اخبار السوق العالمي26/01/2009

التسجيل
30 مايو 2006
المشاركات
339
اخبار السوق العالمي:26/01/2010



من المحلل المالي: نايل فالح الجوابرة





قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما ليوم الاثنين انه لا توجد حلول سهلة لترويض العجز المتفاقم للميزانية الأمريكية وان المشكلة سوف تتطلب جهودا من الديمقراطيين والجمهوريين لاحراز تقدم نحو حلها.
وقال اوباما ايضا لا توجد اي حلول سحرية لها ، وما أحاول فعله هو اقتراح سلسلة تدابير تظهر اننا جادون في السعي لحلها.
واضاف اوباما قوله "ما ارجوه هو أن ينضم الديمقراطيون والجمهوريون في الكونجرس الي في هذا الجهد لحل المشكلة لا أن يعرقلوا المسيرة ويلقوا باللوم على شخص اخر."

ارتفع الين مقابل العملات الرئيسية الاخري ليوم الثلاثاء بعد ان قالت مصادر ان بنوكا صينية تلقت اوامر بزيادة نسب الاحتياطي لديها ابتداء من يوم الثلاثاء.
وهبط الدولار الى 89.546 ين متراجعا عن مستواه المرتفع خلال التعاملات 90.655 ين. وسجل الدولار في احدث تعامل 90.113 ين منخفضا 0.2 في المئة عن مستواه اواخر التعامل اليوم السابق.
وقالت مصادر مصرفية ان عدة بنوك صينية اختارها البنك المركزي الصيني لرفع نسب احتياطياتها القانونية لافراطها في الاقراض ستنفذ نسب الاحتياطي الاضافية من يوم الثلاثاء



الدولار الامريكي:



يوم امس اعلن عن مبيعات المنازل القائمه الامريكيه واظهرت تراجعا كبيرا خلال شهر ديسمبر،وكان للمستثمرين ردت فعل عن طريق بيع الدولار وشراء اليورو بدلا من ذلك.ومع ذلك بحلول نهاية اليوم كان اليورو مقابل الدولار نسبيا بدون تغيير عن سعر الافتتاح ،حيث ان المستثمرين هم مبدئيا وضعوا رهانات كبيره على اتجاه العملات قبل الافراج عن كل من الاخبار اليابانيه والامريكيه وقرارات سعر الفائدة.

قرب نهاية اليوم كان اليورو مقابل الدولار الامريكي يتداول بسعر 1.41454 من 1.41687 من سعر الافتتاح ،وكان الجنيه الاسترليمي 1.62455 بعد ان بدا اليوم 1.61110.

وكميه كبيره من النشرات الاخباريه والبيانات الاقتصاديه التي من المتوقع هذا الاسبوع وهي التي تسبب تردد بعض المستثمرين،والعل اهم حدث ستم الافراج عنه هبيان يوم الاربعاء،ومن المتوقع ان يعقد مجلس الاحتياطي الاتحادي وسعر الفائدة دون تغير والاستمرار في لغه واحده بشان بقاء اسعار الفئدة منخفضة لفتره طويله من الوقت.

كما من المقرر ان يصدر اليوم هو بناء القدرات لثقة المستهلك،الدراسه الاستقصاء للاسر المعيشية في الراي عادة له تاثير كبير على الاتجاه اليومي لليورو مقابل الدولار ،وافضل مما كان متوقعا في القراءة من الدراسه يمكن ان يكون دفعة قويه للدولار مما ادى الى انخفاض اليورو الى 1.4040 خط دعم قوي جدا له.





الـــيـــورو:



هذا العام لليورو كان متوقع ان يكون الدافع وراء وجود تفاوت في معدلات الفائدة بين اوروبا والولايات المتحده،ولكن بدلا من ذلك شهدنا الجانب الاخر من التداول،والنفور من المخاطر قد تسللت مره اخرى الى الساحه،تباطؤ البيانات الاقتصاديه،والولايات المتحده الامريكيه والانظمه المصرفيه الجديده التي اقترحتها ادارة اوباما،اليونان المخاوف بشان الوضع المالي،والان مخاوف بتاكيد مجلس الشيوخ لولاية ثانيه على رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي والصعوبات التي تواجه بعض النقاط البارزه التي زادت من النفور من المخاطره في الفوركس والتداول في الاونه الاخيره.

لتجار العمله هذا يعني استمرار التاخير في عودة الاتجاهات التجاريه العاديه التي كان ينطر اليها قبل الازمه الماليه،كما شهدنا في الاسبوع الماضي،وارتفع الدولار بعد المخاطره كان امتص من السوق من خلال النظام الاساسي المقترح والمصرفيه الجديده في الولايات المتحده التي من شانها ان قوه المصارف التجاريه في الاختيار بين الاعمال المصرفيه التقليديه او انه نموذج لشركه اوراق ماليه تجاريه.

اوروبا تواجه ايضا المخاطر بها،فضلا المحيطة والاستقرار المالي ليس فقط ولكن ايضا اليونان والبرتغال وايطاليا.ينشر على سندات الحكومه اليونانيه خفت امس عن مستوى قياسي ليوم الجمعه،ولكن السوق يشعر بان اليونان هي المسؤوله عن الاتحاد الاوروربي وزيادة المشاعر السلبيه والضغط على اليورو.

اليوم الافراج عن الاخبار الصادره عن معهد ايفو الالماني لمناخ العمل قد يكون مؤشرا جيدا على طيفيه عرض اعمال الدوله من اقتصاد منطقه اليورو .ومفتاح اخر في البيانات التي سيتم اطلاق سراحها من الناتج المحلي الاجمالي الاولي من انجلترا،وهذة البيانات سوف تساعد علىضغط ايقاع هذا الاسبوع التجاري ويجب اتباعه بدقه.والناتج الملحي الاجمالي والنتائج الايجابيه قد يؤدي الى انهيار اليورو والمزيد من المثل اليورو والجنيه الاسترليني وقد ينخفض الى مستوى 0.96455





الين الياباني:



الدولار الامريكي مقابل الين الياباني يتداول في نطاق ضيق امس بعد الافراج عن الولايات المتحده الامريكيه السلبيه الموجوده في المنازل على ارقام مبيعاتها.ومع ذلك فان الدولار الامريكي مقابل الين الياباني ارتفع مره اخرى بعد ضغوط وضعت على الين مع توقع السوق بان بنك اليابان سيعلن اليوم عن توسيع نطاق برنامجه على الحوافز النقدية،وسيتم ذلك لمواجه حاله من هبوط الاسعار ،وخطر الانكماش خيمت على الاقتصاد الياباني ،والانتعاش الاقتصادي سوف يكون اكثر صعوبه وانخفاض اسعار المستهلكين مع اختيار لتاخير عمليات الشراء الكبيره وتامل في مزيد من التراجع في الاسعار في المستقبل.

امس تداول الزوج على ارتفاع 90.372 بعد ان افتتح اليوم عند 90.076

العديد من المستثمرين ينتضرون الفرصه للدوخل في السوق لقنص الين اما البنك الياباني والمؤتمر الصحفي سيرافق صدور سعر الفائدة،ويمكننا ان نرى انخفضا في قيمة الين خلال تداول اليوم والبنك الياباني او شراء المزيد من سندات الحكومه اليابانيه،هذا قد يؤدي الى ضعق الين مع انه من المحتمل ان يرتفع الى مقاوه شرسه عند 91.777
 
أعلى