انخفاض الدولار بعد سلبية البيانات 11/1/10 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن المقدم من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

انخفاض الدولار بعد سلبية بيانات التوظيف الأمريكي

بعد أسبوع من التداول الهادئ نسبيًا، كانت الصدمة يوم الجمعة في السوق بعد النتيجة المحبطة للآمال عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، مما دفع اليورو/ دولار إلى ما فوق مستوى 1.4500. والسؤال المطروح في الوقت الحالي هو إذا ما كان الدولار سيستمر في الضعف، وإذا ما يمكن لليورو/ دولار الوصول إلى مستوى 1.4600 مرة أخرى.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- انخفاض الدولار بعد بيانات التوظيف المحبطة للآمال
فشل اتجاه الدولار الصعودي في الاستمرار الأسبوع الماضي، وانخفض الدولار أمام أغلق العملات الأساسية. وكان الانخفاض الأكبر له هو ما شهده أمام اليورو، فقد ارتفع اليورو/ دولار بما يزيد عن 200 نقطة، ويقع في الوقت الحالي عند مستوى 1.4500. بدأ الدولار في اتجاهه الهبوطي يوم الثلاثاء عندما جاء تقرير مبيعات المنازل التي لم تتم عمليات بيعها بقراءة سلبية. فبينما كانت تشير التوقعات إلى انخفاض عدد المنازل التي تنتظر إتمام عمليات بيعها في نوفمبر بنسبة 2.3%، أظهر التقرير انخفاض عدد هذه المنازل بنسبة 16.0%، مما أشاع شعور بالتشاؤم في السوق فيما يتعلق بالتعافي الاقتصادي الأمريكي. وفي يوم الجمعة، انخفض الدولار على كافة القطاعات بسبب سلبية نتيجة تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزارعي. يقيس هذا التقرير معدل التغير في الأشخاص الموظفين خلال شهر ديسمبر فيما عدا القطاع الزراعي. توقع المحللون أن يأتي هذا التقرير بانضمام 3.000 شخص فقط إلى فئة العاطلين عن العمل خلال ديسمبر، إلا أن النتيجة الفعلية جاءت بفقدان 85.000 شخص لوظائفهم. واظهر ذلك شكوك جادة فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي وقدرته على التعافي من الركود. وبالتالي، كان اتجاه الدولار الهبوطي أمر حتمي. خلال هذا الأسبوع، منا لمنتظر الإعلان عن عدد من البيانات الأمريكية، حيث ننصح التجار بتتبع ثلاث تقارير أساسية: الميزان التجاري يوم الثلاثاء ومبيعات التجزئة يوم الخميس ومؤشر أسعار المستهلك يوم الجمعة. إذا استمرت النتائج السلبية في التدفق من البيانات الاقتصادية الأمريكية، فمن المحتمل حينها أن يزيد ضعف الدولار الأمريكي.

اليورو EUR

- ارتفاع اليورو على كافة القطاعات
شهد اليورو اتجاه صعودي خلال الأسبوع الماضي. وقد ارتفع اليورو بما يزيد عن 200 نقطة أمام الدولار وبما يزيد عن 100 نقطة أمام الباوند ووصل اليورو/ ين إلى ما فوق مستوى 134.00 دولار. ارتفع اليورو نتيجة لعاملين مختلفين. الأول هو استمرار تقديم منطقة اليورو لبيانات اقتصادية قوية. فقد استمر الاقتصاد الألماني الذي يمثل الاقتصاد الأكبر والأقوى في منطقة اليورو في إظهار أنه يتعافى بالفعل. فقد استمرت أوضاع التوظيف في ألمانيا في التحسن، حيث أظهر تقرير مقدار البطالة في ألمانيا أن هناك 3.000 شخص قد حصلوا على وظائف في ألمانيا خلال نوفمبر بالمقارنة مع أكتوبر. والسبب الثاني لقوة اليورو هو ضعف بيانات التوظيف الأمريكية يوم الجمعة. فقد جاء تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي بقراءة محبطة للآمال، مما أضعف من الدولار الأمريكي. ومع اعتبار أن اليورو هو المنافس الأقوى للدولار ، فإن اليورو يميل إلى الارتفاع عندما ينخفض الدولار بحدة. خلال هذا الأسبوع، من المتوقع الإعلان عن عدد من البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو. من أهم هذه البيانات قرار البنك المركزي الأوروبي عن سعر الفائدة يوم الخميس لشهر يناير. يتوقع المحللون في الوقت الحالي أن يترك البنك الأوروبي أسعار الفائدة بدون تغيير عن مستوى 1.00%. وإذا فاجئ البنك الأوروبي السوق ورفع سعر الفائدة، فمن المحتمل أن تزيد قوة اليورو نتيجة لذلك.

