2280 - شركة الـمــراعــي (( المراعي ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تداول 11/07/2011

"المراعي"
تعلن إلتزامها بقرار وزارة التجارة والصناعة المتعلق بأسعار منتجات الألبان


أعلنت شركة المراعي أنها ستلتزم بقرار وزير التجارة والصناعة المتعلقة بمنتجات الألبان، وستعود أسعار منتجات الحليب واللبن يوم الاثنين 10 شعبان 1432هـ الموافق 11 يوليو 2011م إلى ما كانت عليه في 29 رجب 1432هـ الموافق 1 يوليو 2011م. وتؤمن المراعي أن مبررات رفع السعر لاتزال قائمة وستوضح المراعي وجهة نظرها هذه للمسؤولين للمحافظة على مكتسبات هذه الصناعة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
عكاظ 13/07/2011

شركات الألبان تهدد بالالتفاف على قرار الوزير


وصفت مصادر ذات صلة بصناعة الألبان في المنطقة الشرقية قرار وزارة التجارة والصناعة بالتدخل في سياسة الأسعار بالسابقة الخطيرة التي تهدد هذه الصناعة، والتي يصل عمرها إلى 45 سنة، مشيرة إلى أن صناعة الألبان لم تشهد على مدى العقود الأربعة الماضية خطوات كالتي اتخذتها الوزارة خلال الأيام القليلة الماضية، مضيفة، أن وزارة التجارة تعجلت في اتخاذ قرار ( الإعلان ) وأنه يحتاج إلى دراسة أكثر عقلانية في حال كان قرارها لمساعدة المستهلك، مطالبة في الوقت نفسه بضرورة دعم صناعة الألبان بشكل واضح، في حالة رغبتها إبقاء الأسعار دون تغيير، مؤكدة أن كافة شركات الألبان الوطنية لا تتفق مع موقف وزارة التجارة والصناعة.

وقالت المصادر، إنها تمتلك خيارات متعددة في حال رغبتها في الالتفاف على قرار الوزارة، منها إيقاف إنتاج عبوة ( 2 لتر ) والإبقاء على عبوة ( لتر واحد ) خصوصا أن سعرها يبلغ 4 ريالات، مما يعني الحصول على ( 8 ) بطريقة أخرى، مضيفة، أن هناك خللا واضحا لدى الوزارة مما دفعها للتدخل في سياسة الأسعار، مؤكدة، أن حرية السوق مبدأ واضح انتهجته المملكة منذ عقود طويلة، وبالتالي فإن التدخل من جانب الدولة يمثل تعديا على حرية السوق.

وذكرت المصادرأن أسعار الألبان لم ترتفع فعليا في الوقت الراهن، فقد كان سعر العبوة ( لتر واحد ) 5 ريالات قبل 20 عاما تقريبا، و سعر العبوة ( 2 لتر ) 10 ريالات، مبينة أن السعر سجل تراجعا خلال السنوات الأخيرة بسبب حرب الأسعار التي اشتعلت بين الشركات المنتجة، مما ساهم في انخفاض السعر إلى 4 ريالات للعبوة.

( لتر واحد ) و 7 ريالات للعبوة ( 2 لتر ). واستغربت المصادر، من قيام بعض وسائل الإعلام بنشر تقارير تفيد بان أسعار الألبان سجلت زيادة بمقدار 30 % ــ 50 % وهو أمر غير دقيق على الإطلاق، فالزيادة الأخيرة لم تتجاوز 14 %، كما أن الشركات التي أقدمت على رفع السعر لمنتج واحد لم تتجاوز شركتين، وبالتالي فإن الحديث عن زيادة الأسعار بشكل مطلق أمر مستغرب، مؤكدة في الوقت نفسه، أن مبررات زيادة سعر الألبان معروفة وليست خافية على الجميع، فقد سجلت تكاليف الإنتاج ارتفاعا ملحوظا في السنوات الماضية، نتيجة زيادة أسعار المواد الأولية و كذلك زيادة أجور العمالة، الأمر الذي يفرض على الوزارة التعامل بواقعية مع المستجدات من خلال الدعم المباشر لهذه الصناعة عوضا من التدخل في تحديد مستويات الأسعار و منع شركات الألبان من تحقيق نوع من التوازن بين التكاليف الإنتاجية و الهوامش الربحية.

