ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى 16/12/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن المقدم من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى خلال شهرين

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى خلال ما يزيد عن شهرين يوم أمس الثلاثاء، حيث ساعدت التقارير الاقتصادية الأمريكية الأفضل من التوقعات في ارتفاع العملة الأمريكية، كما كان هناك عبء على اليورو من القلق السائد في السوق حول احتمالية مواجهة البنوك الأوروبية لجولة جديدة من المشاكل. كما هيأ تجار العملة أنفسهم قبل الإعلان عن قرار سعر الفائدة من البنك الفيدرالي الذي سينهي اجتماعه الخاص بالسياسة النقدية المستمر ليومين هذا المساء.

التحليل الاقتصادي

الدولار USD

- تداول الدولار بارتفاع أمام اليورو بسبب النظرة العامة لسعر الفائدة
صمد الدولار بالقرب من أعلى مستوى خلال شهرين ونصف الشهر أمام اليورو واستمر في قوته أمام الين الياباني يوم الأربعاء حيث ينتظر السوق ليرى إذا ما كان من الممكن أن يعطي البنك الفيدرالي أي إشارة حول توقيت بدأه في رفع سعر الفائدة. كانت العملة الأمريكية بالقرب من أعلى مستوى خلال أسبوع كامل أمام الين قبل أن تأتي تقارير تفيد باحتمالية ارتداد مبيعات المنازل الأمريكية المبدؤ بناؤها وارتفاع أسعار المستهلك. وقد زاد التجار من مراهناتهم على أن البنك الفيدرالي سوف يرفع سعر الفائدة مع حلول شهر يونيو وذلك عندما بدأت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة اجتماعها الخاص بالسياسة النقدية المستمر ليومين. كان تداول الدولار مقابل اليورو عند 1.4542 مرتفعًا من مستوى 1.4538 يوم أمس الذي وصل فيه إلى مستوى 1.4504 والذي يعتبر أقوى منذ الثاني من أكتوبر. وكانت العملة الأمريكية عند مستوى 89.58 أمام الين الياباني من مستوى 89.61 يوم أمس بعد أن وصل إلى مستوى 89.95، أقوى مستوى منذ السابع من ديسمبر. يتوقع صنّاع السياسة الفيدرالية الحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير وكذلك الحفاظ على الغالبية العظمى من البيان المصاحب للقرار الخاص بسعر الفائدة والذي سيلقي الضوء على وضع الاقتصادي اليوم. وفي ظل إشارة البيانات إلى أن الاقتصاد الأمريكي يسير في الاتجاه الصعودي، تتزايد التوقعات بأن يكون هناك تغير في لهجة الأعضاء حول تسهيل السياسة النقدية. وقد قال المحللون أن المستثمرين كانوا مصرين على إغلاق صفقات بيع التي كانت بحوزتهم على الدولار طوال العام قبل نهاية 2009، وقد يدعم هذا الدولار بقية هذا الأسبوع وخلال الأسبوع القادم.

اليورو EUR

- انخفاض اليورو على نطاق واسع بسبب المخاوف إزاء قطاع البنوك
كان اليورو تحت الضغط بسبب المخاوف إزاء مدى صحة المؤسسات المالية النمساوية بعد أن صدر تقرير يفيد بأن رابع أكبر مؤسسة مالية في البلاد كانت تواجه مشاكل كبيرة. وقد انخفض اليورو يوم أمس الثلاثاء بسبب المخاوف إزاء قطاع البنوك في منطقة اليورو والبيانات التي تدل على أن النمو الاقتصادي في المنطقة لا يزال ضعيفًا، كما شجع انخفاض مستوى الثقة في الاقتصاد الألماني على تخلي التجار عن العملة الأوروبية. وزادت الأخبار النمساوية من القلق بشأن الديون في اليونان ودبي، مما أضاف المزيد من العبء على العملة الأوروبية. كان اليورو عند مستوى 1.4525 في بداية الجلسة الآسيوية مقابل الدولار، بعد انخفاضه بنسبة 1% تقريبًا في اليوم السابق وسجل مستوى 1.4503، وهو أدنى مستوى منذ بداية شهر أكتوبر. وأمام الباوند، كان اليورو عند مستوى 89.35 بنس من مستوى 89.36 الذي كان عليه يوم أمس عندما انخفض بنسبة 6%. ومن الممكن انخفاض العملة الأوروبية لليوم الخامس على التوالي أمام الباوند، بسبب معاناة اليونان من أجل مواجهة القلق من احتمالية عدم قدرتها تقليل ديونها، وكذلك بسبب تأميم النمسا لبنك "هيبو ألبي-أدريا" الدولي. ضعف الطلب على اليورو على نطاق واسع بعد أن قال عضو البنك المركزي الأوروبي أنه لا يرى حاجة لرفع سعر الفائدة في النصف الأول من عام 2010، حيث لا توجد حتى الآن ضغوط تضخمية. وقد يتأذى اليورو أيضًا بسبب التقرير الذي حاء في صحيفة "دي بريس" النمساوية أن السلطات النقدية قد وضعت " Oesterreichische Volksbanken" رابع بنك قومي في البلاد تحت المراقبة. وقال البنك أن التقرير لم يكن دقيقًا. وعلى الرغم من ذلك، قام التجار الراغبين في الابتعاد عن المخاطر ببيع العملة الأوروبية بع هذا التقرير والذي جاء بعد يوم من قول فيينا أنها سوف تأمم أحد بنوكها لتجنب انهياره.

