اخبار السوق العالمي01/02/2010

الموضوع في 'تداول العملات' بواسطة المحلل المالي, بتاريخ ‏1 فبراير 2010.

  1. المحلل المالي

    المحلل المالي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2006
    المشاركات:
    339
    عدد الإعجابات:
    1
    اخبار السوق العالمي: 01/02/2010

    من المحلل المالي: نايل فالح الجوابرة

    تعززت قوة الدولار في بداية التعاملات الاسيوية ليوم الاثنين في حين قبع اليورو قرب ادنى مستوى له منذ سبعة اشهر في الوقت الذي دفعت فيه مخاوف مالية في منطقة اليورو المستثمرين الى زيادة المراكز المكشوفة باليورو.
    والغى المستثمرون صفقات اقتراض ممولة بالين بسبب تقارير قالت ان المنظمين يمكن ان يتحركوا للحد منها. واثرت ايضا مخاوف سياسية ولاسيما احتجاج الصين على مبيعات اسلحة أمريكية بمبلغ 6.4 مليار دولار لتايوان في مطلع الاسبوع على اتجاهات السوق.

    وتستعد الاسواق لاسبوع ضخم مع عقد عدد من اجتماعات البنوك المركزية الرئيسية في شتى انحاء العالم وسلسلة من التقاير الاقتصادية الواردة من الولايات المتحدة تصل الى ذروتها في بيانات متعلقة بالوظائف خارج القطاع الزراعي يوم الجمعة.

    وعززت بيانات اقوى من المتوقع عن اجمالي الناتج المحلي اواخر الاسبوع الماضي وجهة النظر القائلة ان الولايات المتحدة تتعافى من الركود بشكل اسرع من منطقة اليورو واليابان.

    وبلغ سعر اليورو امام الدولار 1.3859 دولار بعد تراجعه الى مستوى متدن بلغ 1.3841 دولار وهو ادنى مستوى له منذ اوائل يوليو .وفقد اليورو اكثر من 0.7 في المئة يوم الجمعة منهيا اسبوعا سجل فيه اضعف اداء له منذ ستة اسابيع.
    وتراجع الدولار بعض الشيء امام الين مسجلا 90.220 ين مقابل نحو 90.39 ين اواخر التعامل يوم الجمعة عندما ارتفع بنسبة 0.5.
    وكان اليورو ضعيفا ايضا امام الين حيث سجل 124.871 ين وهو مستوى ليس بعيدا عن مستواه المتدني الذي سجله في ابريل نيسان وهو 124.280 ين.

    الدولار الامريكي:

    بدا الدولار الامريكي هذا الاسبوع في وضعيه متواضعه في الصعود،وكسب ارضية ثابته مقابل اليورو والجنيه الاسترليني،وقد بادا الدولار الامريكي لاختبار عدد من الجواجز النفسية للسعر امام كل العملات،واما امام اليورو كان الدولار قد ارتفع واثبت اليورو1.38855 وما زال ثابتا اعتبارا من صباح اليوم.وهو مستقر اليورو في الوضع النزولي له،ومع ذلك
    قد احرز امام الجنيه الاسترليني بالاكتساب سبعين نقطه في الساعات القليلهه الاولى لهذا اليوم ،والجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي يجري تداوله عند 1.5930 منخفضا عن 1.6000.
    والاقتصاد الامريكي هو نتيجه لاطلاق سراح عدد من التقارير اليوميه ،واليوم توجد تقارير قد يكون لها تاثير معتدل على التداول لهذا اليوم،وعلى الانفاق الشخصي والدخل الشخصي والتقارير الواجب تقديمها في الساعه 13:30 بتوقيت جرنتش وسوف تنطوي على مستوى من الاهميه في السوق لهذا اليوم،ولكن ليس بقدر ما يقرب من حركة التضامن لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي المقرر عقدة في الساعه 15:00 بتوقيت جرنتش ،والمستثمرين والتجار في العملات الاجنبية لا يريدون تفويت هذة التقارير الهامه ،ولا سيما وان الكثير من التنبؤ قصير الاجل والتصحيح النزولي للدولار في التداول اليوم.وهذة التقارير هي التي سوف تحقق هذة الفكره.

