الاتحاد»


    وقع الشيخ صقر بن خالد بن حميد القاسمي رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت الاتحاد امس على الاتفاقية المبرمة مع مؤسسة الصين لمعدات مواد البناء ح لانشاء وحدة انتاج كلنكر في منطقة خورخوير الصناعية بتكلفة اجمالية تقدر بأكثر من 500 مليون درهم، وذلك نتيجة لتزايد الطلب على الاسمنت والكلنكر في الامارات، ولمواكبة النهضة الاقتصادية في الدولة.

    وتقوم شركة اسمنت الاتحاد التي تأسست عام 1972 بالتعاون بين كل من حكومة رأس الخيمة وحكومة ابوظبي، بتشغيل مصنع للاسمنت تبلغ طاقته الانتاجية 3. 1 مليون طن سنويا إلى منطقة خورخوير الصناعية وذلك تحت ادارة واشراف مجموعة هايدل بيرج للاسمنت منذ بداية الانتاج في عام 1975.

    واسمنت الاتحاد تعتبر هي الشركة الاولى التي حصلت على الشهادة العالمية للجودة للآيزو 9000 والشهادة العالمية للبيئة آيزو 14000.وقالت رئيسة مؤسسة الصين لمعدات مواد البناء، بفضل المزج بين التصميم الصيني للمعدات من جهة.

    ومعدات من دول العالم بالاضافة إلى الايدي العاملة الماهرة جدا وكذلك فريق العمل المتحفز لاثبات جدارته في انجاز المشروع، فبفضل ذلك كله ستتمكن الشركة من انجاز المشروع وتسليمه خلال 21 شهرا من الان.

    وتقوم شركة اسمنت الاتحاد بانشاء فرن جديد تبلغ طاقته الانتاجية 10 آلاف طن يوميا ليكون اكبر فرن في الامارات واحد اكبر الافران في العالم، وسيكون اجمالي طاقة الشركة بعد انجاز المشروع الجديد اكثر من 5,4 ملايين طن، وبذلك يصبح مصنع اسمنت الاتحاد اكبر منتج للاسمنت والكلنكر في الامارات.

    وتشتمل المعدات ايضا على صالة مغطاة بالكامل من مادة الحجر الجيري، ومادة السيليكا بالاضافة إلى صهريجين اثنين لتخزين الكلنكر، وتولي الشركة اهتماما كبيرا للبيئة لذلك سيتم التقيد بأعلى المستويات العالمية لحماية البيئة، بتركيب فلاتر ذات كفاءة عالية.

    البيان
    13/12/2004
     
  5. دهن العود

    دهن العود عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 مايو 2004
    المشاركات:
    49
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    دبي تبني جزرا اصطناعية على شكل قارات العالم
    May 9, 2003, 20:00


    مشروع سياحي فريد من نوعه يقوم على بناء مئتي جزيرة اصطناعية تأخذ شكل خريطة العالم في وسط الخليج العربي.

    اطلقت دبي مشروعا سياحيا ضخما يقوم على بناء جزر اصطناعية تاخذ شكل قارات العالم على بعد خمسة كيلومترات من شواطئ دبي.

    وصاحب فكرة هذا المشروع هو ولي عهد دبي ووزير دفاع دولة الامارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وستنفذه شركة "نخيل".

    واطلق على المشروع اسم "العالم" وسيتالف من مئتي جزيرة ستاخذ شكل "خريطة العالم" حسب ما قال الرئيس التنفيذي لشركة نخيل سلطان احمد بن سليم.
    واوضح بن سليم ان "جزر قارات العالم سيبلغ طولها نحو 5.5 كلم ونفس العرض على ان تغطي 4،5 ملايين متر مربع من الارض بينها 900 الف متر مربع من الشواطىء".

    واضاف بن سليم "سيكون مشروع العالم منتجعا مائيا فريدا من نوعه يوفر خصوصية وتفردا لا مثيل لهما في دبي وربما في العالم باسره بالنسبة للباحثين عن استثمارات عقارية من الطراز العالمي".

    وسيتم الوصول الى الجزر عبر البحر فقط، ولحماية الجزر من العوامل الطبيعية سيتم بناء كاسرين للامواج مختلفين في طبيعتهما حولها: احدهما فوق الماء والاخر عبارة عن تجمعات مرجانية تحت الماء.

    وستبدأ المرحلة الاولى من المشروع اي عمليات الردم خلال العام الحالي 2003 على ان تنتهي عام 2008.

    كما تقوم شركة "نخيل" حاليا بانجاز مشروع النخلة الذي يشتمل على بناء اضخم جزيرتين اصطناعيتين في العالم على شكل نخلة.

    وتبلغ كلفة كل جزيرة نحو مليوني دولار وستكون كل واحدة محمية بكاسر موج بطول 15 كلم وستضيف الجزيرتان شواطئ بطول 240 كلم.

    وسيكتب بيت شعر للشيخ محمد على سعف النخلة العملاقة يقول "اخذ الدليلة من وصوف الدلايل، ولا كل من يركب على الخيل خيال".

    واطلقت دبي خلال السنوات القليلة الماضية مشاريع سياحية ضخمة وهي تضم حاليا 282 فندقا بينها 25 فندقا خمس نجوم.

    ومن بين المشاريع الضخمة اطلقت شركة اعمار التي تتخذ من دبي مقرا لها في شباط/فبراير الماضي مشروعا لبناء اعلى برج سكني في العالم سيصل الى 492 مترا.

    وسيبدأ العمل في مشروع برج دبي هذه السنة على ان يتضمن شققا وفنادق ومكاتب ومراكز تسلية.

    وهناك ايضا مشروع دبي مارينا وهو عبارة عن مدينة فعلية ستستقبل مئة الف نسمة وستكون كلفتها عشرة مليارات دولار. وسيكون لهذا المشروع نهره الاصطناعي بطول 4.5 كلم ويغطي 53 هكتارا.

    كما ان مشروع مهرجان مدينة دبي اطلق العام الماضي بكلفة 1.6 مليار دولار.

    اما مطار دبي فقد خصص له2.5 مليار دولار ليكون قادرا على استقبال 45 مليون راكب سنويا عام 2015.

    دبي (الامارات)- من باري باركر


    يا ترى هذه المشاريع تحتاج كم كيس اسمنت ؟
    وكم شركة اسمنت تستطيع توفير هذا هذا الطلب ؟​


    وبالنسبه لموضوع الجسر بين الامارات وقطر

    نعم هذا صحيح وقبل فتره تم الاتفاق بين قطر والبحرين على بناء جسر بينهم

    يعني اللي يروح الى البحرين يستطيع الذهاب الى قطر عبر الجسر ومن ثم يستطيع ايضا الدخول الى الامارات بدون جواز . بالبطاقه المدنيه :D
    تحتاج الجواز مره واحده عند الدخول الى ارض الحرمين عبر البر فقط :rolleyes:








    دهن العود
     
  6. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    تم الاعلان قبل عدة ايام عن مشروع ضخم بجميع المقاييس وهو مشروع الشاطئ التجاري حيث سيتم حفر خور دبي من راس الخور الى منطقة شارع الشيخ زايد واقامة سلسله من ناطحات السحاب والمراكز السكنيه والتجاريه ومن المتتظر ان تصبح منطقة الشاطئ التجاري مركزا لكبريات الشركات العالميه حيث تقيم مراكزها الاقليميه التي تخدم منطقة الشرق الاوسط ...

