جميع اخبار شركة استحواذ القابضة منذ تأسيسها الى اليوم !!

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
رجاء وضع جميع الاخبار التي نشرت عن شركة استحواذ القابضة منذ تأسيسها الى اليوم .. مع وضع الرابط .. لعمل ارشيف متكامل عن الشركة للرجوع اليه

وسوف نخرج بنتائج ايجابية من ذلك .. ستعرفونها فيما بعد .. ان شاء الله
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
دار الاستثمار تبيع حصتها في شركة المدار للتمويل والاستثمار لصالح (الاستحواذ القابضة) بـ 99 مليون دينار
أرقام 26/06/2007
أعلنت شركة دار الاستثمار عن إتمام صفقة بيع حصتها البالغة 65.95 % في شركة " المدار للتمويل والاستثمار" لصالح شركة استحواذ القابضة بقيمة 99.11 مليون دينار كويتي كما يوضح الجدول التالي :


http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=20943
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
شركة في ظل الأزمة / «استحواذ» المساهمون يتخوفون من الارتباط بـ «الدار» والرباح يطمئن: خفضنا الالتزامات إلى 37 مليوناً

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








| كتب محمد الجاموس |

كثر الحديث واللغط حول شركة استحواذ القابضة في الاونة الاخيرة وسجل عدد من المساهمين في الشركة تحفظاتهم على ما آلت اليه الاوضاع في تلك الشركة خصوصا وأن هؤلاء الذين اشتروا السهم على أمل ادراجه في البورصة وارتفاع قيمته السوقية، باتوا يشتكون من انخفاض قيمته في التداول غير الرسمي (سوق الجت) الى أقل من ربع قيمته الاسمية.
قد يكون هذا الانخفاض غير الطبيعي طبيعياً في ظل الانخفاض الكبير لقيم الأصول نتيجة الأزمة، لكن للمساهمين هواجسهم المتعلقة بارتباط «استحواذ» بشركة «دار الاستثمار» التي تواجه مشكلات ائتمانية. وربما يتخوف المساهمون من أن تعثر «الدار» ينسحب على «استحواذ».
وحمل ذلك بعض حملة الأسهم على التجمع والتحرك لتوكيل محام عنهم، لكن من غير الواضح ما المهمة التي يريد المساهمون للمحامي أن يتولاها، اذ هل انخفاض القيمة السوقية خطيئة يحاسب عليها القانون؟ أم أن لدى المساهمين أموراً أخرى يتهمون بها مجلس الادارة.
«الراي» حملت هواجس المساهمين الى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب فيها ضرار الرباح (وهذا اول تصريح له للصحافة الكويتية بعد توليه رئاسة مجلس الادارة بعد استقالة رئيس مجلس الادارة السابق) للوقوف على حقيقة الوضع في الشركة، خصوصا وان تحرك المساهمين المشار اليهم وما قالوه ولد شعورا وكأن هناك ما هو غير طبيعي في تلك الشركة بعيدا عن تأثيرات تداعيات الازمة المالية العالمية في ضوء طروحات واسئلة المساهمين.



http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=166270
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
[الكويت] «دار الاستثمار» تشتري أسهم «استحواذ القابضة»



المصدر: مباشر
أضيفت في : 2008/07/27 - الساعة: 04:08 صباحاً
عدد القراءات: (234) | عدد التعليقات: (0)
التقييم: +1 | عدد الأصوات: 1



روابط متعلقة دار الاستثمار صرحتمصادر مقربة بأن شركة دار الاستثمار قامت بتقديم عرض لموظفيها بشراء أسهم شركة استحواذ القابضة بنفس تكلفة البيع، وأشارت المصادر إلى أن «دار الاستثمار كانت قد قدمت الى موظفيها اسهم استحواذ بنظام (التورق) بأن تقوم شركة وارد للتمويل والإجارة بتمويل الموظفين دون أن يدفعوا قيمة الشراء، ...




http://www.alzoa.com/docView.php?con=26&docID=45133
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
استحواذ القابضة (استحواذ)
استحواذ القابضة شركة كويتية مساهمة يشترك في ملكيتها شركة دار الاستثمار (الدار) و مجموعة إيفاد. و تتخصص الشركة في عمليات الدمج و صفقات الاستحواذ مع التركيز على طرح الاكتتابات الأولية العامة في دول مجلس التعاون الخليجي و الاستحواذ على الشركات العائلية و الشركات المتعثرة ماليا بهدف إعطائها قيمة مضافة عبر إعادة الهيكلة و الدمج و زيادة رأس المال و غيرها من عمليات التدعيم المالي لتعظيم الربحية. و أسست الشركة في عام 2001 برأس مال قدره 100 مليون دينارا كويتيا. و في عام 2006، تم زيادة رأس المال إلى 250 مليون دينارا كويتيا.


http://invdar.neshami.com/ar/explore-investment-dar/kuwait/
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
الأنباء الكويتية الاحد 13 سبتمبر 2009 10:26 ص




نفذت استثمارات بـ 45 مليون دينار وتنتهي من دراسة اندماجها مع إحدى شركاتها نهاية العام الحالي

كشف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح التابعة لشركة دار الاستثمار عن تمكن الشركة من تحقيق أرباح صافية بلغت 1.7 مليون دينار عن النصف الأول من العام الحالي، مستدركا بأن تلك النتائج تأتي بعد قيام الشركة بتنويع استثماراتها بشكل جيد وتحقيق عوائد جيدة من تخارجها في أسهم بوبيان المملوكة لها والتي قامت ببيعها عند 550 فلسا من خلال السوق.

وأفاد الرباح في تصريح خاص لـ «الأنباء» بأن الشركة دخلت في تنفيذ عدد من الاستثمارات في شركات محلية بقيمة تتراوح بين 40 و45 مليون دينار، لافتا إلى أن تلك الاستثمارات شملت شراء 15% من حصة شركة المعدات الثقيلة، والدخول بنسبة 10% من رأسمال شركة رحال اللوجستية و15% من رأسمال شركة الأهلية للمعدات.

واستدرك الرباح بأن الشركة وجدت من تلك الفرص الاستثمارية تعزيزا لإستراتيجيتها الرامية لتحسين أداء الشركة في الفترة المقبلة وبشكل جدي في المرحلة المقبلة بعد أن منيت بخسائر نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية.

ولفت الرباح إلى أن اندماج الشركة مع إحدى الشركات التابعة لها جار دراسته وسيتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الحالي.

وفيما يتعلق باستراتيجية استحواذ القابضة في التعامل مع شركة دار الاستثمار وفك التشابك فيما بينهما في ظل أوضاع الدار الراهنة، أوضح الرباح أن الدار تملك 19% من شركة استحواذ، مستدركا بأن قرارات استحواذ تتمتع باستقلالية كبيرة في أدائها وقراراتها بعيدا عن الدار.

:)


http://www.********.info/BSE/News/NewsDetails.aspx?NewsID=648226&src=G&nav=related
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
رجاء وضع جميع الاخبار التي نشرت عن شركة استحواذ القابضة منذ تأسيسها الى اليوم .. مع وضع الرابط .. لعمل ارشيف متكامل عن الشركة للرجوع اليه

وسوف نخرج بنتائج ايجابية من ذلك
.. ستعرفونها فيما بعد .. ان شاء الله


حاضرين يابونواف
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
الدار تحقق1,7مليون د.ك من بيع171مليون سهم اضافي من استحواذ ب19مليون د.ك
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية، عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 20-03-06،
والخاص بقيام شركة دار الاستثمار ببيع حصة من أسهم شركة استحواذ القابضة،
أنه قد ورد اليه الآن من الشركة ما يلي:‏
لقد أتمت الشركة وشركاتها التابعة بيع عدد 171,130,000 سهم من أسهم شركة
استحواذ القابضة، بمبلغ اجمالي قدره 18,824,300 د.ك (ثمانية عشر مليونا
وثمانمائة وأربعة وعشرون ألفا وثلاثمائة دينار كويتي)، محققة بذلك ربحا
قدره 1,711,300 د.ك (مليون وسبعمائة وأحد عشر ألفا وثلاثمائة دينار
كويتي).‏
وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق في حالة اتمام أية عملية بيع اضافية
لأسهم شركة استحواذ القابضة المملوكة لها.‏
وعليه، سوف تعاد الشركة الى التداول بعد عشرة دقائق من نزول الاعلان
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
15-8-2006

علمت الانباء من مصادر مطلعة ان شركة دار الاستثمار قامت برصد 100 مليون دينار من راس مال شركة استحواذ لشراء اسهم بنك بوبيان الاسلامى من خلال محفظة تديرها شركة دار الاستثمار
مشيرة الى ان الدار تهدف من ذلك الى السيطرة على 30% من اسهم البنك
واوضحت المصادر ذاتها ان الشركة تسعى حاليا لتاسيس بنوك عدة فى شرق اسيا خاصة بعد ان شاركت فى تاسيس مصرف الشام الاسلامى بنسبة 12.5% مشيرة الى ان الشركة اعتمدت
استراتيجيتها خلال الاعوام المقبلة وتتضمن تنويع ايراداتها التشغيلية للسنوات الخمس المقبلة
والتى بدات مع انطلاقتها الاقليمية الواعدة فى كل من الاسواق المنطقة وتحديدا فى كل من الامارات
والبحرين وقطر كمرحلة اولى لافته الى ان الدار تخطط للتوسع والتميز فى انطلاقتها الاقليمية
بعد ان رسخت وجودها فى السوق المحلى
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
اديم للاستثمار رتبتها على مدى 6 أشهر من السرية
دار الاستثمار تشتري شركة تملك عقاراً جروفنر هاوس الشهير في لندن بـ 250 مليون جنيه استرليني

كتب الأمير يسري:
اعلنت شركة دار الاستثمار عن فوز شركة تابعة مملوكة لها بنسبة %68 وهي شركة بارك لين بروبيرتيز ـ جيرسي قد قامت بالاستحواذ على شركة جروفنرهاوس ابار تمش ليميتد، والتي تمتلك حق الانتفاع الحصري للعقار جروفنرهاوس هويتل ابار تمنتس الشهير في منطقة بارك لين في قلب العاصمة البريطانية لندن بقيمة 250 مليون جنيه استرليني.
وعلمت »الوطن« ان شركة اديم للاستثمار هي الشركة التي قامت بترتيب الصفقة حيث عملت على انجازها بسرية تامة منذ 6 اشهر حتى تم الاستحواذ الناجح لصالحها وصالح شركة دار الاستثمار وشركة استحواذ القابضة.
وعلمت »الوطن« ان اطرافا عالمية منها جهات خليجية سعت للدخول على الصفقة قبل وقت قصير من الاعلان عنها الا ان شركة اديم للاستثمار استطاعت حسم الصفقة لصالح المستثمرين الفائزين بالصفقة بل ان هذه الاطراف عرضت امس على اديم للاستثمار الدخول في مفاوضات للتخارج بربح مجز للغاية.
وأفادت مصادر مطلعة ان الربح المتوقع من اتمام هذه الصفقة بعد اعمال التطوير العقاري ستفوق الـ 250 مليون جنيه استرليني اي بعائد يبلغ %100 على الاستثمار.
وعليه رأت مصادر مالية متابعة ان نجاح دار الاستثمار في انهاء تلك الصفقة واقترابها من حسم مفاوضات بيع جزر اوكيانا من شأنها الانتقال بالوضع المالي بدار الاستثمار الى وضع اكثر تميزا وتمكنها من المنافسة مع المؤسسات المالية الكبرى العاملة في المنطقة.
يشار الى ان الدراسات التي اعدتها الجهات المختصة وآخرها دراسة مجلة جلف بيزنس اوضحت احتلال الدار للمرتبة الاولى بين الشركات المالية في المنطقة كما ترى الاوساط المالية ان تلك الصفقة تعمل على استمرارية الدار في تنويع اصولها ومصادر دخلها فضلا عن مواجهة مخاطر التركيز الجغرافي التي تواجهها معظم الشركات العاملة حاليا.
.