    اسعار السلع الاساسية مع اختبار خطوط دعم كبيره،ومع استمرار قوة الدولار الامريكي فان فكرة القائله بان الدولار يواجه ضغوط نزوليه اليوم من الصعب ان تفوت على التجار والمستثمرين في السوق ،في حين ان عدد من الشخصيات الاقتصاديه تبدو اقل اهمية من وجهة الوصل الوطنيه الامريكيه بسبب تقرير يوم الجمعه،فما بين التجار اليوم يمكن الاستفادة من توقعات السوق باتباع اخبار الاحداث مثل اليوم والمصرفيه ،والتصحيحات الصغيره التي يجري سعرها في السوق حول هذة التوقعات.

    الـــيـــورو:

    اليورو يشهد افضل اوقاته في الماضي القريب ،واليوم وع ذلك هو قصه مختلفه لستة عشر دوله وتراجع عملتهم ضد نظيره تقريبا كل العملات الرئيسيه وحاليا يجلس في وضعيه الهبوطي مقابل الغالبيه منهم ولا يزال فيها،والاستثناء الوحيد هو الجنيه البريطاني ،والذي كان مع اليورو يفوق ما يبدو على الرغم من نكسة كبيره في البيانات الاساسيه له،واليورو مقابل الجنيه الاسترليني يتداول بالقرب من حاجز 0.8700 صعودا من ادنى مستوياته في الاونه الاخيرة وشهد هبوط ليصل عند 0.8600 يوم الجمعه الماضي.
    والمشاكل الماليه التي لا تزال قاده من اليونان ووزنها الثقيل في منطقة اليورو ،ولكن في الاسبوع الماضي في المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)ان الاجتماعات ساعدت على القاء بعض الضوء على النهج منطقة اليورو وقاعدة ماليه التي تتخذ تجاه اليورو.
    ومن المقرر ان يتم غابه من الاخبار الاقتصاديه لهذا اليوم عن السوق،ولكن مع اصدار واحد قاصر نحو ساعه بسبب افتاح السوق الاوروربي وستكون المنطقه الاوروبيه في عداد المفقودين والغريب ان اليورو قد يستغرق فتره قصيرة الاجل تقع نتيجه ذلك.
    ومن ناحيه اخرى مع مجموعه متنوعه من التقارير الواجب تقديمها من بريطانيا والولايات المتحده الامريكيه،فان هناكاحتمالا بان اليورو سوف يستفيد اذا كانت هذة البلدان الاخرى توفير البيانات السلبية،واليوم والنشرات يتكون من المهم للارقام مدري المشتريات التصنيعي من بريطانيا والولايات المتحده،واليورو سوف يرد على هذة التقارير بطريقه تليق بالعمله في تلك البلدان التاليه في هذة الاطلاقات


    الين الياباني:

    الين الياباني قد تجاوب الاسبوع الماضي سيلامن التقارير القادمة من اقتصاد الجزيره ،وتسلق بثبات امام جميع العملات الرئيسية ،والين الياباني على ما يبدو على الطريق الصحيح ليكون الرابح الاكبر في السوق لهذا اليوم،حتى الان هذا الصباح من ان الين قد ارتفع 50 نقطه امام الدولار الامريكي لسعر يتراوح بين 90.00،و 70 نقطه امام اليورو ليصل 124.888 ،وايضا الى 45 نقطه مقابل الجنيه الاسترليني ليصل الى 143.60 وهو سعر جديد له.
    والنمو الاقتصادي الايجابي التي تشهدة بلدان المحيط الهادئ الاخرى مثل استراليا ونيوزلندا هي بلاشك في تغذية الشعور الايجابي نحو دول اخرى مثل اليابان،ولكن النمو في الين الياباني،وعادة ما ينثل انخفاضا في التوقعات الاقتصاديه العالميه الزياده في تجنب المخاطر،ربما من هذين العاملين هو الذي يحرك الين للاعلى وكثيرا ضد خصومها الرئيسيين.وينبغي اليوم في البيانات الصادره بخيب الين،والين من المرجح ان يستمر في كسب ارضيه قويه لهذا اليوم ضد جميع الاعملات الاخرى