تقرير اقتصادي متخصص بالبورصة الكويتية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سهمك اخضر, بتاريخ ‏30 يناير 2010.

  1. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ذكر تقرير اقتصادي متخصص اليوم أن البورصة الكويتية تعرضت خلال الأسبوع الماضي لموجة عمليات بيعية ما دفع مؤشر السوق للانخفاض ليصل الى 7ر7034 نقطة مواكبة بذلك هبوط أسواق الأسهم العالمية.
    وأوضح تقرير شركة دار الخبير للاستشارات الاقتصادية أن أسواق الأسهم العالمية تأثرت بتطبيق الصين قيودا على الاقراض المصرفي والذي أدى بدوره الى تجديد المخاوف بشأن تقليص الطلب على النفط الخام في ثاني أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.
    وأضاف التقرير ان هذا الانخفاض انعكس سلبا على أسواق النفط العالمية وأدى الى هبوطها حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس على انخفاض مسجلا 9ر73 دولار بانخفاض قدره 1ر5 دولار.
    وأشار الى ان اعلان البنك التجاري عن استقالة مجلس ادارته واعلان بنك بوبيان عن زيادة رأس ماله بنسبة 50 في المئة وبنك الكويت الوطني بزيادة رأس ماله بنسبة 10 في المئة ساهمت في تأثر أسعار قطاع البنوك سلبا.
    وتوقع التقرير أن الأداء الأسبوع المقبل سيعتمد على اعلان الشركات والبنوك لنتائجها المالية وأن يكون اتجاه المستثمرين نحو أسهم شركات بعينها وهي تلك الشركات التي بامكانها أن تحقق نموا ايجابيا خلال الفترة المقبلة.
     
  2. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 4ر9 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 3ر7025 نقطة.

    وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 5ر429 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 51 مليون دينار كويتي موزعة على 5233 صفقة نقدية.

    وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات باستثناء قطاعات التامين والاغذية والشركات غير الكويتية التى شهدت ارتفاعا.

    واستحوذت خمس شركات هي صافتك وايفا وبيت التمويل الخليجي والديرة وعقارات الكويت على 56 في المئة من حجم التادولات حيث بلغ اجمالي اسهمها المتداولة حوالي 240 مليون سهم.
     
  3. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    البورصة تتماسك وعمليات الشراء الانتقائية تنقذ مؤشرها من تراجع قياسي
    في تداولات متباينة ما بين التداول الانتقائي وما بين الاستمرار في التذبذب وجني الارباح، افتتح مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته لهذا الاسبوع متراجعا بمقدار 9.4 نقاط، كما انخفض المؤشر الوزني 1.3 نقطة نتيجة الانخفاض وتذبذب التداولات على معظم الاسهم التشغيلية والقيادية.
    وانخفضت المؤشرات الفنية لمعظم قطاعات السوق باستثناء الارتفاع المحدود لقطاعات الاغذية والتأمين وغير الكويتي، كما تراجعت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 50.9 مليون دينار، وقد اغلق المؤشر السعري عند مستوى 7035.3 نقطة.

    تداولات متواضعة.. في «البنوك»

    الانخفاض المستمر لاسهم القطاع، والتداولات الهزيلة و«الشحيحة» والمخيبة للآمال قد ألقت بظلالها وتأثيرها في السوق بشكل عام في تداولات الامس، هذا على الرغم من بعض التداولات الانتقائية النشطة التي يحسب لها انقاذها للسوق من هبوط كبير، ويرى المراقبون ان الآلية الفنية لتداولات اسهم القطاع والمرشح استمرارها خلال التداولات القادمة انما هي تعبير واضح للازمة التي يعيشها أو «يخلقها» ذلك القطاع على الحركة اليومية للسوق، وتركزت تداولات الامس على سهمي «الدولي» و«بيتك» الذي تراجع بمقدار 40 فلسا، بينما حافظ الوطني على اغلاقه السابق في تداولات متواضعة جدا.