تاريخ النشر: الاربعاء 18/10/2006 جريدة الوطن
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
اقتصــــــــــــاد

ضرار الرباح رئيساً تنفيذياً لـ «استحواذ القابضة»

أعلنت شركة استحواذ القابضة عن نجاحها في استقطاب ضرار الرباح ليتولى منصب الرئيس التنفيذي في الشركة. وقد عمل مجلس ادارة الشركة خلال الفترة الماضية على اختيار أحد الكفاءات الكويتية الذي يمتلك خبرة مالية وادارية طويلة ليرأس الجهاز التنفيذي لإحدى أكبر الشركات الخليجية العاملة في المنطقة والتي تمت زيادة رأس مالها خلال العام الحالي ليصل الى 250 مليون دينار.
يذكر أن ضرار الرباح سبق أن تولى العديد من المناصب الادارية داخل وخارج دولة الكويت حيث كان يشغل قبل انضمامه لاستحواذ منصب مدير ادارة المؤسسات والمشاريع في الهيئة العامة للاستثمار والذي من خلاله اشترك في عضوية العديد من مجالس ادارات الشركات التي تساهم فيها الهيئة العامة للاستثمار سواء داخل دولة الكويت أو خارجها.
وقد تولى الرباح أيضا رئاسة العديد من لجان تأسيس الشركات المساهمة الكبرى مثال الشركة الوطنية للاتصالات والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا وبنك بوبيان وغيرها.
ومن الشركات التي تولى فيها الرباح عضوية مجلس الادارة: شركة معرض الكويت الدولي والشركة اليمنية الكويتية للتنمية العقارية والشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة وشركة النقل العام وشركة الصفاة للاستثمار والشركة العربية للفنادق وشركة اسمنت الكويت.
من جهته أعرب الرباح عن اعتزازه بثقة مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة مؤكدا انه اطلع على استراتيجية الشركة التي وضعها مجلس الادارة وسيعمل في الفترة القادمة على وضع وتنفيذ خطط العمل التفصيلية متوقعاً أن تصبح استحواذ خلال فترة قصيرة إحدى الشركات القيادية لسوق الخليج بالتعاون مع فريقها الفني والاداري الذي يتم دعمه حالياً بكفاءات كويتية وأجنبية.
وقال ان المرحلة المقبلة ستشهد الاعلان عن استراتيجية الشركة والعديد من المشاريع التي ستعمل على تعظيم حقوق المساهمين وفق ادوات استثمارية غير تقليدية بل تحمل القيمة المضافة للشركة.

تاريخ النشر: السبت 21/10/2006
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
23-11-2006

تدرس فرصا استثمارية في الكويت والبحرين

الرباح: "الاستحواذ" القابضة تتوقع

20 % عائدا سنويا من "غروفز هاوس"


كتبت ¯ باسمة جمعة
قال الرئيس التنفيذي لشركة الاستحواذ القابضة ضرار الرباح ان ادارة الشركة تسير في خطين عمل متوازيين الاول يعمل على استكمال الهيكل الاداري والتنظيمي في الشركة بما فيها العمل على وضع الاجراءات واللوائح والنظم الادارية والتي تعتبر من الاساسيات الواجب استكمالها لشركة تعتبر واحدة من اكبر الكيانات الاقتصادية في منطقة الخليج برأس مال يبلغ 250 مليون دينار كويتي, اما خط العمل الثاني فيعمل على تحقيق الشركة لاهدافها الاستثمارية التي تم رسمها عند اعادة هيكلة الشركة وزيادة رأس مالها.

عوائد جروفز هاوس
واضاف الرباح يقول: بالمشاركة في عملية الاستحواذ على شركة غروفز هاوس ابار تمينت المالكة لعقار جروفز هاوس الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن بالاشتراك مع مستثمرين اخرين, ويتوقع ان تحقق الشركة من الاستثمار عائدا متوسطا يبلغ 20 في المئة سنويا خلال الخمسة اعوام القادمة.
واضاف الرباح في تصريحات صحافية عقب انتهاء اعمال الجمعية العمومية للشركة امس ان الشركة تقوم بدراسة مشروعين استثماريين احدهما في الكويت والاخر في البحرين. وهما يشكلان قيمة مضافة للشركة اذا تم التوصل لاتفاق بشأنهما.
إدراج ... واستثمار فوائض
واشار الى ان الشركة تسعى للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية ونوه الى ان الفوائض المالية الحالية للشركة يتم استثمارها حسب الخطة الموضوعة منذ زيادة رأس المال بين محافظ استثمارية مداره بواسطة مديري محافظ مشهود لهم بالكفاءة والباقي يتم استثماره في ادوات سوق نقدي تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية.
وكانت الجمعية العمومية للشركة قد وافقت على اضافة المادة اللازمة في النظام الاساسي التي تلزم الشركة باتباع احكام الشريعة الاسلامية في جميع انشطتها.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
23-11-2006

الرباح: «استحواذ» بلغت المراحل النهائية من التفاوض على فرصتين محلية وفي البحرين





كتب حسين كمال: أكد الرئيس التنفيذي في شركة «استحواذ القابضة» ضرار الرباح ان الشركة وصلت الى المراحل النهائية في المفاوضات الخاصة بفرصتين استثماريتين احداهما في الكويت والاخرى في البحرين، لافتاً الى انهما سيحققان قيمة مضافة للشركة في حال الوصول للاتفاق النهائي.
وقال الرباح في تصريح صحافي عقب الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 80 في المئة، ان ادارة الشركة تعمل حالياً على خطين متوازيين الاول يختص باستكمال الهيكل الاداري والتنظيمي في الشركة بما فيها العمل على وضع الاجراءات واللوائح والنظم الادارية والتي تعتبر من الاساسيات الواجب استكمالها لشركة تعتبر واحدة من اكبر الكيانات الاقتصادية في منطقة الخليج برأسمال يبلغ 250 مليون دينار كويتي.
واضاف الرباح قائلاً: الخط الثاني يختص بعمل تحقيق الشركة لاهدافها الاستثمارية التي تم رسمها عند اعادة هيكلة الشركة وزيادة رأسمالها.
واشار الرباح الى ان الشركة بدأت نشاطها بالمشاركة في عملية الاستحواذ على شركة جروفنر هاوس ابارتمينت المالكة لعقار جروفنر هاوس الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن بالاشتراك مع مستثمرين آخرين.
وتوقع الرباح ان تحقق الشركة من الاستثمار عائداً متوسطاً يبلغ 20 في المئة سنوياً خلال الأعوام الخمسة المقبلة.
ولفت الرباح الى ان الفوائض المالية الحالية للشركة يتم استثمارها حسب الخطة الموضوعة منذ زيادة رأس المال بين محافظ استثمارية مدارة بواسطة مديري محافظ مشهود لهم بالكفاءة والباقي يتم استثماره في ادوات سوق نقدي تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية.
وقد عقدت الشركة امس جمعيتها من اجل اضافة المادة اللازمة في النظام الأساسي التي تلزم الشركة باتباع احكام الشريعة الاسلامية في كل انشطتها.
ووافقت الجمعية على تعديل المادة 28 من النظام الأساسي وكذلك تقليل اقتطاع وتخصيص نسبة حساب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من 2 في المئة الى 1 في المئة، كما تمت اضافة نص في مادة النظام الأساسي تحت رقم 53 وتنص على انشاء هيئة للرقابة الشرعية تتكون من ثلاثة على الأقل من المتخصصين في الفقه الاسلامي وتكون مهمة هذه الهيئة هي ابداء الرأي الشرعي حول انشطة الشركة وعملياتها والتحقق من التزام الشركة بمبادئ الشريعة الاسلامية.
ويتم تعيين هيئة الرقابة الشرعية بناء على ترشيح مجلس الادارة وموافقة الجمعية العامة على هذا الترشيح، وتحقيق الهيئة الشرعية من اتباع ادارة الشركة أحكام الشريعة الاسلامية وعدم تعارض اعمال الشركة مع هذه الاحكام، والتزام الهيئة بتقديم تقرير سنوي للجمعية العامة يحوي رأيها في مدى توافق اعمال الشركة لأحكام الشريعة الاسلامية، وبيان ما لها من ملاحظات على ان يدرج تقريرها مع التقرير السنوي للشركة.


استوفينا شروط الإدراج ولا عقبات دون ذلك
أكد ضرار الرباح رداً على سؤال أحد المساهمين بخصوص ادراج «استحواذ» في السوق الكويتي ان الشركة لا توجد لديها عقبات مالية أو إدارية تمنع الشركة من الادراج، في حين ان الشركة استوفت الأوراق اللازمة لعملية الادراج، نافياً ان تدخل الشركة في حسبة الثلاث سنوات وهو القرار الجديد الذي لم يتم الاخذ به لإدراج الشركات، وان الشركة لم تتأخر في أوراق وشروط الادراج وانها تعمل بكل طاقتها لتحقيق حلم المساهمين ومتطلباتهم بخصوص الادراج في السوق الكويتي.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
28-1-2007

نافياً ما يقال عن تكبد الشركة لخسائر أثرت على سعر السهم في سوق الجت


ضرار الرباح : «استحواذ» تدرس فرصا استثمارية في أسواق المنطقة ونتائجها المالية لـ 2006 رابحة





كتب الأمير يسري:


قال الرئيسي التنفيذي لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح ان الشركة تدرس عدة فرص استثمارية في أسواق المنطقة لافتا الى أنه تم قطع شوط كبير في هذه المفاوضات لكنه تحفظ على ذكر المزيد من المعلومات لاسباب تنافسية.
واكد الرباح في تصريح خاص لـ «الوطن» ان النتائج المالية للشركة عن السنة المالية 2006 ايجابية وتتضمن أرباحاً مرضية معتبراً أن كل ما يقال عن تكبد الشركة لخسائر غير صحيح مشيراً الى أن الجمعية العمومية المقبلة ستكشف ارباح الشركة عن عام 2006.
واستبعد الرباح الربط بين هبوط سعر سهم استحواذ في سوق الجت «من مستوى 105 فلوس إلى نحو 92 الى 94 فلسا» بالنتائج المالية للشركة معتبراً أن هذا الربط غير دقيق لافتاً الى أن سعر السهم في سوق الجت يخضع لعوامل أخرى أساسها العرض والطلب وغير مرتبطة بالاداء التشغيلي للشركة.
وأكد الرباح أن استراتيجية عمل الشركة تمضي قدماً وفق ماهو مخطط متوقعاً أن يشهد عام 2007 فوز الشركة بعدة فرص استثمارية مجدية للغاية.
ولفت الرباح الى تملك استحواذ لـ %30 من مبنى جروفنر هاوس الشهير في العاصمة البريطانية لندن معتبراً ان هذا الاستثمار يعد استثماراً مجدياً سيعود بالنفع على الشركة ومساهميها.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
القبس – 23 نوفمبر 2006
20 % العائد السنوي المتوقع لعقار غروفنرهاوس
الرباح: " استحواذ" تدرس فرصا مجدية في الكويت والبحرين

