أداء قطاع البنوك في المنطقة العربية بنهاية 2009

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة فوفو النجم, بتاريخ ‏7 يناير 2010.

  1. فوفو النجم

    فوفو النجم موقوف

    التسجيل:
    ‏22 يناير 2008
    المشاركات:
    86
    عدد الإعجابات:
    0
    قطاع البنوك يرتفع في أربعة أسواق عربية بنهاية عام 2009

    شهد قطاع البنوك والمصارف في الأسواق العربية خلال عام 2009 ارتفاعا في أربعة أسواق بينما تراجع هذا القطاع في خمسة أسواق أخرى حيث كانت الصدارة في الارتفاعات لقطاع البنوك المصرية والذي حقق ارتفاعا بنسبة كبيرة بلغت 47.8% وجاء في المرتبة الثانية قطاع البنوك في سوق مسقط الذي ارتفع بنسبة 41.59% تلاه قطاع البنوك بسوق أبوظبي الذي ارتفع بنسبة 20.8% وكانت أقل الارتفاعات لقطاع البنوك في السوق السعودي والذي ارتفع بنسبة 15%.

    أما التراجعات فقد تصدرها قطاع البنوك البحريني بنسبة 20.7% ، تلاه قطاع البنوك الكويتي الذي تراجع بنسبة 14.4% ثم قطاع البنوك الأردنية الذي تراجع بنسبة 13.09% ، تلاه قطاع بنوك دبي متراجعا بنسبة 11.6% وأخيرا قطاع البنوك القطرية الذي تراجع بنسبة 4.07%.

    والرسم البياني التالي يوضح أداء قطاع البنوك في الأسواق العربية خلال عام 2009 :

    http://www.********.info/KSE/News/NewsDetails.aspx?NewsID=687429&src=M181
     
  2. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    تباطوء الاقراض والمخصصات يعصفان بالبنوك السعودية في الربع الرابع
    Sun Jan 10, 2010 5:20pm GMT

    الرياض (رويترز) - أعلنت ثلاثة بنوك سعودية نتائج أعمال دون التوقعات للربع الاخير من العام الماضي متأثرة بتباطوء في نمو الاقراض وزيادة في المخصصات مع تعرض البنك السعودي الهولندي لاول خسارة فصلية له في عامين.
    وقد تجدد النتائج مخاوف المستثمرين بشأن تداعيات الازمة العالمية وتخلف شركتين عائليتين عن سداد ديون بمليارات الدولارات رغم قول مسؤولين محليين ان النظام المالي السعودي تجاوز ذلك بأقل الخسائر.
    كما تحملت البنوك السعودية عبء تباطوء الاقراض في 2009 بعد سنوات من النمو الائتماني السريع الذي اختبر النظام المصرفي المحلي لاقصى درجة.
    وقال هشام أبو جامع رئيس ادارة الاصول لدى مجموعة بخيت الاستثمارية "انها نتائج مخجلة ومفاجئة. لن تعجب المستثمرين ومن المرجح أن نرى أسهم البنوك تتراجع بالحد الاقصى المسموح به غدا."
    وعزا كل من الهولندي والبنك السعودي الفرنسي - الذي أعلن أدنى ربح فصلي له فيما لا يقل عن خمس سنوات - ضعف النتائج في 2009 الى المخصصات.
    وقال أبو جامع ان الهولندي والفرنسي جنبا على ما يبدو مخصصات لخسائر القروض في الربع الاخير بما قيمته 200 مليون و100 مليون دولار على الترتيب.
    وقال "هذا أعلى من أي ربع سنة سابق في 2009 وهو أمر غريب لاسيما بعد التطمينات التي حصلنا عليها من المسؤولين بينما لم تقم البنوك باطلاع السوق على شيء في هذا الصدد طوال العام."
    وكانت مجموعة سامبا المالية ثاني أكبر بنك سعودي من حيث القيمة السوقية هي البنك الوحيد الذي يحقق زيادة صغيرة في صافي الربح لكنهاء جاءت أيضا دون أدنى التوقعات في مسح لرويترز.
    وقال الهولندي المملوك جزئيا لرويال بنك أوف سكوتلند اليوم الاحد انه مني بخسارة صافية بلغت 439.4 مليون ريال (117 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر