2280 - شركة الـمــراعــي (( المراعي ))

مستثمرالى الابد

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
7,245
الإقامة
بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المراعي تعتزم استثمار 15.7 مليار ريال خلال الخمس سنوات القادمة (2013 -2017)



وافق مجلس إدارة شركة المراعي في اجتماعه أمس الاثنين الموافق 28 مايو 2012، على الخطة الاستثمارية الرأسمالية للشركة خلال الخمس سنوات القادمة (2013 -2017)، حيث تعتزم الشركة استثمار 15.7 مليار ريال خلال هذه الفترة المستهدفة.

وبحسب بيان لشركة "المراعي" على تداول اليوم، فإنها تهدف من هذه الخطة تحقيق النمو وتطوير كافة قطاعات المراعي لتعزيز مكانة الشركة في طليعة شركات التصنيع الغذائي خدمةً للمستهلكين وكذلك تقديم منتجات ذات جودة عالية.

وأوضحت الشركة ان هذه الخطة تشمل كافة الخطط الاستثمارية الرأسمالية السابقة للمراعي، وتشمل برنامج الإحلال للموجودات الحالية حيث ستستثمر في تعزيز الطاقة الإنتاجية في المزارع والتصنيع والتوزيع والنقل كما يستهدف هذا البرنامج تطوير للمنتجات الحالية والمنتجات الجديدة ورفع كفاءة استغلال المواد المتاحة وتطوير وتدريب الأيدي العاملة الوطنية.

وقالت الشركة أنه سيتم تأمين التمويل اللازم لهذا البرنامج من موارد الشركة الذاتية بالإضافة إلى الإستفادة من فرص التمويل المقدمة من البنوك التجارية وصندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الزراعية وبرنامج الصكوك الذي تم طرحه خلال الفترة الماضية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الأهلي كابيتال تُبقي على نظرتها المحايدة حيال سهم "المراعي" وترفع تقديرها للسعر المستهدف له عند 63.4 ريالاُ



أبقت شركة الأهلي كابيتال على نظرتها المحايدة حيال سهم شركة "المراعي" التي تعمل في إنتاج الألبان الطازجة ومشتقاتها، في حين رفعت تقديرها للسعر المستهدف لسهم الشركة إلى 63.4 ريال، بدلاُ من 60.4 ريال.

وأشارت الأهلي كابيتال في تقريرها إلى خطة الشركة الاستثمارية الرأسمالية التي تهدف إلى استثمار 15.7 مليار ريال خلال الخمس سنوات القادمة (2013 -2017)، وقالت إن ذلك يثير القلق، فيما يتعلق بالعوائد المتوقعة من تلك الاستثمارات.

أما على صعيد آخر، فتتوقع الأهلي كابيتال نمواً في مبيعات المراعي بنحو 24 % خلال عام 2012 قياساً بمبيعات 2011، فيما تتوقع وصول أرباح الشركة الصافية إلى 1453 مليون ريال خلال العام بما يعادل 3.63 ريال للسهم.
1.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرياض المالية

في تعليقها على نتائج الربع الثاني لشركة "المراعي"
تُكرر توصيتها ببيع السهم
وبسعر مستهدف 56 ريالا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"التجارة" تضبط ثاني مخالفة على "المراعي"



أعلنت وزارة التجارة والصناعة السعودية أنها ضبطت مخالفة على شركة المراعي، مشيرة إلى أن هذه المخالفة تعتبر الثانية بحق الشركة.
وقالت الوزارة على حسابها بتويتر أنها ستقوم برفع المخالفة لهيئة التحقيق والإدعاء العام.
وكانت الوزارة قد ضبطت في الأيام الأخيرة مخالفات تجارية على شركتي "المراعي" و"نادك"، تمثلت في قيامهما بتوزيع منتجات متعددة بتاريخ إنتاج غير صحيح، وقامت على أثرها بمصادرة أكثر من 100 ألف عبوة حليب وعصائر لشركة "نادك".