قال الرئيس التنفيذي لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح أن إدارة الشركة الحالية تعمل في خطي عمل متوازيين، الأول استكمال الهيكل الإداري والتنظيمي في الشركة بما فيها العمل على وضع الإجراءات واللوائح والنظم الإدارية التي تعتبر من الأساسيات الواجب استكمالها لشركة تعتبر واحدة من اكبر الكيانات الاقتصادية في منطقة الخليج برأس مال يبلغ 250 مليون دينار كويتي. أما خط العمل الثاني فيقوم على تحقيق الشركة لأهدافها الاستثمارية التي تم رسمها عند إعادة هيكل الشركة وزيادة رأس مالها، وفي هذا الشأن فقد بدأت الشركة نشاطها بالمشاركة في عملية الاستحواذ على شركة غروفنر هاوس ابارتمينت المالكة لعقار غروفنر هاوس الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن بالاشتراك مع مستثمرين آخرين، ويتوقع أن تحقق الشركة من الاستثمار عائدا متوسطا يبلغ 20% سنويا خلال الأعوام الخمسة المقبلة.
وأعلن الرباح أن الشركة تقوم حاليا بدراسة فرصتين، إحداهما في الكويت والأخرى في البحرين، ومن شان الصفقتين في حالة الوصول إلى اتفاق بشأنهما أن تحققا قيمة مضافة للشركة.
وأضاف الرباح أن الفوائض المالية الحالية للشركة يتم استثمارها حسب الخطة الموضوعة منذ زيادة رأس المال بين محافظ استثمارية مدارة بواسطة مديري محافظ مشهود لهم بالكفاءة، والباقي يتم استثماره في أدوات سوق نقدي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وقد عقدت شركة استحواذ القابضة جمعيتها العامة غير العادية من اجل إضافة مادة في النظام الأساسي تلزم الشركة بإتباع أحكام الشريعة الإسلامية في أنشطتها كافة.




الراي العام 23 نوفمبر 2006

20 في المئة عائداً متوقعاً من الاستثمار خلال 5 أعوام مقبلة

الرباح "استحواذ" بلغت المراحل النهائية من التفاوض على فرصتين محلية وفي البحرين.

كتب حسين كمال:
أكد الرئيس التنفيذي في شركة "استحواذ القابضة" ضرار الرباح ان الشركة وصلت إلى المراحل النهائية في المفاوضات الخاصة بفرصتين استثماريتين إحداهما في الكويت والأخرى في البحرين، لافتاً إلى أنهما سيحققان قيمة للاتفاق النهائي.
وقال الرباح في تصريح صحافي عقب الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 80 في المئة، أن إدارة الشركة تعمل حاليا على خطين متوازيين الأول يختص باستكمال الهيكل الإداري والتنظيمي في الشركة بما فيها العمل على وضع الإجراءات واللوائح والنظم الإدارية والتي تعتبر من الأساسيات الواجب استكمالها لشركة تعتبر واحدة من اكبر الكيانات الاقتصادية في منطقة الخليج برأسمال يبلغ 250 مليون دينار كويتي.
وأضاف الرباح قائلاً: الخط الثاني يختص بعمل تحقيق الشركة لأهدافها الاستثمارية التي تم رسمها عند إعادة هيكلة الشركة وزيادة رأسمالها.
وأشار الرباح إلى أن الشركة بدأت نشاطها بالمشاركة في عملية الاستحواذ على شركة غروفنر هاوس ابارتمينت المالكة لعقار غروفنر هاوس الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن بالاشتراك مع مستثمرين آخرين.
وتوقع الرباح أن تحقق الشركة من الاستثمار عائداً متوسطاً يبلغ 20 في المئة سنوياً خلال الأعوام الخمسة المقبلة.
ولفت الرباح إلى أن الفوائض المالية الحالية للشركة يتم استثمارها حسب الخطة الموضوعة منذ زيادة رأس المال بين محافظ استثمارية مدارة بواسطة مديري محافظ مشهود لهم بالكفاءة والباقي يتم استثماره في أدوات سوق نقدي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وقد عقدت الشركة أمس جمعيتها من اجل إضافة المادة اللازمة في النظام الأساسي التي تلزم الشركة بإتباع أحكام الشريعة الإسلامية في كل أنشطتها.
ووافقت الجمعية على تعديل المادة 28 من النظام الأساسي وكذلك تقليل اقتطاع وتخصيص نسبة حساب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من 2 في المئة إلى 1 في المئة، كما تمت إضافة نص في مادة النظام الأساسي تحت رقم 53 وتنص على إنشاء هيئة للرقابة الشرعية تتكون من ثلاثة على الأقل من المتخصصين في الفقه الإسلامي وتكون مهمة هذه الهيئة هي إبداء الرأي الشرعي حول أنشطة الشركة وعملياتها والتحقق من التزام الشركة بمبادئ الشريعة الإسلامية.
ويتم تعيين هيئة الرقابة الشرعية بناء على ترشيح مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة على هذا الترشيح، وتحقيق الهيئة الشرعية من إتباع إدارة الشركة أحكام الشريعة الإسلامية وعدم تعارض أعمال الشركة مع هذه الأحكام، والتزام الهيئة بتقديم تقرير سنوي للجمعية العامة يحوي رأيها في مدى توافق أعمال الشركة لأحكام الشريعة الإسلامية، وبيان ما لها من ملاحظات على أن يدرج تقريرها مع التقرير السنوي للشركة.


استوفينا شروط الإدراج

ولا عقبات دون ذلك

أكد ضرار الرباح رداً على سؤال أحد المساهمين بخصوص إدراج "استحواذ" في السوق الكويتي أن الشركة لا توجد لديها عقبات مالية أو إدارية تمنع الشركة من الإدراج، في حين أن الشركة استوفت الأوراق اللازمة لعملية الإدراج، نافيا أن تدخل الشركة في حسبة الثلاث سنوات وهو القرار الجديد الذي يتم الأخذ به لإدراج الشركات، وان الشركة لم تتأخر في أوراق وشروط الإدراج وأنها تعمل بكل طاقتها لتحقيق حلم المساهمين ومتطلباتهم بخصوص الإدراج في السوق الكويتي.



الوطن – 7 نوفمبر 2006


تتفاوض حالياً مع شركائهما في المشروع للتخارج بعد العروض الجادة التي تلقتها

دار الاستثمار تدرس بيع غروفنر هاوس بأرباح مجزية

كتب الأمير يسري:
أفادت مصادر مطلعة أن شركة دار الاستثمار تلقت من خلال شركتها التابعة بارك لين بروبيرتيز- جيرس عروضا "وصفت بالجادة" من جهات أجنبية وعربية لشراء عقار جروفنر هاوس الشهير في منطقة بارك لين في قلب العاصمة البريطانية لندن والذي استحوذت عليه دار الاستثمار قبل فترة وجيزة.
وأشارت المصادر إلى أنه في ظل جدية العروض وجدواها الاستثمارية المجزية فان الدار تتفاوض حاليا مع شركائها في المشروع لبحث إمكانية التخارج وتحقيق أرباح مجزية.
يشار إلى أن شركة أديم للاستثمار هي التي قامت بترتيب صفة الاستحواذ على غروفنر هاوس بعد أن أنجزتها بسرية تامة على مدى 6 أشهر من التفاوض، حتى تم الاستحواذ لصالحها وصالح الدار وشركة استحواذ القابضة حيث أن قبيل إعلان إتمام صفقة الاستحواذ سعت أطراف عالمية منها جهات خليجية للدخول على خطط المفاوضات إلا أن أديم للاستثمار استطاعت حسم الأمر.
يذكر أن سعر سهم دار الاستثمار اقفل بنهاية تداولات الأمس مرتفعاً بـ 80 فلساً ليستقر عند مستوى 1.480 دينار بعد أن تم تداول نحو 1.7 مليون سهم بقيمة نقدية تبلغ نحو 2.5 مليون دينار عبر 124 صفقة.






الوطن – 21 أكتوبر 2006

ضرار الرباح رئيساً تنفيذياً لـ "استحواذ القابضة"



أعلنتشركةاستحواذالقابضةعننجاحهافياستقطابضرارالرباحليتولىمنصبالرئيسالتنفيذيفيالشركة. وقدعملمجلسإدارةالشركةخلالالفترةالماضيةعلىاختيارأحدالكفاءاتالكويتيةالذييمتلكخبرةماليةوإداريةطويلةليرأسالجهازالتنفيذيلإحدىأكبرالشركاتالخليجيةالعاملةفيالمنطقةوالتيتمتزيادةرأسمالهاخلالالعامالحاليليصلالى 250 مليوندينار.
يذكرأنضرارالرباحسبقأنتولىالعديدمنالمناصبالإداريةداخلوخارجدولةالكويتحيثكانيشغلقبلانضمامهلاستحواذمنصبمديرإدارةالمؤسساتوالمشاريعفيالهيئةالعامةللاستثماروالذيمنخلالهاشتركفيعضويةالعديدمنمجالسإداراتالشركاتالتيتساهمفيهاالهيئةالعامةللاستثمارسواءداخلدولةالكويتأوخارجها.
وقدتولىالرباحأيضارئاسةالعديدمنلجانتأسيسالشركاتالمساهمةالكبرىمثالالشركةالوطنيةللاتصالاتوالشركةالوطنيةلمشاريعالتكنولوجياوبنكبوبيانوغيرها.
ومنالشركاتالتيتولىفيهاالرباحعضويةمجلسالإدارة: شركةمعرضالكويتالدوليوالشركةاليمنيةالكويتيةللتنميةالعقاريةوالشركةالكويتيةلتطويرالمشروعاتالصغيرةوشركةالنقلالعاموشركةالصفاةللاستثماروالشركةالعربيةللفنادقوشركةاسمنتالكويت.
منجهتهأعربالرباحعناعتزازهبثقةمجلسإدارةشركةاستحواذالقابضةمؤكداانهاطلععلىاستراتيجيةالشركةالتيوضعهامجلسالإدارةوسيعملفيالفترةالقادمةعلىوضعوتنفيذخططالعملالتفصيليةمتوقعاًأنتصبحاستحواذخلالفترةقصيرةإحدىالشركاتالقياديةلسوقالخليجبالتعاونمعفريقهاالفنيوالإداريالذييتمدعمهحالياًبكفاءاتكويتيةوأجنبية.
وقالانالمرحلةالمقبلةستشهدالإعلانعناستراتيجيةالشركةوالعديدمنالمشاريعالتيستعملعلىتعظيمحقوقالمساهمينوفقأدواتاستثماريةغيرتقليديةبلتحملالقيمةالمضافةللشركة.







الرأي العام 21 أكتوبر 2006

ضرار الرباح رئيساً تنفيذياً

لـ "استحواذ القابضة"

أعلنت شركة استحواذ القابضة عن نجاحها في استقطاب ضرار الرباح ليتولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة.
وعمل مجلس إدارة الشركة خلال الفترة الماضية على استقطاب إحدى الكفاءات الكويتية التي تمتلك خبرة عالية وإدارية طويلة ليرأس الجهاز التنفيذي لإحدى أكبر الشركات الخليجية العاملة في المنطقة والتي تم زيادة رأسمالها خلال العام الحالي ليصل إلى 250 مليون دينار.
يذكر أن الرباح تولي العديد من المناصب المالية والاستثمارية كان آخرها مدير إدارة المؤسسات والمشاريع في الهيئة العامة للاستثمار.






