الزوج ضرب زوجته (كف)لكن ماهي ردة فعل الزوجه

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
ذكر الشيخ سعيد بن مسفر قصة رائعه حول بناء الاسره


يقول : حصل خلاف بين الرجل وزوجته مما آل الى ان رفع يده واذا بالكف يهوي على الخد

وما ان انتهى من الكف الا على وقع جرس الباب

ذهب الرجل يرى من الطارق فاذا هو ابو البنت وامها واخوها

ذهبت البنت سريعا الى المطبخ لتجهيز القهوه والى المغسلة لغسل وجهها
وعند دخولها الى اهلها في المجلس

كان على وجهها اثار التغير والبكاء
فسالوها فقالت



\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
\
مشتاقه لكم وبكيت من ذلك


فاذا بالزوج يذهب لتجهيز العشاء ومر على محل الذهب واشترى حزام بقيمة عشره الاف ريال


وعند خروج اهلها اذا به يقبل راسها ويكرمها . انتهى
(ملطوشه من منتدى سعودي بمعرفة الروقي )
 

ابوشروق

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2009
المشاركات
577
الإقامة
الكويت
الله يهنيه فيها

مره سنعه مادخل اهلها بسرار بيته

مشكور اخوى على النقل
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
الله يهنيه فيها

مره سنعه مادخل اهلها بسرار بيته

مشكور اخوى على النقل

هلا ابو شروق
نعم صدقت

بس الخوف ان بعض الشباب اللي يحبون الاكشن
يجربون هالقصه ويتوهقون
على فكره ترى الذهب غالي الجرام فوق 9 دنانير
لحد يقول الروقي ما قالي
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
يالروقي بعلق على الموضوع السعودي
مو تقول اشفيه قلم حر قام يخورها معاي :rolleyes:

انا اشوف المواضيع هالايام مادري اشلون تنكتب
او بالادق القصص مادري اشلون تنسرد

لاني الاحظ الكاتب يحاول يوجهك لفكره معينه بالموضوع
مع ان تلقى بالموضوع فكره اهم واقوى

نرجع لملطوش الروقي

الحين قصة وحده طاقها زوجها كف وهذا اهم عنصر بالموضوع
اشلون تحول الموضوع انها ماعلمت اهلها

انزين لازم الواحد يسأل ليش طقها زوجها لانها مو زينه مثلا
طيب لو موزينه جان ما سترت على زوجها وفضحته عند ابوها
يعني هنيه طلعت المره زينه واذا زينه ليش تنطق كف ؟

وهم الواحد يسأل ويقول يمكن الزوج مو زين طيب لو الزوج مو زين
جان ما كافأها على انها ماعلمت اهلها بالكف وشرا لها هديه ثمينه
هنيه الزوج حس وقدر وثمن وقفة زوجته
يعني طلع الزوج زين طيب اذا اهو زين ليش يطق زوجته كف ؟

صج صج ودي اعرف ليش طقها كف لان الموضوع صور لنا
ما بعد الكف لان يمكن الزوجه قبل الكف مسويه مصيبه
وخافت تقول لبوها عشان ما يسألها عن السبب
وهنيه تطلع الزوجه نصابه !

يعني للاسف ملطوشة الروقي ناقصه والخافي اعظم​
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
يالروقي بعلق على الموضوع السعودي
مو تقول اشفيه قلم حر قام يخورها معاي :rolleyes:

انا اشوف المواضيع هالايام مادري اشلون تنكتب
او بالادق القصص مادري اشلون تنسرد

لاني الاحظ الكاتب يحاول يوجهك لفكره معينه بالموضوع
مع ان تلقى بالموضوع فكره اهم واقوى

نرجع لملطوش الروقي

الحين قصة وحده طاقها زوجها كف وهذا اهم عنصر بالموضوع
اشلون تحول الموضوع انها ماعلمت اهلها

انزين لازم الواحد يسأل ليش طقها زوجها لانها مو زينه مثلا
طيب لو موزينه جان ما سترت على زوجها وفضحته عند ابوها
يعني هنيه طلعت المره زينه واذا زينه ليش تنطق كف ؟