وعبرت وزارة التجارة عن شكرها لمقدم البلاغ وكل من يهتم بحماية المستهلك.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"التجارة" تسحب كميات من لبن "المراعي" بتاريخ إنتاج مستقبلي بيومين


أعلنت وزارة التجارة والصناعة السعودية أنها سحبت كميات من لبن "المراعي" حسب نظام الغش التجاري بعد ضبطها وضع تاريخ إنتاج مستقبلي بيومين.
وقالت الوزارة على حسابها بتويتر، إن هذه هي المرة الثالثة التي تضبط فيها منتجات للشركة بتاريخ إنتاج مستقبلي، مشيرة إلى أن المخالفة ستحال لهيئة التحقيق والادعاء العام.
وكانت الوزارة قد ضبطت الشهر الماضي عدة مخالفات تجارية على شركتي "المراعي" و"نادك"، تمثلت في قيامهما بتوزيع منتجات متعددة بتاريخ إنتاج غير صحيح.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تقرير مصرفي يتوقع تأثر "المراعي" بأزمة إرتفاع أسعار الغذاء العالمية



توقع مصرف "إي إف جي هيرميس الاستثماري" و مقره القاهرة، أن تتأثر شركة المراعي بأزمة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، مشيرا إلى أن الأعلاف كالذرة وفول الصويا تمثل ما بين 25 و30 % من تكلفة السلع المباعة للشركة.

وقال المصرف في تقرير له نقلته صحيفة "الاقتصادية" أن زيادة التكلفة قد تستغرق بعض الوقت، لأن الشركة لديها مخزون يكفي لنحو ستة أشهر.


وبحسب المصرف ارتفعت أسعار الذرة منذ منتصف يونيو الماضي بنسبة تجاوزت الـ60 %، وارتفع سعر فول الصويا 30 %، والقمح 50 %.


وكانت الولايات المتحدة فقدت الشهر الماضي سدس محصولها من الذرة عقب أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ نصف قرن، وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تحليل: لا مؤشرات على أزمة غذاء عالمية رغم ارتفاع الأسعار



تنصح مؤسسات عالمية مانحة للمعونة دول العالم بالتأهب لزيادة محتملة في تكلفة فواتير الغذاء في الأشهر المقبلة لكن حتى الآن لا يرى صندوق النقد والبنك الدولي مؤشرات تذكر على إمكانية تفجر أزمة في أسعار الغذاء على نطاق واسع كما حدث في 2007-2008.
وأدت أسوأ موجة جفاف تتعرض لها الولايات المتحدة في نصف قرن وتراجع المحاصيل من سلة غذاء البحر الأسود إلى ارتفاع أسعار الذرة والقمح وفول الصويا.
ولم يتأثر سعر الأرز وهو الغذاء الرئيسي في آسيا وأجزاء من أفريقيا حتى الآن.

يقول يورجن فويجل مدير قسم الزراعة والتنمية الريفية في البنك الدولي "نحن لا نقول إننا نتوقع أزمة كبيرة في هذه المرحلة."
ويضيف "العالم لديه غذاء كاف لكن بالطبع نحن لا نستطيع التنبؤ بالطقس وإذا حدث شيء استثنائي فقد نجد أنفسنا في موقف صعب من جديد."
وتشير بيانات البنك الدولي إلى أن تكلفة الغذاء الإجمالية أصبحت أعلى الآن لكنها لم تصل للمستويات القياسية لعامي 2007 و2008 التي زجت بالملايين إلى هاوية الفقر بعد ارتفاع أسعار الغذاء بشكل عام بالتوازي مع ارتفاع حاد في أسعار النفط.
لكن آثار الأزمة المزدوجة في عام 2008 تبددت مع بلوغ الأزمة المالية العالمية ذروتها وتباطؤ الطلب.