القبس 16 مايو 2006


" الدار " تبيع 171 مليون سهم من " استحواذ"

ذكرت شركة دار الاستثمار أنها أتمت وشركاتها التابعة بيع 171.13 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة بمبلغ 18.82 مليون دينار محققة بذلك ربحاً قدره 1.711 مليون دينار.




القبس 21 مارس 2006


دار الاستثمار تبيع 300 مليون سهم من " استحواذ"



قالت شركة دار الاستثمار انها اتمت بيع 300 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة بمبلغ 33 مليون دينار محققة ربحاً قدره 3 ملايين دينار.




الراي العام 19 مارس 2006


ستبيع كمية أخرى وستحتفظ لنفسها بـ 10 في المائة

" دار الاستثمار" تحقق 5 ملايين دينار من صفقة بيع 500 مليون سهم في ا"استحواذ"

كتب محمد الجاموس:
علمت "الرأي العام" أن شركة دار الاستثمار باعت 500 مليون سهم من حصتها في رأسمال شركة "استحواذ" التي يبلغ رأسمالها 250 مليون دينار كويتي.
وقال مصدر مطلع أن أرباح الصفقة ستدرج في ميزانية الشركة عن الربع الأول من العام الحالي.
وبسؤاله عن الجهة التي اشترت هذه الكمية الضخمة من الأسهم رفض المصدر الإفصاح عن الجهة أو الجهات الشارية واكتفى بالقول أنهم مستثمرون إستراتيجيون من الكويت والسعودية والإمارات المتحدة والبحرين مشيراً إلى أن قيمة الصفقة تبلغ نحو 50 مليون دينار كويتي، بقيمة 110 فلوس للسهم الواحد.
ويذكر أن "دار الاستثمار" تملك 50 في المائة من رأسمال شركة استحواذ أي ما يعادل 125 مليون دينار كويتي وتراجعت هذه الحصة إلى 30 في المئة.
ولفت المصدر إلى أن "دار الاستثمار" ستبيع كمية أخرى من حصتها وستحتفظ بنسبة 10 في المائة من إجمالي رأس مال الشركة أي ما يعادل 25 مليون دينار كويتي. وكانت الشركة أعلنت أخيراً أنها نجحت في إتمام عملية الاكتتاب في أسهم شركة استحواذ.





القبس 15 مارس 2006


الدار: غطينا "استحواذ" بـ 250 مليون دينار.

قالت شركة دار الاستثمار انه قد تمت تغطية رأس مال شركة استحواذ القابضة ليصل إلى 250 مليون دينار، وذلك بنسبة 50 في المائة لدار الاستثمار و50 في المائة لمستثمرين استراتيجيين.
وأشارت دار الاستثمار في بيان لها إلى أنها ستقوم والمستثمرون الآخرون بعرض لبيع حصة تقدر بملياري سهم من أسهم شركة الاستحواذ القابضة إلى مستثمرين استراتيجيين آخرين.



الراي العام 15 مارس 2006


عرض ملياري سهم لمستثمرين جدد

تغطية زيادة رأسمال
"استحواذ" إلى 250 مليون دينار.

أعلنت شركة دار الاستثمار عن تغطية زيادة رأسمال شركة استحواذ القابضة ليصل إلى 250 مليون دينار بنسبة 50 في المائة لشركة دار الاستثمار و50 في المائة لمستثمرين استراتيجيين آخرين.
وأوضحت "الدار" أنها ستقوم والمستثمرون الآخرون بعرض ملياري سهم من أسهم استحواذ القابضة إلى مستثمرين استراتيجيين جدد، مشيرة إلى أن "الدار" أوكلت مهمة ترتيب عرض البيع إلى شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية التابعة لها.



الراي العام 18 فبراير 2006


الطلبات المقدمة لاكتتاب "استحواذ" غطت ما يقارب الـ 70 في المئة ... واتفاق وكلاء البيع على مقر واحد

كتب علاء السمان:
أكدت مصادر مقربة من شركة "دار الاستثمار" أن عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة "استحواذ" التابعة لها تشهد إقبالاً كبيراً من الأوساط الاستثمارية في السوق المحلي وقالت المصادر أن الشركة طلبت أخيراً دمج الجهتين اللتين تتلقيان طلبات الاكتتاب وتقوم بدور وكيل البيع في مقر واحد بهدف حصر عدد الطلبات المقدمة، وهما آدام وأديم للاستثمار.
وأفادت المصادر أن النسبة المتوقع تغطيتها حتى الآن تقارب الـ "70" في المئة من رأسمال الشركة البالغ 250 مليون دينار كويتي.
وقالت المصادر أن عملية الاكتتاب شهدت خلال الأيام الأخيرة قبل التوقف لمدة أسبوع تم فيها حصر تقريبي للطلبات إقبالاً من شركات ومؤسسات محلية تسعى للمساهمة في الشركة.
يذكر أن شركة دار الاستثمار تتملك شبكة كبيرة من الشركات المحلية منها استثماري وخدمي وعقاري وغيرها.
وسبق وأن نجحت في تغطية رأسمال أو كياناً البالغ 250 مليون دينار والتي ستوجه للاستثمار في دبي وستكون باكورة استثماراتها مشروع قارات العام "مشروع استراليا"
وتجدر الإشارة إلى أن الدار تتجه لإدراج أو كياناً خلال العام الحالي واستحواذ بعد عام من الآن وبعد أن تقوم بتدشين مشروعاتها التي بدأت الشركة الأم في وضع تصورات لها.
يذكر أن استحواذ ستتوجه لشراء شركات ودمج أخرى والاستحواذ على شركات بالكامل.




الراي العام 25 ديسمبر 2005


لصالحها وصالح شركة رحال اللوجستية التابعة لـ "دار الاستثمار"

"أديم" تعلن نجاحها في إتمام ترتيب شراء حصة 45 في المئة من "غلف كرافت" الإماراتية

الصالح: خطوة إستراتيجية لتعزيز أنشطة "أديم" و "دار الاستثمار" في دول المنطقة.
المسلم: خطوة باتجاه تحول "دار الاستثمار" الى شركة مالية كبرى تتملك شركات في كل القطاعات المهمة.
الشعالي: الشراكة ستسمح بتوسع غلف كرافت صناعياً وجغرافياً.
الرومي: هدفنا استكمال خدمات "رحال" اللوجستية البحرية وصولاً إلى شبكة متكاملة.

كتب محمد الجاموس:
اضافت شركة دار الاستثمار حلقة جديدة ضمن سلسلة حلقات الخدمات المتنوعة التي تقدمها، وذلك باستحواذها (من خلال إحدى شركات التابعة وهي شركة رحال اللوجستية) على حصة مؤثرة نسبتها 45 في المئة من أسهم شركة غلف كرافت وهي شركة إماراتية متخصصة في صناعة القوارب واليخوت.
وقد قادت شركة أديم للاستثمار (وهي إحدى شركات إيفاد القابضة) ورتبت بنجاح عملية الشراء لصالحها شركة رحال اللوجستية التي تمتلك فيها دار الاستثمار حصة 30 في المئة تقريباً.
وكشف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة أديم للاستثمار مصطفى الصالح خلال مؤتمر صحافي عقد أمس للإعلان عن هذه الشراكة الإستراتيجية بين الأطراف المشار إليها انه سيتم بعد هذه الخطوة زيادة رأسمال شركة غلف كرافت من نحو 50 مليون دولار أميركي إلى نحو 300 مليون دولار لتغطية مشاريع الشركة التوسعية (صناعياً وجغرافياً) خلال الفترة المقبلة.
وحضر المؤتمر الصحافي الذي أقيم في فندق شيراتون الكويت أمس كل من رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم ورئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة رحال اللوجستية خالد الرومي، ومن الإمارات (عبر الأقمار الصناعية) شارك في المؤتمر الصحافي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة غلف كرافت محمد حسين الشعالي، ومدير العمليات في الشركة، حشد من كبار المسئولين والمديرين التنفيذيين في مجموعة شركات دار الاستثمار وشركة أديم للاستثمار.
وتعتبر شركة غلف كرافت شركة رائدة في مضمار تصنيع القوارب واليخوت وتسويقها في دول الخليج وبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكل من استراليا والولايات المتحدة الامريكية وأوربا وغيرها من الأقطار الأخرى، وقد استطاعت غلف كرافت تعزيز وجودها وتأسيس اسم لامع في الأسواق الدولية مسجلة نموا سنوياً متصاعداً خلال السنتين الماضيتين بنسبة 20 في المائة.
واعتبر مصطفى الصالح عملية الشراء هذه أنها خطوة إستراتيجية رائدة في سبيل تعزيز أنشطة شركة أديم ورحال ومجموعة شركات الدار في دول المنطقة خاصة في الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى تجربة الشركة المميزة مع شركة دار الاستثمار في مشروع (اوكيانا- جزيرة استراليا ضمن جزر العالم في دبي).
ولفت إلى أن هذا التحالف الاستراتيجي بين أديم ودار الاستثمار وغلف كرافت يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج الذي يعقد بين شركات خليجية لاسيما في القطاع الصناعي مضيفاً أن الخطط أعدت لإدراج شركة غلف كرافت في الأسواق المالية الإقليمية في غضون 12 – 15 شهراً، بعد الحصول على الموافقات.
ونوه الصالح انه في ضوء الأصول المتبقة في سوق الكويت للأوراق المالية سيتم الإفصاح عن ملكية الدار في شركة غلف كرافت بعد ان يوقع المساهمون في الشركة على الموافقة على شراء الحصة المخصصة في العقد، مشيراً الى انه خلال اليومين القادمين سيتم استكمال توقيع العقد الخاص بهذه العملية.
من جهته قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة جلف كرافت محمد بن حسين الشعالي خلال المؤتمر الصحافي الذي شارك فيه من خلال الأقمار الصناعية ان الهدف من هذه الشراكة الإستراتيجية هو التوسع في أعمال الشركة التي تتحكم بنحو 50 في المئة من حجم السوق الخليجي مضيفاً ان الشركة سيكون بمقدورها توسيع رقعة انتشارها وموزعيها في العالم والذين يبلغون حالياً نحو 40 موزعاً حول العالم.
وأضاف أن الشركة تستطيع أيضا تطوير منتجاتها إذ أن الشركة تستورد حاليا من المصانع المتخصصة في صناعة القوارب عالمياً مكونات القارب ولكن بعد التوسع مع شركاء جدد فإنها تستطيع أن تطور صناعة القوارب بحيث تصنع قوارب ويخوتا بكامل مكوناتها الخارجية والداخلية من خلال التوسع في إنشاء المصانع المتعددة في المنطقة.
وبين الشعالي أن الشركة بصدد صناعة نحو 1500 قارب لمشروع أو كيانا ضمن جزر العالم في دبي، الأمر الذي يشير إلى أن الشركة بحاجة إلى توسيع طاقتها الإنتاجية التي تصل حالياً سنوياً نحو 300 قارب مقدرا حجم السوق المحلي بنحو 250 مليون دولار وتوقع أن يتضاعف حجم هذا السوق خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأشار إلى أن شركة غلف كرافت موجودة في السوق الخليجي منذ نحو 25 سنة وهي تعد من ضمن الـ 15 شركة الأولى في العالم في صناعة القوارب واليخوت لافتاً إلى أن 70 في المائة من إنتاج الشركة يصدر إلى الأسواق الخارجية.
أما رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة رحال اللوجستية خالد الرومي فقد أعرب، عن اعتزازه بهذه الشراكة مع شركة غلف كرافت، مبيناً ان هذه الشراكة تأتي في سياق خطط شركة رحال اللوجستية الرامية الى التوسع الانتشار الإقليمي في خدمات النقل البري والبحري والجوي وفي قطاع الخدمات اللوجستية والنقل والتخزين والتوزيع.
وأضاف إن هذه الشراكة تعد الخطوة الأولى ستتبعها خطوات أخرى في إطار الخدمات اللوجستية البحرية التي تشتمل على الفيري (ferry) والتاكسي والباص البحري لتأليف شبكة مواصلات متكاملة.
من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم انه يشعر بالفرح لان هناك تكاملا يحصل عبر الحدود وأوضح ان عملية تملك إحدى شركات دار الاستثمار التابعة في شركة غلف كرافت تعتبر تعزيزاً لإستراتيجية شركة دار الاستثمار الرامية إلى التحول إلى شركة استثمارية مالية كبيرة تمتلك العديد من الشركات التي تعمل في جميع القطاعات الاقتصادية المهمة تمثل ذراعها الرئيسية في تلك القطاعات ومنها قطاع الخدمات الصناعية واللوجستية وتتمثل في ضم كل من شركة رحال اللوجستية ولودراير وغلف كرافت إلى المجموعة، منوها بان دار الاستثمار ستواصل السير قدما في تطبيق إستراتيجية التوسع وفي تنويع خدماتها ووجودها الجغرافي في خلال تعزيز أنشطة مجموعة شركاتها في قطاع اختصاصي مع الحفاظ على التناغم والانسجام فيما بينها ضمن مظلة المجموعة.
وأفاد عدنان المسلم بأنه في إطار تطبيق سياسة التنوع في الخدمات تعهد شركة دار الاستثمار إلى تقييم المشاريع المطروحة في قطاعات التكنولوجيا والاتصالات والعلاج والرعاية الصحية والطاقة والتعدين والزراعة والغذاء، مؤكداً ان هذا التحول الناجح يهدف إلى إيجاد كيان استثماري ومالي إسلامي ضخم سيجد مزيجاً متنوعاً من الأنشطة وهو هدف جرى الإعداد لتحقيقه منذ سنين عديدة لجعل دار الاستثمار نموذجاً مصغراً لشركة جنرال إلكتريك في دول مجلس التعاون الخليجي، ومضى قائلا ان من العوامل التي تبعث على الطمأنينة لدى شركة دار الاستثمار أن نموذج جنرال إلكتريك قد تم اختياره عالمياً وبشكل ناجح، مشدداً على ان الشركة ستخوض هذا التحدي إيمانا منها بان العالم بحد ذاته في تغيير دائم.
وشدد عدنان المسلم على ان استحواذ دار الاستثمار على شركات أخرى لا يتم من اجل الاستحواذ، بل أنها تقوم بشراء شركات وتؤسس شركات وتتملك حصصا في شركات أخرى من أموالها الخاصة، واعتبر التحالف مع شركة غولف كرافت وأديم للاستثمار انه تكامل وليس استحواذاً.
وقال النجاح لا يعتمد على الماضي، بل على استغلال دروس لتمكين الشركة من الحاضر ونجاحها في المستقبل.