وهم الواحد يسأل ويقول يمكن الزوج مو زين طيب لو الزوج مو زين
جان ما كافأها على انها ماعلمت اهلها بالكف وشرا لها هديه ثمينه
هنيه الزوج حس وقدر وثمن وقفة زوجته
يعني طلع الزوج زين طيب اذا اهو زين ليش يطق زوجته كف ؟

صج صج ودي اعرف ليش طقها كف لان الموضوع صور لنا
ما بعد الكف لان يمكن الزوجه قبل الكف مسويه مصيبه
وخافت تقول لبوها عشان ما يسألها عن السبب
وهنيه تطلع الزوجه نصابه !

يعني للاسف ملطوشة الروقي ناقصه والخافي اعظم​

عاد يا قلم على قولة السعوديين يا شيخ لا دقق :p
لكن انت لك كل الحق بالتدقيق
اول يعلم الله اني ما اشجع على الاكثار بنقل المواضيع الا الهادف منها والمفيد السهل الممتنع
وكتبة اكثر من مره ويمكن انت تذكر يا قلم نبي الاعضاء يكتبون من افكارهم ولا يتحولون لاداة قص ولزق حتى ان العضو ينصقل ويبين لنا موهبته ان كان كاتب جيد او يطور من مستواه ويقرأ ويشارك لكن انتم اعضاء الاستراحه محكومين بشروط كثيره يمكن هي السبب في كثرة النقل وانا حقيقه اجد نفسي حر بالكتابه في منتدى اخر لسبب انته تعرفه اكثر مني
المهم نرجع الى القصه حسب ماهو مكتوب ان القصه من رواية الشيخ سعيد بن مسفر وانا سمعت كثير من الاشرطه لهذا الشيخ وهو شيخ فقيه وخفيف دم وله من القصص الظريفه التي لا تحصر

انت بتعقيبك دخلت بالتأويل والفرضيات والوسوسه
القصه قصيره ومنقوله وواضح ان الزوج تسرع وضرب زوجته لسبب بسيط
قد تكون مخطأه لكن العقوبه من جنس العمل
يعني بعض الازواج هداهم الله لسبب بسيط كأختلاف الرأى او عدم تنفيذ اوامره تكون عقوبته مبالغ فيها ويكون متعسف وانت تعلم ان الرجال قوامون على النساء ولهم اليد الطولى في البيت
الرجل له ضروفه ونفسيته من تعب العمل وضغط الحياه
شي طبيعي انه يكون عصبي ويكون متسرع بأتخاذ قراره
اعتقد ان الزوج استعجل وضرب زوجته ولما شاف ردة فعلها اكرمها
وانا اقول اكرمك الله ::) يا قلم
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
عاد يا قلم على قولة السعوديين يا شيخ لا دقق :p
لكن انت لك كل الحق بالتدقيق
اول يعلم الله اني ما اشجع على الاكثار بنقل المواضيع الا الهادف منها والمفيد السهل الممتنع
وكتبة اكثر من مره ويمكن انت تذكر يا قلم نبي الاعضاء يكتبون من افكارهم ولا يتحولون لاداة قص ولزق حتى ان العضو ينصقل ويبين لنا موهبته ان كان كاتب جيد او يطور من مستواه ويقرأ ويشارك لكن انتم اعضاء الاستراحه محكومين بشروط كثيره يمكن هي السبب في كثرة النقل وانا حقيقه اجد نفسي حر بالكتابه في منتدى اخر لسبب انته تعرفه اكثر مني
المهم نرجع الى القصه حسب ماهو مكتوب ان القصه من رواية الشيخ سعيد بن مسفر وانا سمعت كثير من الاشرطه لهذا الشيخ وهو شيخ فقيه وخفيف دم وله من القصص الظريفه التي لا تحصر

