اخبار السوق العالمي21/01/2010

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة المحلل المالي, بتاريخ ‏21 يناير 2010.

  1. المحلل المالي

    المحلل المالي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2006
    المشاركات:
    339
    عدد الإعجابات:
    1
    اخبار السوق العالمي:21/01/2010

    من المحلل المالي: نايل فالح الجوابرة



    قال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه يدرك مشاعر الاحباط لاستخدام اموال دافعي الضرائب لانقاذ البنوك لكنه متفائل بشأن اداء الاقتصاد الامريكي هذا العام.
    واضاف اوباما اننا اضطررنا لانقاذ نظام مالي كان يمكن أن يجعل الامور أكثر سوءا ، كان علينا ان نتخذ الخطوات التي اتخذناها في بداية العام من اجل اشاعة الاستقرار في الاقتصاد.
    واضاف قائلا وانا فعلا سعيد أن أرى ان الاقتصاد ينمو مجددا الان وان لدينا فرصة لاقتصاد أفضل كثيرا في عام 2010... ولكن ذلك لا ينكر الغضب والاحباط اللذين يشعر بهما الناس.
    ومن المتوقع ان ينمو الاقتصاد الامريكي خلال هذا الشهر بمعدل سنوي قدره 2.8 في المئة هذا العام بعد ان انكمش بنسبة 2.5 في المئة في عام 2009.
    ويضع اوباما الوظائف والنمو في مقدمة اولوياته لعام 2010 مع وصول معدل البطالة الي 10 في المئة وهو ما قوض علي شعبيته وألحق ضررا بحزبه الديمقراطي في الانتخابات التي جرت في ولاية ماساتشوستس يوم الثلاثاء لشغل مقعد في مجلس الشيوخ الامريكي.
    وفي المقابلة لاحد الصحف صرح اوباما ان مشاعر الاحباط لدى رجل الشارع الامريكي بشأن الاقتصاد ساهمت في الفوز المفاجيء للجمهوري سكوت براون في انتخابات ماساتشوستس.
    وقال البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما سيدلي ببيان يوم الخميس حول اصلاح النظام المالي.
    واضاف البيت الابيض ان تعليقات اوباما ستأتي عقب اجتماع في المكتب البيضاوي مع بول فولكر رئيس المركزي البنك الذي يرأس مجلسا استشاريا للانتعاش الاقتصادي يقدم المشورة للرئيس الامريكي
    وهبط اليورو الاوروبي الي أدنى مستوى له في خمسة اشهر مقابل الدولار الامريكي في التعاملات الاسيوية ليوم الخميس بعد بيانات صينية اظهرت نموا قويا نظرت اليها الاسواق في حذر معتبرة انها قد تشير الى مزيد من الخطوات لتشديد السياسة النقدية
    الدولار الامريكي:

    الدولار الامريكي يواصل ارتفاعاته ضد خصومه العملات الاخرى وتجنب المخاطر على ما يبدو في الارتفاع،وقد ارتفع الدولار في الواقع اعلى للغاية اما اليورو من خلال التواصل مستوى اقل من سعر 1.4100 للمره الاولى في اكثر من 20 اسبوعا،كما تمكن الدولار بالانتعاش امام الين الياباني في الارتفاع الاخير من خلال التواصل الى الخلف ليصل الى 91.616.
    وكانت الاسهم الاوروبية والامريكيه التي تم تداولها اقل من هذا الاسبوع بسبب النفور من المخاطر بين التجار ،وهذا ساعد في دعم الدولار للظهور،وفي هذا الاسبوع بيانات صحفيه ايضا من دعمها لهذة الفكره ،وفي حين ان هناك بيانات قويه في السوق مثل مؤشر سوق المساكن في الولايات المتحده الامريكيه ويبدو انه اظهر انخفتظا في سوق الاسكان وغيرها من قطاعات الاقتصاد واضهرت تحسنا متواضعا.
    يوم الثلاثاء كان الافراج عن التشنج الى ارادي الطويل الاجل للمشتريات ،وعلى التحسن الكبير في الاستثمار المحلي والاجنبيفي الولايات المتحده الامريكيه،،اذا استمر هذا الاتجاه مع الفدرالي الصناعي ونتائجة تصدر لهذا اليوم،يمكننا ان نرى صعود الدولار ودفع نفسيا الى الامام حتى اكثر من ذلك.

