((أماكن كويتية قديمة ))

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة life42, بتاريخ ‏14 يناير 2010.

  1. life42

    life42 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 فبراير 2008
    المشاركات:
    418
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ((أماكن كويتية قديمة ))


    القصد: القصد من الموضوع هو ذكر الاماكن الكويتية قديما في الكويت والمعروف ان أسماء المناطق الكويت هي أسماء فصيحة معروفة وواضحة، فقد كان آباؤنا لا يطلقون الاسم إلا بعد التشاور ومعرفة معناها وهي كتالي :

    المرقاب: مكان مرتفع عن سطح الأرض وكانوا يصعدون عليه ويراقبون منه المناطق الأخرى، والقادم من جهة السور.

    الجليعة: احد الإمكان التي تقع جنوب مدينة الكويت على شاطئ الخليج العربي وهناك جليعة الأحرار و جليعة العبيد حيث يقال أن فيها عبيد لابن عريعر سابقا .

    بنيدر : احد الإمكان التي تقع جنوب مدينة الكويت على شاطئ الخليج العربي وهو بندر صغير يقع وهي من أجمل مناطق للشاليهات في الكويت حاليا.

    حد حماره (الدويدات) : ضلعان خلف الزور بالقرب من الحدود السعودية ويقال أنها سميت بحد حماره لوجود حماره ميتة في هذا المكان وتسمي ايضا (بالدويدات)نسبة للضلعان نفسهما .

    النويصيب : وهو مكان ملاصق للحدود السعودية الكويتية وسميت نسبة لصخر منصوب في البحر.

    الادعمي : وهو صيهيد جنوب الكويت بالقرب من بنيدر .

    أم قصبة : وتقع مكان ميناء عبدالله مكان شركة البترول وسميت نسبة إلي نبات القصب .

    المعزيلة : ويقع هذا المكان على طريق الوفرة وسميت نسبة لمكان مرتفع يفصل بين بحرتين ويوجد بالمكان نبات العوسج وهو ومن الإمكان المشهورة عند أهل البادية في الكويت .

    الجهنمية : ويقع هذا المكان خلف استراحة النوصيب حاليا وهي من أشهر المراعي عند أهل البادية سابقا وتسمي أيضا( بالعقربية ) حيث تشهر بوجود الكثير من العقارب فيها .

    الوفرة : وهي مروي قديم (عد للماء) يرتحل إلية أهل البادية قديما (والعد ) هو عين الماء التي لا تنضب طوال السنة .

    المهبولة : وهي منطقة الآن عموما المهبولة أعطيت أكثر من حجمها حيث انه في تاريخ الكويت المنطقة لم تسكن بتاتا كقرى القصور أبوحليفة والفنطاس و الفحيحيل و المنقف و الشعيبة ويقال أنة تسميتها نسبة إلي امرأة مجنونة ( مهبولة ) سكنت قديما المكان, وتقع حاليا بين الفنطاس أبوحليفة وهي منطقة استثمارية.

    ملح : وتقع جنوب المقوع شمال من مدينة الأحمدي وهي عين ماء قديمة يروي منها أهل البادية سابقا وتعبر من الإمكان التي يقصدها أهل الكويت سابقا في الربيع ويقال أن احد أفراد أسرة العجيل أول من نزل فيها وزع حنطة ثم نزل صالح وعبد الله وحمود وسعود أولاد راشد الهنيدي وأقاموا شركة للمقاولات في سنة 1930 وعمل في الشركة الكثير من أهل القصور ويوجد مسجد ومزرعة للهنيدي إلي ما قبل الغزو ولا تزال المباني موجودة حاليا ولكن داخل المناطق النفطية المحظورة .

    الصبيحية : وهي مورد ماء مشهور ونزل الصبيحة العوازم وزرعوا الصبيحة وكانت أرضها خصبة ويوجد فيها مزرعة لأمير الكويت الراحل جابر الأحمد الصباح المعروفة بأسم (قعيدان) .

    الدسمة: لقد بنيت البيوت في هذا الحي بعد أن زال الخطر عن الكويت، والذي أصبح من أكبر إحيائها وقد سكنه المطران والرشايدة والعوازم والحساوية، وكان فيه ناد رياضي تأسس سنة 1954.