وقال فويجل "نوصى بأن تتأهب البلدان مبكرا جدا... ما دامت مخزوناتنا من الغذاء شديدة الانخفاض فلن ينتهي تقلب (الأسعار) بسهولة."
ويتزامن الارتفاع الأخير في أسعار الحبوب مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وأزمة منطقة اليورو وارتفاع معدلات البطالة في أنحاء العالم تقريبا.
ويتمثل الخطر على البلاد الفقيرة في أن قوتها المالية تآكلت بسبب الأزمة المالية العالمية وبالتالي فان قدرتها على التعامل مع فواتير أكبر لواردات الغذاء ستكون محدودة.
وارتفع مؤشر الغذاء التابع لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بنسبة ستة في المئة في يوليو تموز ليصل إلى أعلى من معدلاته خلال 2008 وحذرت المنظمة من فرض حظر على تصدير المحاصيل الغذائية وفرض رسوم جمركية والتهافت على شراء الأغذية بشكل مفرط وهي العوامل التي فاقمت ارتفاع الأسعار قبل أربعة أعوام.
ويرى أندرو برنز أحد كبار الاقتصاديين في البنك الدولي أنه رغم أن ارتفاع أسعار الغذاء قد لا يسهم في تفاقم تباطؤ الاقتصاد العالمي فإنه مصدر قلق اضافي للمستهلكين.
ويضيف "هذا مصدر آخر لعدم الأمان. إنه مصدر آخر للقلق بالنسبة للناس."
ويقول "إذا تم تعريف الوضع بصورة أكثر دقة وإن كانت أسعار النفط ستبدأ في الارتفاع مجددا.. قد يؤدي هذا إلى نوع من الانسحاب من النشاط الذي لاحظناه في السابق بما يؤثر بشكل كبير على النشاط العالمي."
ووصف توماس هلبلنج رئيس دائرة الأبحاث في صندوق النقد الارتفاع الحالي في أسعار الحبوب بأنه "صدمة كلاسيكية في مجال الامدادات."
وقال "إذا كانت هذه صدمة امدادات كلاسيكية فعلا فسوف ترتفع الأسعار وإذا جاءت محاصيل (المواسم) المقبلة أقرب إلى المعدلات الطبيعية فستهبط الأسعار."
وأضاف "لكن لا يزال هناك تراجع مؤقت في الدخل الحقيقي لا سيما في الاقتصادات الناشئة والنامية... وسيصل تأثير ارتفاع أسعار الغذاء العالمية على أسعار الغذاء المحلية حتى وإن كان بشكل عابر ومحدود."
وفي الجانب الإيجابي تعد المخاوف من الضغوط التضخمية أقل مما كانت عليه عامي 2007 و2008. وقد تراجعت أسعار النفط العالمية عن مستوياتها المرتفعة.

واعتبر هلبلنج أن حركة أسعار صرف العملات الأجنبية تعلب دورا أيضا- فتراجع الدولار الأمريكي مقابل كثير من العملات خفف أثر الزيادة في أسعار الغذاء بالدولار في هذا التوقيت.

وفي عدد من البلاد النامية تكون أسعار المواد الغذائية المحلية أقل عادة من الغذاء العالمي ويستطيع المستهلك الاعتماد على الغذاء المحلي.

ويقول هلبلنج "ثمة مخاوف أقل الآن من التضخم العميق في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية."

ويضيف "لذلك فإن كان (الوضع الحالي) هو صدمة امدادات كلاسيكية فسوف تظهر في التضخم الكلي إلى حد ما لكن من غير المرجح أن تنعكس على التضخم الأساسي."
ويشير فويجل إلى أن العالم بات أكثر استعدادا لارتفاع أسعار الغذاء اليوم بفضل الدروس المستفادة من أزمة 2007 و2008 والتي أدت إلى التوسع في الاستثمارات الزراعية وأبرزت الحاجة لمزيد من الشفافية في بيانات الزراعة حتى تتمكن البلاد من التنبؤ بصدمات الأسعار ومواجهتها بشكل أفضل.
وسوف تبت مجموعة العشرين هذا الأسبوع في إمكانية عقد اجتماع طاريء لمنتدى الرد السريع التابع لها والذي تأسس العام الماضي تحت رئاسة فرنسا للمجموعة للتعامل مع ظروف السوق غير العادية.
وقال فويجل إن الإجابة تتمثل في أن يسعى المزارعون إلى تحسين محاصيلهم وتسعى الحكومات إلى تطوير نظام شبكات الأمان الاجتماعي التي تحمى الفئات الأشد فقرا من الجوع وسوء التغذية حين ترتفع أسعار الغذاء فجأة.
ومنذ 2008 بذلت دول العالم جهودا لتحسين الإنتاجية وزادت الاستثمارات الزراعية.
وعزز البنك الدولي استثماره في الزراعة إلى 9.5 مليار دولار سنويا من 2.5 مليار في عام 2008.

