اقتراح لتبسيط التحليل الأساسي قدر الإمكان (أرجو مشاركة الجميع خصوصاً الأخوة المختصين)

{ مشاري }

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2004
المشاركات
302
الإقامة
نــــجــــــد الأحرار
اعتقد اخوي الحسيني ان الموضوع معقد شوي...لكن نكتفي باالنسب وشرحها ...شرحآ وافيآ....والحقيقة انني اتمنى مثل فلتر ابوهاني لااصول الشركة....بس الموضوع يتطلب جهد كبير...والمفترض يكون جماعي...
 

الحسيني

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2004
المشاركات
435
الإقامة
K.S.A
شكراً اخي مشاري

وكلامك صحيح وبالفعل الموضوع يحتاج إلى جهد كبير ... ويجب أن يكون جماعي لذلك طرحت الموضوع وطلبت المشاركة من الجميع .... ومن وجهة نظري أن التخصصات المطلوبة لإنجاز هذا العمل هما تخصصين أساسيين:
1- محاسب متخصص في المحاسبة المالية والإدارية (أرشح نفسي وأدعوا زملائي المختصين في نفس المجال لمشاركتي).
2- مهندس سوفت وير. (أرجوا من اخواني المختصين في البرمجة مشاركتنا).

ولا نستغني عن باقي إخواننا في إبداء مرئياتهم واحتياجاتهم

كما أرجوا أن يأخذ الموضوع على محمل الجد لنستفيد جميعاً

تحياتي للجميع
 

الحسيني

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2004
المشاركات
435
الإقامة
K.S.A

Day_trading

موقوف
التسجيل
28 أغسطس 2004
المشاركات
1,931
الإقامة
kuwait
اخوى الحسيني اول شي مشكور على هذا الطرح والتفكير الرائع صدقنى الفلتر اللى تكلم انت عنه يعتبر بمثابة برائة اختراع تسجل باسمك لو تسويها اول شي الفلتر يبيله مبرمج برامج بحيث انه يعرف شلون يركب البرنامج وشلون يحسبها والثانية يبيلك واحد يعرف لشئون المحاسبة وبعدين صدقنى راح تنجح الفكرة
 

محامي

عضو نشط
التسجيل
1 أكتوبر 2004
المشاركات
117
الإقامة
الكويت
اخوي الحسيني جزاك الله خير فعلا فكره مدهشه تاتي من رجل مدهش ...

اذا في احد بامكانه ان يصمم هذا البرنامج من الاخوه الاعضاء وحنا جاهزين للمساعده باي شي واذا مافي انا اقترح على صاحب الفكره يستعين باي شخص او جهة ممكن تصمم البرنامج حتى لو بمقابل مادي وانا عن نفسي مستعد اشارك بالتكاليف حتى لو كبيره

وعساكم على القوه ياجماعه ومنها للاعلى
 

nazdaq

عضو نشط
التسجيل
13 ديسمبر 2004
المشاركات
30
مشكور أخي الحسيني على اقتراحك خصوصا للمبتدئين مثلي
وشكرا أخي day trading على هذا الجهد الكبير من التوضيح
 

الحسيني

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2004
المشاركات
435
الإقامة
K.S.A
ألف ألف شكر لكم اخواني على هذه المشاركات التي أفلجت صدري ، وإن دل على شئ إنما يدل على وعيكم وحبكم للخير

اخواني الأعزاء ... أخوكم الصغير فاحص زكوي وضريبي ... والجزء الأساسي من وظيفتي فحص القوائم المالية .... وليس عندي أي مشكلة في بناء المعادلات المهمة لتقييم القوائم المالية ومقارنتها لأن هذا هو تخصصي في دراستي الإكاديمية أولاً وممارستي الوظيفة ثانياً ... ولا فخر لي في ذلك أبداً لأن من علمني هو الله وحده سبحانه وتعالى .... بل وجب على تزكية هذا العلم بنشره وأن أنفع إخواني بما نفعني الله به ، ونحن هنا في المنتدى نحتاج جميعاً إلى أدوات كثيرة لتساعدنا في عملنا الذي اجتمعنا من أجله ، وإيماناً مني بذلك طرحت هذه الفكرة كمختص في المحاسبة لنبدأ العمل سوية لنستفيد كلنا ونفيد اخواننا ... وأنا شخصياً لا أريد أن أنسب هذا العمل إلى نفسي أبداً ... ولا حاجة لي بتسجيله كبرائة إخراع .... وإن كانت هناك جهة تستحق أن ينسب إليها هذا العمل في حال تم إنجازه فمن رأيي منتدى المؤشر نت لأنه هو الوسيلة التي من خلالها تحاورنا هذا الحوار كأعضاء في المنتدى.

اخواني اكرر شكري على الثقة وإتاحة هذه الفرصة لي ... وأكرر ندائي إلى إخواني المتخصصين في البرمجة للمشاركة سوياً وكذلك إخواني المتخصصين في المحاسبة ، ولنتشارك في العقول والمعارف زكاة لما أعطانا الله من واسع فظله.
 