انت بتعقيبك دخلت بالتأويل والفرضيات والوسوسه
القصه قصيره ومنقوله وواضح ان الزوج تسرع وضرب زوجته لسبب بسيط
قد تكون مخطأه لكن العقوبه من جنس العمل
يعني بعض الازواج هداهم الله لسبب بسيط كأختلاف الرأى او عدم تنفيذ اوامره تكون عقوبته مبالغ فيها ويكون متعسف وانت تعلم ان الرجال قوامون على النساء ولهم اليد الطولى في البيت
الرجل له ضروفه ونفسيته من تعب العمل وضغط الحياه
شي طبيعي انه يكون عصبي ويكون متسرع بأتخاذ قراره
اعتقد ان الزوج استعجل وضرب زوجته ولما شاف ردة فعاه اكرمها
وانا اقول اكرمك الله ::)


هلا بالطيب الغالي :rolleyes:

والله ما قصدت ان الموضوع منقول لكن اللي قصدته االكتابه بالمواضيع
الجديده دايم تاخذ فكره مهمه وتترك الفكره الاهم

لكن دام طال عمرك قلت ان الرجال غلطان ومتسرع من ضغوط العمل
يقدر يجي غيرك ويقول الزوجه مثلا هاوشت ام الزوج وطقها كف
هنيه يتحول الموضوع من زوجه سنعه الى زوجه مو كفو الاحترام

انا اشوف الموضوع غيب اهم عنصر وهو سبب ضرب الزوجه
وبرز كتمان الزوجه للضرب
المفروض يوضح ان ضرب الزوجه خطأ اذا كان على موضوع لايستحق
الضرب وان يبين ان آخر شئ يفعله الزوج من عقاب هو الضرب .

واعتقد ان ناقل القصه عن
الشيخ سعيد بن مسفر اختصر الكثير من كلام الشيخ مما اثر بفائده القصه
لان الكاتب باعتقادي لايفقه اسلوب القصه

بالنهايه اقول يالروقي انت غني عن التعريف
والنقاش معاك ممتع​
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
هلا بالطيب الغالي :rolleyes:

والله ما قصدت ان الموضوع منقول لكن اللي قصدته االكتابه بالمواضيع
الجديده دايم تاخذ فكره مهمه وتترك الفكره الاهم

لكن دام طال عمرك قلت ان الرجال غلطان ومتسرع من ضغوط العمل
يقدر يجي غيرك ويقول الزوجه مثلا هاوشت ام الزوج وطقها كف
هنيه يتحول الموضوع من زوجه سنعه الى زوجه مو كفو الاحترام

انا اشوف الموضوع غيب اهم عنصر وهو سبب ضرب الزوجه
وبرز كتمان الزوجه للضرب
المفروض يوضح ان ضرب الزوجه خطأ اذا كان على موضوع لايستحق
الضرب وان يبين ان آخر شئ يفعله الزوج من عقاب هو الضرب .

واعتقد ان ناقل القصه عن
الشيخ سعيد بن مسفر اختصر الكثير من كلام الشيخ مما اثر بفائده القصه
لان الكاتب باعتقادي لايفقه اسلوب القصه

بالنهايه اقول يالروقي انت غني عن التعريف
والنقاش معاك ممتع​

جعل عيني ما تبكيك يا قلم يا ولد حر
وتساؤلك في محله قد يكون سبب الضرب مهم
لكن الاهم هو النهايه الجميله
وهذه قصة اسره تمر بمشاكل وتتغلب عليها بالحكمه والصبر والدرس كان عن الترابط الاسري
ولو اني اعتب عليك لاني فهمت انك تجد مبرر لضرب على الوجه ان كانت المشكله مع ام الزوج
حتى الضرب اللي اباحه الشرع كان ضرب غير مبرح
اما كف على الوجه اعوذ بالله الوجه محل العزه عند الانسان لا يجوز الضرب
فما بالك ان كانت زوجه حتى لو كانت هناك مشكله مع ام الزوج
لا اذكر ان الضرب واستخدام العنف جلب نتائج
بل العكس يجلب جرح لشعور وحقد دفين ورغبه بالانتقام
وحقك على اخووك :) اللي يحبك
 

demoqra6y

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2008
المشاركات
69
تحياتي لكم يالروقي وقلمنا الحر