وحول إمكانية تدخل لجنة منتجي الألبان التابعة لمجلس الغرف السعودية، أوضحت المصادر أن قرارات زيادة الاسعار جاءت بمبادرات فردية من بعض الشركات و ليست ناجمة عن رأي موحد لأعضاء اللجنة، بيد أن اللجنة سيكون لها موقف واضح تجاه تدخل وزارة التجارة والصناعة فيما أخذت القضية أبعادا متعددة، بحيث تقوم بتوضيح الأسباب.

وتساءلت المصادر عن غياب موقف وزارة التجارة والصناعة من الارتفاعات التي شهدتها الكثير من السلع، ومنها زيادة سعر المشروبات الغازية، حيث التزمت الصمت بعد زيادة السعر بمقدار 50 % ليصل إلى 1،5 ريالا مقابل ريال واحد، فإذا كان سبب تدخل الوزارة كون الألبان من السلع الأساسية، فإن المطلوب من الوزارة إيجاد معادلة دقيقة تضع في اعتبارها المصالح المشتركة سواء للمنتج أو المستهلك و ليس تغليب مصلحة طرف على آخر.
 

chart-man

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2008
المشاركات
563
الإقامة
خيطان
المراعي.........؟

المخاطره

لها لذتها الخاصه في مثل هذه الاوقات

هل المراعي ينطبق عليها هذا الكلام

اتمني ابداء الراي
 
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
275
راحوا فيها معى هالمقاطعه ومتكرننين للحين مايحاولون أرضاء العميل هم الخسرانين
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المراعي"
تحقق أرباحا قدرها 1014 مليون ريال (+ 1 %)
بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011

حققت شركة المراعي المحدودة، التي تعمل في إنتاج الألبان الطازجة ومشتقاتها أرباحاً
قدرها 1014 مليون ريال ( 4.41 ريال/للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011، مقابل أرباح قدرها 1001.7 مليون ريال خلال
نفس الفترة من عام 2010
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
عزت الشركة تحسن الأرباح، للمستويات المرتفعة لأسعار المواد الخام وكذلك استثمار الشركة
في الطاقات الإنتاجية لمواكبة الطلب المتوقع مستقبلاً، حيث
وصل حجم استثمارات الشركة 2.2 مليار ريال خلال التسعة
أشهر الأولى متوافقاً مع خطط الشركة الخمسية.
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 57 KB   المشاهدات: 1,097

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرئيس التنفيذي للمراعي:
حملة المقاطعة لم تؤثر على الشركة
ومنتجات الألبان نمت بنسبة 11 %

قال الرئيس التنفيذي لشركة "المراعي"، عبد الرحمن الفضلي، أن حملة المقاطعة لم يكن لها تأثير على الشركة وقال أن شركته تبحث عن إرضاء المستهلكين من خلال جودة منتجاتها، وبين أن الشركة حققت نموا بنسبة 11 % في منتجات الألبان.

وأردف الفضلي في اتصال مع "العربية"، في تعليق حول نتائج الشركة، أن الشركة سجلت نموا أعلى من نمو السوق، وحافظت على حصتها السوقية في السعودية وفي منطقة الخليج.

وأضاف أن "المراعي" هي شركة غذائية متكاملة، تتوزع على منتجات المخابز والألبان والدواجن والعصائر وغيرها، مشيرا إلى أن مبيعات الألبان تشكل نسبة تتراوح بين الـ65 و70 % من المبيعات الإجمالية للشركة، وتباع في السعودية وفي دول مجلس التعاون.

وأشار الفضلي أن الشركة تبيع عبوة الألبان سعة 2 لتر بسعر أقل في السعودية مقارنة بالدول الخليج، حيث يتراوح سعرها بين الـ9 و11 ريالا.

إلى ذلك أوضح الفضلي أن استثمارات الشركة بنهاية الر بع الثالث وصلت إلى 14.6 مليار ريال، وتهدف جلها إلى خدمة السوق والمستهلكين.