التسجيل
29 أكتوبر 2003
المشاركات
443
أولا .. شكرا لكل الجهود .. ما هو التحليل الأساسي ؟ التحليل الأساسي ليس سرد أو عرض مجموعة من البيانات المالية وأنما النظر و التدقيق فيها (وفي أمور أخرى تتعلق بوضع الشركة التنافسي والإداري وأهمية القطاع .. الخ ) بنظرة شمولية واستخلاص نتيجة عن ما يجب أن يكون عليه سعر السهم (أعلى أو أقل من السعر الحالي )

إذن الوصول إلى نتيجة محددة ليس بالأمر السهل لأن الناس تختلف في رؤيتها لأهمية البيانات . على سبيل المثال : شخص يريد اتخاذ قرار بالاستثمار في شركة بناء على الأمور التالية سيصاب بالحيرة لو سأل بعض الخبراء . فبعضهم قد يرى الشركة جيدة نسبيا لأنه يهتم ببعض المعايير والمؤشرات أكثر , وبعضهم قد يرى الشركة بالسعر الحالي مرتفعة لأنه يهتم أكثر ببعض المؤشرات !

على سبيل المثال :
Profit Margin, Return on Assets, Return on Equity, Revenue Growth, EBITDA , EPS ,( EPS growth) , P/E , Float, Total Cash, Total Debt , Current Ratio, Book Value ... الخ
وايضا : عمليات الانسايدر , حسن وسمعة إدارة الشركة , وضع الشركة التنافسي , وضع القطاع , وضع السوق بشكل عام .... الخ

المشكلة أن الناس يختلفون في أهمية المعايير والبيانات السابقة . بعضهم يرى أن بعض المؤشرات أهم من بعض ولذلك تختلف النظرة بناء على الاختلاف الاساسي في أهمية كل معيار أو مؤشر .

اللي يرى مثلا أن الشركة الجيدة لا بد أن يكون Return on Equity أكثر من 10% لا يهمه كثيرا عمليات شراء الانسايدر أو القيمة الدفترية أو حجم الفلوت !

الخلاصة أن الوصول إلى نتيجة معينة تختلف باختلاف الأشخاص ولذلك يختلف المحللون . انظر كيف يختلفون الان في نظرتهم لشركة سسكو csco وما يجب أن يكون عليه سعرها !! وما ذاك إلا بسبب اختلافهم في أهمية المؤشرات التي تقدمت الإشارة إلى عدد قليل منها.

توجد بعض المحاولات مثل www.vectorvest.com وغيره من المواقع الكثيرة المصممة لكي تعطيك ملخص عن وضع الشركة الأساسي لكنها جميعا في نظري تظل محاولات فقط تعطيك جزءا قليلا من الصورة فقط , و كل شخص ينبغي له تطوير استراتيجباته ومعرفته بأهمية البيانات المالية حتى يستطيع اتحاذ قرارات مقنعة . والتحليل الأساسي مهم في الاستثمار أما المضاربة اليومية أو الشراء بغرض الاحتفاظ بالسهم لمدة قصيرة فلا أعتقد أن التحليل الأساسي يهم كثيرا وإن كان الاطلاع سريعا على بعض البيانات أمر لا بد منه . للجميع تحياتي :)
 

الحسيني

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2004
المشاركات
435
الإقامة
K.S.A
ألف شكر لك اخي ابو هشام على مرورك واهتمامك ، وكلامك واقعي جداً ، ويوفر جهد ووفت كبيرين ربما لا ينتج عنهما تلك الفائدة المتوقعة.

لكن اخي ابو هشام ... لو افترضنا أننا أقدمنا على هذا العمل ... فمن وجهة نظرك ماهي النسب والمؤشرات التي تهم المضارب من واقع القوائم المالية ... خصوصاً أنه كما تفظلت لن يحتفظ بالسهم لفترات طويلة.\

خالص تحياتي لك اخي ابو هشام
 
التسجيل
29 أكتوبر 2003
المشاركات
443
أخوي أبو هاشم : في رأيي اللي ناوي يحتفظ بالسهم لفترة من يوم إلى عدة أيام أو اسابيع قليلة يستسحن يلقي نظرة سريعة على صفحة Key Statistics في الياهو . فيها ملخص ببعض البيانات المهمة وتقدمت الإشارة إليها مثل Return on Assets, Return on Equity, EPS , P/E , Float, Total Cash, Total Debt , Current Ratio, Book Value, Beta
وايضا صفحة Insider Transactions لمعرفة حركة الانسايدر .
وايضا صفحة Headlines لمعرفة آخر الأخبار وكيفية تأثر السهم بالأخبار
موقع البريفنق ايضا جيد (انظر Company Reports) ويوفر مقارنة ل EPS لفترات ماضية والخدمة مجانية لا تتطلب الاشتراك .

مع التعود والممارسة يمكن القيام بكل هذه الخطوات بنظرة سريعة وخلال دقائق قليلة وهي , كما تقدم , لا تكفي لمن يريد الاستثمار , وانما تعطي انطباع عام وسريع . بالتوفيق.
 

Pivotrend

عضو مميز
التسجيل
18 يوليو 2003
المشاركات
2,103
الإقامة
الكويـــت
ممتاز يابو راشد
الي كتبته غطى مجال كبير بتقييم الأسهم لآخر كوارتر
 

الحسيني

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2004
المشاركات
435
الإقامة
K.S.A
اخي ابو هشام شكراً لك على هذه المعلومات المفيدة وجزاك الله ألف خير

وعلى كل حال اخواني الأعزاء من وجهة نظري كلام اخوي ابو هشام واقعي ومن خلال تجربتة لذا عن نفسي اكتفي بالتأكد من البينات الجاهزة التي أشار إليها جزاه الله خير ، إلا أنني حاظر ومستعد للذي تطلبونه مني.

وأنتظر منكم الإقتراحات واللأراء
 
أعلى