    تماسك.. في «الاستثمار» و«العقار»

    المتابع لتداولات اسهم القطاعين بالامس سيلاحظ ان معظم الاسهم الشعبية والنشطة التي كان لها سبق الارتفاع والتحرك خلال التداولات السابقة، قد تمكنت من استمرارها في خانة «النشاط والتماسك» على الرغم من الاجواء السلبية التي اثارتها طريقة التداولات على الاسهم التشغيلية و«الثقيلة»، وهذا ما بدا واضحا على تداولات اسهم مجاميع «ايفا» و«الصفاة» و«عارف» بالاضافة الى عدد من الاسهم التابعة لمجاميع «الاستثمارات» و«الصناعات» و«المجموعة الدولية» و«المدنية»، كما شمل النشاط بالامس كلاً من اسهم «عقارات الكويت» و«العربية العقارية» و«جيزان»، بينما اتسمت بقية التداولات على الاسهم العقارية بالهدوء والميل للاستقرار باستثناء بعض عمليات جني الارباح التي استهدفت اسهم «ابيار» و«الوطنية العقارية» و«منشآت» والتي تراجع سهمها على الرغم من النشاط الملحوظ على اسهم مجموعتها، ويرى المراقبون ان اجواء الترقب والحذر قد سيطرت على معظم التداولات بالامس، كما لا يستبعد المراقبون عودة التداولات المضاربية النشطة على هذه الاسهم في حالة تحسن الاجواء واستقرار اسعار وتداولات الاسهم التشغيلية تحديدا.

    تباين وانتقاء.. في «الصناعة» و«الخدمات»

    تراجع مؤشر قطاعي الصناعة والخدمات بشكل محدود وفي تداولات تباينت ما بين التداول القلق نسبيا والذي بدا بشكل واضح على تداولات اسهم «الصناعات» و«الاسمنت» و«زين» الذي شهد عمليات دعم مكثف ما قبل الاغلاق اضافة الى التداولات المحدودة والمتذبذبة على معظم الاسهم الرئيسة بالقطاعين، هذا في الوقت الذي ارتفعت فيه عمليات جني الارباح التكتيكية على سهم «اجيليتي» بعد اعلانه عن تأجيل قضيته مع البنتاغون الى الثامن من الشهر القادم، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للاستقرار النسبي باستثناء التداول النشط وعمليات الشراء المكثف التي لوحظت على اسهم «الرابطة» و«التنظيف»، بالاضافة الى «صافتك» و«صفاة طاقة» و«الدانة» حيث ما زالت تلك الاسهم التابعة لمجموعة الصفاة تستأثر بالاهتمام والمتابعة.

    جولة غير كويتية

    الارتفاع الملحوظ لاسهم القطاع قد تبدو منطقية وفنية قياسا بأسعارها الحالية واعلاناتها المتوقعة، وتركزت تداولات الامس على اسهم «الاسمنت الابيض» الذي اغلق مطلوبا بالحد الاعلى وكذلك اسهم «أم القيوين» و«الشارقة» و«الاهلي المتحد»، هذا في الوقت الذي تراجع فيه سهما «تمويل الخليج» و«الاثمار».




    ما بين السطور

    - مسؤول حكومي «كبير» اتصل بنا معاتبا على ما ننشره بشكل شبه يومي عن الازمة التي يعانيها الكل مع البنوك، ويشير المصدر ان الاوضاع المالية لبنوكنا ما زالت ممتازة قياسا بالاوضاع الحالية، ومع احترامنا الشديد لهذا المسؤول الذي نجله ونقدره فإننا نتمنى منه الاجابة على الاسئلة التالية:
    -1 لماذا لا تعلن الحكومة عن نيتها بتمويل الاكتتابات الحالية للبنوك سواء للمواطنين أو لبعض الفعاليات الاقتصادية أو بإنشاء صندوق تمويلي خاص لجميع الشركات الراغبة ووفق آلية معينة؟
    -2 ما هو وضع الشركات ورجال الاعمال بحالة رغبتهم بالدخول والمزايدة على المشاريع الحكومية الكبرى في ظل التشدد الحالي؟
    -3 لماذا لا يعلن ويرتب البنك المركزي جدولا معينا لاكتتابات تلك البنوك بما لا يؤثر في السوق والمتداولين؟
    - محافظ مالية نشطة ما زالت تلعب دور صانع سوق على اسهم «الصفاة» و«ايفا» على الرغم من تذبذب السوق، ومحافظ نشطة اتجهت بالامس لاسهم مجموعة «الرابطة» وغير الكويتية.
     