هذه القصة ذكرها الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني في محاضرة نسائية بعنوان (( القلائد الذهبية في حل المشاكل الأسرية )) وكان الهدف من ذكر القصة افشاء اسرار البيت ومحاولة ايجاد الحلول خارجه وانا سامع السي دي وهو قصد بذلك والله اعلم ان عندما تحصل مشكلة في البيت فإن الحل يجب ان يكون داخلي وافترض الشيخ العكس لو انها اخبرت والديها لحدثت مشكلة كبيرة وتدخل الأبوين وقد يصل للطلاق وبحكمة الزوجة تحول هذا الخلاف الى ود وهدية

والله على ما اقول شهيييد

ودمتم
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
تحياتي لكم يالروقي وقلمنا الحر

هذه القصة ذكرها الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني في محاضرة نسائية بعنوان (( القلائد الذهبية في حل المشاكل الأسرية )) وكان الهدف من ذكر القصة افشاء اسرار البيت ومحاولة ايجاد الحلول خارجه وانا سامع السي دي وهو قصد بذلك والله اعلم ان عندما تحصل مشكلة في البيت فإن الحل يجب ان يكون داخلي وافترض الشيخ العكس لو انها اخبرت والديها لحدثت مشكلة كبيرة وتدخل الأبوين وقد يصل للطلاق وبحكمة الزوجة تحول هذا الخلاف الى ود وهدية

والله على ما اقول شهيييد

ودمتم

اضافه جميله اخوى ديمقراطي
ومشاركه موفقه
تسلم يمينك
 
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
2,715
الإقامة
كويتية
الضرب لانقاش فية
مرفوض نهائيا لامجال للنقاش فية
وليس وسيلة لضبط الاعصاب نهائيا
هل تضرب ابنتك او ابنائك بشكل عام
هل تستخدم اسلوب الضرب في التربية
يجب ان تسيطر علي اعصابك بطريقة اخري وتتحكم فيها دين الاسلامي
اعطي طرق عديدة للتحكم في النفس ساعة الغضب

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " أوصني " ، فردّد ، قال : ( لا تغضب ) رواه البخاري .

الشرح
خلق الله تعالى آدم عليه السلام من تراب الأرض بجميع أنواعه - الأبيض منها والأسود ، والطيب والرديء ، والقاسي واللين - ، فنشأت نفوس ذرّيته متباينة الطباع ، مختلفة المشارب ، فما يصلح لبعضها قد لا يناسب غيرها ، ومن هذا المنطلق راعى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في وصاياه للناس ، إذ كان يوصي كل فرد بما يناسبه ، وما يعينه في تهذيب نفسه وتزكيتها .

فها هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يتسابقون إليه كي يغنموا منه الكلمة الجامعة ، والتوجيه الرشيد ، وكان منهم أبو الدرداء رضي الله عنه - كما جاء في بعض الروايات - ، فأقبل بنفس متعطشة إلى المربي العظيم ، يسأله وصية تجمع له أسباب الخير في الدنيا والآخرة ، فما زاد النبي صلى الله عليه وسلم على أن قال له : ( لا تغضب ) .

وبهذه الكلمة الموجزة ، يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى خطر هذا الخلق الذميم ، فالغضب جماع الشر ، ومصدر كل بليّة ، فكم مُزّقت به من صلات ، وقُطعت به من أرحام ، وأُشعلت به نار العداوات ، وارتُكبت بسببه العديد من التصرفات التي يندم عليها صاحبها ساعة لا ينفع الندم .

إنه غليان في القلب ، وهيجان في المشاعر ، يسري في النفس ، فترى صاحبه محمر الوجه ، تقدح عينيه الشرر ، فبعد أن كان هادئا متزنا ، إذا به يتحول إلى كائن آخر يختلف كلية عن تلك الصورة الهادئة ، كالبركان الثائر الذي يقذف حممه على كل أحد .

ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من دعاء : ( اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ) رواه أحمد ، فإن الغضب إذا اعترى العبد ، فإنه قد يمنعه من قول الحق أو قبوله ، وقد شدّد السلف الصالح رضوان الله عليهم في التحذير من هذا الخلق المشين ، فها هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول : " أول الغضب جنون ، وآخره ندم، وربما كان العطب في الغضب " ، ويقول عروة بن الزبير رضي الله عنهما : "مكتوبٌ في الحِكم: يا داود إياك وشدة الغضب ؛ فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم " ، وأُثر عن أحد الحكماء أنه قال لابنه : "يا بني ، لا يثبت العقل عند الغضب ، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة، فأقل الناس غضباً أعقلهم "، وقال آخر : " ما تكلمت في غضبي قط ، بما أندم عليه إذا رضيت ".

ومن الصفات التي امتدح الله بها عباده المؤمنين في كتابه ، ما جاء في قوله تعالى : { الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } ( آل عمران : 134 ) ، فهذه الآية تشير إلى أن الناس ينقسمون إلى ثلاثة مراتب : فمنهم من يكظم غيظه ، ويوقفه عند حده ، ومنهم من يعفوا عمن أساء إليه ، ومنهم من يرتقي به سمو خلقه إلى أن يقابل إساءة الغير بالإحسان إليه .


وهذا يقودنا إلى سؤال مهم : ما هي الوسائل التي تحد من الغضب ، وتعين العبد على التحكم بنفسه في تلك الحال ؟ : لقد بينت الشريعة العلاج النافع لذلك من خلال عدة نصوص ، وهو يتلخص فيما يأتي :

أولا : اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ، فالنفوس بيد الله تعالى ، وهو المعين على تزكيتها ، يقول الله تعالى : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } ( غافر : 60 ) .


ثانيا : التعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، فهو الذي يوقد جمرة الغضب في القلب ، يقول الله تعالى : { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله } ( فصلت : 36 ) ، وقد مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على رجلين يستبّان ، فأحدهما احمرّ وجهه ، وانتفخت أوداجه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة ، لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ، ذهب عنه ما يجد ) ، وعلى الغاضب أن يكثر من ذكر الله تعالى والاستغفار ؛ فإن ذلك يعينه على طمأنينة القلب وذهاب فورة الغضب .


ثالثا : التطلع إلى ما عند الله تعالى من الأجور العظيمة التي أعدها لمن كظم غيظه ، فمن ذلك ما رواه أبو داود بسند حسن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من أي الحور شاء ) .


رابعا : الإمساك عن الكلام ، ويغير من هيئته التي عليها ، بأن يقعد إذا كان واقفا ، ويضطجع إذا كان جالسا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .


خامسا : الابتعاد عن كل ما ما يسبب الغضب ، والتفكر فيما يؤدي إليه.


سادسا : تدريب النفس على الهدوء والسكينة في معالجة القضايا والمشاكل ، في شتى شؤون الدنيا والدين .


المرأة ليست اداة للتنفيس عن الغضب

دمت بود

تقبل مروري
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
الضرب لانقاش فية
مرفوض نهائيا لامجال للنقاش فية
وليس وسيلة لضبط الاعصاب نهائيا
هل تضرب ابنتك او ابنائك بشكل عام
هل تستخدم اسلوب الضرب في التربية
يجب ان تسيطر علي اعصابك بطريقة اخري وتتحكم فيها دين الاسلامي
اعطي طرق عديدة للتحكم في النفس ساعة الغضب

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " أوصني " ، فردّد ، قال : ( لا تغضب ) رواه البخاري .

الشرح
خلق الله تعالى آدم عليه السلام من تراب الأرض بجميع أنواعه - الأبيض منها والأسود ، والطيب والرديء ، والقاسي واللين - ، فنشأت نفوس ذرّيته متباينة الطباع ، مختلفة المشارب ، فما يصلح لبعضها قد لا يناسب غيرها ، ومن هذا المنطلق راعى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في وصاياه للناس ، إذ كان يوصي كل فرد بما يناسبه ، وما يعينه في تهذيب نفسه وتزكيتها .