الجدير بالذكر أن شركة "المراعي" سجلت نموا بنسبة 1 % في أرباحها الفصلية للربع الثالث 2011، لتصل إلى 429.7 مليون ريال، قياسا بالفترة المماثلة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
شركة المراعي
تنوي الاعتراف بالخسائر غير المحققة
من استثمارها في "زين السعودية" خلال الربع الرابع 2011



أشارت شركة المراعي ضمن إيضاحات قوائمها المالية المفصلة للربع الثالث من عام 2011، إلى أنها تنوي الاعتراف بالخسائر غير المحققة من انخفاض قيمة الاستثمار في شركة "زين السعودية" خلال الربع الأخير من هذا العام وذلك ضمن قائمة الدخل، وذلك إذا ما استمر تداول سعر شركة "زين السعودية" بالمستويات الحالية المنخفضة.

وتسجل شركة "المراعي" استثمارها في شركة "زين السعودية“ محاسبيا، وفقا للقيمة العادلة (السوقية)، وبلغت الخسائر غير المحققة من انخفاض قيمة الاستثمار بنهاية سبتمبر الماضي 135.7 مليون ريال تم إدراجها في الاحتياطيات ضمن حقوق المساهمين، وذلك من أصل قيمة الاستثمار البالغ 350 مليون ريال.

وشاركت "المراعي" في تأسيس شركة "زين السعودية" في عام 2008 بامتلاكها عدد 35 مليون سهم تمثل نسبة تقدر بـ 2.5 % من الأخيرة.

وتعرضت شركة "زين السعودية" لمصاعب مالية نتيجة لاستمرار تسجيلها الخسائر منذ تأسيسها، وساهم المساهمون المؤسسون ومن ضمنهم "المراعي" في دعم شركة "زين" لإعادة تمويل قروضها برهن أسهمهم لصالح الدائنين لغاية شهر يوليو من عام 2012، بالإضافة إلى تمديد فترة سداد القروض المقدمة من المؤسسيين للشركة.

وبالاضافة إلى الضمانات قدم المساهمون المؤسسون قروضا لشركة زين ويبلغ القرض الذي قدمته "المراعي" لـ "زين" 109.6 مليون ريال.

وتتداول أسهم "زين السعودية" في السوق السعودي بمستويات تقل عن القيمة الاسمية لها، وقد تراجع سعر سهم "زين" خلال شهر أكتوبر الحالي إلى ما دون الــ 6 ريالات وصولا إلى 5.95 ريال للسهم.

يذكر أن شركة "المراعي"، التي تعمل في إنتاج الألبان الطازجة ومشتقاتها حققت أرباحا قدرها 1014 مليون ريال ( 4.41 ريال للسهم ) بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2011، بارتفاع بنسبة 1 % عن الأرباح المحققة في نفس الفترة من العام السابق.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مجلس إدارة "المراعي"

يوصي بتوزيع أسهم منحة بنسبة 74 %.. وأرباح نقدية 22.5 % عن عام 2011



أوصى مجلس إدارة شركة المراعي، في اجتماعه يوم الثلاثاء الموافق 06 ديسمبر 2011، بزيادة
رأس مال الشركة من 2300 مليون ريال إلى 4000 مليون ريال وبنسبة زيادة قدرها 74 %، عن طريق أسهم منحة ( سهم لكل 1.7 سهم قائم )،
وتوزيع أرباح نقدية بنسبة 22.5 % من رأس المال (بواقع 2.25 ريال للسهم) كأرباح عن عام 2011، والموضحة في الجدول التالي:
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 45.2 KB   المشاهدات: 384

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المراعي
تستحوذ على 100 % من شركة "فوند مونتي أي.أس"
بالأرجنتين بقيمة 312 مليون ريال



أعلنت شركة المراعي، أنها أنهت أمس الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2011م، الإجراءات النظامية لإتمام عملية الاستحواذ على 100% من شركة "فوند مونتي أي.أس" التي تمتلك وتدير ثلاث مزارع في الأرجنتين، بقيمة 312 مليون ريال.

وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول اليوم، أن تمويل صفقة الاستحواذ على هذه الشركة سيتم عن طريق التدفقات النقدية التشغيلية بالإضافة إلى التسهيلات البنكية الإسلامية (مرابحة).

وقالت الشركة إن المزارع الثلاثة التي تمتلكها الشركة التي تم الاستحواذ عليها تبلغ مساحتها 12.3 ألف هكتار، وتتركز أعمالها في زراعة وإنتاج فول الصويا والذرة وتستخدم في ذلك أحدث الأنظمة مدعومة بكفاءات وخبرات بشرية عالية الأداء في مجالها، موضحة أنه تنوي تطوير أعمال هذه الشركة، وكذلك الاستمرار على هذا النهج لتقليل مخاطر الإمدادات.

يذكر أن شركة المراعي تعتبر من أكبر شركات إنتاج الألبان الطازجة ومشتقاته في منطقة الخليج، تأسست عام 1991م, وتمتلك فيها شركة صافولا نسبة 29 %، ولها عدة فروع في دول أخرى منها البحرين وعمان.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرئيس التنفيذي للمراعي: صفقة الاستحواذ على الشركة الأرجنتينية
لم تأت بشكل مفاجئ بل كانت جزءا من الخطة الخمسية

قال الرئيس التنفيذي لشركة "المراعي"، عبد الرحمن الفضلي، إن سبب استحواذ على شركة "فوند مونتي أي.أس" في الأرجنتين، جاء لاعتبار الأرجنتين بلدا زراعيا يمتلك موارد طبيعة، وامتلاكه للتكنولوجيا العالية في هذا المجال، ووجود أيد عاملة مدربة، بالإضافة لاعتباره ثاني أكبر مصدر للذرة في العالم وثالث مصدر للصويا.

وأضاف الفضلي في اتصال مع "العربية"، أن هذه الصفقة تعتبر عاملا مساعدا لتحقيق أهداف الشركة للخطة الخمسية، حيث لم تأت بشكل مفاجئ بل كانت جزءا من خطة الشركة الخمسية، مشيرا إلى أنه لا يمكن إعطاء توقعات عن العوائد المنتظرة الآن.

وكانت شركة المراعي، قد أعلنت اليوم إنهاءها الإجراءات النظامية لإتمام عملية الاستحواذ على 100% من شركة "فوند مونتي أي.أس" التي تمتلك وتدير ثلاث مزارع في الأرجنتين، بقيمة 312 مليون ريال.

وأوضحت الشركة في بيان لها على تداول اليوم، أن تمويل صفقة الاستحواذ على هذه الشركة سيتم عن طريق التدفقات النقدية التشغيلية بالإضافة إلى التسهيلات البنكية الإسلامية (مرابحة).

وتمتلك الشركة المستحوذ عليها ثلاث مزارع مساحتها 12.3 ألف هكتار، وتتركز أعمالها في زراعة وإنتاج فول الصويا والذرة وتستخدم في ذلك أحدث الأنظمة مدعومة بكفاءات وخبرات بشرية عالية الأداء في مجالها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
بيان صحفي 26/12/2011

hsbc
المستشار المالي للمراعي في الاستحواذ على "فوند مونتي" الأرجنتينية


أتمت hsbc عملية الاستشارات المالية لشركة المراعي في عملية الاستحواذ على 100% من أسهم شركة "فوند مونتي" و التي تملك و تشغل ثلاث مزارع في الأرجنتين. و تبلغ قيمة عملية الاستحواذ 312 مليون ريال سعودي (83 مليون دولار أمريكي)، و تم تمويلها بالتدفقات النقدية التشغيلية للمراعي بالإضافة إلى التمويل عن طريق المرابحة.

إلى ذلك قال وليد خوري، الرئيس التنفيذي لشركة hsbc العربية السعودية المحدودة:"من دواعي سرورنا أن نكون المستشار المالي الوحيد للمراعي في هذه العملية الدولية المهمة. هذة العملية تأتي كتأكيد على التزامنا المستمر تجاه عملائنا المتميزين في المملكة، حيث نسخّر خبراتنا المحلية و شبكتنا العالمية في خدمة عملائنا من الشركات السعودية".