الين الياباني JPY

- انخفاض الين بسبب القلق من ديون دبي
انخفض الين الياباني أمام 12 من بين 16 عملة أساسية بعد انحسار القلق بشأن تخلف دبي عن سداد ديونها مما أدى إلى تراجع الطلب على العملة اليابانية. كانت أبو ظبي قد ضخت 10 مليار دولار لمساعدة دبي، مما سمح لمجموعة دبي العالمية بتجنب التخلف عن سداد 4.1 مليار دولار من ديونها. ستكون الغالبية العظمى من البيانات الاقتصادية اليوم قادمة من أوروبا وأمريكا، وبالتالي قد يتراجع الين الياباني أمام العملات الأساسية الأخرى اليوم. إذا تمكن الدولار الأمريكي من الحفاظ على قوته الأخيرة، وإذا استمر اليورو في الانخفاض بسبب التوترات الدولية مثل تلك التعثرات الأخيرة في اليونان ودبي، فقد يستمر الين حينها أيضًا في اتجاهاته الأخيرة.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع النفط بسبب ارتفاع الإنتاج الصناعي الأمريكي
كانت أسعار النفط الخام بالقرب من مستوى 71 دولار للبرميل يوم الأربعاء بعد ارتفاعه للمرة الأولى خلال 10 أيام وذلك بعد الإعلان عن تقرير أفاد بأن المصانع الأمريكية قد أنتجت المزيد من السلع في نوفمبر عن ما كان متوقع، وهي إشارة دالة على أن الطلب على الوقود سوف يزيد. كان تداول النفط الخام عند مستوى 70.78 دولار للبرميل، مرتفعًا بمقدار 9 سنت. ويوم أمس، ارتفعت هذه السلعة بمقدار 1.18 دولار أو بنسبة 1.7% لتغلق عند مستوى 70.69 دولار. كانت ارتفاعات النفط الخام قد تراجعت بعد أن صدر تقرير عن مؤسسة البترول الأمريكية يوم أمس أفاد بارتفاع مخزونات النفط بمقدار 924.000 برميل الأسبوع الماضي. سجل النفط الخام ارتفاع بنسبة 1.7%، ليُنهي بذلك 9 جلسات من الانخفاض المتواصل، حيث رفعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من توقعاتها الخاصة بالطلب العالمي. كما يراهن التجار على انخفاض المخزونات الأمريكية ولكن توقعات مؤسسة البترول الأمريكية ارتفاع هذه المخزونات بمقدار 924.000 الأسبوع الماضي. وسوف تعلن وكالة معلومات الطاقة عن تقرير أكثر وضوحًا عن المخزونات اليوم الأربعاء الساعة 15:30 بتوقيت جرينتش.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يعطي هذا الزوج إشارات متضاربة بين الرسم البياني للساعة والرسم البياني للأربع ساعات. على الرسم البياني للساعة، يظهر تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء بينما يدخل مؤشر القوة النسبية منطقة ذروة الشراء. بينما يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات أن مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة البيع وان هناك تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء. وبلا شك أن هذا الزوج في انتظار حركة متذبذبة، حيث يضيق البولنجر باند على الرسم البياني للساعة، إلا أن الاتجاه غير واضح. من الحكمة انتظار إشارة أوضح على هذا الزوج.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
تتحرك العديد من المؤشرات الفنية في المنطقة المحايدة، ويستمر هذا الزوج في الحركة داخل مدى تداول مستو، وبالتالي من الحكمة انتظار إشارة أوضح للاتجاه. إلا انه يوجد تقاطع صعودي على الماكد على الرسم البياني للساعة والرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على أن الحركة الصعودية وشيكة. قد لا يكون الشراء خيار سيئ خلال الساعات القليلة القادمة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبدو أن هناك تقاطعات هبوطية جديدة على مؤشرات الماكد على الرسم البياني للساعة والرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على أن الحركة الهبوطية وشيكة. وقد اكتمل تقاطع هبوطي آخر على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات ويميل السعر الآن ببطء إلى الاتجاه الهبوطي. قد يكون البيع اليوم هو الإستراتيجية الأفضل.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يبدو أن سعر هذا الزوج يتحرك في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن هناك ضغط هبوطي. وفي ظل وجود تقاطعات هبوطية على الماكد على الرسم البياني اليومي وللأربع ساعات، وكذلك على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، يبدو أن الحركة الهبوطية وشيكة. وبالتالي فإن البيع هو الخيار الجيد.

الجنية الاسترليني/الفرنك السويسري GBP/CHF
يبدأ البولنجر باند على الرسم البياني للساعة في الضيق مما يدل على أن الحركة المتذبذبة وشيكة. ويبدو أن هناك تقاطعات هبوطية جديدة على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي وللأربع ساعات وان السعر يتحرك في منطقة ذروة الشراء على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي، مما يدل بقوة على الحركة الهبوطية. قد يرغب تجار الفوركس في تفويت هذه الفرصة بالدخول في الحركة الهبوطية الوشيكة لهذا الزوج
 
أعلى