ممكن استفسار وجزاكم الله كل خير

القحيصان 76

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2009
المشاركات
178
الإقامة
الكويت
سلام عليكم عندي سؤال وابي الجواب وجزاكم الله كل خير عندي سياره موديل 79 كلاسك بقيمة 2100 دينار بحالة الوكاله كانت موجوده في كراج بالشويخ والسياره كانت تحت التمرين وعمل صيانه وكان المحرك شغاله في هذا اللحظه جاهزه لي التحرك بالاستخدام المركبه وصاحب السياره غير موجود بالمحل لانه لم يتصل ويبلغه بان السياره جاهزه و فجأه نظر الميكانيكي المتهم وهو يقود السياره ويفر بها : تم اجراء اللازم و تسجيل قضية سرقه وليسه خيانة امانه عن طريق صاحب المركبه السؤال يقول في حال عدم التعويض او امر الصلح من صاحب الكراج هل القانون يلزم صاحب الكراج بدفع تعويض لي ام لا وهل القانون يسترجع المبلغ المذكور اعلاه للعلم بانه التحقيق لم يستدعي الميكانيكي او صاحب الكراج ؟ مضي علي وقت تسجيل القضية 3 ايام من تاريخ اليوم 16 ديسمبر 2009 ارجو الرد علي هذه القضيه ولكم جزيل الشكر والعرفان
اخوكم :
القحيصان 76
 

القحيصان 76

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2009
المشاركات
178
الإقامة
الكويت
اخواني المستشارين والمحامين بعد الرد علي الاستفسار الرجاء التكرم ذكر الماده من القانون السرقه او التعويض
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
بحسب ظروف الدعوى ويعتمد على مدى التقصير الذي سوف ينسب لصاحب الكراج

اعتقد انه سيكون مسئول عن التعويض .. لانه يعتبر حارس على السيارة لحين تسليمها لصاحبها ..
والسرقة حتما ستثبت بحق المتهم السارق .. سواء معلوم او مجهول

والله اعلم
 

نيويورك

مستشار قانوني
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,159
الإقامة
الكويت
تأكيد لكلام الزميل العزيز اخوي رحالي ..
المسئولية اما ان تكون عقديه أو تقصيريه أو موضوعيه .. و المسئوليه قد تكون عقديه في حال وجود عقد و قد تكون تقصيريه في حال عدم وجوده .. و في حال عدم وجود متسبب بالواقعه بشكل مباشر و محدد يكون صاحب الكراج مسئول مسئوليه موضوعيه ..

منو اللي سجل القضيه ؟ مالك المركبه ولا صاحب الكراج ؟
اذا كان صاحب الكراج فالواقعه سرقه .. و اذا مالك المركبه فالواقعه خيانة امانه ضد صاحب الكراج و تحول بعد استجواب صاحب الكراج و اخذ اقواله الى واقعة السرقه ..

صاحب الكراج مركزه مهم جدا في القضيه .. و المفروض ضبطه و احضاره بصفة الضروره و الاستعجال ..و يكون هذا الشي من خلال متابعتك للموضوع مع المباحث ..

فيه قضيه صارت من فتره .. قام مجموعه من اللصوص بسرقه تقريبا 5 - 6 سيارات من احدى الكراجات الشهيره .. و بعد اجتماع بين اصحاب المركبات و صاحب الكراج .. وافق صاحب الكراج على تعويضهم طواعيه دون اي ضغط بعد ان عرف انه مسئول بشكل مباشر امامهم عن سياراتهم .. بالاضافه الى سعيه للمحافظه على سمعة كراجه ..


اذن المسئوليه اليوم قائمه ضد صاحب الكراج .. و تكون ايضا قائمه حال ضبط السارق ضد السارق نفسه .. و بالتالي لك حق بالتعويض المدني .. و لكن بعد انتهاء التحقيقات و صدور حكم نهائي في الواقعه الجنائيه حتى تتحدد المسئوليه بشكل قاطع ..
 

القحيصان 76

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2009
المشاركات
178
الإقامة
الكويت
شكرا جدا الي الاستاذ نيويورك علي الكلام الطيب اما بالنسبه من اللذي سجل القضيه بالفعل انا والميكانيكي قمنا بي تسجيل القضيه بالجهة المختصه وانتظر صدور الحكم الجنائي في الواقعه اما بالنسبه لي صاحب الكراج لا يرد علي المكالمات ولا الرد علي الرسائل اما بالنسبه لي الميكانيكي يقول انا لا املك راس مال ولا صاحب كراج :( الحل بيد الله سبحانه وتعالي وثم القضاء المستشارين و المحامين علي عرض الدعوه الصحيحيه وتوجه التهمه ا لي صاحب الكراج علي الاهمال الذي حصل منه عدم توفير امن علي املاك الناس : وشكرا من القلب لي كل من افادني بالمعلومات القانونيه ....
 
أعلى