    ويعتبر هذا المشروع جزءا اخر من منظومة المدن داخل المدينه التي حققت نجاحات باهره في دبي ولكنه يعتبر بحد ذاته أضخم هذه المشاريع المقترحه حيث يغطي مناطق واسعه وستبلغ الاستثمارات العقاريه فيه عشرات المليارات من الدولارات مما يجعله أضخم مشروع في تاريخ المنطقه ..


    منقول من منتدى اعمال الخليج

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الطلب على الاسمنت ... لا يتوقف ...
     
  7. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    250 مليار درهم قيمة مشاريع البناء في السنوات الخمس المقبلة


    250 مليار درهم قيمة مشاريع البناء في السنوات الخمس المقبلة
    بدأ قطاع الإنشاءات المحلي ينتعش بعد الاثار العميقة التي خلفتها أخيرا معركة ارتفاع أسعار مواد البناء مع بشائر النمو غير المسبوق الذي تشهده السوق العقارية، فيما تؤكد مصادر ان حجم المشروعات الجارية المتوقع خلال السنوات الخمس المقبلة يقدر بنحو250 مليار درهم. وتكرس الطفرة العمرانية الجديدة واقعا جديدا دفع بالكثير من المقاولين إلى اعادة حساباتهم المالية مع ارتفاع كلفة الانجاز التي وصلت إلى نحو 50% بسبب الضغوط السعرية التي واجهوها في غضون الأشهر القليلة الماضية جراء حالة اللاستقرار التي سيطرت على أسعار مواد البناء تحت تأثيرات محلية وخارجية، منها ما هو موضوعي ومنطقي وتفرضه قوانين السوق المفتوحة ومنها ما يلبي رغبات ضيقة لفئة من تجار السوق.

    وبينما كانت الدهشة تفترس المراقبين من عدد شركات المقاولات في الدولة والذي تجاوز 17 الف شركة مقاولات، منها نحو 13 الف شركة عاملة في القطاع ويحلو لبقيتها المتاجرة بتأشيرات العمالة. يشير خبراء في قطاع البناء والتشييد إلى أن مقاولي الباطن أصبحوا عملة نادرة في هذه الأيام، حيث يشهد سوق المقاولات طلبا كبيرا على مقاولي الباطن الذين لم يتأخروا من جانبهم في رفع أسعارهم مخافة أن يلدغوا من الجحر ذاته ويذهبوا ضحية سوق مواد البناء.

    وينقسم المراقبون في قطاع الإنشاءات على رأيين، فريق يؤكد أن «الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار مواد البناء خلال العام الجاري أثر سلباً في الهوامش الربحية لشريحة واسعة من مقاولين حصلت على عقود بناء والتزمت بها باسعار محددة.

    وباتت مع اقتراب مواعيد الانجاز غير قادرة على التسليم ضمن النطاق السعري المحدد ما أدى إلى تكبد بعض الشركات خسائر او انجاز العقود من دون ارباح تُذكر، معبرين في الوقت ذاته عن مخاوفهم من احتمال عودة الأسعار الى الاشتعال ثانية في ظل زيادة عدد المشاريع المطروحة مؤخرا».

    بينما يرى الفريق الآخر بأن «الطفرة العقارية الجديدة رفعت بنسبة كبيرة حجم فرص شركات المقاولات لتعويض خسائرها بتنفيذ مشاريع جديدة لم تتأثر كثيرا بارتفاع سعار مواد البناء لاسيما وأن سمة الأرباح المجزية أصبحت ملازمة لعائد الاستثمار في القطاع العقاري الذي تتجاوز عوائده 10% في الامارات وفي غيرها لا يتجاوز 8% نتيجة زيادة الطلب وارتفاع الإيجارات اللذين فاقا الزيادة في الكلفة على المستثمرين وجعل التوسع في الاستثمار مجزياً بالنسبة اليهم.


    ما يرجح تحقيق شركات المقاولات أرباحا كبيرة تفوق خسائرهم خاصة إذا ما اتقنت شركات المقاولات التعاقد وفقا للأسعار الجديدة، والتفتت الى ضرورة وأهمية إبرام عقود البناء الجديدة متضمنة فقرات تنص على إعادة تسعير المشروع في حال ارتفاع أو انخفاض أسعار مواد البناء».


    تفاؤل عقاري وحذر من المقاولين


    تقول مصادر عقارية بأن القطاع العقاري المحلي مقبل على طفرة استثمارات كبيرة في ظل تراكم السيولة المالية في المنطقة بفعل عوامل عديدة في مقدمتها الفوائض المالية الناجمة عن ارتفاع اسعار النفط وكذلك تراكم الفوائض نتيجة للتطورات التي أعقبت احداث 11 سبتمبر، الى جانب ضعف القنوات الاستثمارية التقليدية في الودائع والاسهم، وارتفاع عوائد الاستثمار في القطاع العقاري بشكل متزايد.


    وقال عادل الشيراوي الرئيس التنفيذي لشركة «تمويل» «يبلغ حجم الاستثمارات في مشروعات عقارية جديدة في الإمارات يبلغ 30 مليار دولار أي ما يعادل 110 مليارات درهم ولا تشمل الاستثمارات في نخلة ديرة وبرج دبي»،.


    وقالت مصادر عقارية إن الأسبوع الماضي شهد طرح مشاريع بناء عملاقة جديدة منها مشروع تشييد مدينة الامارات الصناعية في الشارقة بتكلفة ثلاثة مليارات درهم، بالاضافة الى مشروع «أساطير دبي لاند بتكلفة 14 مليار درهم» ومشروع برجي السيف 2 و3 بتكلفة 550 مليون درهم الى جانب بيع أراض صناعية في الشارقة بتكلفة 150 مليون درهم و10 أبراج سكنية تحت الانشاء .


    أو في مرحلة التصميم حاليا في مناطق بحيرة خالد وبحيرتي الخان والممزر في الشارقة بتكلفة قاربت نحو مليار درهم وتضم أكثر من ثلاثة آلاف شقة. كما اطلقت دبي مشروعها الاستراتيجي الخليج التجاري الذي يعد من المشاريع الضخمة رغم عدم الاعلان عن تكاليفه.


    وبرغم الجرعات الكبيرة التي يمنحها القطاع العقاري بقوة لقطاع الإنشاءات إلا أن شريحة المقاولين المكتوين بخسائر جاوزت ستة مليارات دراهم، مازالوا يتلقون تلك الانباء بفرح مشوب بالتوجس وقلق يجتاح أغلبهم جراء مخاوف من اشتعال أسعار سوق مواد البناء عقب الاعلان عن المشاريع العمرانية الجديدة وقيام تجار السوق مواد البناء بإقامة تكتلات جديدة وتحالفات لرفع الأسعار وابتلاع أكبر قدر ممكن من الأرباح!!


    تذبذب ينبئ بالاشتعال


    لكن أصحاب شركات مقاولات يجمعون على ان تذبذبا في الأسعار المسجلة في اسعار مواد البناء امتصت جانباً كبيراً من الارباح المتوقع تحقيقها خصوصاً للعقود الطويلة الاجل التي تتراوح فتراتها بين 24 و36 شهراً، وسجلت تلك الاسعار ارتفاعاً راوح بين 15 و30 و50 و100 و200 % لمختلف مواد البناء خلال الاشهر القليلة الماضية وهي نسب تفوق بمعدلات كبيرة مستوى الهوامش الربحية لشركات المقاولات.


