اخبار السوق العالمي28/01/2010

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة المحلل المالي, بتاريخ ‏28 يناير 2010.

  1. المحلل المالي

    المحلل المالي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2006
    المشاركات:
    339
    عدد الإعجابات:
    1
    اخبار السوق العالمي 28/01/2010



    من المحلل المالي: نايل فالح الجوابرة





    ارتفع الدولار الى اعلى مستوى له في ستة اشهر مقابل اليورو، وقفز قريبا من اعلى مستوى في خمسة اشهر مقابل سلة العملات ليوم الخميس، وقد لاقى دعما من تكهنات برفع اسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
    وهبط سعر اليورو الى 1.39900 دولار في التعاملات الالكترونية ادنى مستوى له منذ منتصف يوليو، قبل ان ينتعش قليلا الى 1.4003 دولار منخفضا 0.1 في المئة عن اغلاق اليوم السابق.
    وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الامريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية اخرى حتى أعلى مستوى له منذ اوائل سبتمبر الماضي



    حدد الرئيس باراك اوباما يوم الاربعاء هدفا وطنيا لحكومته وهو مضاعفة الصادرات الامريكية خلال السنوات الخمس القادمة للمساعدة على خلق فرص عمل للامريكيين ووعد بالسعي من أجل اختتام ناجح للمحادثات التجارية العالمية.
    وقال اوباما في اول كلمة له عن حالة الاتحاد في الكونجرس ان الليلة حددنا هدفا جديدا وهو ان نضاعف صادراتنا خلال الاعوام الخمسة القادمة وهي زيادة ستدعم جهود خلق مليوني فرصة عمل في امريكا.
    وقال اوباما انه يريد تعزيز روابط التجارة مع بنما وكولومبيا وكوريا الجنوبية لكنه لم يصل الى حد حث المشرعين على الموافقة على اتفاقيات للتجارة الحرة مع تلك الدول.



    اقترح الرئيس باراك اوباما يوم الاربعاء تجميد الانفاق ثلاثة اعوام في بعض البرامج الحكومية وحدد مجالات لخفض 20 مليار دولار في ميزانية العام القادم.
    وقال اوباما في اول كلمة له عن حالة الاتحاد في الكونجرس انه لن يستمر في منح تخفيضات ضريبية لشركات النفط ومديري صناديق الاستثمار ومن يحققون ارباحا تزيد على 250 الف دولار سنويا.
    وقال انه يجب على الولايات المتحدة ان تتخذ خطوات ملموسة لكبح ديونها وانه سيصدر امرا تنفيذيا لانشاء لجنة مالية هدفها خفض العجز القياسي في الميزانية.
    ودعا اوباما مجلس الشيوخ الامريكي الى استئناف العمل بالقواعد التي ترمي الى الاستمرار في خفض الانفاق



    الدولار الامريكي:



    البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي ترك اسعار الفائدة دون تغيير عقب اجتماعهما يوم الاربعاء،ولكن لهجة التفاؤل كانت حاظره للعام القادم وترك الباب مفتوح للزيادة في المستقبل القريب ،وكان ذلك ردة فعل للدولار على الانباء عن طريق اطلاق مايصل الى قرب العى مستوياته في ستة اشهر مقابل اليورو ،وجرى تدوال اليورو منخفضا ليصل الى 1.3390 ليوم الاربعاء ،قبل ان ينتعش الى مستواه الحالي البالغ 1.4022.



    اليومسوف يهيمن على النقد الاجنبي الانباء وتكون الاحداث كلها لصالح الدولار الامريكي،وطلبات السلع المعمره ،وفي احدث تقرير الشكاوي من البطاله،وفضلا عن تصويت مجلس الشيوخ على اعاة تعيين بن بيرتانك كرئيس للبنك الاحتياطي الفدرالي،ومن المحتمل ان تخلق التقلبات الثقيله في السوق.

    ويشعر المستثمرين وكل من هو يتابع السوق بالتفاؤل اليوم والانباء الجيده للدولار الامريكي،مع توقع ان تنخفض البطاله وطلبات السلع المعمره ايجابيه ايضا،ومن المتوقع ان الدولار يتجه لتحقيق المزيد من المكاسب اليوم وتوفير ياتي من هذة الانباء في كما نتنبأ،وهذا من المرجح ان يكون صحيحا ولا سيما في مقابل اليورو،والتي تزال تعاني من مخاوف الديون اليونانيه.



    الـــيـــورو:



    هبط اليورو الى دون الحاجز النفسي المهم 1.4000 علامه امس مقابل الدولار الامريكي.وهذا يرجع الى حد كبير على شائعات تقول إن اسعار الفائدة الامريكيه قد تزداد في المستقبل القريب ،جنبا الى جنب مع استمرار المخاوف بشان الديون اليونانيه.وابتعد المستثمرون عن العملات الاكثر خطوره لان اصبح واضحا ان اسعار الفائدة الاوروبية من المرجح ان تضل عند مستويات قياسية ولبعض الوقت.



    اما بالنسبة لليوم اي تحرك لليورو بين العملات من المرجح ان تكون نتيجة للانباء الدولار.والا يمكن ان تكون هامه للاوربيين والانباء الاحدث اليوم هو البطاله الالمانيه وتغير التقرير ان يصدر في 08:55 بتوقيت جرنتش ،والبطاله في المانيا من المتوقع ان ترتفع خلال الشهر الماضي،والذي اذا كان هذا صحيحا ، من المرجح ان تنتقل على اليورو الضعيف اصلا.

    اما بالنسبه للسوق والمستثمرين فيه يريدون الانتباه الى اي الانباء ينضرون بقوه اليها،وعن البرتغال في معالجة ديونها ،واما بالنسبة للميزانيه الحاليه لن تفعل ما يكفي لخفض العجز الى مستوى المسؤوليه،اذا كان هذا صحيحا ،فان هذا يعني على الارجح المزيد من الانباء السيئه لليورو في سوق الصرف الاجنبي.



    الين الياباني:



    الين الياباني استغرق بعض خسائره الكبيره مقابل الدولار الامريكي في بداية التداول صباح اليوم،وترتفع الى مستواه الحالي البالغ 90.331 .والسوق ما يزال يقبل تدفق كبير على الدولار الامريكي،وبعيدا عن الين واسعار الفائدة الامريكيه قد تتغير في المستقبل القريب.كما انخفض الين الياباني مقابل اليورو ،ومع هذا الي ما يزال في اطلال النار عليه والبالغ عند 126.455

    اما بنسبة لتجار الين الياباني يريدون اي يولو اهتماما لعدد من الاحداث الاخباريه .مثل اليابانيه وانفاق الاسر المعيشية وتقرير اجتماع لجنة السياسة النقديه اليابانيه.وكلاهما من المقرر ان يصدر اليوم ،وهي انباء ايجابيه بالنسبة للشان الاقتصادي الياباني ومن المرجح ان تساد الين تردد من مركزها الحالي في السوق.