«سي آي كابيتال»: 1.32 دينار السعر العادل لسهم البنك الوطني

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفارس الذهبي, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2009.

  1. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    «سي آي كابيتال»: 1.32 دينار السعر العادل لسهم البنك الوطني

    كتبت رزان عدنان:
    أوصى تقرير صادر عن البنك الاستثماري سي آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي بشراء سهم بنك الكويت الوطني، وقال أنه باستخدام تكلفة حقوق الملكية التي تصل الى 11.5 في المائة ومعدل النمو الثابت الذي يبلغ 3 في المائة، فانه من خلال طريقة التقييم المستندة على التدفقات النقدية المخصومة الخاصة بالبنك تصل قيمة السهم العادلة على المدى الطويل الى 1.55 دينار للسهم، و السعر المستهدف الى 1.32 دينارللسهم. وهو ما يشير الى ارتفاع بنسبة 20 عن سعر السوق اليوم.
    ويقول التقرير أنه رغم تخفيض بنك الكويت المركزي لمعدل الفائدة وضغوط الهوامش المتلاحقة ، الا أن بنك الكويت الوطني استطاع الحفاظ على هوامشه ضمن حدودها. وربما يعود السبب في ذلك الى تقنيات التسعير الجيدة وما يتمتع به الوطني من انخفاض تكلفة التمويل نسبياً مقارنة بنظرائه في السوق المحلي. كما أن البنك يتسم بمعدل دخل غير الفوائد وهوامش عوائد أعلى مقارنة بالبنك التجاري وبنك برقان على سبيل المثال لا الحصر.
    الى جانب هذا، يمتلك « الوطني» أكبر شبكة أفرع في الكويت، اذ تزيد حصته السوقية عن 30 في المائة في معظم المجالات التجارية. ويخطط البنك للحفاظ على ريادته في الكويت بالاستناد الى معدل اختراقه الكبير للسوق.
    ومن حيث الاستراتيجية يقول تقرير» سي آي كابيتال» أن الوطني يسعى نحو استراتيجية التوسع الداخلي والخارجي في السوقين المحلي والعالمي. ومن بين الأسباب الرئيسية لذلك تنويع استثماراته وفرص العوائد، اضافة الى موارد تمويله.
    كما يخطط البنك الى توسيع شبكة أفرعه في الخارج، خاصة وأن عدد أفرعه في الوقت الحالي يصل الى 69 فرعاً. كما يتبع الوطني استراتيجية متعددة الأبعاد في تبني طريقة قوية موجهة نحو العملاء والاستفادة في الوقت ذاته من فرص البيع المتقاطع. ومن بين أعمدة النمو الاستراتيجية لديه أيضاً التخطيط للتوسع الاضافي في العمليات التشغيلية العالمية من خلال عمليات استحواذ.
    من جانب آخر، يطمح الوطني الى جعل شركة «ان بي كيه كابيتال» الذراع الاستثماري التابع له مصرفاً استثمارياً رائداً في المنطقة يوفر حلولاً استثمارية متكاملة. كما يأمل أن يكون المستشار التجاري الأول للعملاء الممتازين في المنطقة.
    على صعيد متصل، يركز الوطني على توسيع شريحة الخدمات المصرفية للشركات لديه ويعد الكثير من العملاء الممتازين من الشركات ومؤسسات الدولة والشركات الحكومية من بين أفضل عملائه. كما يهمين على الحصة الأغلبية من الشركات الممتازة ، اذ تزيد حصته عن أكثر من 50 في المائة من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، وأكثر من 40 في المائة من الخطوط التجارية المصرفية في أنحاء البلاد مثل التمويل التجاري.
    كما يوفر البنك العديد من الخدمات بما فيها تمويل رأس المال العامل والتمويل على المدى المتوسط وتمويل المشاريع والاستشارات المالية وادارة الأموال النقدية والخزانة.
    من جانب آخر، نمت محفظة اقراض الشركات في الوطني من 69 في المائة من اجمالي الاقراض في 2006 الى ما يقارب 73 في المائة في 2008، وزاد معدل النمو السنوي المركب لأربع سنوات الى 27.1 في المائة. وساهمت شريحة الخدمات المصرفية للشركات المحلية بنسبة 33 في المائة من الدخل التشغيلي في 2008 و30 في المائة في النصف الأول من عام 2009.



    القبس 21/12/2009

    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=559872&date=21122009