    وقالت مصادر في دائرة التخطيط في أبوظبي أن الاحصاءات أظهرت بأن أسعار مواد البناء ارتفعت بشكل كبير وبقفزات هائلة تراوحت بين 20 و70% خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تجاوزت النسبة المألوفة وفق النشرات الشهرية لأسعار التجزئة التي تصدر عن الدائرة والتي لم تتجاوز 3% سنويا.


    وأضافت المصادر ان هذه الزيادة في الاسعار لم تحدث بصورة تدريجية ولم تكن بنسب معقولة كما كان يحدث في السنوات السابقة لأغلب المواد، بل كانت على شكل قفزات كبيرة ومفاجئة.


    ويلفت أصحاب تلك الشركات الى ان اسعار مواد البناء المستوردة تراجعت عقب قرار جريء اصدره الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع وقضى بإلغاء الرسوم الجمركية ورسوم التخزين والمناولة على مادة الاسمنت في موانئ دبي.


    مؤكدين أن ذلك القرار نزع فتيل المخاوف من احتمال توقف شركات المقاولات وإحجامها عن تنفيذ مشاريع بناء جديدة، إلى جانب سد جانب كبير من العجز والطلب الحاصل على هذه المادة والتي تصل الى نحو ثلاثة ملايين طن سنويا، حيث تنتج المصانع الوطنية ما بين 9 الى 10 ملايين طن سنويا في حين يتراوح طلب السوق الحلية على هذه المادة ما بين 12 الى 13 مليون طن في السنة.


    كر وفر


    ويطالب أصحاب تلك الشركات،التجار وأصحاب المصانع بالكف عن ممارسة لعبة «الكر والفر» التي يمارسونها مع شركات المقاولات بهدف جني أكبر قدر ممكن من المكاسب، والشروع بتنفيذ وعودهم التي قطعوها عقب قرار إعفاء الرسوم الجمركية، بتخفيض جديد في الأسعار الحالية لأنها لا تمثل أسعار عادلة مقارنة بأسعار الاعوام الماضية.


    ولاتزال مرتفعة قياسا الى كلفته تصنيعها التي لا تتجاوز 5 أو 7 دراهم للكيس، وتستقر عند سقف سعري مرتفع يتراوح ما بين 16 و17 درهماً للكيس المحلي عند التجار والموزعين و15 درهماً من المصانع مباشرة.


    فيما يبلغ سعر طن الاسمنت المحلي السائب 260 درهماً من المصانع مباشرة و270 و280 درهماً عند التجار والموزعين، بينما يتراوح سعر الأسمنت المستورد مابين 10 و13 درهماً للكيس و200 و 220 درهماً للطن السائب الذي لا يشهد اقبالا كبيرا من جانب المقاولين لأسباب فنية تتعلق بصعوبة نقله وتفريغه وتخزينه وبما يضمن جودته.


    ويقولون بأن الالتزام بهذه الاسعار لم يكن كاملاً حتى صدور قرار سمو ولي عهد دبي، حيث التزمت بعد ذلك المصانع كافة بالأسعار المحددة ، وتبعهم بعد ذلك التجار بعدم رفع الاسعار إلى 21 درهماً طمعا بتحقيق أرباح ما كانت لتتحقق لولا تنامي حاجة السوق إلى هذه المادة الاستراتيجية.


    وعقب القرار ومع بدء استيراد الاسمنت من الخارج من دون رسوم جمركية، وبأسعار تتراوح بين 10 و 13 درهماً للكيس، اضطر التجار والموزعون إلى الالتزام بالأسعار المحددة مع إضافة هامش ربح مقبول.


    ويقول سالم الزرعوني صاحب شركة مقاولات في أبوظبي بأن الاستقرار متذبذب أكثر من كونه نسبيا في أسعار مواد البناء لكن مع ذلك عاودت بعض الشركات واستأنفت نشاطها في قطاع التشييد مستفيدة من الدروس الماضية على صعيد تسعير مشاريع البناء الجديدة وفقا لعقد تنص فقراته على إعادة التسعير في حال زيادة وانخفاض الأسعار ضمانا لحقوق أطراف المقاولة.


    تفاؤل وتشاؤم


    وبالرغم من خليط مشاعر التفاؤل والتشاؤم الذي يسيطر على أغلب المقاولين، تذهب مصانع الأسمنت التي حققت أرباحا بمئات المليارات من الدراهم الى التقليل من شأن مخاوف المقاولين فيما مديرو شركات ومصانع الأسمنت يعتقدون بأن سوق مواد البناء وخاصة مادة الاسمنت، تشهد حالة من الاستقرار النسبي في الاسعار عقب الارتفاع الكبير في الاسعار الذي شهدته منذ بداية العام عندما جاوزت 21 درهماً للكيس لدى الموزعين و300 درهم للطن، بعد أن كان طن الاسمنت يباع بـ 200 درهم بداية العام الحالي.


    وتطالب مصانع الاسمنت من جهتها بعدم إغراق السوق المحلية بالاسمنت المستورد حماية صناعة الاسمنت كونها صناعة وطنية واستراتيجية وحلقة اقتصادية من حلقات الاقتصاد الوطني وذراعا لتنفيذ الحركة العمرانية المحلية.


    وتتباهى المصانع المحلية بالمواصفات العالية الجودة التي يتمتع بها الاسمنت المحلي لكنها في الوقت ذاته لا تغري شركات المقاولات المحلية بتخفيض اسعارها لضمان عدم التوجه الى الاسمنت المستورد.


    وقال رضوان ساجان رئيس شركة «دانوب لمواد البناء» (فيزكو) وهي احدى اكبر شركات مواد البناء في المنطقة الحرة في جبل علي في دبي «ان شركات الشحن التي تنقل البضائع من شرق آسيا زادت اسعارها من 15 دولاراً الى 20 دولاراً لشحن المتر المكعب الواحد من ألواح الخشب ومن 100 دولار الى 150 دولاراً للحاوية الواحدة».


    طلب كبير في الصين والعراق


    واشار ساجان الى انه الى جانب قوة اليورو التي أدت إلى ارتفاع أسعار مواد البناء الاوروبية، فان الطلب الكبير على مواد البناء في العراق والصين ساهم ايضا في زيادة اسعار مواد البناء في العالم بنسبة تراوح بين خمسة في المئة وعشرة في المئة في المتوسط في النصف الأول من العام الجاري.


    ولفتت مصادر تجارية الى ان مؤشر السوق لبعض مواد البناء يُظهر ان سعر الخشب الابيض الذي كان يباع بسعر يراوح بين 580 و600 درهم للمتر المكعب قفز الى سعر يراوح بين 625 و650 درهماً في حين يُباع سعر المتر المكعب للخشب من نوع الميرانتي الاحمر بواقع 34 درهماً في مقابل 30 درهماً قبل شهور ويُباع الخشب من نوع «ام دي اف» سماكة 18 ملم بسعر يراوح بين 45 و46 درهماً مقابل 42 و43 درهماً قبل شهور.


    الاسمنت أحلى من الشهد!


    وقال أحد المقاولين الاجانب في دبي انه في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة طفرة عقارية، تقودها بالفعل امارة دبي ، تختلف المشاريع الحالية التي ينفذها القطاع الخاص في المنطقة عن السابق لناحية ضخامتها ونوعيتها وهي تركز على بناء المجمعات السكنية والتجارية الراقية.