ومع زيادة تقلب أسعار الغذاء يصعب على المزارعين تخطيط وتسعير محاصيلهم بشكل مناسب.
يقول مارك سادلر وهو قائد فريق في وحدة التمويل الزراعي وإدارة المخاطر بالبنك الدولي "مشكلة تقلب (الأسعار) ستلاحقنا حتى يصبح بوسعنا انتاج مزيد من الغذاء وزيادة حجم المخزون."
ويضيف "منظومة الغذاء تتعرض لصدمات أكبر وأكبر لأننا ليس لدينا الملاذ الفعال الذي كنا ننعم به حين كانت لدينا مخزونات كبيرة."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرياض المالية تكرر توصيتها ببيع سهم "المراعي" وتتوقع تحقيق الشركة أرباحاً قدرها 460 مليون ريال خلال الربع الثالث



قالت شركة الرياض المالية أنه على الرغم من تقديراتنا بأن تكون إيرادات شركة "المراعي" ممتازة خلال الربع الثالث، حيث ستستفيد الشركة من ارتفاع الكميات المنتجة ودمج قوائم الشركة العالمية للعصائر مع قوائمها المالية، إلا أن المؤشرات على المدى المتوسط لا تبدو مشجعة إلى حد كبير، لذا فقد ابقت الرياض المالية على توصيتها ببيع سهم المراعي وبسعر مستهدف 56 ريالاً.
وتتوقع الرياض المالية ان تتجاوز إيرادات شركة المراعي في الربع الثالث 2406 مليون ريال، مدعومة بشكل رئيسي بنمو إيرادات قطاعي الدواجن والعصائر الطازجة، أما عن أرباح الشركة فتتوقع الرياض المالية أن تصل إلى 460 مليون ريال بما يعادل 1.15 ريالاً للسهم الواحد.
أما في سياقٍ أخر فقالت الرياض المالية أنها تتوقع أن يصل عدد العاملين السعوديين بشركة المراعي إلى 5800 و 10600 موظف بنهاية عامي 2012 و2017 على التوالي، ما سيؤدي إلى ارتفاع الرواتب والأجور، وهو ما يُعد أحد التحديات التي تواجهها الشركة إضافة إلى ارتفاع أسعار اللقيم والمصروفات التمويلية والتوزيعية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع أرباح "المراعي" إلى 1071.6 مليون ريال (+ 6 %) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2012.. وأرباح الربع الثالث 450 مليون ريال



ارتفعت أرباح شركة المراعي المحدودة، التي تعمل في إنتاج الألبان الطازجة ومشتقاتها، إلى 1071.6 مليون ريال (2.68 ريال/للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2012، مقابل أرباح قدرها 1014.2 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2011
أرجعت الشركة سبب الإرتفاع في المبيعات والأرباح خلال الربع الثالث مقارنة بالعام السابق إلى الأداء القوي للشركة في جميع قطاعاتها وخصوصاً قطاع المخابز والدواجن، بالإضافة إلى تضمين نتائج الشركة الدولية للألبان والعصائر لنتائج شركة المراعي لهذه الفترة.
كما أرجعت سبب نمو الارباح والمبيعات للربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من هذا العام إلى موسمية الإستهلاك خلال فصل الصيف وشهر رمضان المبارك بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلاه.
كما عزت سبب نمو الأرباح في الربع الثالث مقارنة بالعام السابق إلى نمو اعمال ومبيعات الشركة بصفة عامة كما ورد أعلاه. وقد ساهمت الزيادة المستمرة في تكاليف مدخلات الإنتاج في تخفيض هوامش الربح، كما ساهمت التكاليف الناتجة عن التوسع في المشاريع الجديدة في الضغط على الأرباح الصافية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المراعي" ترفع أسعار بعض منتجاتها بـ28 %.. وحماية المستهلك ترفض التعليق

