أزمة دبي انتهت

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ولد بطنها 2, بتاريخ ‏17 ديسمبر 2009.

  1. ولد بطنها 2

    ولد بطنها 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2004
    المشاركات:
    218
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وزير خارجية الإمارات: أزمة دبي انتهت


    قال وزير خارجية الامارات ان الازمة الاقتصادية في دبي انتهت.
    واضاف الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان أن المساعدة التي قدمتها الحكومة لدبي بقيمة عشرة مليارات دولار برهنت على الوحدة الاقتصادية والسياسية لدولة الامارات العربية المتحدة.
    وأبلغ الشيخ عبد الله رويترز خلال زيارة للضفة الغربية المحتلة أن حكومة دولة الامارات ملتزمة بالتعامل مع تداعيات الازمة العالمية على جميع الامارات السبع مؤكدا أن "الازمة الاقتصادية في دبي انتهت".
    وقال ان الازمة العالمية ستنتهي بمجرد تعافي الاقتصاد الامريكي معربا عن اعتقاده بان الاقتصاد الامريكي في طور الانتعاش وهو الامر الذي سينعكس على الدول الاخرى.
    وكانت مجموعة دبي العالمية قد احدثت هزة في الاسواق العالمية في 25 نوفمبر تشرين الثاني عندما طلبت من دائنيها تأجيل سداد ديون تستحق بصفة أساسية على شركتيها العقاريتين نخيل وليمتلس وورلد.
    وتدخلت أبوظبي لانقاذ دبي في 14 ديسمبر كانون الاول بعد أيام من طلب دبي العالمية من دائنيها تأجيل سداد ديون قيمتها الاجمالية حوالي 26 مليار دولار.
    منقول من موقع الوهج .
     
  2. خالد بو خالد

    خالد بو خالد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    96
    عدد الإعجابات:
    0
    ازمة دبـــــى انتهــــت

    بن زايد: أزمة دبي انتهت



    عبد الله بن زايد أكد أن الحكومة المركزية ملتزمة تجاه الإمارات السبع

    قال وزير الخارجية الإماراتي إن الأزمة الاقتصادية في دبي انتهت بعد أن برهنت على الوحدة الاقتصادية للإمارات, مؤكدا أن الحكومة المركزية ملتزمة بالوقوف إلى جانب الإمارات السبع لدرء تداعيات الأزمة العالمية, يأتي ذلك بينما أصدرت دبي قانونا لضبط النفقات.


    وقال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في زيارة للضفة الغربية المحتلة إن أزمة دبي انتهت, وإن المساعدة التي قدمتها الحكومة لدبي بقيمة عشرة مليارات دولار أكدت على الوحدة الاقتصادية والسياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة.



    وأضاف أن الإمارات ملتزمة بالتعامل مع تداعيات الأزمة العالمية على كافة الإمارات السبع.



    كما أشار إلى أن الأزمة العالمية ستنتهي بمجرد تعافي الاقتصاد الأميركي معربا عن اعتقاده بأن الاقتصاد الأميركي في طور الانتعاش وهو الأمر الذي سينعكس على الدول الأخرى.




    وتدخلت حكومة أبو ظبي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول لمساعدة دبي بمنحها عشرة مليارات دولار من أجل سداد الديون المترتبة عليها.

    وقالت دبي إنها خصصت 4.1 مليارات دولار لسداد صكوك مستحقة على شركة نخيل التابعة لمجموعة دبي العالمية في الموعد المقرر في 14 ديسمبر/كانون الأول.


    وأوضحت أن المتبقي من مبلغ الدعم سيستخدم في تلبية التزامات الدائنين الحاليين والمقاولين، وأنها ستبدأ مفاوضات مع المقاولين المتأثرين بالأزمة قريبا.

    التحكم في النفقات

    وعلى صعيد متصل أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي قانونا يدعو لمزيد من ضبط النفقات ويلزم الشركات بتحويل فائض إيراداتها إلى الخزانة العامة للإمارة.



    ويلزم القانون الذي صدر اليوم الخميس الجهات الحكومية التي تتمتع بالاستقلال المالي بتحويل فائض إيراداتها إلى الخزانة العامة للإمارة باعتبارها إيرادات عامة, وبتحسين السيطرة على الإنفاق العام وزيادة الشفافية.