    وأشار الى انه امام العوامل السابقة التي دفعت المستثمرين الى التوجه نحو العقار،فإن الطلب على مواد البناء المصنعة محلياً تصاعد بحدة ما دفع تجار هذه المواد الى زيادة اسعارهم مع ارتفاع الطلب المذكور، ليجعلوا من فكرة «الاستثمار في الاسمنت» مجدية أكثر من الاستثمار في الذهب وأحلى من الشهد .


    متوقعاً أن يستمر هذا التذبذب لشهور عدة، لافتاً في الوقت ذاته الى ان اسعار المناقصات الجديدة تزيد الآن بنسبة خمسة في المئة في المتوسط على الأسعار التي كان يُعمل بها مطلع السنة.



     
  8. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    يتبع

    وأضاف بأن خمس شركات اماراتية حققت نمواً قياسياً حتى نهاية الربع الثالث من السنة بلغ 500% لتصل إلى 119 مليون درهم، إذ ارتفعت ارباح شركة «الشارقة للاسمنت» سبعة اضعاف الى 4,36 مليون درهم، فيما تحولت شركة «اسمنت الاتحاد» من خسارة بواقع 8 ملايين درهم في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي إلى ربح بواقع 23 مليون درهم خلال الفترة نفسها من السنة الجارية.


    وقال مقاول من الشارقة إن سعر الأسمنت المحلي لايزال أغلى من الأسمنت في الدول المجاورة كالسعودية التي لا يتجاوز سعر طن الاسمنت السائب فيها حدود 200 درهم من المعمل، مشيرا إلى أن سعر الاسمنت في السعودية هو ثاني أرخص سعر في غرب آسيا «بعد اليمن» وأرخص من الأسعار في الامارات، ما يجعل الوضع نموذجيا للجميع «منتجين + مقاولين + مستهلكين».


    ودعا إلى ضرورة إجراء تقييم جديد لأسعار الأسمنت المحلي في ضوء التوسعات الضخمة التي تشهدها المصانع على المديين القريب والبعيد ما يحمل على الاعتقاد بأن المصانع قد تواجه أزمات حقيقية عندما ينخفض الطلب على إنتاجها الذي سيرتفع مستقبلا الى نحو 15 مليون طن في السنة بفائض مقداره مليونا طن عن حاجة السوق التي قد لا تحتاج في السنين المقبلة الى زيادة طلب يغطي إنتاج تلك المصانع.


    وذكر بالنتائج غير السعيدة، التي خلفتها أزمة الاسعار والتي اضطرت الحكومة الى إعادة تسعير 259 مشروعا لتواكب ارتفاع الاسعار ما ضاعف الاعباء المالية على كاهل الميزانية، وزيادة كلف البناء محليا بنسبة 50 الى 60%.


    لأن تكلفة الصلب تدخل فيما بين 25 الى 30% من إجمالي تكلفة البناء، ما يعني عندما ازداد سعر الصلب بنسبة 100% فان تكلفة البناء ازدادت مابين 24 الى 30%، وبما أن الاسمنت يدخل في 12% من تكلفة البناء فان زيادة سعر الاسمنت بنسبة 200% يعني زيادة تكلفة البناء الى ما بين 25 و30% ايضا لتزداد تكلفة البناء بالدولة بنسبة 60% تقريبا.


    هذا غير الخسائر المالية الفادحة التي تكبدتها شركات المقاولات ومازالت تتكبدها خصوصا الشركات التي تنفذ مشاريع تم الاتفاق على تنفيذها قبل الارتفاع المجنون في الاسعار ومازالت قيد الانجاز، حيث وصلت الخسائر بحسب دراسة اجرتها احدى الشركات بـ 4 مليارات ونصف المليار في ابوظبي وحدها.


    الى جانب زيادة الايجارات بنسبة 30%. وزيادة اسعار العقارات قديمها وجديدها، وزيادة اسعار الاراضي. وتأثيرات سلبية على جودة البناء، حيث تجبر الاسعار بعض المقاولين على تنفيذ المشروع بمواد بناء لا تتمتع بمواصفات عالية لتلافي اكبر قدر ممكن من الخسائر المالية. بالاضافة الى أن بعض شركات المقاولات لم تتمكن من سداد القروض المصرفية التي تعتمد عليها في تمويل نشاطها.


    منقول
     
  9. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    من يستغل هذه الطفره العمرانيه

    لؤلؤة الامارات احدث المشاريع الضخمه في الامارات وقائمه بالمشاريع الأخرى ..
    يبدو ان امارة ابو ظبي بدات تغار من دبي فتم الاعلان يوم امس عن توقيع اتفاقية تطوير جزيره أبو الشعوم والتي يتوقع ان تبلغ قيمة الاستثمارات فيها 35 مليار درهم على عدة مراحل ابتداءا من النصف الأاول لعام 2005 .. والمشروع الرئيسي في الشركه سيكون مشروع (لؤلؤة الامارات) وهو عباره عن بناء مدينه عصريه في الجزيره القريبه من ابو ظبي بجميع مرافقها من وحدات سكنيه وفنادق ومستشفيات ومدارس ...

    وهذا هو المشروع الضخم السادس الذي يتم الاعلان عنه في الامارات خلال الخمسة الأسابيع الماضيه وهي :

    1. مشروع (نخلة ديره) وهو عباره عن 8000 فله سكنيه على جزيرة اصطناعيه ويتوقع ان تبلغ تكاليفها أكثر من 40 مليار درهم .. بدات اعمال غمر البحر وينتظر ان تكتمل بحلول عام 2009 ..

    2. مشروع قطار دبي وذلك لتسهيل الحركه المروريه ويشمل بناء انفاق تحت الارض وتبلغ تكاليفه 15 مليار درهم ويتوقع ان يتم البدء في اعماله في شهر اغسطس 2005 الانتهاء من مرحلته الاولى في عام 2009 بينما يتم الانتهاء من المرحله الثانيه في عام 2012 ..

    3. مشروع (الشاطئ التجاري) والذي يعد اضخم مشروع في تاريخ المنطقه ويشتمل على حفر ومد خور دبي لعدة كيلومترات في اليابسه وانشاء مدينه وابراج سكنيه بخدماتها ولم يعلن عن تكاليفه ولكن يبدو لي من ضخامة حجم المشروع أن تكاليفه لن تقل عن 100 مليار درهم وينتظر ان يكتمل انشاؤه بين 2010 و 2015..

    4. مشروع صناعية الشارقه وجزر النجوم في الشارقه من قبل مشتثمرين سعوديين وتشتمل على بناء مدينه صناعيه بمساحة مليون متر مربع و 2500 فله وفنادق على ساحل الشارقه وتلبغ التكاليف اكثر من 6 مليار درهم ...

    5. مشروع (الأساطير) في دبي لاند بتكاليف تصل الى 14 مليار درهم ..

    6. مشروع لؤلؤة الامارات في أبو ظبي بتكاليف تصل الى 35 مليار درهم ..


    وهناك العديد من المشاريع التي يتم انشاؤها حاليا والقائمه طويله لكن هذه هي اهمها :

    1. نخلة الجميره (الاعمال الانشائيه قائمه ) تستكمل عام 2007 ..

    2. نخلة جبل علي (الاعمال الانشائيه قائمه ) تستكمل عام 2007 ..

    3. جميرا بيتش ريزيدينس (الاعمال الانشائيه قائمه ) تستكمل عام 2006 ..