رفعت شركة "المراعي" أسعار منتجاتها في السوق بنسب تتراوح بين الـ20 إلى 28 %، وذلك من خلال قائمة الأسعار المرسلة من الشركة إلى التجار والموزعين يوم الخميس الماضي.
ووفقا لصحيفة الحياة، فإن شركة "المراعي" استثنت من هذه الزيادة المفاجئة لأسعارها منتجات الحليب والزبادي والقشطة الطازجة.
من جانبه، رفض رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر آل تويم التعليق على رفع شركة المراعي لأسعارها، قائلا "لا أستطيع حاليا التعليق، وأحتاج إلى الوقت للاطلاع على حيثياته".
يشار إلى أن شركة "المراعي" التي تأسست عام 1991، تعد من أكبر شركات إنتاج الألبان الطازجة ومشتقاته في منطقة الخليج العربي
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المراعي": زيادة أسعار بعض منتجاتنا جاء بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج



أوضحت شركة "المراعي" التي تعد من أكبر شركات إنتاج الألبان الطازجة ومشتقاتها في منطقة الخليج، أن زيادة أسعار بعض منتجاتها جاء بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج.
وقالت الشركة في تغريدة على حسابها في تويتر أن اسعار الأعلاف التي تعتبر من أهم مدخلات الإنتاج زادت أسعارها عالميا وتؤثر على تكاليف إنتاج الحليب.
واشارت "المراعي" أنها ستعلن عن تفاصيل الزيادات في أسعار المواد الأولية في الفترة المقبلة.
وشكرت "المراعي" تفهم عملائها لأسباب زيادة الأسعار، مؤكدة أن الجودة ستظل خيارها الأول وفي مقدمة أولوياتها، ومبينة أن الأسعار تم رفعها في جميع الدول .
وكانت تقارير صحيفة ذكرت اليوم أن شركة "المراعي" رفعت أسعار بعض منتجاتها في السوق بنسب تتراوح بين الـ20 إلى 28 %، وذلك من خلال قائمة الأسعار المرسلة من الشركة إلى التجار والموزعين يوم الخميس الماضي
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"العثيم": عدم قبول بعض منتجات "المراعي" لرفع أسعارها حق وواجب تجاه الوطن وعملائنا وتنفيذاً لتوجيهات الحكومة


قدمت شركة أسواق عبد الله العثيم اعتذاراً لكل من أساء فهم قرارها او أسيئ إليه بشكل مباشر أو غير مباشر والقاضي بعدم ادخال بعض منتجات شركة "المراعي" بسبب رفع أسعارها بدون موافقة وزارة التجارة.

وأكدت الشركة في بيان لها على موقعها الإليكتروني أن ما قامت به يعد حقاً وواجباً عليها تجاه دينها ومليكها ووطنها ومواطنيها وعملائها، وتنفيذاً لتوجيهات الحكومة ممثلة بوزارة التجارة والصناعة.

وأشارت إلى أن ارتفاع الأسعار ليس شرطاً أن يكون احتكاراً او جشعاً، مبينة أن من لديه ما يؤيد رفع سعر أي منتج عليه أن يتقدم لوزارة التجارة ليتم دراسة طلبه والموافقة عليه، ومن ليس لديه ما يبرر رفع سعر أي منتج فلن تقبل الوزارة ولا أسواق التجزئة الموقعة على الإتفاقية مع وزارة التجارة ولا المستهلك رفع السعر.

وكانت وزارة التجارة والصناعة وقعت في مايو الماضي مذكرات تفاهم مع عدد من ملاك ومسؤولي المراكز التجارية الكبرى في المملكة، تلزم هذه المراكز بتثبيت أسعار معروضاتها من السلع والمحافظة على استقرار تلك الأسعار لمدة عام من بداية التوقيع.