    كما يلزم القانون الجهات الحكومية بعدد من الضوابط والمعايير والإجراءات التي تهدف إلى ضبط الإنفاق العام والسيطرة على الإيرادات الحكومية وتوفير قاعدة بيانات دقيقة حول مواردها ونفقاتها.
    المصدر: رويترز
    __________________
     
  3. مغامرSAB....?

    مغامرSAB....? عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    619
    عدد الإعجابات:
    65
    شكرا على النقل الطيب
    ومبروك للإمارات وأهل الإمارات
     
  4. بحار200

    بحار200 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    296
    عدد الإعجابات:
    45
    رغم مليارات الدعم

    دبي أمام اختبارٍ قاسٍ



    دبي - cnn - منح قرار حكومة أبوظبي بتقديم 10 مليارات دولار لمصلحة صندوق دبي للدعم المالي، بعض الوقت لسداد ديون الإمارة المثقلة بالديون من أجل إعادة هيكلة مؤسسة دبي العالمية وشركاتها التابعة لها، غير أن المدينة التي شهدت ازدهاراً كبيراً مازالت تواجه اختباراً قاسياً.
    وتشكل ديون «دبي العالمية» معظم ديون إمارة دبي، ورغم المليارات العشرة التي قدمتها أبوظبي إلى دبي الاثنين، فإن على مجموعة دبي العالمية أن تعيد هيكلة ديونها.
    إن الخطوة التي قامت بها أبوظبي تدرأ بشكل مؤقت الأمر المطلوب من المجموعة المتعثرة مالياً، غير أنها لن تبعد شبح القلق الذي يساور المصارف والمؤسسات المقرضة بشأن باقي الشركات التي تملكها حكومة دبي، وبالتالي فإن عليها إعادة جدولة وهيكلة ديونها الخاصة.
    وفي الأثناء، فإن الاستحقاقات المالية الأخرى تلوح في الأفق، لتلقي بظلالها القاتمة على اقتصاد الإمارة، ووضعها المالي.
    محي الدين قرنفل، مدير مؤسسة «الجبرا كابيتال»، المملوكة لشركة فرانكلين تمبلتون التي تتخذ من دبي مقراً لها، قال: «لقد تجنبنا مصيراً مأساوياً وفوضى وإرباكاً».
    ويقدر مصرف مورغان ستانلي حجم الدين العام لدبي وأعباءه بحدود 108.2 مليارات دولار، أي ما نسبته 104 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، منها ما يصل إلى 46.7 مليار دولار يجب إعادة هيكلتها، وفقاً لما قاله المصرف الأسبوع الماضي.
    وحسب مصرف «دويتشه بنك»، فإنه ينبغي على حكومة دبي والشركات المملوكة لها أن تسدد ما يعادل 12.5 مليار دولار سنوياً على مدى الأعوام الثلاثة القادمة.
    وأكبر حصة من مبلغ السداد هذه ستكون لبورصة دبي، والبالغة نحو 2.5 مليار دولار.
    وكانت حكومة دبي قد رفضت ضمان ديون «دبي العالمية»، غير أن المصارف مازالت متشككة حيال مستوى الدعم للشركات الحكومية الأخرى، والتي تشمل «دبي القابضة»، التي تعد وسيلة الاستثمار الخاصة لحاكم الإمارة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وكذلك «مؤسسة دبي للاستثمار»، التي تملك حصصاً في شركات مثل «بورصة دبي» و«طيران الإمارات» والمصارف المحلية.
    وقال سعود مسعود، مدير قسم الأبحاث والدراسات الإقليمي في مصرف «يو بي أس»: «على الأرجح، أصبح لديهم الآن بعض الوقت لالتقاط الأنفاس، والقيام بإعادة الهيكلة بطريقة سليمة، غير أن دبي مازالت ملزمة بالكثير من حيث سداد الديون والأعباء المترتبة عليها».
    ومع الإعلان الأخير بتقديم أبوظبي 10 مليارات دولار لدبي، يرتفع إجمالي المساعدات المالية المقدمة من العاصمة والبنوك والبنك المركزي الإماراتي إلى 25 مليار دولار، هو ما يدفع المحللين إلى عدم التأكد من مسألة «متى سيتوقف هذا الأمر».
    وحسب تقرير نشرته الصحيفة البريطانية الاقتصادية، الفايننشال تايمز، فقد منع قرار أبوظبي الاثنين تقصير شركة نخيل العقارية عن سداد استحقاق الصكوك، ومنح المستثمرين بعض الثقة، مما أدى إلى موجة صعود في أسواق رأس المال والبورصات في جميع أنحاء المنطقة.
    غير أن المستثمرين مازالوا ينظرون بتشاؤم حيال قدرة الإمارة على الوفاء التام بالالتزامات المالية للشركات المملوكة للإمارة. ويقول قرنفل، إن الشركات بدأت بتقييم إعادة الهيكلة في بعض شركات دبي، مضيفاً أنه «كلما قاموا بهيكلة المزيد من الشركات.. وكلما أسرعوا في فعل ذلك، كلما ساهم ذلك أفضل من حيث الثقة بالسوق». كما أن حالة من الغموض حول مدى الدعم الذي يمكن تقدمه أبوظبي لدبي وشروط ذلك، وطريقة التعامل المختلفة مع حملة الأسهم والسندات، ومالكي الصكوك لشركة «نخيل» أضفت المزيد من الضبابية على الصورة العامة.
    ويقول بعض المطلعين إن دعم أبوظبي غير عادي، وهو يكفي لمنح دبي فرصة لالتقاط الأنفاس، لكنه لا يعني بالضرورة «تفويضا مطلقاً» أو «شيكاً على بياض» لإنقاذ شركات دبي.
    ويرى مصرفيون أن الشكوك بشأن ديون الإمارة وعدم الرضا على طريقة معالجة دبي للمسألة، أبقت المستثمرين الدوليين قلقين حتى حيال الديون التي تحظى بدعم صريح من الإمارة.
    وأوضح قرنفل أن المستثمرين الدوليين يريدون مزيداً من الأمان والشفافية قبل أن يستعيدوا الثقة بالكامل.
     