    4. توسعة مطار دبي (المرحله الثاني) -الاعمال الانشائيه قائمه تتستكمل عام 2007 وهناك مرحله ثالثه تنتهي عام 2012 ..

    5. توسعة مطار أبو ظبي

    6. مدينة الاحتفالات بدبي

    7. مشاريع منطقة مرسى دبي (الاعمال قائمه ) تقوم بالانشاء في هذه المنطقه عدة شركات على راسها اعمار ..

    8. مشروع المركز المالي في دبي (الاعمال قائمه)

    وكذلك فانه من المتوقع ان تبدا اعمال الانشاءات تطوير منطقة برج دبي التابع لشركة اعمار قريبا وتشمل برج دبي ودبي مول والمدينه القديمه (10 مليار درهم ) ...


    وينتظر ان يتم الاعلان عن العديد من المشاريع الأخرى في عام 2005 وخصوصا في امارة أبو ظبي في مشاريع مشابهه لمشروع لؤلؤة الامارات فضلا عن المشاريع التي ستعلنها الدار القابضه في امارة ابو ظبي بعد ان تم طرح اسهم الشركه في السوق الماليه وكذلك في امارة رأس الخيمه التي اعلنت عن شركه عقاريه جديده براسمال وقدره مليار درهم سيتم طرحها في عام 2005 ..

    اما في دبي فينتظر ان يعلن عن مشاريع جديده خلال عام 2005 مثل توسيع مدينة الانترنت وتوسعة مدينة المعرفه وغيرها ..

    ______________

    منقول
    كتبه الاخ بريد الكتروني
     
  10. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    القائمه اعلاه تتضمن فقط المشاريع العملاقه يعني التي تصل تكلفتها بعدة مليارات فما فوق وهناك ايضا العشرات من المشاريع الاصغر حجما والتي تقدر قيمة المشروع الواحد بمئات الملايين الدراهم والتي تم الاعلان عن طرحها لكن هذه المشاريع رغم كبر حجمها اصبحت صغيره ولاتستحق الاشاره عندما نضعها في مقارنه مع المشاريع العملاقه الاخرى ..

    ماذا يجري في دبي (اسباب الطفره)

    قبل أن استرسل هناك بعض المعلومات التي قد تكون مفاجئه للبعض :

    1. أن عدد زوار دبي في عام 2004 سيبلغ حوالي أكثر من 5 مليون زائر وعلى ما أعتقد ان هذا الرقم يزيد على عدد السياح الذين يأتون الى مناطق سياحيه مشهوره مثل مصر وتونس ..

    2. يتوقع أن يزيد عدد الزوار الى 15 مليون زائر في عام 2015 ...

    3. مدينة دبي هي أسرع مدينه من ناحية النمو في العالم ويتوقع ان تستمر الزياده بنسبه 10 % في السنوات القادمه بسبب توجه كثير من الشركات العالميه الى دبي كمركز اقليمي في السنوات القادمه اي ان هناك تقريبا 50 الف موظف جديد ستسقبلهم دبي سنويا خلال السنوات القادمه وغالبيتهم من ذوي الدخول العاليه ..

    4. يوجد فقط 26 الف غرفه فندقيه وشقه في الوقت الحالي في مدينة دبي وبالتالي فهي لاتكفي للزوار الحاليين حيث ان اشغال الفنادق في دبي هو الأعلى في العالم وقد وصلت نسبة الاشغال اكثر من 90% خلال شهر نوفمبر وخلال الصيف الماضي (وقت الرطوبه والحر) زادت نسبة الاشغال عن 80% وبالتالي فمن الصعب أن تجد حجزا في معظم الفنادق في غير الموسم فما بالك بالحصول على غرفه وقت الموسم وبالتأكيد فان هناك عشرات الالاف لن يستطيعوا الذهاب الى مهرجان التسوق هذا العام لسبب بسيط وهو ان معظم الاماكن محجوزه .. وتشير التقديرات الى ان دبي في حاجه لبناء 200 فندق جديد و 200 برج سكني جديد خلال السنوات الخمس القادمه لمواكبة الزياده في عدد السكان وزيادة عدد الزائرين ..

    5 بسبب الزياده الكبيره في عدد السكان فان دبي تحتاج الى تطوير بنيتها التحتيه بشكل كبير وخصوصا الطرق والمستشفيات والمدارس وغيرها لمواكبة هذه الزياده ومشروع قطارات دبي هو باكورة هذا المشاريع والمرحله الثانيه من توسعة مطار دبي وكذلك المرحله الثالثه مستقبلا تصب في هذه الخانه..


    ماهي اسباب الطفره في دبي ولماذا اصبحت مركز استقطاب عالمي ؟؟

    ان شاء الله سأتعرض لذلك خلال الايام القادمه ..

    ________________

    بريد الكتروني
    منتديات اعمال الخليج
     
  11. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    توقعات بنمو ارباح شركات الاسمنت بنسبة 500 % في عام 2004

    نمو الارباح 500 % عام 2004

    تؤكد مؤشرات الاداء في شركات الاسمنت العاملة في الدولة انها تسير تجاه تحقيق نتائج قياسية حيث يتوقع ان تحقق هذه الشركات ما يتراوح بين 400 ـ 500% نموا في الارباح مقارنة بالعام الماضي. وقال المحلل المالي زهير الكسواني ان هذه النتائج لقطاع الاسمنت لم تتحقق منذ 30 عاما في السوق المحلية.اي منذ العام 1975 ذلك نتيجة لارتفاع اسعار مادة الاسمنت خلال 2004، حيث وصل في بعض الاحيان الى 26 درهما للكيس.

    ودفع ذلك العديد من الشركات الى زيادة الطاقة الانتاجية لها وبنسبة 100%، كما اعلنت شركات اخرى عن خطط لتشغيل خطوط جديدة لمواجهة الطلب المتزايد على الاسمنت بعد ان فاق الطلب كل انتاج هذه المصانع وادى الى ارتفاع الاسعار.

    واضاف ان ذلك استدعى استيراد كميات من الخارج ومن مصادر متعددة من قبل شركات مقاولات وتجار ويستقر الان سعر مادة الاسمنت المحلي عند 16 ـ 17 درهما للكيس، بينما كان السعر في العام الماضي يتراوح بين 8 ـ 9 دراهم، وساهم الاستيراد في تراجع السعر واستقراره عند المستويات الحالية.

    مشيرا الى ان خطط التشغيل الجديدة لخطوط انتاج بعض المصانع تحتاج ما لا يقل عن عام حتى يبدأ دخولها الفعلي للسوق، مؤكدا ان الارباح المتحققة لن تزيد على رؤوس أموال تلك المصانع بأي حال من الاحوال.

    وبالنسبة لمصانع السيراميك اشار الى ان هذه الفئة من صناعة مواد البناء لن تحقق نسب أرباح مقارنة لشركات الاسمنت وذلك لان هذه الشركات تتبع سياسات حذرة في رفع الاسعار لوجود منافسة شديدة بالسوق.


    و 20% زيادة بالطلب على الاسمنت

    من جهة اخرى قال جمال بجبع من شركة اركوما لمواد البناء ان الطلب ارتفع في السوق المحلية مع عودة الاستقرار السعري لمعظم المواد خاصة الاسمنت وحديد التسليح وعودة شركات المقاولات مرة اخرى الى نشاطها المعهود مقدرا نسبة الزيادة في الطب بين 15 ـ 20% وهي نسب مرشحة للزيادة في ضوء الاعلان عن المزيد من المشروعات العقارية والانشائية الضخمة في دبي وابوظبي والشارقة وغيرها من امارات الدولة.