    اما مع اليورو اليوم تكون الانباء ثقيله عليه بسبب الانباء الصادره،وقد نرى ان الدولار اخذ المقعد الخلفي في ساعات الصباح الباكر ،واعلن عدد كبير من النشرات الايجابيه من منطقة اليورو يمكن ان تتيح لنا ان نرى انتعاشا في عدد قليل من العلات الرئيسية ،ومن ناحيه اخرى اذا كانت اوروبا وبياناتها لا ترقى الى مستوى التوقعاتيجب على المستثمرين توقع استمرار الحركة الصعوديه في الدولار.


    الـــيـــورو:
    اليورو لا يظهر اي علامات على التوقف بالهبوط،كما ان انخفاض المخزونات التجاريه ،والنفور بالمخاطره ويبدو ان الفوز في اليوم وملاذ امن مثل الدولار الامريكي والين الياباني كسب التاكد،وفي الواقع اول مره منذ عشرين اسبوعا انخفض اليورو مقابل الدولار الامريكي وباعتباره العمله الامريكيه ويبدو ان تكتسب المزيد من المعجبين به في هذة الاوقات العصيبه دون بعض البيانات الداعمه التي تشارك فيه ست عشرة دوله في العمله ويواصل الهبوط.
    في منطقة اليورو عمله مشتركه ان غرقت غرق الجميع ولا تخلو من الوجاهه،ولكن في الاونه الاخيره هنالك سلسله من البيانات التي صدرت من الاتحاد الاوروربي لا تظر انخفاضا مطردا في الاعداد على مدى الاسابيع القليله الماضيه.
    ومنطقة اليورو والمانيا وزيو الاقتصادي اظهرو تقرير لانخفاض في الاستهلاك وتفؤل رجال الاعمال في جميع انحاء المنطقه ،ف في ايطاليا والميزان التيجاري كان اسوا بكثير من التنبؤات ،واليونان السيادية استمر الوضع بالتدهور ،واليوم تمثل واحده من افضل الفرص ل لانتعاش،ولكن لاضهار الكثيبة التي يمكن ان تهلك الثقه في اليورو الى ابعد من ذلك.
    اليوم الطوفان قادم بسبب الصناعات التحويليه،وخدمات البيانات من منطقة اليورو في الاقتصادات الكبرى هي في الواقع تشير الى توقع حدوث تحسن في قطاع الصناعه والخدمات في الاقتصاد الاقليمي،ومع ذلك اذا كانت هذة الارقام لا توفر مثل هذة الادله فان المشاعر التى تصدر على اليورو بسرعه تشهد المزيد من الانخفاض مما كان منها بالفعل ،المستثمرين يجب ان يكونوا دقيقين باختيارهم ومراقبة اي علامة على تدهور وهذا قد يكون اوضح اشاره الى ان اليورو سيكون ضد باعت معظم ما لديها من قبل المستثمرين.
    الين الياباني:


    الين الياباني يستقبل دفعه من كرة الدخول في المخاطره،بينما مطابقة الدولار الامريكي ومكاسبة في الاونه الاخيره،اثبتت نفسها واحده من اكثر قيمة للاستثمارات للملاذ الامن في هذا التراجعالذي حدث مؤخرا،وكان اليورو مقابل الين الياباني على سبيل المثال قد عادت للتراجع الكثير من العملات الرئيسيه الاخرى،عبر ممارسة ضغط عمليات بيع مكثفة على اليورو،ورفع العمله اليابانيه الى مستوى لم يشده منذ 17 ديسمبر 2009 ضد منطقة اليورو والعمله المشتركه.
    اذا كانت المخزونات العالميه تواصل الهبوط في بيئة ينفرون من هذا الخطر ،يمكن ان يستمر ارتفاع الين امام الدولار كما يتوقع ان تفعل اذا كان السوق لا يرقى الى مستوى التوقعات،وتصدر بيانات قليله من اليابان كانت اقل من الممتاز ،ولكن الين ولكن الين ينفذ بشكل كان اليوم نشرات توضح البيانات ان اقتصاد اوروربا يستمر في التدهور فان من المرجح الين يتلقى الدعم من زياده في تجنب المخاطر.