تمثل هذه العملية جزء من الشراكة المستمرة بين hsbc العربية السعودية المحدودة و عملائها المتميزين في المملكة، حيث قامت hsbc سابقاً بدور المستشار المالي للمراعي في عملية الاستحواذ على حصص الملكية في شركتي المخابز الغربية المحدودة والشركة العالمية لخدمات المخابز و ذلك في عام 2007، كما قامت hsbc بدور المستشار المالي في عملية الطرح الأولي و الاكتتاب بقيمة 2,304 مليون ريال سعودي (614 مليون دولار أمريكي) و إدراج أسهم شركة المراعي في عام 2005.

تأتي هذه العملية لتعزز المركز القيادي لإتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة في المصرفية الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، حيث تعد العملية سابقة في استحواذ شركة سعودية على اخرى عاملة في أمريكا اللاتينية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المراعي
تعتزم بدء التشغيل التجريبي لمصنع حليب الأطفال الرضع خلال الفترة بين مارس ومايو 2012‬



تعتزم شركة المراعي بدء التشغيل التجريبي لمصنع الشركة الدولية لأغذية الأطفال (ipnc)، لإتتاج حليب الأطفال الرضع خلال الفترة من مارس إلى مايو 2012م، حسب بيان للشركة على "تداول".

وقالت الشركة إنها ستطرح هذه المنتجات للسوق المحلي من مصادرها المحلية بعد إكمال كافة إجراءات التحقق من مطابقة المنتجات للجودة المطلوبة.

وأوضحت أنها ستُطلع مساهميها بالتطورات في هذا الشأن خلال شهر أبريل القادم.

وكانت "المراعي" قد وقعت بداية عام 2010 مع شركة "ميد جونسون" للتغذية عقدا لإنشاء مشروع مشترك - الشركة الدولية لأغذية الأطفال (ipnc) -لإنتاج وتسويق وتوزيع منتجات تغذية الأطفال في دول مجلس التعاون الخليجي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المراعي" تعين "اتش اس بي سي" لإعداد برنامج الصكوك





أعلنت شركة "المراعي" تعيين شركة اتش اس بي سي لإعداد برنامج الصكوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تعتزم الشركة إصدارها.

وأوضحت شركة المراعي في بيان لها على تداول اليوم أنها ستعقد هذا الأسبوع اجتماعات مع المهتمين بالاستثمار في هذا المجال تمهيداً لإصدار الشركة أول صكوك محلية بالريال السعودي ، مشيرة إلى أنه ستوافي مساهميها بالتطورات في هذا الأمر في حينه.
يذكر أن الجمعية العمومية لشركة المراعي وافقت بتاريخ 19 نوفمبر 2011 على إصدار الشركة لصكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المراعي" تكمل طرحها الأول من الصكوك بقيمة مليار ريال.. والتغطية تتجاوز الـ4.7 مرة‬



أكملت شركة "المراعي" بنجاح طرح أول صكوك بقيمة مليار ريال بتاريخ 7 مارس 2012م، وبلغ حجم الطلبات 4.7 مليار ريال بتغطية تتجاوز 4.7 مرة.
وقالت الشركة في بيان لها على "تداول" أن هذه الصكوك تأتي ضمن طرح خاص لنخبة من المستثمرين في المملكة العربية السعودية.
وكانت "المراعي" قد عينت شهر فبراير الماضي، شركة اتش اس بي سي لإعداد برنامج الصكوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بعد موافقة عموميتها على إصدار الصكوك
 

مستثمرالى الابد

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
7,245
الإقامة
بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا
المراعي.png
هام جداً
لا تعتمدون أي تحليل فني لشارت شركه المراعي
لين يعدلون البيانات بناءاً على المنحه
 

مستثمرالى الابد

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
7,245
الإقامة
بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا

الملفات المرفقه:

  • المراعي1.png
    المراعي1.png
    الحجم: 17.6 KB   المشاهدات: 311
أعلى