    ولفت الى ان الاسعار مرتفعة نسبيا بما يتراوح بين 25 ـ 50% في معظم مواد البناء عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي وخاصة الاسمنت، الا ان الطلب عاد لينتعش مرة اخرى في ظل الاعلان المتواصل عن مشروعات جديدة والاقبال المتزايد بالنشاط العقاري، مشيرا الى ان مصانع الاسمنت الوطنية ضاعفت من انتاجها لمواجهة حاجات السوق، كما ان فتح باب الاستيراد امام شركات المقاولات ساهم في الاستقرار الذي تشهده السوق حاليا، مشيرا الى ان الانتاج المحلي في تزايد وارتفاع مستمر.

    وتوقعت مصادر في قطاع صناعة الاسمنت ارتفاع الانتاج المحلي الذي يتراوح حاليا بين 9 ـ 10 ملايين طن سنويا الى 11 ـ 12 طنا في العام المقبل في ضوء التوسعات الجديدة بخطوط الانتاج المعلن عنها، وأشارت الى ان حجم الطلب يتوقع ان يرتفع الى ما يزيد على 15 مليون طن سنويا خاصة وان هناك مشروعات اعلن عنها ولم تبدأ مراحلها التنفيذية بعد .

    ويقول ان الفجوة الحالية بين العرض والطلب يمكن العمل على سدها من خلال الاستيراد من الخارج والذي اعاد التوازن النسبي للأسعار في السوق.

    جريدة البيان
     
  12. cool-man-28

    cool-man-28 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    271
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يبشرك بالخير

    الله يبشرك بالخير ياويه الخير يابو الأنس.

    يعنى بالعربي نام عالسهم نوم وكبر المخدة وأحلم أحلام سعيدة .

    هذا رآيي الشخصي واللى ببيع الله يوفجه يمكن له نظره ثانيه .




    بس دايما ياجماعه خلكم كوووووووووووووول رجاء
     
  13. المستثمرالسعودي

    المستثمرالسعودي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2004
    المشاركات:
    36
    عدد الإعجابات:
    0
    الاسهم الاماراتيه قطاع الاسمنت ستكون الحصان الاسود للنصف الاول عام 2005م باذ الله فعلا من ينام على السهم على الاقل 50% واللي مايشتري يتفرج ليس تطبيلا ولكن حقيقة من واقع النمو ياناس اسعار اسهم الاسمنت في السعوديه مكررات ارباحها جميعها اعلى من 20 وق على ذلك ستصل اسعار الاسمنت الى مكررات ارباح ال 22 ومن بعد ذلك انت مخير بالبيع او الاحتفاظ خصصوصا وانه سهم عوائد ان ماعطاك فلوس عطاك اسهم وسترون قفزات سوق ابوظبي واسمنتات الاتحاد والخليج وراس الخيمه اما راس الخيمه للاسمنت الابيض فمكا سمعت انه ذا مكرر ربحي عالي ولكن مايحفزه انه يملك 80 مليون سهم في اسمنت راس الخيمه يعني حقه بال 150 فلس كويتي
     
  14. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    قسم بالله كلماتك حروف من ذهب يالمستثمر السعودي

    ونعم فيك و فأصلك

    يالله حيه

    والحد الأعلى قادم لا محالة خصوصاً الأسبوع القادم أربعة أيام وليست خمسة!

    ودايما ياجماعه خلكم كوووووووووووووول رجاء :p

    .
     
  15. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    للرفع
     
  16. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    أسهم شركات الأسمنت تحقق ارتفاعات متواصلة
    ازدياد الطلب المحلي يدعم أداء الشركات المالي

    أسهم شركات الأسمنت تحقق ارتفاعات متواصلة


    في ضوء الطفرة العمرانية غير العادية التي تشهدها منطقة الخليج والدولة وعلى وجه الخصوص إمارة دبي والتي انعكست بشكل مباشر على قطاع الإنشاءات والذي ساهم بدوره بازدياد الطلب المحلي على مادة الاسمنت باعتبارها مادة حيوية وضرورية لأعمال الإنشاءات وهذا انعكس بصورة مباشرة كذلك على أداء الشركات المحلية المنتجة للاسمنت..


    فانه يمكن القول ان الطلب على الاسمنت سيتواصل خلال العام الجاري والأعوام القليلة المقبلة نتيجة لظهور مشاريع عمرانية ضخمة في دبي وباقي إمارات الدولة فضلا عن مشاريع البنية التحتية التي طرحها ويطرحها كل من الجهاز الحكومي والقطاع الخاص. ويؤكد تقرير متخصص ان ثلاث دول على الأقل من دول الخليج تعرضت لازمات اسمنت خلال العام الماضي مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار..


    ففي سلطنة عمان حصل شح في المعروض كذلك في المناطق الشمالية من السلطنة نهاية صيف العام الماضي بالرغم من ان الحكومة العمانية كان قد سبق لها ان منعت تصدير الاسمنت في شهر ابريل الماضي بسبب زيادة الطلب المحلي حيث أصدرت الحكومة العمانية قرارا بتحديد السقف الأعلى لأسعار الاسمنت تفاديا لارتفاع حاد في الأسعار حيث تم تحديد السقف الأعلى بـ 30 ريالاً عمانياً للطن.


    وبسبب العجز المتوقع في الإنتاج المحلي أعلن حينها ان السلطنة ستبدأ في استيراد الاسمنت ابتداء من أول شهر ديسمبر الماضي ويعتبر ذلك في صالح الشركات القريبة من الحدود العمانية مثل شركات اسمنت رأس الخيمة والفجيرة.

    أما في قطر التي تمر حاليا بطفرة عقارية كبيرة فقد عانت من نفس الأزمة خلال الفترة المذكورة سابقا مما أدى إلى السماح باستيراد الأسمنت من الخارج نظراً لعجز الإنتاج المحلي عن تغطية الطلب.


    وفي السعودية بدأ قطاع الإنشاءات بالانتعاش في عام 2000 واستمر الطلب على الأسمنت في الارتفاع سنة بعد أخرى حيث واصل الطلب ارتفاعه للسنة الخامسة على التوالي في عام 2004، أما الطلب في الإمارات انتعش في عام 2003 ومن خلال التجارب السابقة لقطاع الإنشاءات في المنطقة فان طفرات البناء تستمر 5 سنوات على الأقل لذلك فانا نعتقد أن الطفرة العقارية في الإمارات مازالت في مرحلتها الأولى وينتظر أن تستمر في السنوات المقبلة.


    ويدعم هذه التوقعات المشاريع التي تم الإعلان عنها مؤخرا وتبلغ في مجموعها أكثر من 100 درهم وسيتم إنشاؤها في الأعوام الثلاثة المقبلة مما يؤكد على التوقعات الحالية بازدياد الطلب على الاسمنت في الأعوام الثلاثة المقبلة.


    ولعل أهم هذه المشاريع الكبيرة هي توسعة المطارات الرئيسية في الإمارات في كل من أبوظبي ودبي والشارقة وبناء منطقة المركز المالي في دبي وجزيرة النخلة وتطوير منطقة برج دبي التابع لشركة إعمار والمشاريع المتعلقة بدبي لاند فضلاً عن مشاريع البنية التحتية في مختلف إمارات الدولة.