هدف " استحواذ" تملك وتأسيس

شركات ... وليس بنك بوبيان

قال عدنان المسلم رداً على سؤال ان دار الاستثمار ليس هدفها تملك بنك بوبيان الإسلامي حين أسست شركة استحواذ برأس مال 250 مليون دينار كويتي، مبيناً ان الشركة حين تريد تأسيس شركة يكون هدفها تحقيق عوائد جيدة للمساهمين، وقضية الاستحواذ على بنك مثل بنك بوبيان ليست مجزية على المدى القصير.
وأضاف "أننا نتحدث عن المستقبل حيث أن شركة استحواذ سيكون المجال كبيراً أمامها لشراء شركات أو دمج شركات أو الاستحواذ على شركات.
وتحدث المسلم عن تحالفات للشركات في البحرين والإمارات والسعودية وهناك مباحثات لتحالفات أخرى في أماكن أخرى (لم يشر إليها)
وأضاف رداً على سؤال أن التحالف مع شركات عالمية غير موجود لكن الأمر سيختلف بعد أن تفتح دول الخليج العربي أسواقها للشركات العالمية حيث سيكون لهذه الشركات الفرصة للبحث عن شريك محلي كما ان الشركات المحلية ستكون مهتمة بالتحالف مع شركات عالمية.


صدور شهادات الملكية

في " أوكياناً"

أعلن مصطفى الصالح في سياق حديثة عن الشراكة الإستراتيجية بين دار الاستثمار وأديم للاستثمار وغلف كرافت والدور الذي سيلعبه مشروع اوكيانا في دبي، إنه تم اليوم (أمس) إصدار شهادات الملكية في أسهم شركة أوكيانا.
وعلق عدنان المسلم على ذلك بالقول ان مسألة إصدار شهادات الملكية باتت واحدة من التحديات الكبيرة، حيث كثير من الناس كان يعتقد ان لا أحد سيقبل على الاكتتاب في شركة رأس مالها ربع مليار دينار كويتي، لكن ما حصل العكس وهو أن المبلغ تمت تغطيته في الأيام الأولى من فترة الاكتتاب.




الوطن 24 ديسمبر 2005


تضم تحت لوائها 14 شركة قائمة

دار الاستثمار تطرح قريباً شركة
" الاستحواذ القابضة" برأسمال 250 مليون دينار.



أكدت مصادر "الوطن" أن شركة دار الاستثمار انتهت من ترتيب أوراقها بخصوص الإعلان عن إحدى شركاتها الجديدة قريبا التي ستطرح للاكتتاب في الكويت وفي الدول الخليجية.
وأوضحت أن شركة الدار سوف تبدأ قريباً في طرح أسهم شركة "الاستحواذ القابضة" برأسمال 250 مليون دينار.
وأضاف المصادر أن شركة الاستحواذ الجديدة ستضم تحت لوائها 14 شركة عاملة وموجودة فعلياً في الكويت وتعمل في كافة القطاعات والأنشطة.
وأشارت إلى أن شركة الاستحواذ القابضة سيندرج تحتها أيضا شركات نشطة ستدرج في سوق الكويت للأوراق المالية في العام 2006 ، 2007 وهي شركات قائمة ولديها أرباح تشغيلية فعلية.
واختتمت المصادر أن شركة الاستحواذ القابضة بعد تأسيسها ستقوم دار الاستثمار بإدراجها في العام 2007 وخاصة أنها ستضم العديد من الشركات ذات رؤوس الأموال المستوفية لشروط الإدراج.




القبس 17 ديسمبر 2005


دار الاستثمار تستعد لإطلاق "استحواذ"

برأس مال 250 مليون دينار

كتب محمد شعبان:
كشف مصدر مالي استثماري لـ "القبس" عن ان شركة دار الاستثمار تحضر لإطلاق شركة اسمها "استحواذ" برأس مال 250 مليون دينار كويتي.
وقال المصدر: أن شركة استحواذ لن تكون مجرد شركة محلية، بل ستكون شركة ذات قاعدة محلية وتوجهات إقليمية وعالمية.
وتستعد "الدار" لإطلاق الشركة قريباً بسعر 105 فلوس أو 110 فلوس للسهم شاملة مصاريف الإصدار والتأسيس.
وكشفت مصادر متابعة عن أن "الدار" نجحت في جذب مساهمات إقليمية من عدد من كبار المستثمرين والمؤسسات الإقليمية للاكتتاب في رأس مال الشركة.
وأوضحت المصادر انه رغم كبر رأس المال، فان حجم الإصدار الذي يخصص للسوق الكويتي بين مؤسسات وأفراد سيكون محددا وسيسوق في اكتتاب خاص جداً، بحسب قول المصادر.
وستتملك شركة استحواذ عدداً من الملكيات الإستراتيجية لدى "الدار" سواء في الداخل أو الخارج، إضافة إلى بعض الشركات غير المدرجة التي ستدرج حديثاً في البورصة أوائل العام المقبل تقريباً
كما ستتملك بعضا من سلسلة الشركات التابعة التي أسستها "الدار" خلال الأشهر أو السنوات الماضية.
تجدر الإشارة إلى أن شركة دار الاستثمار كانت أطلقت "اوكيانا" برأس مال 250 مليون دينار، وتمت تغطيتها بالكامل في اكتتاب ناجح لتشمل "قارة استراليا" في مشروع جزر العالم في دبي.
وتشير المصادر إلى أن شركة إيفاد القابضة ستسهم بحصة إستراتيجية في رأس مال "استحواذ"
حيث كانت ساهمت بنحو 100 مليون دينار من رأس مال "أوكيانا" وذلك بالتعاون مع شركة صواف العقارية.
ومن المنتظر أن تقوم الشركة بشراء شركات خارج السوق ودمجها وإعادة تأهيلها ودعمها لتكون كياناً قوياً ومنتجاً.




...وتتفاوض لشراء شركة غلف كرافت لليخوت

كتب محمد البغلي:
علمت "القبس" أن شركة دار الاستثمار تجري مفاوضات مع عدد من المستثمرين لشراء حصتهم في شركة غلف كرافت لليخوت في دولة الامارات العربية المتحدة والتي ترتبط بعمليات تصنيع وتصميم اليخوت في مناطق متنوعة حول العالم خصوصاً أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.
وقال مصدر مطلع أن هذه الصفقة التي دخلت مرحلة التفاوض النهائي، تهدف إلى تملك شركة الدار بمجموعة من شركات وخدمات بالأثرياء ورجال الأعمال حيث بينت دراسات مستقلة وجود طلب متنام على مثل هذه الخدمات في منطقة الشرق الأوسط لا سيما دول الخليج مشيراً إلى أن دار الاستثمار تجري مباحثات ودراسات لمعرفة اتجاه هذا السوق وبالتالي الولوج فيه إذا توافرت الفرصة المناسبة.



إعلانات البورصة بشركة استحواذ القابضة
خلال الفترة من مارس 2006 حتى مايو 2006



الموضوع

التاريخ
م


الدار تحقق 107 مليون د.ك من بيع 171 مليون سهم إضافي من استحواذ بـ 19 مليون د.ك
15/5/2006

1.

وقف التداول باسهم الدار للإعلانات عن إتمام بيع حصة إضافية من استحواذ 15/5/2006
2.


الدار تحقق 3 مليون د.ك نتيجة بيع 300 مليون سهم إضافي من استحواذ بـ 33 مليون د.ك
20/3/2006

3.الدار تحقق 5 مليون د.ك نتيجة بيع 500 مليون سهم من استحواذ ب 55 مليون د.ك 19/3/20064.إيضاح من الدار بخصوص زيادة رأسمال شركة استحواذ14/3/20065.

15/05/2006
إعــــــلان


الدار تحقق 107 مليون د.ك من بيع 171 مليون سهم إضافي من استحواذ بت 19 مليون د.ك
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية، عطفا على إعلانه السابق بتاريخ 20/3/2006، والخاص بقيام شركة دار الاستثمار ببيع حصة من أسهم شركة استحواذ القابضة، انه قد ورد إليه الآن من الشركة ما يلي:
لقد أتمت الشركة وشركاتها التابعة بيع عدد 171.130.000 سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة بمبلغ قدره 18.824.300 د.ك (ثمانية عشر مليونا وثمانمائة وأربعة وعشرون ألفا وثلاثمائة دينار كويتي) محققة بذلك ربحا قدره 1.711.300 د.ك مليون وسبعمائة واحد عشر ألفا وثلاثمائة دينار كويتي.
وسوف تقوم الشركة بموافاة إدارة السوق في حالة إتمام آية عملية بيع إضافية لأسهم شركة استحواذ القابضة المملوكة لها وعليه. سوف تعاد الشركة إلى التداول بعد عشرة دقائق من نزول الإعلان.






