{المركزي} يطلب 5 تقارير إلزامية مع البيانات المالية لعام 2009

التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
القبس الثلاثاء 29 ديسمبر 2009 ,12 محرم 1431 , العدد 13141




اعتماد النتائج مرتبط بتسليمها
{المركزي} يطلب 5 تقارير إلزامية مع البيانات المالية لعام 2009


29/12/2009
كتب محمد شعبان:
جملة استحقاقات طلبها البنك المركزي من البنوك، بحيث تكون جاهزة مع البيانات المالية للعام الحالي 2009، وكجزء لا يتجزأ منها، بمعنى ان تكون مرفقة بالتوازي معها.
واستنفرت البنوك الكويتية طاقتها القصوى لتلبية متطلبات المركزي الممثلة فيما يلي:
- البيانات المالية السنوية.
- تقرير نهائي لاختبارات الضغط.
- الموازنة التقديرية لكل بنك خلال العام الجديد.
- تقرير الاستراتيجيات والهيكلة التي تمت خلال العام المنتهي.
- تقرير المعلومات المفصلة عن محفظة الائتمان والتمويلات والرهونات.
- تقرير مدققي الحسابات عن اوضاع المشتقات مرفق مع البيانات المالية.
من جهة اخرى، علمت «القبس» ان المركزي طلب جداول مفصلة ونماذج زود بها البنوك عن حجم القروض بشتى تفاصيلها وقطاعاتها مقارنة مع 2008، وحجم الضمانات القائمة في 2009 مقارنة مع 2008.
وفي خط مواز تعطي البنوك الاولوية المطلقة، لانجاز البيانات المالية اولا مع الموازنة التقديرية، على ان يتم بعد ذلك ورشة عمل المتطلبات الاخرى المرتبطة بالبيانات.
وتعتبر مصادر متابعة ان بيانات العام الحالي ومراجعاتها واعتماداتها من جانب المركزي ستكون مختلفة تماما، حيث سيأخذ وقتا اطول من كل الفترات الماضية، نظرا إلى حجم الاستحقاقات المطلوبة.
الى ذلك، اشارت المصادر الى ان 2010 نحو ثلاثة بنوك كبرى وقيادية على موعد مع اجراء انتخابات لمجالس اداراتها، ايضا هناك عمليات زيادات رأس المال والدور الذي سيقوم به المركزي في ترتيبات دخول هيئة الاستثمار في تلك الزيادات، اذا تطلب الامر ذلك، والتي على ما يبدو من وضع السوق وخارطة التوزيعات المحتملة للشركات بشكل عام، انه سيكون هناك بعض الفراغات التي ستحتاج لجهة استراتيجية.
وهناك محاور التوزيعات والمخصصات التي تطمح البنوك الى ان تتغير وتيرتها في ضوء التطورات الجديدة التي تمت اخيرا من عمليات اعادة هيكلة، وجدولة للديون حصلت خلال الشهرين الأخيرين من العام.


http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=562555&date=29122009
 
أعلى