وفقا للاتفاقية، التزمت المراكز التجارية الموقعة - العزيزية بندة المتحدة وشركة أسواق العثيم وكارفور وأسواق بن داود وأسترا وأسواق القاضي وواحة المستهلك وأسواق لولو – بعدم قيام أي منها برفع الأسعار دون الحصول على موافقة رسمية من الوزارة
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وزير التجارة يلزم شركة المراعي بإعادة الأسعار كما كانت عليه


ألزم وزير التجارة والصناعة شركة "المراعي" أكبر منتجي الألبان في المنطقة، بإعادة الأسعار، كما كانت عليه في السابق، حسب بيان من وزارة التجارة والصناعة على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
وكانت شركة "المراعي" قد رفعت مؤخرا أسعار بعض منتجاتها كالحليب طويل الأجل والحليب المنكه بنسبة تصل إلى 28 %، مرجعة ذلك إلى ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المراعي: نحترم قرار "التجارة" وملتزمون بتطبيقه.. وأسعارنا بعد الزيادة ليست الأعلى في السوق



قال المهندس عبدالرحمن الفضلي الرئيس التنفيذي لشركة "المراعي" أن الشركة تحترم قرار وزير التجارة بإعادة أسعار بعض منتجاتها كما كانت عليه قبل الزيادة، مؤكد أن "المراعي" ستلتزم بالقرار.
وبين الفضلي أن استمرار الشركة في هذا المنتج لن تكون على أسس تجارية، بل ستكون على أي أساس آخر دون أن يقوم بتحديده.
وزاد الرئيس التنفيذي لشركة "المراعي" أن أسعار "المراعي" في السوق بعد الزيادة ليست الأعلى، وهناك منتجات لشركات عالمية ووطنية أعلى من أسعار المراعي.
وقال الفضلي في اتصال مع تلفزيون "العربية" أنه يراهن أن أسعار الشركة هي الأقل، وجودة منتجاتها هي الأفضل ان لم تكن الأفضل.
وناشد الفضلي المسؤولين النظر من قرب لحال الصناعات الغذائية في السعودية، مشيرا إلى أنه على المسؤولين أخذ مثل هذه القرارات بشكل جماعي بعد أن يتاح للجميع إبداء الرأي.
وأوضح الرئيس التنفيذي للمراعي أن هذه المنتجات غير مؤثرة بالنسبة للشركة وستنظر في الاستمرارا فيها أو الايقاف، مبينا أن القلق الأكبر هو مدى تأثير ارتفاع المواد الأولية على الصناعات الغذائية مستقبلا.
واضاف أن عدم رفع السعر حاليا أو الضغط على الشركات بعدم رفع الأسعار هو حل قصير الأجل لا يخدم المستهلكين ولا المنتجين.
وكان وزير التجارة والصناعة قد ألزم اليوم شركة "المراعي" بإعادة الأسعار، كما كانت عليه في السابق، بعد رفع الشركة مؤخرا أسعار بعض منتجاتها كالحليب طويل الأجل والحليب المنكه بنسبة تصل إلى 28 %، مرجعة ذلك إلى ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المراعي": زيادة سعر الحليب مؤخرا الأولى منذ أكثر من عشرين عاما.. وأسعارنا الأرخص عالميا



قالت شركة المراعي إنها تلقت خطابا من وزير التجارة والصناعة يأمل فيه إعادة الأسعار إلى ما كانت عليه، والتزمت الشركة بذلك القرار على الرغم من قناعتها بأسباب رفع السعر.
وأوضحت شركة "المراعي" في بيان على موقعها الرسمي بعض الحقائق عن الأسباب التي أدت إلى رفع الأسعار أولها أن زيادة أسعار الحليب المنكه مؤخرا كانت الأولى التي تقرها الشركة منذ بداية إنتاجها قبل أكثر من عشرين عام.
وبينت الشركة أن أسعار منتجاتها بعد الزيادة أقل من غيرها مع أنها أعلى منها جودة، والأسعار الحالية للمنتجات الطازجة أقل بـ20 % مما كانت عليه عام 1992.
وأضافت الشركة أن أسعار منتجات الألبان في السعودية تعد من أقل الأسعار عالميا وقد ساهمت المراعي في ذلك من خلال زيادة الكفاءة الانتاجية، كما ساهمت الشركة حين دخلت سوق العصير الطبيعي عام 1999 في تخفيض أسعاره ورفع مستوى جودته.
وأشارت إلى أن وتيرة ارتفاع تكاليف إنتاج المواد الأولية اللازمة لصناعة الغذاء بدأت في التصاعد منذ السنوات الخمس الماضية، كما تضاعف سعر بودرة الحليب ثلاث مرات خلال العشرين عام الماضية مما يصاحب ارتفاعا في جميع مشتقات ومنتجات الالبان.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الرياض المالية تُعلق على قرار إلزام شركة المراعي بإعادة أسعارها إلى مستوياتها السابقة.. وتكرر توصيتها ببيع السهم بسعر مستهدف 56 ريال