فها هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يتسابقون إليه كي يغنموا منه الكلمة الجامعة ، والتوجيه الرشيد ، وكان منهم أبو الدرداء رضي الله عنه - كما جاء في بعض الروايات - ، فأقبل بنفس متعطشة إلى المربي العظيم ، يسأله وصية تجمع له أسباب الخير في الدنيا والآخرة ، فما زاد النبي صلى الله عليه وسلم على أن قال له : ( لا تغضب ) .

وبهذه الكلمة الموجزة ، يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى خطر هذا الخلق الذميم ، فالغضب جماع الشر ، ومصدر كل بليّة ، فكم مُزّقت به من صلات ، وقُطعت به من أرحام ، وأُشعلت به نار العداوات ، وارتُكبت بسببه العديد من التصرفات التي يندم عليها صاحبها ساعة لا ينفع الندم .

إنه غليان في القلب ، وهيجان في المشاعر ، يسري في النفس ، فترى صاحبه محمر الوجه ، تقدح عينيه الشرر ، فبعد أن كان هادئا متزنا ، إذا به يتحول إلى كائن آخر يختلف كلية عن تلك الصورة الهادئة ، كالبركان الثائر الذي يقذف حممه على كل أحد .

ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من دعاء : ( اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ) رواه أحمد ، فإن الغضب إذا اعترى العبد ، فإنه قد يمنعه من قول الحق أو قبوله ، وقد شدّد السلف الصالح رضوان الله عليهم في التحذير من هذا الخلق المشين ، فها هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول : " أول الغضب جنون ، وآخره ندم، وربما كان العطب في الغضب " ، ويقول عروة بن الزبير رضي الله عنهما : "مكتوبٌ في الحِكم: يا داود إياك وشدة الغضب ؛ فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم " ، وأُثر عن أحد الحكماء أنه قال لابنه : "يا بني ، لا يثبت العقل عند الغضب ، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة، فأقل الناس غضباً أعقلهم "، وقال آخر : " ما تكلمت في غضبي قط ، بما أندم عليه إذا رضيت ".

ومن الصفات التي امتدح الله بها عباده المؤمنين في كتابه ، ما جاء في قوله تعالى : { الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } ( آل عمران : 134 ) ، فهذه الآية تشير إلى أن الناس ينقسمون إلى ثلاثة مراتب : فمنهم من يكظم غيظه ، ويوقفه عند حده ، ومنهم من يعفوا عمن أساء إليه ، ومنهم من يرتقي به سمو خلقه إلى أن يقابل إساءة الغير بالإحسان إليه .


وهذا يقودنا إلى سؤال مهم : ما هي الوسائل التي تحد من الغضب ، وتعين العبد على التحكم بنفسه في تلك الحال ؟ : لقد بينت الشريعة العلاج النافع لذلك من خلال عدة نصوص ، وهو يتلخص فيما يأتي :

أولا : اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ، فالنفوس بيد الله تعالى ، وهو المعين على تزكيتها ، يقول الله تعالى : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } ( غافر : 60 ) .


ثانيا : التعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، فهو الذي يوقد جمرة الغضب في القلب ، يقول الله تعالى : { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله } ( فصلت : 36 ) ، وقد مرّ النبي صلى الله عليه وسلم على رجلين يستبّان ، فأحدهما احمرّ وجهه ، وانتفخت أوداجه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لأعلم كلمة ، لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ، ذهب عنه ما يجد ) ، وعلى الغاضب أن يكثر من ذكر الله تعالى والاستغفار ؛ فإن ذلك يعينه على طمأنينة القلب وذهاب فورة الغضب .


ثالثا : التطلع إلى ما عند الله تعالى من الأجور العظيمة التي أعدها لمن كظم غيظه ، فمن ذلك ما رواه أبو داود بسند حسن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من أي الحور شاء ) .


رابعا : الإمساك عن الكلام ، ويغير من هيئته التي عليها ، بأن يقعد إذا كان واقفا ، ويضطجع إذا كان جالسا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .


خامسا : الابتعاد عن كل ما ما يسبب الغضب ، والتفكر فيما يؤدي إليه.


سادسا : تدريب النفس على الهدوء والسكينة في معالجة القضايا والمشاكل ، في شتى شؤون الدنيا والدين .