15/05/2006
إعـــــلان

وقف التداول باسهم الدار للإعلانات عن إتمام بيع حصة إضافية من استحواذ

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه قد تم وقف التداول باسهم شركة دار الاستثمار، وذلك لحين الإعلان عن إتمام صفقة بيع حصة إضافية من شركة استحواذ القابضة.





20/03/2006
إعـــــلان
الدار تحقق 3 مليون د.ك نتيجة بيع 300 مليون سهم إضافي من استحواذ بـ 33 مليون د.ك

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية، عطفا على إعلانه السابق أمس الأحد 19/3/2005، والخاص بقيام شركة دار الاستثمار ببيع عدد 500 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة، وعزمها بيع 500 مليون سهم إضافي، وانه قد ورد الهي الآن من الشركة ما يلي:
لقد أتمت الشركة وشركاتها التابعة بيع عدد 300 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة، بمبلغ إجمالي قدره 33 مليون د.ك (ثلاثة وثلاثون مليون دينار كويتي)، محققة ربحا قدره 3 مليون د.ك (ثلاثة ملايين دينار كويتي) وسوف تقوم الشركة بموافاة إدارة السوق في حال إتمام أي عملية بيع إضافية وعليه سوف تعاد الشركة إلى التداول بعد عشرة دقائق من نزول الإعلان.






20/03/2006
إعـــلان

وقف التداول باسهم الدار للإعلانات عن إتمام بيع حصة إضافية من استحواذ

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه قد تم وقف التداول باسهم شركة دار الاستثمار، وذلك لحين الإعلان عن إتمام صفقة بيع حصة إضافية من شركة استحواذ القابضة.





19/03/2006
إعــــلان
الدار تحقق 5 مليون د.ك نتيجة بيع 500 مليون سهم إضافي من استحواذ بـ 55 مليون د.ك

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية، عطفا على إعلانه السابق أمس الأحد 14/3/2006، والخاص بعزم شركة دار الاستثمار ومستثمرين آخرين عرض بيع حصة من أسهم شركة استحواذ القابضة، إلى مستثمرين استراتيجيين جدد، أن شركة دار الاستثمار قد أفادت بما يليك
لقد أتمت الشركة وشركاتها التابعة بيع عدد 500 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة، بمبلغ إجمالي قدره 55 مليون د.ك (خمسة وخمسون مليون دينار كويتي)، محققة ربحا قدره 5 مليون د.ك (خمسة ملايين دينار كويتي) أن الحصة الإضافية المزمع بيعها من قبل شركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة فلي شركة استحواذ القابضة، تقدر بعدد 500 مليون سهم إضافي.
وسوف تقوم الشركة بموافاة إدارة السوق في حال إتمام أي عملية بيع إضافية.







14/03/2006
إعـــــلان
إيضاح من الدار بخصوص زيادة رأسمال شركة استحواذ
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة دار الاستثمار قد أفادت بما يلي:
1-لقد تمت تغطية زيادة رأسمال شركة استحواذ القابضة ليصل إلى 250 مليون د.ك مائتين وخمسين مليون دينار كويتي بنسبة 50 بالمائة لشركة دار الاستثمار و50% لمستثمرين استراتيجيين آخرين.
2-سوف تقوم شركة دار الاستثمار والمستثمرون الآخرون بعرض لبيع تقدر بعدد 2 مليون سهم من أسهم شركة استحواذ القابضة إلى مستثمرين استراتيجيين جدد.
وقد أوكلت شركة دار الاستثمار مهمة ترتيب عرض البيع هذا إلى شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية (شركة تابعة لشركة دار الاستثمار)
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
28-4-2007

مليون دينار صافي أرباح 2006. الرباح: 'استحواذ' حققت نتائج قياسية بعد إعادة الهيكلة وزيادة رأس المال



28/04/2007 تركيز على فتح قنوات استثمارية خارج المنطقة

اعلنت شركة استحواذ القابضة انها حققت نتائج مالية قياسية خلال الفترة الزمنية الوجيزة التي أعقبت إعادة هيكلة أنشطتها وزيادة رأس المال إلى 250 مليون دينار التي تمت مع بداية النصف الثاني من عام 2006، حيث ارتفعت موجوداتها لتصل إلى 262.7 مليون دينار، كما ارتفعت حقوق المساهمين لتصل إلى 260 مليون دينار كويتي وحققت الشركة 17.8 مليون دينار كصافي ربح، 'لتعكس بذلك نجاح إدارة الشركة في تحقيق الأهداف التي حددتها الشركة عند إقرار إعادة هيكلتها وزيادة رأس مالها'.
الرباح
قال ضرار الرباح الرئيس التنفيذي لشركة استحواذ القابضة، ان الشركة بدأت في تنفيذ رؤيتها الإستراتيجية الجديدة تحديدا في منتصف عام 2006 عندما تمت إعادة هيكلة أنشطتها وزيادة رأسمالها إلى 250 مليون دينار كويتي 'لتصبح أحد أكبر الكيانات الاقتصادية الواعدة في المنطقة مما يمكنها من القيام بعمليات الاستحواذ ودمج الشركات مع التركيز على الشركات الواعدة المؤهلة للإدراج في الأسواق المالية في الأجل القصير أو خلال 3 سنوات أو أكثر في دول مجلس التعاون الخليجي مع التوسع إلى الأسواق الأوروبية والأميركية لتنويع الاستثمارات قطاعيا وجغرافيا من أجل توزيع المخاطر وتحقيق أعلى العوائد من خلال تعظيم قيم تلك الشركات حين إدراجها بالأسواق المالية. كما تتضمن إستراتيجية الشركة القيام بعمليات الاستحواذ على الشركات المتعثرة والشركات العائلية وإعادة هيكلتها، أو دمجها مع شركات أخرى، أو زيادة رأس مالها وتقديم الدعم المالي لها وزيادة ربحيتها تمهيدا لإدراجها في الأسواق المالية'.
واضاف: انتهجت الشركة تلك الإستراتيجية بقيامها بعملية الاستحواذ على نسبة مؤثرة من شركة جروفنر هاوس ابرتمنت Grosvenor House Apartment في قلب العاصمة البريطانية لندن في صفقة مميزة تضمن لها عوائد ممتازة على الاستثمار خلال الأعوام القادمة يتوقع الا تقل في المتوسط عن 20% سنويا.
كذلك تتضمن موجودات الشركة حصصا مؤثرة في بعض المؤسسات المالية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية التي يتوقع لها أن تحقق نتائج ممتازة وعوائد للشركة في الأجل القصير والمتوسط.
وأضاف الرباح إلى أن الشركة اجتهدت خلال الفترة القصيرة الماضية بعد زيادة رأس مالها بالتركيز على إعداد السياسات الاستثمارية والمالية و اللوائح الداخلية المنظمة لأنشطة الشركة وعملياتها، بالإضافة إلى جذب الخبرات والكفاءات المهنية التي تضمن نجاح الشركة في تنفيذ إستراتيجيتها.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
28-4-2007

تركز على عمليات الاستحواذ ودمج الشركات
استحواذ القابضة ترفع أرباحها في 2006 إلى 17.8 مليون دينار


حققت الشركة نتائج مالية قياسية خلال الفترة الزمنية الوجيزة التي أعقبت اعادة هيكلة أنشطة الشركة وزيادة رأس المال الى 250 مليون دينار كويتي والتي تمت مع بداية النصف الثاني من عام 2006، حيث ارتفعت موجوداتها لتصل الى 262.7 مليون دينار. كما ارتفعت حقوق المساهمين لتصل الى 260 مليون دينار كويتي وحققت الشركة 17.8 مليون دينار كصافي ربح. لتعكس بذلك نجاح ادارة الشركة في تحقيق الأهداف التي حددتها الشركة عند اقرار اعادة هيكلتها وزيادة رأس مالها.
وأشار الرئيس التنفيذي لشركة استحواذ القابضة ضرار الرباح في مجال تعليقه على البيانات المالية، أن الشركة بدأت في تنفيذ رؤيتها الاستراتيجية الجديدة تحديدا في منتصف عام 2006 عندماً تمت اعادة هيكلة أنشطتها وزيادة رأسمالها الى 250 مليون دينار لتصبح أحد أكبر الكيانات الاقتصادية الواعدة في المنطقة مما يمكنها من القيام بعمليات الاستحواذ ودمج الشركات مع التركيز على الشركات الواعدة المؤهلة للادراج في الأسواق المالية في الأجل القصير أو خلال 3 سنوات أو أكثر في دول مجلس التعاون الخليجي مع التوسع الى الأسواق الأوروبية والأمريكية لتنويع الاستثمارات قطاعياً وجغرافيا من أجل توزيع المخاطر وتحقيق أعلى العوائد من خلال تعظيم قيم تلك الشركات حين ادراجها بالأسواق المالية. كما تتضمن استراتيجية الشركة القيام بعمليات الاستحواذ على الشركات المتعثرة والشركات العائلية واعادة هيكلتها، أو دمجها مع شركات أخرى، أو زيادة رأس مالها وتقديم الدعم المالي لها وزيادة ربحيتها تمهيداً لادراجها في الأسواق المالية.
وقد انتهجت الشركة تلك الاستراتيجية بقيامها بعملية الاستحواذ على نسبة مؤثرة من شركة جروفنر هاوس ابرتمنت (Grosvenor House Apartment) في قلب العاصمة البريطانية لندن في صفقة مميزة تضمن لها عوائد ممتازة على الاستثمار خلال الأعوام القادمة يتوقع الا تقل في المتوسط عن %20 سنوياً.
كذلك تتضمن حاليا موجودات الشركة حصصا مؤثرة في بعض المؤسسات المالية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والتي يتوقع لها أن تحقق نتائج ممتازة وعوائد للشركة في الأجل القصير والمتوسط.
وأضاف الرباح الى أن الشركة اجتهدت خلال الفترة القصيرة الماضية بعد زيادة رأس مالها بالتركيز على اعداد السياسات الاستثمارية والمالية واللوائح الداخلية المنظمة لأنشطة الشركة وعملياتها، بالاضافة الى جذب الخبرات والكفاءات المهنية التي تضمن نجاح الشركة في تنفيذ استراتيجيتها.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
5-5-2007

القبس' تحاور رئيس المديرين التنفيذيين في شركة استحواذ القابضة الرباح: فورة الاكتتاب انتهت.. وحلت الاستحواذات عدد القراء: 202 ضرار الرباح

05/05/2007 أجرى الحوار: محسن السيد
يوصف بأنه 'مهندس' اكتتابات الهيئة العامة للاستثمار، وهمزة الوصل التي ربطبت لفترات طويلة الهيئة بالقطاع الخاص.. الوطنية للاتصالات، بنك بوبيان، الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، الوطنية للاوفست.. لا تكاد تذكر ايا من هذه الشركات الا ويذكر مرادفا لها اسم ضرار الرباح، الذي ترأس لجان تأسيس هذه الشركات إبان عمله في هيئة الاستثمار.
بعد 24 عاما قضاها في هيئة الاستثمار، التي لايزال يعتبرها مدرسته الاولى، انتقل الرباح لينضم لصف القطاع الخاص رئيسا للمديرين التنفيذيين في شركة استحواذ القابضة، وبعد ان رأى الصورة من الداخل يقول الرباح: للأسف القطاع الخاص مغبون في موطنه ومكرم من الخارج، لذلك 'تغرد' شركاتنا في أسواق خليجية وعربية.
ويؤكد ضرار الرباح في حوار مع 'القبس' ان التهافت على الاكتتابات في الشركات الجديدة على غرار ما حدث في بنك الريان القطري، فورة انتهت للابد ولن تعود.. وحلت الآن فورة الاستحواذات.
يرى الرباح في حواره ان بورصة الكويت تفتقد الهوية الواضحة، فهي ليست جهة حكومية، لكنا بعقلية حكومية، ولا هي شركة خاصة شأن اسواق الاسهم المتطورة، ويرى كذلك قصورا كبيرا في الانظمة والتشريعات التي تحكم تعاملات سوق الكويت للاوراق المالية 'بما لا ينسجم مطلقا مع هذه القناة التي تحتضن اموال البشر'، مشيرا في الوقت نفسه الى ان بعض بنود اشتراطات الادراج الجديدة تخضع الموافقة على الشركات الجديدة لأهواء شخصية (..).
يبدي الرباح استغرابه من اصرار هيئة الاستثمار على الاحتفاظ بمساهماتها في الشركات رغم الظروف الحالية الاكثر من مؤاتية للبيع، متسائلا: ماذا تنتظر الهيئة، هل ستطرح هذه المساهمات عندما تكون مضطرة لذلك؟
يرصد الرباح خللا اساسيا في طبيعة العلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص.
ان القطاع الخاص لدينا أكثر تطورا من الحكومة وكلما يزداد الخلل بين طرفي المعادلة تتعمق المشكلة.. يقول ان الحكومة تسيء الظن في القطاع الخاص وانه دائما يتربح على حسابها، لذك منعت عنه مشاريع ال B.O.T واعتبرتها معجزة الشفاء الحكومية لللقطاع الخاص.. فهي جرت الشركات لاسواق اخرى.. وهنا نص الحوار:
بين الحين والآخر تتعرض البورصة لاختبار يتضح على اثره القصور البين في التشريعات التي تحكم تعاملات السوق ولعل التداولات المليارية التي تمت اخيرا على سهم mtc دليل على ذلك، كيف ترى مستوى التشريعات الحالية؟
- على ذكر التداولات الكثيفة وغير المسبوقة التي تمت على سهم mtc لنتخيل لو ان ترتيبا آخر لمحفظة في شركة اخرى دينارية (سعرها فوق الدينار) تم في اليوم نفسه، ماذا كانت ستفعل ادارة السوق.. وهل كان سيطبق 'سيستم' البورصة كل هذه التعاملات، حتما كان سيتوقف.. انا لا ارى ان هناك خللا في الانظمة والتشريعات الحالية، وانما اؤكد، ويتفق الكثيرون معي، ان هذه الانظمة والتشريعات القائمة لا تواكب التطورات ولا تنسجم على الاطلاق مع ما وصل اليه سوق الاسهم المحلي، ومستوى التعاملات والشركات المدرجة فيه.. العقلية الحكومية واسلوب الادارة الحكومي هما المسيطران والمسيران لخطى السوق، فلجنة السوق، الجهة الاعلى في سوق الكويت للاوراق المالية، تمثل بشكل اساسي، والاكثرية فيها للجهات الحكومية على حساب ممثلي القطاع الخاص وليس هناك عدالة في تمثيل الاعضاء فيها.. الأمن والتشريعات الحالية ليسا في مستوى ال 181 شركة المدرجة حاليا، وليسا في مستوى ما يحدث في السوق من صفقات قياسية وما سيحدث من صفقات ربما تكون خيالية، كيف اذن سيكون الحال اذا وصلنا الى 300 شركة مدرجة، فيما التشريعات على حالها، الامر هنا يتعلق باموال مستثمرين يضعون مدخراتهم في هذه القناة الاستثمارية الاساسية، وبالتالي الشفافية ثم الشفافية وبدرجة 100%، الامر لا يحتمل التجزئة، هل يتقبل احد وقوع مثل هذه التصرفات من احد البنوك التي تستقبل وتحافظ على ودائع العملاء، أليس في البورصة ايضا اموال بشر مثل البنوك ينبغي الحفاظ عليها؟، للاسف هناك احداث واضحة وبينة تقع بين فترة واخرى وتتكرر دون ان تلتفت اليها ادارة البورصة. نرى ونتابع اسهما تصعد بالحد الاعلى لاربعة ايام متتالية ثم تعود للتراجع.
هذا يعني ان ثمة إشاعة او معلومة ما على هذا السهم وراء هذا التداول النشط يعلمها البعض دون الاخرين، كذلك ما زلنا نعاني من موضوع تسرب المعلومات، فالمقربون من مراكز المعلومة يظفرون بها قبل غيرهم.. لكل ذلك درءا لما يمكن ان يقع في المستقبل، فإن التشريعات الحالية تحتاج الى تطوير عاجل ومستحق، ويجب ان يكون على رأس اولويات مجلس الامة اليوم انشاء هيئة لسوق المال باقصى سرعة، لأن التداولات التي جرت على سهم الهواتف كشفت بوضوح عورات في التشريعات الحالية، وبالتالي نحن احوج ما نكون الآن، لأن الصفقات والاستحواذات ستكون اكبر ولن نتمكن من مجاراتها وفق التشريعات والانظمة القائمة حاليا.. اليوم يتداول السوق اشاعة بأن صفقة ستتم على اسهم الهواتف لمصلحة مستثمر اجنبي كبير.. ونحن نتساءل مجددا على اعتبار ان حجم هذه الصفقة سيكون خياليا.. ماذا سيكون مردود هذه الصفقة على بقية المساهمين.
لدينا معادلة غير متكافئة، القطاع الخاص لدينا متطور جدا عن الحكومة، لدينا شركات هي الافضل على مستوى الخليج، شركات يمكن وصفها بالعالمية، ما دفع احدى الشركات القطرية لأن تدفع 1.7 مليار دينار مقابل شراء نحو 51 في المائة من الشركة الوطنية للاتصالات، وقد ترأست لجنة تأسيس الشركة الوطنية للاتصالات في عام 1997، وكان رأسمالها في البداية 70 مليون دينار، اي نصف رأس المال (15 مليون دينار) وصلت قيمتها اليوم الى 1.7بعد 10 سنوات، ذلك لا يحدث في اي سوق حول العالم.. يحدث كل هذا من قبل القطاع الخاص، فيما الفكر الحكومي والتشريعات الحكومية مازالت قاصرة عن مواكبة هذا التطور، مازالنا نناقش مشاريع ال B.O.T كأنها معجزة الشفاء التي تقدمها الحكومة للقطاع الخاص.. دائما للأسف نعتقد ان القطاع الخاص يربح 'وايد' على حساب الحكومة، القطاع الخاص حتما يربح والا لماذا يستثمر، طالما يبني القطاع الخاص في بلده فهو بالتبعية لابد ان يربح، ولو وجد القطاع الخاص الفرصة داخل الكويت والبيئة التشريعية الملائمة لما خرج لاسواق اخرى.. لكن الشك هو آفتنا.
الفرصة ميتة
كيف ترى خطورة استمرار عدم التكافؤبين طرفي هذه المعادلة.. قطاع خاص يزداد تطورا.. وتشريعات جامدة؟
- رأس المال يبحث عن الفرصة المواتية والجيدة، وإذا وجد القطاع الخاص ان الفرصة 'ماتت' في الداخل سيبحث عنها حتما في الخارج وهو ما يحدث بالفعل حاليا.. اليوم نرصد ونتابع صفقات وتوسعات بمليارات الدولارات لشركات كويتية في أسواق خارجية، ذلك لأن هذه الشركات أكرمت في تلك الأسواق.. يجب أن تسعد الحكومة كثيرا وأن تفخر بما وصلت إليه هذه الشركات وان تفخر أكثر بأنها كانت يوما تملك في هذه الشركات ودعمتها، في يوم ما، باعت الحكومة شركة المخازن العمومية (أجيليتي حاليا) نحو 350 فلسا للسهم واليوم وصل سعر السهم إلى مستوى 3 دنانير وهي الآن شركة عالمية تتوسع في أسواق عالمية كبرى، وكذلك شركة الاتصالات المتنقلة، يجب يتواصل دعم الحكومة لهذه الشركات وألا يتوقف الدعم في منتصف الطريق.. الحكومة ليست بحاجة لأن تدخل مثلا في قضايا مع بعض الشركات إذ مازال بعض من هذه القضايا يتداول في أروقة المحاكم منذ سنوات دون أن يربح أحد من الطرفين، للأسف الحكومة تعتقد ان القطاع الخاص يتربح على حسابها.. القطاع الخاص حتما لابد أن يكسب ليغطي تكاليفه.. اليوم تستطيع أي شركة كويتية جادة أن تحصل على مليون متر من مصر أو الأردن أو الإمارات أو البحرين وتطورها كيفما تشاء لكنها لا تستطيع الحصول على ألف متر في الكويت، لذلك تغرد شركاتنا في دول الخليج والدول العربية.. كم بلغ حجم استثمارات الشركات الكويتية في الخارج؟ طبعا من حق هذه الشركات أن تنوع استثماراتها وأسواقها لكنها لو كانت قد وجدت البيئة الملائمة هنا لتضاعفت استثماراتها أضعافا.. الإمارات تقول إنها استقطبت نحو 20 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال عام، والأردن حوالي 8 مليارات دولار ونحن كم استقطبنا؟ مكتب الاستثمار الأجنبي لدينا لا طعم له ولا لون ولارائحة وشركة الأوفست أين هي الآن؟ قرأت تقريرا متخصصا يقول إن إنشاء 'كافيه' يحتاج الى 43 توقيعا، ماذا لو أراد المستثمر الأجنبي تأسيس مشروع ضخم؟!
تحييد الأسهم
قانون الإفصاح احد المشاكل التي انفجرت أخيرا وأسفرت عن تحييد أسهم بمليارات الدنانير.. ما الذي يحول دون مبادرة لجنة السوق مثلا وعلاج مثل هذه التشريعات القاصرة وانتظار 'الفأس حتى تقع في الرأس'، ولماذا مغلق كل شيء بانتظار هيئة سوق المال؟
- الآن حتى تغير مادة من المواد تحتاج إلى تشريع من مجلس الأمة ومعلوم كم من الوقت سيستغرق ذلك من مجلس الأمة في ضوء قضايا جانبية، فضلا عن الشكوك التي ستثار حول تعديل هذه المواد.
أعود إلى موضوع التحييد، فجأة ومن دون سابق إنذار اتخذ السوق قرارات بتحييد أسهم شركات 'معتبرة' في سوق الأسهم ما ذنب المستثمر الصغير وما جريمته إزاء هذا كله، ألم يكن من الأفضل أن يتم رصد هذه المخالفات في هذه الشركات ويعلن عن ذلك عبر الصحف، وتعطى هذه الشركات مهملة شهرين على سبيل المثال لتجاوز هذه المخالفات وتعديل أوضاعها، القانون وضع للتسهيل كما ذكرت وليس ليكون سيفا مصلتا على الرقاب، أعتقد ان الشركات كانت ستعدل أوضاعها وكنا سنتجنب هذا 'المطب' في هدوء.. تخيل الآن لو ان في آخر مراحل التقاضي ربحت هذه الشركات حكما قضائيا لمصلحتها وطلبت تعويضات كبيرة من سيتحمل هذه المبالغ أليس المال العام؟ الأمر نفسه بالنسبة لعقود ال 'بي. أو. تي'.. أميركا تحكم العالم الآن بأموال القطاع الخاص عبر الضرائب والرسوم ونحن نجتهد ونخطط لإجهاض القطاع الخاص.
بيع مساهمات الهيئة
بحكم عملكم في الهيئة العامة للاستثمار ربما تستطيع فك 'شيفرة' فكر وتوجه الهيئة ما الذي يمنع من طرح بقية حصص هيئة الاستثمار من الشركات المساهمة حتى الآن رغم الظروف المواتية؟
- الظروف الآن أكثر من مواتية لذلك، هناك سيولة ضخمة توزيعات الشركات النقدية تجاوزات 1.6 مليار دينار في نهاية ،2006 إذ لم تطرح الهيئة هذه الشركات وفق الآليات التي تراها مناسبة الآن وفي ظل هذه الظروف متى إذن ستطرحها، هل عندما تجد نفسها مضطرة لذلك؟ ليس هناك ما يسمى بشركة استراتيجية وشركة عادية هل البيع سيكون أقصى من الغزو الغاشم حينما ضاعت كل الشركات؟! هذه الشركات يجب أن تطرح كون السيولة الآن تستوعب كل ذلك، وفي الوقت ذاته لزيادة قاعدة المستثمرين ولتفتح فرص للشركات لكي تستثمر في الداخل.
بنك جابر
أثناء عملكم في هيئة الاستثمار ترأستم لجانا تأسيسية لشركات حكومية مساهمة طرحت للقطاع الخاص، كيف ترى الآن مبادرات تأسيس عدة شركات تنموية بينها بنك جابر الإسلامي وتدخل مجلس الأمة في ذلك؟
- مع احترامي لمجلس الأمة لا يستقيم مطلقا في مبادرة مثل تأسيس بنك جابر وأي من الشركات التنموية المقترحة أن يشرع المجلس ويصبح سلطة تنفيذية في الوقت ذاته - الحكومة هي التي تنفذ - امتلاك المجلس لزمام المبادرة، هل لدى المجلس دراسة دقيقة لوضع السوق عموما والسوق المصرفي بشكل خاص؟ وهل تأكد من نجاح بنك آخر يضاف للساحة؟ دور المجلس أن يراقب الحكومة ويحاسب إذا أخطأت وليس دوره أن يتدخل في تأسيس وطرح شركة خدمية أو تأسيس بنك جديد، هذا تضارب في الاختصاصات.
أهواء شخصية
كيف تنظر إلى تعديل اشتراطات الإدراج وتأثيرها في مستوى الشركات المدرجة والسوق عموما؟
- رغم مهنية وأهمية شروط الإدراج المطبقة حاليا، إلا انها تتضمن بندا أراه غير مناسب على الإطلاق وهو البند الذي ينص على أن 'للجنة الحق في رفض إدراج أي شركة من دون إبداء الأسباب' هذا معناه تدخل الأهواء الشخصية في اختيار الشركات التي سيتم إدراجها.. اليوم أرفض الشركة 'أ' وأقبل 'ب'، وهما شركتان تعملان في القطاع نفسه ورأسمالهما 30 مليون دينار، على أي أساس تم قبول الثانية ورفض الأولى، لو كانت هناك هيئة مستقلة أو شركة لإدارة البورصة يملكها مساهمون، كما هي الحال في داو جونز أو سوق لندن وهي شركات متخصصة تشريعاتها واضحة لجميع المتعاملين.
كيف ترى السوق في 2007؟
- أرى ان 2007 عام الاستحواذات حيث لم تعد الاكتتابات مغرية وقد انتهت هذه الفورة ولن تتكرر... فكرة تأسيس شركات وطرحها مع وجود تنافس وإقبال كثيفين من قبل المستثمر على هذه الشركات كما حدث في بنك الريان القطري ذلك قد انتهى ولن يعود.. هناك شركات محترمة أسعارها السوقية أقل من قيمتها العادلة بكثير أتوقع مع الوفرة المالية ومع قرارات المركزي الأخيرة والقادمة سيكون عام 2007 من العلامات البارزة في تاريخ السوق أداء ومهنية.
الشركات الإسلامية والتقليدية
الام تعزو النمو الكبير والمطرد في استثمارات وحجم أعمال الشركات الاستثمارية التي تدير أعمالها حسب الشريعة الإسلامية مقارنة بالأخرى التقليدية؟
- مرد ذلك إلى الثقة الكبيرة والاطمئنان التي يبديها المستثمرون والمساهمون في هذه الشركات، وليس أدل على ذلك من قيام كبريات المؤسسات المصرفية العالمية مثل HsBc ولويدز وسيتي بنك وغيرها من فتح وحدات إسلامية لمواكبة هذا التطور والنمو الهائل للطلب على هذا الجانب الاستثماري لتصل إلى أكثر من 5 مليارات دولار خلال العام الحالي على مستوى العالم، ذلك بالإضافة إلى سهولة وتنوع الأدوات الاستثمارية وفرص التوسع المتاحة لهذه الشركات لاسيما في منطقة الخليج.