    الدعية: أما الدعية فقد سميت نسبة إلى أول من سكنها وهو الشيخ دعيج السلمان الصباح الذي كان قائدا للجيش في معركة حمض عام 1919 .

    الشامية: كانت قرية تمد الأهالي من الشرق إلى القبلة بمياه الشرب، ويقال أن الاسم جاء نسبة إلى القوافل التي تأتي إليها من الشام والتي كانت تتجمع فيها ذهابا وعودة بسبب غناها بالآبار العذبة، وكان من المشهورين فيها بنقل الحجاج من الكويت إلى الديار المقدسة شخص سوري يقال له عبد الرزاق الشامي، وكان يتواجد دائما قبل موسم الحج في هذا المكان.

    الشويخ : تصغير لكلمة الشيخ وقد أقامت الحكومة البريطانية في هذه المنطقة ميناء عسكريا قبل مائة عام، وبعد الحرب العالمية الأولى انسحبت منه.

    قصر الشعب : قصر الشعب الذي بناه الشيخ سالم المبارك الصباح عام 1916 ، وكذلك حمد الخالد الذي بني منزلا ومزرعة في المكان نفسه الذي سمي بالشعب لوجود شعابان وفي الماضي كانت الشعب موضعا للآبار العذبة.

    الرميثية : جاء اسمها بسبب وجود كميات من حشائش الرمث( الحمض).

    بيان : بيان كانت ربوة مرتفعة من صعدها بانت له البيوت المبنية في المنطقة المنخفضة، ومن ثم سميت بهذا الاسم لبيانها، وكان الشيخ أحمد الجابر الصباح يتردد عليها خاصة في فصل الربيع، وبعد ذلك بني فيها قصرا من الطين.

    مشرف : شيد الشيخ مبارك الصباح قصرا على ربوة تشرف على الأراضي الخضراء فسميت المنطقة بذلك الاسم، وسميت المسيلة بهذا الاسم لكثرة المياه التي تسيل منها في البحر.

    تلال الزور : هي من المرتفعات الموجودة في شمال الكويت وكانت تسمى ب' غفي' وهي عبارة عن تلال من الصخور القريبة من المطلاع.

    الزور : وهو هي من اهيار الغوض وسمي بهير الزور والذي كان لا يخلو من سفن الغوص، والزور في تقع في جنوب الكويت بالقرب من بنيدر.

    الفروانية :أما بالنسبة للفروانية فكان أول من سكنها سرور بن فروان، وقد حفر فيها بئرا قبل 60 سنة، وكانت تسمى الدوغة لوجود حفرة تحمى فيها النار للجص والجبس، .

    خيطان: اسم لرجل سكن فيها وزرعها، وكل من زاره وقصده يقال له في اللغة أبرق فسميت بأبرق خيطان.

    واره : منطقة وارة في جنوب البلاد فيها أكثر من مائة بئر صالحة للشرب، وهي عبارة عن جبل صغير يشبه الربوة وحجرها اسود أملس، لها تاريخ وصولات وجولات في حروب العرب قبل الإسلام.

    الشدادية: الشدادية أو (الجدادية) التي يوجد بها الآن السجن المركزي، كانت بها آبار فكان أصحاب الإبل يشدون رحالهم إليها، وكل من يركب البعير بعد شده يقال له ' شداد' .

    المقوع : يقع شمال مدينة الأحمدي غرب المطار، فيها آبار عذبة وجاء الاسم لأن قاعها مستو مع الأرض، وخالية من أي ربوة أو ارتفاع.

    جليب الشيوخ : تقع في جنوب الكويت كانت فيها بئر حفرها أحد أبناء الشيوخ لسقي الخيول، ويقال أن جابر ابن الشيخ عبدالله الصباح هو الذي حفرها، ويقال أن محمد وجراح هما من حفراها.


