انخفاض كبير لليورو/ دولار 29/1/10 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن المقدم من قبل اخصائيين ومحللين من *********

انخفاض كبير لليورو/ دولار وسط التوترات حول الأوضاع المالية الأوروبية.

ارتفع الدولار الأمريكي مقابل اليورو خلال تعاملات يوم الخميس إلى أعلى مستوياته خلال ستة أشهر، وبشكل عام يأتي ذلك بعد تحسن الرؤية الخاصة بالبنك الفيدرالي الأمريكي بشأن الاقتصاد الأمريكي في المستقبل، بالإضافة إلى وجود مخاوف كبيرة بالنسبة لدول من الاتحاد الأوروبي مثل اليونان والبرتغال.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- بسبب البيانات الاقتصادية الأمريكية يسجل الدولار الأمريكي انخفاضا مقابل الين الياباني
ارتفع الدولار الأمريكي خلال تعاملات يوم الخميس مقابل اليورو والباوند وذلك بعد صدور بيانات حول طلبات إعانة البطالة الأمريكية والتي سجلت انخفاضا بمعدل 8,000 طلب إلى 470,000 خلال الأسبوع الأخير.ولكن على الرغم من تلك البيانات الإيجابية إلا أن الدولار الأمريكي لم يستطع أن يواصل موجه ارتفاعه مقابل الين الياباني ليتم التعامل على الزوج بالقرب من مستويات 89.89، وذلك بعد أن سجل الزوج مستويات 90 خلال تعاملات يوم الأربعاء، ويأتي ذلك الأداء الضعيف للدولار الأمريكي مقابل الين الياباني تحديدا لأن الانخفاض في معدلات البطالة جاء بنسب أقل مما كان متوقعا بالإضافة إلى أن مبيعات السلع المعمرة أيضا قد سجلت ارتفاعا ولكن بنسبة أقل من المتوقع خلال شهر ديسمبر.ولكن بعيدا عن الين الياباني، سجل الدولار الأمريكي ارتفاعا كبيرا مقابل العملات الأخرى وخاصة اليورو، ويأتي ذلك لعدة أسباب أهمها الإبقاء على أسعار الفوائد بالقرب من الصفر، بالإضافة إلى إعادة تولي "بيرنانكي" لرئاسة البنك الفيدرالي الأمريكي، والتوقعات الخاصة باحتمال رفع أسعار الفوائد الأمريكية في المستقبل.من ناحية أخرى من المنتظر اليوم صدور العديد من البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الأمريكية، أهمها صافي الناتج المحلي عن الربع الرابع في تمام الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش، وبصورة عامة فإنه من المتوقع تسجيل ارتفاعا إلى 4.7% مقابل القراءة السابقة خلال شهر ديسمبر.

اليورو EUR

- اليورو ينخفض مقابل العملات الرئيسية الأخرى
انخفض اليورو خلال تعاملات يوم إلى أدنى مستوياته خلال تسعة أشهر مقابل الين الياباني وإلى أكثر من ستة أشهر مقابل الدولار الأمريكي، حيث سجل اليورو انخفاضا مقابل الدولار الأمريكي إلى مستويات 1.3918 وهو أدنى مستوى له منذ منتصف شهر يوليو، وذلك قبل أن يعاود الارتفاع مرة أخرى إلى مستوى 1.3923 منخفضا 0.4% خلال اليوم، من ناحية أخرى فقد سجل اليورو انخفاضا مقابل الين الياباني بنسبة 0.6% حتى وصل إلى مستويات 124.81 وهو أدنى مستوى لليورو مقابل الين الياباني منذ شهر أبريل الماضي.مما لا شك فيه أن من أهم الأسباب التي أدت إلى انخفاض اليورو خلال الأسبوع الماضي هي البيانات الخاصة بالديون اليونانية وعدم تمكن الحكومة اليونانية من حماية السندات الخاصة بها لتسجل أسعارها ارتفاعا في السوق. هذا بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة الأوروبية لأعلى مستوياتها خلال 11 عاما، مما يضيف المزيد من الضغوط على اليورو مقابل العملات الأخرى، علاوة على التقلبات المالية التي تعاني منها البرتغال أيضا والتي تعرضها لاحتمال تخفيض القدرة الائتمانية لديها.وبصورة عامة من المتوقع استمرار انخفاض اليورو مقابل الدولار الأمريكي خاصة مع استمرار الأخبار الخاصة بالأزمة اليونانية التي تثير الكثير من المخاوف لدى المتعاملين بشأن الوضع الاقتصادي القادم.

الين الياباني JPY

- ارتفاع الين الياباني بعد انخفاض أسواق الأسهم.
سجل الين الياباني ارتفاعا مقابل العملات الأخرى خلال جلسة التداول يوم أمس إلى مستويات 89.59 مقابل الدولار الأمريكي، وذلك بعد أن وصل الزوج إلى مستويات 90.27، بالإضافة إلى ارتفاع الين الياباني مقابل اليورو إلى مستويات 124.83 وهو أعلى مستوى وصله الين مقابل اليورو منذ الثامن والعشرون من شهر أبريل.ومما لا شك فيه أن استمرار ارتفاع الين الياباني مقابل العملات الأخرى يضر بالصادرات اليابانية الأمر الذي يعني أن استمرار ارتفاع الين الياباني قد يكون له أثارا سلبية على الأداء الاقتصادي الياباني على المدى الطويل.ويعود ارتفاع الين الياباني بدرجة كبيرة إلى الانخفاض المستمر في أسواق الأسهم، والتي إن استمرت في انخفاضها فسوف يكون لذلك تأثيرا إيجابيا على أداء الين الياباني في السوق.