    وكذلك عشرات المشاريع التجارية والفندقية والسكنية التي لا يكاد يمر أسبوع واحد دون أن نسمع أو نقرأ عن طرحها. ونتوقع أن يتم إعلان المزيد من هذه المشاريع العملاقة في العام الجاري وخصوصاً مشاريع البنية التحتية وذلك راجع للتحسن الكبير في أسعار النفط وزيادة الفائض في ميزانية الحكومة مما يؤدي إلى زيادة الإنفاق على قطاع الإنشاءات.


    وفضلاً عن ذلك فإن هناك الكثير من المستثمرين في منطقة الخليج قد بدأوا في الاتجاه بقوة للاستثمار في القطاع العقاري خصوصا في مدينة دبي تحسباً للتوقعات بأن تصبح دبي خلال الأعوام المقبلة المركز الإقليمي للأعمال والتجارة والمال في منطقة الشرق الأوسط وما يترتب على ذلك من زيادة سكانية وزيادة الطلب على العقارات سواء السكنية أو التجارية أو الفندقية.


    كما لا يغيب عن البال الأثر الذي ستحدثه القوانين الجديدة التي ستسمح للأجانب بتملك العقارات في مدينة دبي في زيادة الطلب على الوحدات السكنية ولعل أكبر شاهد على ذلك ما حدث حين تم الإعلان عن طرح مشروع (نخلة ديره) والذي كان الإقبال عليه كبيراً جداً حيث بلغت قيمة مبيعات الفلل في هذا المشروع أكثر من 20 مليار درهم في أول أربعة أيام تمثل حوالي ربع الفلل المطروحة في المشروع علما بأن هذا المشروع الضخم ستبدأ الأعمال الإنشائية فيه في العام الجاري وستستغرق عملية البناء عدة سنوات.


    وتشير التقديرات إلى أن الطلب بلغ في عام 2004 حوالي 5,10 ملايين طن في دولة الإمارات ونتوقع مبدئياً أن يرتفع الطلب إلى 5,11 ـ 12 مليون طن في العام الجاري أي بزيادة وقدرها 10- 15 % عن العام الماضي.


    إن الطاقات الإنتاجية لجميع مصانع الإمارات تبلغ حوالي 5,10 ملايين طن من الأسمنت في الوقت الحاضر لذلك فانا نتوقع أن يكون هناك حاجة لاستيراد الفارق من الخارج. أما على صعيد الكلنكر فتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصانع الإمارات حوالي 7 ملايين طن وهذا يعني استمرار وجود العجز الكبير الذي يقدر بحوالي 5,3 ملايين طن والذي يتم تغطيته بالاستيراد من الخارج ولذلك فان المصانع المحلية في حاجة ماسة إلى زيادة طاقاتها الإنتاجية خلال الأعوام المقبلة وخصوصا من الكلنكر لتغطية هذا العجز الكبير.


    أسمنت الخليج


    تعد اسمنت الخليج أكبر شركة اسمنت في دولة الإمارات حيث تشير البيانات الأولية للشركة انها حققت زيادة كبيرة في حجم المبيعات بلغت 96% (60,236 مليون درهم) خلال العام الماضي مقارنة مع العام 2003 وذلك يعود بالأساس إلى الزيادة في المبيعات بنسبة 43% ومتوسط سعر المبيعات 36%.


    والتي انعكست ايجابا على هامش الربح الذي زاد بمعدل 211% ( 52,94 مليون درهم ) ليصل إلى 24,139 مليون درهم خلال العام 2004. وسجلت محفظة الاستثمارات أرباحا قدرها 60,54 مليون درهم خلال العام الماضي قارنه مع أرباح 48,29 مليون درهم خلال العام 2003 بزيادة قدرها 85% (12,25 مليون درهم) نتيجة للأداء المتميز للمحفظة وكذلك الأسواق المالية خلال العام الجاري.


    كما ارتفعت ربحية السهم الواحد (القيمة الاسمية: درهم واحد) من 60,25 فلساً لكل سهم خلال العام 2003 إلى 60,70 فلساً لكل سهم خلال العام الماضي أي بمعدل زيادة قدرها 176% (45 فلساً/ سهم) ليصل بذلك العائد على متوسط حقوق الملكية في نهاية العام الماضي إلى 35% بعد ان كان 17% في نهاية العام 2003.


    وبلغ إنتاج الشركة خلال العام 2003 حوالي 4,1 مليون طن من الاسمنت و25,1 مليون طن من الكلنكر كما شهدت مبيعات الشركة وأرباحها ارتفاعا كبيرا في العام الماضي مدعومة بارتفاع أسعار البيع المحلية حيث قامت ببيع كامل إنتاجها وخلال الأشهر التسعة الأولى ارتفعت الأرباح إلى 5,145 مليون درهم مقارنة مع 2,32 مليون درهم للفترة المقابلة من العام 2003 أي بزيادة مقدارها 352%.


    وقد ساهمت أرباح محفظة الشركة الاستثمارية والتي بلغت 35 مليون درهم في الارتفاع الكبير للأرباح. يتوقع أن تساهم الطاقة الجديدة للشركة من الاسمنت التي كان مقررا ان تبدأ مع بداية هذا العام وقدرها 900 الف طن سنويا في تحسن مبيعات وأرباح الشركة.


    اسمنت الشارقة

    تعد شركة أسمنت الشارقة مع أسمنت الخليج أكبر شركات الأسمنت في دولة الإمارات وقد بلغ إنتاج الشركة في عام 2003 حوالي 3,1 مليون طن من الأسمنت وكمية أكبر قليلاً من الكلنكر.


    وقد شهدت أرباح الشركة ارتفاعا كبيراً خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2004 حيث بلغت 4,98 مليون درهم مقارنة مع 3,36 مليون درهم للفترة المقابلة من عام 2003 أو بزيادة مقدارها 171%. ويتوقع ان تبلغ أرباح الشركة لعام 2004 في حدود 130 مليون درهم و140 مليون درهم عام 2005.


    اسمنت الاتحاد


    تنتج الشركة 1,1 مليون طن سنويا من الكلنكر والاسمنت ويقع مقر الشركة في إمارة رأس الخيمة وتعتبر أقدم شركات الاسمنت في دولة الإمارات. شهدت مبيعات الشركة وأرباحها ارتفاعا كبيرا خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام حيث بلغت المبيعات 235 مليون درهم مقارنة بـ 136 مليون درهم لنفس الفترة من العام الماضي أما الأرباح فقد ارتفعت إلى 2,80 مليون درهم مقابل 6,22 مليون درهم لنفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة مقدارها 255%.


    يتوقع أن تبلغ أرباح الشركة لكامل عام 2004 في حدود 110 ملايين درهم (52 فلساً لكل سهم) والمنتظر أن تشهد أرباح عام 2005 ارتفاعا آخر وذلك بسبب حصة الشركة الكبيرة في اسمنت رأس الخيمة حيث من المتوقع أن تبدأ اسمنت رأس الخيمة والتي تعتبر احدث شركات الاسمنت في توزيع أرباح لحملة الأسهم ابتداء من عام 2004 وبالتالي ستبدأ الشركة في جني إرباح استثمارها الكبير في هذه الشركة هذا وكان مجلس إدارة الشركة قد أوصى بتوزيع أرباح بنسبة 30% من رأس المال على المساهمين.
     