قالت شركة الرياض المالية في تعليقها على قرار وزارة التجارة والصناعة بإلزام شركة المراعي بإعادة الأسعار إلى مستوياتها السابقة، أن هذه هي المرة الثانية التي تُلزم فيها الوزارة شركة المراعي بإعادة أسعارها بعد رفعها العام الماضي، مما يُزيد من الضغوطات التي تواجهها الشركة والتي تُهدد – على حد قول رئيسها التنفيذي- مستقبل إنتاج بعض المنتجات التي تسجل خسائر.
ويقول التقرير أيضاً أن قرار وزارة التجارة الأخير يؤكد نظرتنا السلبية تجاه سهم شركة المراعي، كما أنه يُسلط الضوء على التحديات التي تواجهها الشركة مما يزيد من الضغوطات عليها على المدى القصير، ويفاقم قرار الوزارة من آثار قرار الشركة بمنع تصدير منتجات الدواجن إلى دول مجلس التعاون الخليجي والذي صدر في بداية الربع الرابع من هذا العام.
أما على صعيد الشريحة الثانية من الصكوك البالغ قيمتها 2.3 مليار ريال والتي تعتزم شركة المراعي اصدارها، فتتوقع الرياض المالية أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن وتحديداً في الربع الاول من عام 2013.
وفي الأخير، قالت الرياض المالية أنها تكرر توصيتها بالبيع حيال سهم المراعي وبسعر مستهدف 56 ريالاً، فيما تتوقع بلوغ أرباح كامل العام 2012 إلى 1516 مليون ريال
 

الملفات المرفقه:

  • The Report.pdf
    الحجم: 798.7 KB   المشاهدات: 294

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المراعي": استئناف صادرات الدواجن السعودية للأسواق الخليجية قريباً



توقع الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة "المراعي" استئناف صادرات المملكة العربية السعودية من الدواجن للأسواق الخليجية قريبا.

وقال في تصريح لصحيفة "العرب القطرية" أن "المراعي" تتبع سياسة الحكومة وقد أوقفت التصدير بناء على ذلك، مشيرا إلى أن الشركة رهن إشارة الدولة.

وبين رئيس مجلس إدارة شركة "المراعي" أن قرار وقف التصدير سياسي وسيادي وستتخذه أي دولة خليجية حتى وإن كان هناك تحالفات وسوق خليجية مشتركة.

وكانت وزارة التجارة والصناعة السعودية قررت شهر أكتوبر الماضي بإخضاع الدجاج لأحكام السياسة التموينية واعتبارها أحد السلع التموينية الرئيسية، كما قررت تعليق تصدير الدجاج حتى اكتفاء السوق المحلي واستقرار الأسعار
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المراعي" تعلن حصول منتجاتها من حليب الأطفال على جميع الموافقات اللازمة واجتيازها اختبارات الجودة


أعلنت شركة المراعي حصول منتجاتها من حليب الأطفال على جميع الموافقات اللازمة وإجتيازها إختبارات الجودة التي تؤكد مطابقة منتجاتها لمواصفات الجودة القياسية.

وأوضحت شركة "المراعي" في بيان لها على تداول أن بذلك يكون مصنع الشركة مؤهلا لإنتاج هذه المنتجات لسد إحتياجات الأسواق المستهدفة المستقبلية للمراحل 1 و 2 و 3 تحت العلامة التجارية (المراعي إنفاميل و المراعي إنفاجرو).

وكانت شركة "المراعي" بدأت التشغيل التجريبي لمصنع الشركة الدولية لأغذية الأطفال (IPNC)، لإنتاج حليب الأطفال الرضع بالخرج في الأسبوع الأول من مايو 2012، وقالت الشركة حينذاك إن منتجات المصنع الجديد ستخضع لسلسلة طويلة من الفحص والاختبارات الدقيقة داخلياً وخارجياً للتحقق من مطابقة كافة المواصفات المحلية والعالمية
 
أعلى