  5. الوقيت

    الوقيت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يونيو 2004
    المشاركات:
    565
    عدد الإعجابات:
    17
    مكان الإقامة:
    الكــويـت الغالية
    كلام غير صحيح مو عشرة مليارات دولار كافية لحل الأزمة (( الشق عووود ))
     
  6. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    اى والله الشق عود وال عشر مليارات نقطه في بحر ولا تسوي شي واللى في الجدر يطلعه الملاس وراح نشوف جداااااااااااام :/
     
  7. الواضح1

    الواضح1 موقوف

    التسجيل:
    ‏16 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    0
    انشاء الله تنحل ديونهم ومشاكلهم وينضفون دبي من هالحرام اللي دبا فيها واستشرا
     
  8. بحار200

    بحار200 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    296
    عدد الإعجابات:
    45
    المشكلة كبيرة جدا

    و دعم ابوظبي الاخير علاج مؤقت لفترة محددة و الكارثة هي في القادم من الايام بسبب كبر حجم القروض و الديون المترتبة على دبي


    حجم القروص بحدود 108.2 مليارات دولار،


    و يقدر مصرف مورغان ستانلي حجم الدين العام لدبي وأعباءه بحدود 108.2 مليارات دولار، أي ما نسبته 104 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، منها ما يصل إلى 46.7 مليار دولار يجب إعادة هيكلتها، وفقاً لما قاله المصرف الأسبوع الماضي.


    على دبي ان تسدد سنويا لمدة 3 سنوات قادمة 12,5 مليار دولار كل سنة

    وحسب مصرف «دويتشه بنك»، فإنه ينبغي على حكومة دبي والشركات المملوكة لها أن تسدد ما يعادل 12.5 مليار دولار سنوياً على مدى الأعوام الثلاثة القادمة.


    لهذا يقال ان المشكلة لم تنتهي بعد و هل ستسمر ابوظبي في تسديد دين 108 مليار دولار بمعدل 12,5 مليار سنويا
     
  9. الطير القطامي

    الطير القطامي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,178
    عدد الإعجابات:
    2,852
    مكان الإقامة:
    kuwait
    يقول الله تبارك وتعالى متوعدآ اباطرة الربا"فأذنو بحرب من الله"

    فما بالك اذا صاحب الربا المجاهره بالمعاصي والافتخار والتبجح بها

    وتسمية هذه العربده والاسفاف بمسميات مثل(النهضه,,والتقدم,,والعصر الذهبي)

    لن تستطيع والحال كما اسلفت لاامارة ابوظبي ولا دول العالم ان تنتصر

    بحرب طرفها الاخر هو الله مالك الملك
     
  10. أبوالفهووود

    أبوالفهووود عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2009
    المشاركات:
    190
    عدد الإعجابات:
    0