  17. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    اسمنت الفجيرة


    يبلغ إنتاج الشركة من الاسمنت والكلنكر 2,1 مليون طن ومن المنتظر أن تقوم الشركة بزيادة طاقتها من الكلنكر مع بداية هذا العام بحوالي نصف مليون طن مما سينعكس إيجابا على أرباح الشركة.


    ارتفعت أرباح الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إلى 74 مليون درهم بزيادة 190 % عن الأرباح المحققة لنفس الفترة من العام الماضي.


    اسمنت رأس الخيمة


    تشير النتائج الأولية إلى ان الشركة حققت أرباحا صافية في العام الماضي مقدارها 02,96 مليون درهم مقابل 02,30 مليون درهم مسجلة بذلك ارتفاعا مقداره 9,65 مليون درهم تقريبا أي بزيادة نسبتها 19,200% وتضاعفت إيرادات الشركة في العام الماضي 2004 لتصل إلى 7,246 مليون درهم تقريبا ونمت كذلك حصة السهم من الأرباح العام الماضي من 075,0 إلى 24,0.


    هذا وتعتبر شركة اسمنت رأس الخيمة احدث شركات الاسمنت في دولة الإمارات ويبلغ إنتاجها من الاسمنت والكلنكر مليون طن سنويا. شهدت مبيعات وأرباح الشركة ارتفاعا كبيرا في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام حيث بلغت المبيعات 184 مليون درهم في مقابل 126 مليون درهم أما الأرباح فقد قفزت إلى 3,69 مليون درهم في مقابل 7,22 لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة وقدرها 205 %. ويتوقع أن تحقق أرباحا في حدود 100 مليون درهم لكامل العام (25 فلسا لكل سهم).


    رأس الخيمة للاسمنت الأبيض


    تشير البيانات الأولية للشركة انها حققت ربحا صافيا خلال العام الماضي مقداره 1,40 مليون درهم مقابل 4,9 ملايين درهم مسجلا بذلك ارتفاعا مقداره 7,30 مليون درهم أي بزيادة نسبتها 24,300% كما تضاعفت الإيرادات العام الماضي إلى 2,136 مليون درهم تقريبا وارتفعت حصة السهم من الأرباح العام الماضي من 02,0 إلى 086,0 تقريبا.


    ويؤكد التقرير المشار إليه آنفا إن الأداء التشغيلي في شركة رأس الخيمة للاسمنت الأبيض لا يعبر عن الأداء المالي للشركة ككل والسبب يعود إلى أن الشركة تمتلك محفظة أسهم كبيرة ولا تقوم الشركة باحتساب الأرباح غير المحققة من هذه المحفظة ضمن قائمة الدخل وإنما تضيف فرق التقييم إلى قائمة حقوق المساهمين.


    كما أن الشركة تمتلك استثمارا رئيسيا في شركة اسمنت رأس الخيمة وتقوم الشركة بتسجيل هذا الاستثمار بقيمته الدفترية ضمن حقوق المساهمين. وقد لا يكون لهذه الملاحظة أهمية في شركات أخرى لكن في حالة رأس الخيمة للاسمنت الأبيض فإنها تعتبر عاملا رئيسيا في تقييم الشركة وذلك لأن هذين الاستثمارين (محفظة الأسهم واستثمار الشركة في اسمنت رأس الخيمة) يشكلان قيمة سوقية تعادل ضعف رأس المال الأصلي للشركة.


    ولذلك فان وضع الشركة يشكل حالة استثنائية يندر وجودها في شركات المنطقة التي في العادة تكون قيمة محافظها الاستثمارية أو استثماراتها في شركات أخرى لا تزيد عن جزء محدود من رأس المال. ويمكن تشبيه وضع الشركة بوضع شركة المصافي السعودية التي تمتلك استثمارا في شركة المجموعة السعودية تبلغ قيمته السوقية عدة أضعاف رأسمال الشركة الأصلي. وسيتضح لاحقا للقارئ الأهمية الكبيرة لهذين الاستثمارين وحجمهما الكبيرين مما يجعل رأس الخيمة للاسمنت الأبيض شركة مثيره للاهتمام.


    تحصل الشركة على إيراداتها بشكل رئيسي من بيع الاسمنت الأبيض والجبس وتبلغ الطاقة الإنتاجية للاسمنت الأبيض 450 الف طن في السنة بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية للجبس 150 ألف طن في السنة.


    كما هو موضح في الجدول أعلاه فان الشركة اعتمدت في مبيعاتها خلال عام 2003 على التصدير حيث شكلت الصادرات ثلثي قيمة المبيعات بينما شكلت المبيعات المحلية الثلث الباقي. ونتوقع أن تكون نسبة المبيعات المحلية قد ارتفعت قليلا في عام 2004 إلى 40 % من مجمل المبيعات. وكما هو معروف فان أسعار التصدير تكون أقل من أسعار البيع في السوق المحلية وكلما زادت نسبة البيع المحلي كلما تحسنت هوامش الربح.


    لم تستطع الشركة تحقيق أرباح عالية بسبب كون معظم إنتاج الشركة يذهب إلى التصدير وليس البيع في الأسواق المحلية والذي نتوقع أن يتغير ابتداء من عام 2005 حيث نتوقع أن ترتفع قيمة المبيعات المحلية إلى 60% من إجمالي المبيعات ومن ثم إلى 80% في عام 2006.


    ومن المعروف أن منتجات الشركة (الجبس والاسمنت الأبيض) يتم استعمالها بشكل رئيسي في عملية التشطيبات النهائية للأعمال الإنشائية وإذا أخذنا في الاعتبار أن الطفرة الإنشائية في دولة الامارات قد بدأت بوادرها في عام 2003 ، فانه كان من المنتظر أن ينعكس ذلك على الطلب على الاسمنت العادي فورا في حين ينعكس على الطلب على الجبس والاسمنت الأبيض في وقت لاحق عندما تبلغ المنشآت الجديدة مراحل التشطيبات النهائية ولذلك فانا ننتظر أن يبدأ الطلب على الاسمنت الأبيض والجبس في السوق المحلية بالارتفاع في عام 2005 وبنسبة أكبر في عام 2006.


    نتوقع أن تزيد نسبة المبيعات المحلية من إجمالي المبيعات إلى 60% في عام 2005 ومن ثم إلى 80% في عام 2006 وسينعكس أثر ذلك بشكل جيد على مبيعات الشركة وهوامش أرباحها والربح التشغيلي حيث أن أسعار البيع في السوق المحلية تعد أعلى من أسعار التصدير.


    كذلك فانا نتوقع أن تبدأ الشركة في الحصول على أرباح موزعة جيدة على استثماراتها سواء في اسمنت رأس الخيمة أو من محفظتها الاستثمارية مما سيدعم الأرباح التشغيلية للشركة. وعلى ذلك فانا نتوقع أن تقفز أرباح الشركة إلى 40 مليون درهم في عام 2005 والى 65 مليون درهم في عام 2006 مقارنة بأرباح متوقعة في حدود 15 مليون درهم لعام 2004 و5,9 ملايين درهم لعام .


    كتب حسين حمادنه
     
  18. cool-man-28

    cool-man-28 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    271
    عدد الإعجابات:
    0
    أخوي بوالأنس

    أبى هذا حسين حمادنه ماقالك شي عن أم القيوين ؟ ولا مو سامع إهو عن هالشركة ؟ ولا بوعلى زعلان ويا مجلس الإدارة ؟

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خلك كوووووووووووووووووول وطول بالك #