المرأة ليست اداة للتنفيس عن الغضب

دمت بود

تقبل مروري

اكيد بتقبل مرورك يا الانيقه ولا فيها منه
وصبح عليك بالخير وعلى والديك
ودي اضيف على تعقيبك ولكن تبارك الله الرد توجيهي ومرتب
وبيني وبينك اناسهران و حالتي الحين مثل الهاتف النقال اللي مافيه شحن
صاحبه يبي يستخدمه وهو يعطي نغمه كل شوى يعني
خلاص ابي اطفي:p
 

Balloons Shop

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,377
الإقامة
أسواق القرين
نفس تساؤل (قلم حر)
شدني في الأمر سبب لطمها
المرأة هي التي تحفز الرجل لضربها
إلا إذا كان سكران مثلاً فهذا أمر آخر لأن حتى الطلاق لا يؤخذ عليه
لكن ضرب المرأة سببه الرئيسي المرأة نفسها
وأغرب مافي الحوادث أن بعض النساء تهدأ نفسها بضربها !

وأرى الأمر من جانب آخر ، فربما أخفت الأمر لأمر يشينها ويلحقها بالملامة
حتى من أهلها !

لكن من ذوق الزوج وطيبة قلبه وحبه المقرود فيها كانت ردة فعله بذهب .
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
نفس تساؤل (قلم حر)
شدني في الأمر سبب لطمها
المرأة هي التي تحفز الرجل لضربها
إلا إذا كان سكران مثلاً فهذا أمر آخر لأن حتى الطلاق لا يؤخذ عليه
لكن ضرب المرأة سببه الرئيسي المرأة نفسها
وأغرب مافي الحوادث أن بعض النساء تهدأ نفسها بضربها !

وأرى الأمر من جانب آخر ، فربما أخفت الأمر لأمر يشينها ويلحقها بالملامة
حتى من أهلها !

لكن من ذوق الزوج وطيبة قلبه وحبه المقرود فيها كانت ردة فعله بذهب .

صباح الخير اخوى بس تنويه
حسب علمي في الفقه الشافعي يقع طلاق السكران تغليضآ عليه
وشاكر لك مشاركتك
 

الذيبة

عضو مميز
التسجيل
3 أغسطس 2009
المشاركات
10,008
الإقامة
في قلــوب الطيبيــن
ياسر الروقي


يمكن يشتد النقااش لتحليل القصه :D

ليش اغلب الاعضاء صوروا لهم الجانب المظلم ليش ما خذوها من ;)

جانب ثاني يعني يمكن تكوون فيه اسباب كثيرة بين الازواج

ويمكن اذا ابوها واخوها دروا تكبر المشكله :mad: ويمكن علشاان هي

تحب زوجها وتعرف :) قلبه خاافت انها تكبر المشكله :eek:

اذا نبي نقعد نقااش القصه مانخلص لكل شخص

طريقه تفكير وتحليل لكن احلى مافيه القصه

واللي الاغلب مالاحظ هالشي :cool:

صبرها وكتمها لغيظها عوضها ربي ويمكن اكتشف زوجها شغلاات

كثيرة ما كاان شايفها ;)


ياسر طاااب لنا مارااق لك من لطش


تقبل مني ارق التحايا للطشتك وشخصك الكريم:rolleyes:;)


//

اختك

//


الذيييــبه
 

away1979

عضو مميز
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
10,947
الإقامة
Kuwait
الروقي شكرا لك على القصة المفيدة :D :D

خلني اجرب اعطيها كف بخلي الرياض تسمع صوته :mad:

وبشوف النتيجة :cool:
 
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
2,715
الإقامة
كويتية
الروقي شكرا لك على القصة المفيدة :d :d

خلني اجرب اعطيها كف بخلي الرياض تسمع صوته :mad:

وبشوف النتيجة :cool:

ناطرين نسمع صوت كفك ؟؟؟؟؟؟؟​
 
التسجيل
15 فبراير 2009
المشاركات
1,221
الإقامة
الكويت
الله يعطيك العافيه على هذه المشاركه الجميله
 
أعلى