الين الياباني JPY

- الين يشهد حركات سعرية متضاربة أمام العملات الأساسية
شهد الين الياباني جلسة متذبذبة خلال الأسبوع الماضي، مرتفعًا أمام الدولار والباوند ومنخفضًا أمام اليورو وفي الأسبوع الماضي قد توقف اتجاه الين الهبوطي الذي بدأه الشهر الماضي، وذبك بسبب البيانات الايجابية عن الاقتصاد الياباني. فقد ارتفع تقرير القاعدة النقدية اليابانية -الذي يقيس معل التغير في الكمية العملة المحلية المتداولة والموجودة في إيداعات الحساب الجاري في البنك المركزي الياباني- بنسبة 5.2%. وفي المعتاد، عندما يرتفع هذا المؤشر، يميل البنك الياباني إلى رفع أسعار الفائدة للحفاظ على قيمة الين الياباني. ولهذا لجأ المضاربون إلى تقوية الين الياباني. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر المؤشرات القيادية - وهو المؤشر الذي تم تصميمه للتنبؤ بالاتجاه المستقبلي للاقتصاد- بنسبة 91.2%، مما يدل على أن الاقتصاد الياباني يعرض إشارات من التعافي. إذا استمر الاقتصاد الياباني في تقديم بيانات ايجابية، فمن المحتمل أن يحصل الين على دعم من ذلك. خلال هذا الأسبوع، من المنتظر الإعلان عن عدد من البيانات الهامة عن الاقتصاد الياباني. من أكثر هذه البيانات تأثيرًا على الين هو تقرير الطلبيات الآلية الأساسية يوم الأربعاء. يعتبر هذا مؤشر قيادي لمعدل الإنتاج وإذا جاء بقراءة ايجابية، فقد يقدم هذا دعم للين الياباني

النفط الخام Crude Oil

- النفط الخام يصل إلى أعلى مستوى خلال 15 شهر
تستمر أسعار النفط الخام الفورية في الارتفاع بكامل قوتها. ارتفعت أسعار النفط الخام بمقدار كبير هذا الأسبوع ويقع تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 83.50 دولار للبرميل لتسجل بذلك أعلى مستوى لها خلال 15 شهر من الارتفاع. ترتفع أسعار النفط الخام وسط توقعات بان الطلب على الوقود سوف يزيد لأن الواردات القادمة من الصين -التي تمثل ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم- قد سجلت مستوى قياسي من إجمالي استهلاك النفط خلال ديسمبر. بالإضافة إلى ذلك،تستمر الثقة في أن تعافي الاقتصاد العالمي مستمر مما يزيد من التوقعات بارتفاع الطلب على الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم ضعف الدولار في تقوية أسعار النفط الخام. ونظرًا لأن تداول النفط يتم بالدولارات، فإنه يميل إلى الارتفاع عندما يضعف الدولار. خلال هذا الأسبوع، ننصح التجار بتتبع البيانات الاقتصادية القادمة من أمريكا ومن منطقة اليورو. سيكون هناك اهتمام خاص بقرار البنك المركزي الأوروبي الخاص بأسعار الفائدة يوم الخميس. بالإضافة إلى ذلك، على التجار تتبع تقرير مخزونات النفط الخام يوم الأربعاء الذي يكون له تأثير فوري على السوق.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يبدو أن هذا الزوج قد استأنف اتجاهه الصعودي طويل المدى، مخترقًا التصحيح الهبوطي الذي كان قد شهده خلال شهر ديسمبر. وقد اخترق مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني الأسبوعي الحد السفلي للأعلى وارتفع من هناك، مما يدل على أن هناك إشارة شراء. وبالنسبة للتجار الراغبين في الشراء، يمكنهم استهداف خط المقاومة الواقع عند 1.4615. كما نرى تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات ويقترب مؤشر القوة النسبية من منطقة ذروة الشراء. قد يرغب التجار في الاستفادة من التصحيح القصير المدى المحتمل قبل استئناف الاتجاه الصعودي.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
توقف هذا الزوج بشكل متكرر عند مستوى 1.6110، ولكن تظهر إشارات صعودية على الرسم البياني اليومي. ويتقاطع مؤشر الزخم مع مستوى 100 ويشير إلى الاتجاه الصعودي. يقودنا هذا إلى الاعتقاد أن الاتجاه يتسارع وان هذا الزوج يمكنه تحقيق المزيد من الارتفاعات. يمكن للتجار الشراء مع وضع حد للربح عند خط المقاومة 1.6250.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
على الرسم البياني للأربع ساعات/ يبدو أن السعر يقوم بالتصحيح للأسفل من اتجاهه الصعودي طويل المدى. بدأ هذا الزوج في الانخفاض من الحد العلوي من البولنجر وتقاطع مع الخد الأوسط له مما يدل على احتمالية الوصول إلى الحد السفلي. كما يضيق حدي البولنجر مما يدل على احتمالية اختراق السعر والخروج منه. قد يرغب التجار في البيع مع وضع حد الربح عند الحد السفلي من البولنجر باند ثم الدخول شراء عند نفس السعر حيث قد يستأنف السعر اتجاهه الصعودي طويل المدى.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات بعض الإشارات الصعودية بعد أن فشل هذا الزوج في اختراق مستوى الدعم 1.0130. ويمكننا أن نشهد تصحيح لهذا الزوج حيث يوجد تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني ذاته مما يدل على احتمالية أن يدخل السعر في حركة صعودية. كما يتحرك مؤشر القوة النسبية على منطقة ذروة البيع مما يدعم فكرة ارتفاع السعر.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
قد يكون الدخول شراء على سعر النفط الخام الفوري من أفضل الصفقات في الآونة الأخيرة، ولكن يظهر الآن على الاتجاه الصعودي بعضًا من إشارات التباطؤ. يستمر مؤشر الزخم لعشر أيام على الرسم البياني الأسبوعي في الحركة فوق مستوى 100 مما يدل على انه أمام الحركة الصعودية مجال للاستمرار. ويوجد انحدار هبوطي للمخطط الخاص بمؤشر الـ "MacD/OsMA" على الرسم البياني اليومي. وهذا يخبر تجار هذه السلعة وتجار العملات أن الاتجاه الصعودي قد يستمر ولكن قد يبدأ الاتجاه في الضعف.
 
أعلى