  4. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    منذ فترة وجيزة تدور حول مستوى الشهرين أقرت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية تعديلات على اللائحة الداخلية لـ «البورصة» قضت برفع استحقاقات نهاية الخدمة من شهر الى شهرين منذ تاريخ التعيين وهو ما يعنى أن خزانة البورصة ستتحمل ضعف ما كان يجب أن تتحمله من استحقاقات نهاية الخدمة.
    هذه المستجدات على لائحة شؤون العاملين تحمل دلالات يمكن تفسيرها في هذا الاتجاه أو ذاك «كل وفق معطياته ومرئياته» على اعتبار أن اقرارها يأتي قبل فترة وجيزة للغاية من ولادة هيئة سوق المال التي تنتظر المداولة الثانية في مجلس الأمة.
    مصادر معنية بالأمر رأت أن ما بين المستجد والمتغير المقبل مستفيدون كثر من الموظفين بالبورصة من أولئك الذين ناهزت فترة خدمتهم مستوى الـ 20 عاماً أو 30 عاماً بعد أن وجدوا حصيلة نهاية الخدمة المستحقة تتضاعف بين يوم وليلها.
    ووفقاً لهذه المصادر فان هبة استقالات وتقاعدات يتوقع أن تأخذ طريقها للتفعيل خلال الفترة المقبلة تحسباً من أية احتمالية أن هيئة السوق بعد اقرارها قد ترى أن حق الشهرين عن كل سنة خدمة مبالغ فيه بما يدعو لتقليصه.
    وذكرت المصادر أن موظفين من أصحاب الخدمة الطويلة دخلوا في حسابات دقيقة قبل اتخاذ قرار التقاعد قناعة بأن حصيلة نهاية الخدمة مشبعة بعد أن تضاعفت وتخوفاً من أية احتمالية لتقليصها مجدداً أو تعديلها بحيث يتم تطبيقها آنياً أي منذ تاريخ التعديل وليس من بداية الخدمة.
    ووفقاً لما أفاد به أحد موظفي البورصة من أولئك الذين لا يتمتعون بخدمة عمل طويلة فان فرصة الظفر بنهاية الخدمة لمن عمل لـ 20 عاماً أو أكثر بعد تعديل الشهرين فرصة لا تفوت مبدياً أسفه لأنه ليس من المحظوظين في هذا الجانب.
    وأضاف «لو كانت مدة خدمتي طويلة نسبياً لما ترددت لحظة بطلب التقاعد».
     
  5. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    قال مصدر مطلع أن اللجنة المالية لسوق الكويت للأوراق المالية ستعقد يوم الخميس المقبل اجتماعا يترأسه مدير عام السوق صالح الفلاح.
    وأوضح المصدر أن أمانة السر في البورصة دعت أعضاء اللجنة للاجتماع بعد أن أطمأنت الى توافر النصاب اللازم لعقده لافتا الى أن اجتماع اللجنة يأتي استكمالا لاجتماعات اللجان المتخصصة تمهيداً لعقد اجتماع لجنة السوق برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون عما قريب.
    وأشار المصدر الى أن اللجنة المالية يتوقع أن تنظر مواضيع مالية مرتبطة بالميزانية التقديرية لعام 2010 وكذلك مراجعة البيانات المالية عن السنة المالية 2009 تمهيداً لرفع بياناتها للجنة السوق.
    وذكر المصدر أن اللجان الأخرى المتخصصة كالقانونية والتدقيق الداخلي ستعقد اجتماعاتها خــلال الفترة المقبلة وعليه يتم رفع ما توصلت اليه اللجان للجنة السوق.
    يشار الى أن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية عقدت اجتماعها قبل أيام حيث وافقت على ادراج ثلاث شركات في السوق الرسمي هي منافع والمتحدة للخدمات الطبية والنوادي القابضة كما وافقت على تصيد شركة المدن العالمية العقارية من الموازي الى الرسمي.
     