النفط الخام Crude Oil

- تداول النفط الخام بالقرب من مستويات 74 دولار للبرميل.
يتم التعامل على النفط الخام بالقرب من مستويات 74 دولار للبرميل خلال تعاملات يوم الجمعة، ويأتي ذلك مع تركيز التجار على معدلات النمو الأمريكية، ونتائج صافي الناتج المحلي الأمريكي والذي من المتوقع أن يسجل ارتفاعا في معدلات النمو.وكان النفط الخام قد سجل انخفاضا خلال جلسة التداول يوم الخميس مع استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي في السوق لأعلى مستوياته خلال ستة أشهر مقابل اليورو، مع التوترات المالية الأوروبية خاصة في اليونان والبرتغال. وبشكل عام، يشير استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي إلى تفضيل المتعاملين في السوق الاستثمار في الأصول الأكثر أمانا والبعد عن الأصول عالية المخاطر مثل السلع أو العملات المقابلة للدولار الأمريكي، الأمر الذي قد يشير إلى احتمال استمرار انخفاض النفط الخام على المدى القصير.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يشير الرسم البياني الأسبوعي لهذا الزوج إلى استمرار الاتجاه الهبوطي لليورو على حساب الدولار الأمريكي، ويبدو الاتجاه الهابط واضحا أيضا على مؤشر القوى النسبية (RSI) لسبعة أيام ومؤشر الزخم لعشرة أيام، الأمر الذي يشير إلى احتمال استمرار انخفاض الزوج الأيام القادمة. بالإضافة إلى ذلك، كان هذا الزوج قد تخطى نسبة التصحيح 32% من الاتجاه الصاعد الذي كان قد سجله اليورو خلال عام 2009، وهو الآن في طريقه نحو نسبة التصحيح 50% والتي تقع عند مستويات 1.3746. لذلك فإن الدخول في صفقة بيع على هذا الزوج مستهدفين ذلك المستوى قد يكون أمرا جيدا.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يستمر تداول هذا الزوج في إطار عرضي نسبيا. ويشير الرسم البياني للأربع ساعات إلى احتمال استمرار ذلك الوضع قليلا. وبشكل عام فقد انخفض هذا الزوج إلى مستويات الدعم الفنية عند 1.6109 ومن ثم بدأ الارتفاع مرة أخرى. ويشير الاستوكاستك البطيء إلى احتمال وجود تقاطع إيجابي قريبا لتكون فرصة لصعود الزوج لعمل تصحيح صاعد، خاصة مع انخفاض مؤشر القوى النسبية (RSI) لعشرة أيام تحت الحد السفلي لمنطقة ذروة البيع، وبالتالي فإن الدخول في صفقة شراء على الزوج قد يكون أمرا إيجابيا مع مستهدف 1.6260.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يشير الرسم البياني الأسبوعي لهذا الزوج إلى احتمال استمرار الاتجاه الهابط للزوج، خاصة مع تأكيد المؤشرات الفنية لذلك الاتجاه مثل مؤشر الماكد (MACD)،. كما بدأ هذا الزوج تلك الموجة الهابطة من الحد العلوي لمؤشر (Bollinger Bands) وكسر أيضا المتوسط المتحرك 20 يوم، مما يشير إلى احتمالية استمرار الانخفاض في الزوج حتى يصل إلى الحد السفلي من نفس المؤشر. وعلى الرسم البياني اليومي لم يستطع الزوج كسر خط الوسط لمؤشر البولنجر (Bollinger) مما يشير إلى استمرار الوضع السيئ بالنسبة للزوج . وبالتالي قد يكون الدخول في صفقة بيع على الزوج أمرا إيجابيا في الوقت الحالي.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
بدأ الاتجاه الصاعد الذي كان يسير فيه الزوج سابقا في فقد الكثير من قوته. ومن من المتوقع استمرار السير العرضي لهذا لزوج حول مستويات 1.0525. ويتواجد مؤشر القوى النسبية (RSI) على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة الشراء مما يشير إلى احتمال دخول الزوج في تصحيح هابط، لذلك فإن الدخول في صفقة بيع على الزوج مع استخدام نقاط إيقاف خسارة قريبة قد يكون اختيارا جيدا.

التوصية اليومية

الفضة Silver
انخفضت أسعار الفضة مرة أخرى حتى وصلت إلى مستويات 13.15 دولار للأوقية، ولكن في نفس الوقت فقد بدأت تظهر بعض الإشارات الفنية الإيجابية مثل التقاطع الإيجابي على مؤشر الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي مما يشير إلى احتمال دخول الفضة في موجة صاعدة قصيرة. لذلك فإن فتح صفقة شراء على الفضة قد يكون أمرا جيدا مع استخدام نقاط إيقاف خسارة قريبة.
 
أعلى