    عين بغزي: عين بغزي احد الأماكن القديمة سكنتها قبيلة الرشايده ومطير وكانت تمتد على شريط من الفردوس وحتى الفروانية ,أما اسم عين بغزي فهي نسبة لعين ماء كانت موجودة في هذه المنطقة ويقال أن بن غازي أو بغزي جعل هذه العين سبيل لكل الرحل ومن يمر بهذه المنطقة فكانت عين تسقى البعيد قبل القريب وكانت المنطقة عبارة عن بيوت من العشيش قبل أن تنظمها الدولة و عين بغزي نسبة إلى بغزي المطيري وتغيرت في عام 1982م إلى الفردوس حيث أن الموقع الحالي للعين ليست بنفس المنطقة و العين تقع في صباح الناصر خلف بيت التمويل.

    العارضيه :نسبة الى عبدالله بن دغام العارضي من قبيلة مطير الذي كان يسكن في هذي المنطقه وقد اشتراها منه الشيخ صباح الناصر ولكن سمية باسم الاول .

    الحصحص: تقع الحصحص في العاصمه بالقرب من بروازة البريعصي المطيري وهي عباره عن عشيش سكنيه ومزارع أزيلت في مطلع الخمسينات من القرن الماضي ومن سكانها المرحوم سالم العجمي , وبن حشان العازمي , ومرزوق الطمار العازمي وهي تقع بالقرب من منطقة (واو ) التي تسمى حالياً الدسمه وقد سميت بمنطقة (واو) لوجود الثعالب او الحاصنيه (الواوي) بكثيرة فيها ويقع الحصحص شمال غرب الدسمه بالقرب من الطريق الخارج من العاصمه جهة المنصوريه والنادي العربي وهذا الطريق يسمى دروازة البريعصي.

    بوابة البريعصي :نسبة للمغفور له بأذن الله فالح عامر الفويــليــح البريعصي احد رجال قبيلة مطير والذي ساهم في بناء دولة الكويت وكان احد رجال الشيخ المغفور له احمد الجابر الصباح وكان قائد الجيش الكويتي وليس لأحد فضل على استرجاع اسم الدروازه أو البوابة أين كان الا ابنه ابو محمد سعود فالح عامر الفويليح البريعصي.





    منقول
     
  2. نواره1

    نواره1 إلغاء نهائي


    خووووووووووووووووووش معلومات ........


    الله يعطيك العافية .............
     
  3. السيدةالانيقة

    السيدةالانيقة موقوف

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2009
    المشاركات:
    2,715
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتية
    الكويت حلوة
    فشكرا لك علي

    المعلومات القيمة

    لديرتنا الحبيبة
     
  4. هيل & زعفران

    هيل & زعفران عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يناير 2010
    المشاركات:
    513
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    أم الخيـــــ Q8 ــــر
    الله يعطيك العافيه على المعلومات
     
  5. abdullah6868

    abdullah6868 مشرف قسم الإستراحه مشرف

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2008
    المشاركات:
    6,217
    عدد الإعجابات:
    162
    مكان الإقامة:
    kuwait
    شكرا
     
  6. NoOoOoR

    NoOoOoR عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2008
    المشاركات:
    10,667
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكــويـــت....:))
    شكرا على الموضوع ​
     
  7. البرنس111

    البرنس111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2006
    المشاركات:
    896
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا على هذي المعلومات
     
  8. abo Rana

    abo Rana عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2008
    المشاركات:
    5,084
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اشكرررك اخوي على الموووضوع
     
  9. الهمس الخجول

    الهمس الخجول عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    8,739
    عدد الإعجابات:
    2
    لبـــــــــــى قلوبكم ياحلاتكم وياحلاهـ ديرتكم ..!!
     
  10. kuwait-kuwait

    kuwait-kuwait عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2009
    المشاركات:
    179
    عدد الإعجابات:
    0
    الشدادية: الشدادية أو (الجدادية) التي يوجد بها الآن السجن المركزي، كانت بها آبار فكان أصحاب الإبل يشدون رحالهم إليها، وكل من يركب البعير بعد شده يقال له ' شداد' .


    الله يعطيك العافيه على النقل


    بس حبيت اصحح معلومه السجن المركزي يقع بين الفردوس والصليبيه

    يمكن يقصدون فيه السجن العمومي

    حتى المنطقه اللي فيها السجن العمومي تسمى الناصريه قديما