  6. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اظهرت البيانات التحليلية لأداء الاسهم المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية خلال شهر يناير الماضي وجود عدد 72 سهما حققت اداء ايجابياً مقابل 80 سهما حققت اداء سلبياً بينما بلغ عدد الاسهم الثابتة 16 سهماً .
    ووفقا للبيانات التي اعدتها «الوطن» فقد تراوحت نسبة اداء الاسهم بين %29- و%59 وتصدر القائمة سهم «الصناعات المتحدة» بنسبة اداء بلغت %59، وحل سهم «دانة» بالمرتبة الثانية بنسبة اداء بلغت %49، وجاء سهم «صافتك» بالمرتبة الثالثة بنسبة اداء بلغت %47، وسهم «الرابطة» بالمرتبة الرابعة بنسبة اداء بلغت %32، وكل من سهم «صفاة طاقة» وسهم «مزايا» بالمرتبة الخامسة بنسبة اداء بلغت %27، وسهم «اهلي متحد» بالمرتبة السادسة بنسبة اداء بلغت %26، وسهم «الصينية» بالمرتبة السابعة بنسبة اداء بلغت %25، وسهم «بورتلاند» بالمرتبة الثامنة بنسبة اداء بلغت %24، وكل من سهم «الصفاة» و«المعدات» بالمرتبة التاسعة بنسبة اداء بلغت %22، وكل من سهم «جيزان» و«المشتركة» و«النخيل» بالمرتبة العاشرة بنسبة اداء بلغت %21.
    وفي ذيل القائمة جاء كل من سهم «غلف انفست» و«استثمارات وطنية» بنسبة اداء بلغت %14-، وسهم «ابراج» بنسبة اداء بلغت %16-، وكل من سهم «حيات كوم» و«مجموعة الاوراق» بنسبة اداء بلغت %17-، وسهم «اسواق» بنسبة اداء بلغت %18-، وسهم «السور» بنسبة اداء بلغت %19-، وسهم «مستثمر دولي» بنسبة اداء بلغت %20-، وكل من سهم «بنك بوبيان» والبيت بنسبة اداء بلغت %23- وسهم «اسكان» بنسبة اداء بلغت %26-، وسهم «نفائس» بنسبة اداء بلغت %28-، واخيرا سهم استراتيجيا بنسبة اداء سلبي بلغت %29-.
     
  7. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تنتخب الجمعية العمومية للشركة الكويتية للمقاصة في الأسبوع المقبل «10 فبراير الجاري» مجلس ادارتها الجديد من خلال تسمية المساهمين الرئيسيين للشركة من تسمية ممثليهم في مجلس الإدارة.
    ووفقاً لمصادر ذات صلة فان الملامح الرئيسية لمجلس الإدارة الجديد ستشمل الآتي:
     دخول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضمن تشكيلة المجلس.
     تقلـيـص عدد الكراسي المخصصة لممثلي سوق الكويت للأوراق المالية من ثلاثة أعضاء الى عضوين.
     دخول بنك البحرين والكويت بدلا عن البنك الأهلي الكويت «كلاهما مساهم».
     وجود تغييرات محتملة في تمثيل عدد من الجهات المساهمة.
    وأوضحت المصادر أن العمومية المقبلة للشركة ستسمي أنس الصالح أحد ممثلي البورصة رئيساً لمجلس الإدارة جرياً لما هو متبع بقصر منصب الرئيس في ممثل البورصة على أعضاء لجنة السوق وهو ما ينطبق فقط على أنس الصالح.
    وعن تشكيلة مجلس الإدارة «المتوقعة» فانه تم حسم تسمية ممثلي البورصة بشخصي أنس الصالح وفالح الرقبة وكذلك تم حسم ممثل شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» باعادة اختيار صالح السلمي وكذلك ممثل الشركة الكويتية للاستثمار باختيار بدر السبيعي لتشكيلة مجلس إدارة المقاصة.
    ولفتت المصادر الى أن التوقعات تذهب في أن البنك الدولي اختار عماد بوخمسين ممثله لافتة الى أن التوقعات لتمثيل بنك برقان ترجح امكانية اختيار طارق عبد السلام.
    وأوضحت المصادر أن اختيارات البنك التجاري الكويت والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لم تتضح بعد في ظل توقعات بتغيير ممثل التجاري بمجلس الإدارة.
    وأشارت المصادر الى أن عمومية المقاصة ستبحث كذلك البيانات المالية لعام 2009 التي بلغت نحو 9.7 ملايين دينار بعد أن سجلت تراجعاً لافتاً عن ايرادات 2008 بسبب كساد التداولات وضعف القيمة اضافة الى تدني عوائد الودائع.