شدوا على يد سمو رئيس الوزراء
يتحدث الرباح عن الجهاز الحكومي المترهل الذي لا ينسجم مع التوجه الإصلاحي لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، ويقول: لو كان الأمر بيدي لأعدت غربلة الجهاز الحكومي من جديد، مشيرا إلى انه كلما كبر حجم الجهاز الحكومي زادت البيروقراطية.
وأضاف: سمو رئيس مجلس الوزراء لديه الرغبة في الإصلاح.. وقد سبق ودحض سمو أمير البلاد كل الإشاعات وبأعلى صوت، وبالتالي فقد حان الوقت الآن للعمل وليس ثمة ما يعرقل ذلك، ولنشد على يد سمو رئيس مجلس الوزراء لمواصلة الإصلاح.

إلى مزيد من الاستحواذات الخليجية
توقع الرباح ان تستقطب الشركات الكويتية المزيد من اهتمام المستخدمين الخليجيين وان يشهد السوق عمليات استحواذ اخرى على غرار الوطنية - كيوتل، لاسيما في ضوء التراجع الكبير لسوق دبي، والتذبذب الواضح في السوق السعودي، وما يتمتع به السوق الكويتي من استقرار والشركات المدرجة من كفاءة عالية واسعار لاتزال دون المستويات العادلة.

بشرى للمساهمين
سألنا الرباح عن اداء شركة استحواذ وما ستقدمه للمساهمين فاكتفى بالقول: 'استطيع الآن ان ابشر مساهمينا انهم سيسمعون اخبارا طيبة في القريب'.

أسباب الحسد
يقول الرباح إن الجميع يتكلم دائما عن الحسد، لكن لا أحد يتحدث عن أسباب وجود الحسد، مشيرا إلى أن عدم تكافؤ الفرص، وغياب العدالة في توزيع الفرص وشيوع المحسوبيات هو ما يشيع الحسد في المجتمع الكويتي.

تحامل على المدير
قال الرباح ان تقرير ديوان المحاسبة حول سوق الكويت للاوراق المالية كان متحاملا على مدير عام السوق السابق الدكتور صعفق الركيبي، مشيرا في هذا الصدد الى ان المدير السابق كان له دور في تطوير تشريعات السوق بغض النظر عما يوجه له من انتقادات.

قريبا المؤشر فوق 12 ألف نقطة
توقع الرباح ان يكسر مؤشر السوق مستوى 12 الف نقطة 'مستريح' وقد يتجاوز هذا الحاجز خلال العام الحالي، مشيرا في هذا الصدد الى ان موضوع ايران لم يعد يشكل اي قلق او تخوف للسوق الذي يسير في اتجاه آخر غير الالتفات للوضع الايراني، وهو الادء الجيد للشركات.
واضاف قائلا: لدينا الآن في سوق الاسهم الكويتي شركات تعتبر كل واحدة منها مدرسة قائمة بذاتها من حيث الاداء القياسي وتركيبة المساهمين.
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
دعوة لحضور اجتماعى الجمعية العمومية العادية وغير العادية للسنة المنتهيةفى 31-12-2006

يتشرف مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة بدعوة المساهمين الكرام لحضور اجتماعى الجمعية العمومية العادية وغير العادية للسنة المنتهية فى 31-12-2006 المزمع عقدهما غلى التوالى فى تمام الساعة الحادية عشر ظهرا يوم الثلاثاء الموافق 5-6-2007 وذلك فى مجمع الوزارات -مبنى وزارة التجارة والصناعة -بلوك 2 -الدورالاول -قاعة (أ) وذلك لمناقشة البنود التالية:

جدول اعمال اجتماع الجمعية العمومية العادية للسنة المنتهية فى 31 ديسمبر 2006
1- سماع تقرير مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2006 والمصادقة علية
2- سماع تقرير هيئة الفتوى والرقابةالشرعية عن السنة المنتهية فى31-12-2006
3- سماع تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية النتهية فى 31-12-2006 والمصادقة علية
4- اعتماد الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر للسنة المالية المنتهية فى 31-12-2006
5- الموافقة على التعامل مع اطراف ذات صلة
6-الموافقة على مقترح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية النتهية فى 31-12-2006 وترحيل الارباح للسنة التالية
7- الموافقة على مكافاة اعضاء مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية فى 31-12-2006
8- اخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابرام ذمتهم فيما يتعلق بتصرفاتهم عن السنة المالية المنتهية فى 31-12-2006
9- تعيين او اعادة تعيين مراقب الحسابات للسنة المالية المنتهية فى 31-12-2007 وتخويل مجلس الادارة بتحديد اتعابة
10- تعيين هيئة رقابة شرعية للسنة المالية 2007
11- انتخاب ثلاثة اعضاء مجلس ادارة وفقا للتعديل الجديد فى النظام الاساسى
جدول اعمال اجتماع الجمعية العمومية غيرالعادية للسنة المنتهية فى 31-12-2006
تعديل نص المادة (13) من النظام الاساسى على النحو التالى :
النص قبل التعليم
يتولى ادارة الشركة مجلس ادارة وؤلف من (3) اعضاء تنتخبهم الجمعية العامة بالتصويت السرى
النص بعد التعديل
يتولى ادارة الشركة مجلس ادارة مؤلف من (6) اعضاء تنتخبهم الجمعية العامة بالتصويت السري
-------------------------------
لذا يرجى من السادة المساهمين الراغبين بالحضور مراجعة مكتب بدر البزيع خلف مطافى شرق -عمارة العربية العقارية -الدور الاول -هاتف 2445458
وذلك لاستلام استمارات التوكيل وبطاقات الحضور خلال ساعات الدوام الرسمى
من الساعة 8 صباحا الى 12 ظهرا
من الساعة 4 عصرا الى6.30 مساء

المصدر جريدة القبس
 

vette

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2006
المشاركات
543
5-6-2007

هانى حسين . من مؤسسة البترول
إلى رئاسة مجلس إدارة إستحواذ

كشفت مصادر مطلعة للراى ان الرئيس التنفيذى السابق لمؤسسة البترول الوطنية هانى حسين سيتولى منصب رئيس مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة .
وكان حسين استقال من منصبه فى مؤسسة البترول الوطنية فى اوائل مايو الماضى ورفض بعد ذلك تسلم منصب مستشار للديوان الاميري .
 
أعلى