تقييم "بنك طيب" لسهم "وطنية"

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة فوفو النجم, بتاريخ ‏25 يناير 2010.

  1. فوفو النجم

    فوفو النجم موقوف

    التسجيل:
    ‏22 يناير 2008
    المشاركات:
    86
    عدد الإعجابات:
    0
    "بنك طيب" يُخفض توصيته لسهم "وطنية" ويُحدد سعره المُستهدف بـ 187 فلس

    بنقص نسبته 11.8% عن سعره السوقي في تاريخ إصدار التقرير

    أصدر "بنك طيب" تقريراً في الحادي عشر من شهر يناير الجاري قيم فيه سهم الوطنية العقارية "وطنية" حيث حدد السعر المُستهدف للسهم عند مستوى 187 فلس مُعدلاً توصيته من زيادة إلى تخفيض الوزن النسبي للسهم في محافظ العملاء، علماً بأن السهم أنهى جلسة ذلك اليوم عند مستوى 212 فلس، أي أن السعر المُستهدف الذي أوصى به "طيب" في ذلك التاريخ كان أقل من السعر السوقي بنسبة 11.8% تقريباً.

    وأوضح التقرير أن "وطنية" حققت إيرادات كلية بلغت حوالي 28.89 مليون دينار بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2009 مُسجلة تراجعاً نسبته 5.4% على أساس سنوي مع نفس الفترة المقارنة من عام 2008. كما سجلت الشركة صافي أرباح خلال الفترة بلغت حوالي 20.56 مليون دينار وهي نفس الأرباح تقريباً التي تحققت للشركة في نهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2008.

    وتوقع التقرير أن تنخفض الإيرادات التقديرية للشركة في العام الماضي بنحو 20.3%، وذلك بسبب خفض تقديرات الربحية لشركة "أجيليتي" المرتبطة مع "وطنية" استثمارياً، إضافة إلى احتمالية أن يتراجع صافي الدخل العام للشركة بنهاية 2009 بنحو 24% بسبب انخفاض دخل الاستثمار بشكل عام.

    وأشار التقرير إلى أن تقييمه السابق لسهم "وطنية"، والذي أصدره البنك في التاسع من شهر يوليو 2009 كان (زيادة الوزن النسبي) حيث كان السعر المستهدف للسهم آنذاك 280 فلس باتجاه صاعد نسبته 14%.

    وحالياً، وبناءاً على الأسس السابقة، يقول "طيب" في تقريره أن سهم "وطنية" تداول عند مضاعف يبلغ 5.51 مرة في العام الماضي، وبناءاً على سعره السوقي وقت إصدار التقرير من المتوقع أن يتداول السهم عند مضاعف يبلغ 5.01 مرة في 2010. أما مضاعف القيمة الدفترية للسهم في 2009 فبلغ 0.65 مرة متوقع أن يصل إلى 0.62 مرة هذا العام.

    وذكر التقرير أن سهم "وطنية" ارتفعت قيمته السوقية منذ نهاية 2009 بنسبة 7.1% حتى تاريخ إصدار هذا التقرير في الحادي عشر من يناير الجاري، وذلك بالمقارنة مع مكاسب هامشية بلغت نسبتها 0.6% تمثل نسبة ما حققه مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية من نمو خلال الفترة ذاتها من تلك القيمة.

    السهم يُغلق على تراجع نسبته 0.98%

    أما عن أداء سهم "وطنية" في نهاية تعاملات اليوم، فقد تراجع السهم عند الإغلاق بنسبة 0.98% وذلك بإنهائه التداولات عند مستوى 202 فلس خاسراً فلسين مقارنة بمستوى إغلاقه السابق.

    وجاء تراجع السهم اليوم على الرغم من ارتفاع قطاع العقارات المُدرج به السهم، والذي أغلق مؤشره على نمو نسبته 0.52% مُحتلاً المرتبة السادسة بين أعلى ارتفاعات قطاعات السوق الرسمي الكويتي الثمانية.

    وبلغ حجم تداولات السهم في نهاية تعاملات اليوم 520 ألف سهم جاءت من خلال تنفيذ 17 صفقة حققت ما قيمته 106.08 ألف دينار، ليبلغ متوسط الكميات المتداولة من السهم في الصفقة الواحدة حوالي 30.6 ألف سهم بمتوسط سعر مرجح بلغ 204 فلس للسهم الواحد.

    وشكلت تداولات السهم اليوم حوالي 0.38% فقط من إجمالي حجم تداولات القطاع والبالغة عند الإغلاق 137.2 مليون سهم، فيما استحوذ السهم على حوالي 1.1% من جملة قيمة تداولات القطاع والبالغة في نهاية اليوم 10.01 مليون دينار تقريباً.

    عبدالله: "الوطنية العقارية" تنتهي من مشروع ليبيا في مارس المُقبل

    أما آخر أخبار الشركة الوطنية العقارية "وطنية" في الصحف المحلية، فكانت في منتصف الأسبوع الماضي، حيث كشف "خليل عبدالله" مدير عام الشركة للجرائد المحلية الصادرة آنذاك أن الشركة بصدد الانتهاء من مشروع ليبيا في مارس المُقبل ، موضحاً بأن المشروع يتكون من بناء 400 فيلا سكنية بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ 200 مليون يورو، مُشيراً إلى أن عوائد المشروع لن تقل عن 20% على رأس المال، إذ تمتلك فيه "الوطنية" 50%، إضافة إلى مستثمرين ليبيين وأجانب.

    كما أشار "عبدالله" إلى مشروع الشركة في أبوظبي الذي تم تنفيذه تحت مُسمى (نجمة أبوظبي) في جزيرة الريم وتتجاوز كلفته نحو 1.5 مليار دولار ويضم أربعة أبراج سكنية بارتفاع 25 دوراً، وسيتم تخصيص المرحلة الأولى لتشييد مركز الريم التجاري، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال عام 2012، بالإضافة إلى مشروع (شمس أبوظبي) الذي تبلغ مساحته الإجمالية 42132 متراً مربعاً.

    وعن حقيقة تخارج الشركة من بعض استثماراتها في لبنان، أوضح "عبدالله" في سياق حديثه أن الشركة تلقت العديد من العروض لشراء أصولها ليس في لبنان فقط إنما في مصر والإمارات أيضاً، لكنها لم تتخذ قراراً بهذا الشأن حتى الآن، لافتاً إلى أن الشركة تنفذ مشروعين في لبنان هما (أجريكولا) الذي سيقام على مساحة 8 آلاف متر، ومشروع (وست إن - لبنان) على مساحة 7800 متر ويضم 12 طابقاً.