خادم الحرمين الشريفين: الإقتصاد السعودي بخير وأثر الأزمة العالمية كان محدودا

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة Q8-Fund.Manager, بتاريخ ‏26 ديسمبر 2009.

  1. Q8-Fund.Manager

    Q8-Fund.Manager عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    7,384
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    خادم الحرمين الشريفين:
    الإقتصاد السعودي بخير وأثر الأزمة العالمية كان محدودا
    ولا تهاون مع أي مقصر في "كارثة جدة".





    قال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أن الاقتصاد السعودي بخير وأن تأثير الأزمة المالية العالمية على السعودية كان محدودا. جاء ذلك في حديث نشرته جريدة السياسة الكويتية اليوم مع خادم الحرمين الشريفين.

    وعن الأزمة الاقتصادية العالمية قال خادم الحرمين الشريفين "لقد كانت الازمة الاقتصادية مؤلمة لبعض الدول, وما طالنا منها ليس اكثر من تأثير غير موجع نتيجة ذعر العامة , لكن كانت اجهزتنا الاقتصادية مدركة لكل ذلك واتخذت ما يجب أن يفعل, ولقد كانت ميزانيتنا في السنة الماضية اعلى مما كانت عليه في السنة التي سبقتها, على الرغم من الازمة المالية العالمية وهذه السنة ستكون افضل من السنة الماضية وهذا سينعكس ايجابيا على الاقتصاد السعودي".

    واضاف أن الصناديق السعودية السيادية لم تتأثر, والنمو السعودي لا يزال يرتفع ليس بسرعة ولكن من دون تراجع, ونحن الآن امام اقتصاد نشط , أكان على صعيد الدولة أم القطاع الخاص, ورغم الازمة العالمية الا ان الرغبات الخارجية للاستثمار في المملكة زادت خلال العام الماضي, وتحسن الناتج الوطني نسبيا وتراجع التضخم, وكل ذلك بشائر خير ويضفي متانة على الاقتصاد السعودي.

    وقال "كنا توقعنا في بداية العام ان تتراوح اسعار النفط ما بين 75 وثمانين دولارا للبرميل الواحد, وهو السعر العادل, وها هي الاسعار تتوافق مع توقعاتنا. والأسعار النفطية إلى ثبات وربما إلى ارتفاع عاقل".

    وأضاف حفظه الله "لقد كانت الازمة الاقتصادية مؤلمة لبعض الدول, وما طالنا منها ليس اكثر من تأثير غير موجع نتيجة ذعر العامة كما قلت, لكن كانت اجهزتنا الاقتصادية مدركة لكل ذلك واتخذت ما يجب أن يفعل, ولقد كانت ميزانيتنا في السنة الماضية اعلى مما كانت عليه في السنة التي سبقتها, على الرغم من الازمة المالية العالمية وهذه السنة ستكون افضل من السنة الماضية وهذا سينعكس ايجابيا على الاقتصاد السعودي, وهو عموما في حالة ممتازة جدا ولله الحمد. فالمملكة لديها وعي استثماري وطني يقوده قطاع حكومي متمرس وقطاع اهلي خبير بمجريات أمور العالم الاقتصادية".

    وعن مجلس التعاون الخليجي قال خادم الحرمين الشريفين "لقد وافقنا في القمة على الربط الكهربائي بين دول المجلس, والربط المائي واقرت اتفاقية العملة الخليجية الموحدة, كما اتخذنا قرارا بإنشاء سكة حديد تربط بين دول الست, وهذه المشاريع بداية جيدة لمرحلة جديدة من عمر المجلس بعد مرور 30 عاما على تأسيسه, لكننا نتطلع الى افضل من ذلك, فنحن منذ 30 عاما نتحدث ونعلن بالأقوال وكنا نريد أن تسبق أفعالنا الاقوال وكنا نتطلع الى ما يعبر حقيقة عن قوة واهمية دول المجلس ووزنها الحقيقي, فهذه الدول الست مهمة جدا على صعد كثيرة, وموعد شعوبها مع التطور يجب ان يأخذ منحى سريعا جدا, فالزمن لا يرحم وهو سيف ان لم تقطعه المنطقة قطعها.
    إن دولنا تمتلك ثقافة وحضارة دينية انسانية عميقة, وتتمتع بقوة اقتصادية كبيرة, ولذلك فهي قادرة على تحقيق قفزات كبيرة في مجال التطور والنمو, وعليها ان تتماشى مع تطورات العصر حتى لا تكون خارج الركب العالمي لحركة التطور".

    وعن كارثة السيول في مدينة جدة أشار خادم الحرمين الشريفين إلى أنه لن يتم التهاون مع أي مقصر في هذا الشأن واضاف "لا تزال التحقيقات جارية لتحديد المسؤول عن هذه الكارثة. نعم, لم اكن مرتاحا لما حدث في جدة , ورغم ان هذه الامطار والسيول هطلت بإرادة الله ولا راد لإرادته سبحانه, الا ان ذلك لا يعني ألا نكون على اهبة الاستعدادات لمواجهة ذلك وابعاد اي اضرار يمكن ان تنشأ عن مثل هذه السيول, وهو اقل ما يجب ان يكون عليه الوضع, انما الاساس ألا تكون هناك اي مسببات تساعد على حدوث كارثة على النحو الذي شهدته جدة".

    "لقد تألمنا لما حدث وواسينا منكوبي السيول, لكن ذلك لا يكفي اذ يجب تحديد المسؤول ومحاسبته, ولن نتهاون مع اي مقصر في هذا الشأن, لقد كشفت السيول عما يجب ان نفعله في الايام المقبلة وتحسين البنية التحتية سواء في جدة او في المدن السعودية الاخرى, وامام الحكومة الكثير من الاعمال في ما يتعلق بالبنية التحتية, ولعل المولى جلت قدرته يرشدنا الى ما فيه المصلحة والخير العام لشعبنا وبلادنا, لقد شددت في جلسة مجلس الوزراء بمناسبة الإعلان عن الميزانية على ضرورة حُسن أداء الأجهزة بالتعامل مع متطلبات الميزانية وما فيها من خير كثير, كما شددت على حسن الأداء وسرعته وهو أداء سيظل تحت نظري ومحط مراقبتي".
     
  2. eyad-n

    eyad-n عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2006
    المشاركات:
    1
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير
     
  3. المدني111

    المدني111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2006
    المشاركات:
    417
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المدينه المنوره
    جزاك الله خيرا اخي الكريم


    دمت ابا متعب ودام عزك

    اللهم احفظ هذه البلاد المباركه قيادة وشعبا واصرف عنها كيد الكائدين