85-86% تغطية اكتتاب بنك بوبيان...إطرحوا البقية!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو زعلان, بتاريخ ‏9 فبراير 2010.

  1. بو زعلان

    بو زعلان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    223
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تغطية 85-86% فقط من اكتتاب زيادة رأسمال بنك بوبيان...وغالبية الحراك حاليا متعلق بطرح البقية لكبار المستثمرين فقط...يعني الوطني والتجاري والتأمينات...

    وهذا الأمر...بصراحة...غريب عجيب...فهذه الجهات تسيطر على ما يكفي من النسب...والأولى طرح البقية مرة أخرى ضمن اكتتاب عام بعيدا عن بهرجة زيادة الملكيات المتضخمة مسبقا...والسماح لصغار المستثمرين بامتلاك ما يقدرون على تحمل تكاليفه...فهناك منهم من يقدر على تحمل تكلفة زيادة رأس المال 100%...لا مجرد 50%...

    المطلوب...إعادة طرح حق الأولوية لنسبة 14-15% المتبقية على جميع المساهمين دون تمييز...
     
  2. بو زعلان

    بو زعلان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    223
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مواضيع ذات صلة...

    اكتتاب
    %85 تغطية زيادة رأسمال بوبيان

    محمد شعبان
    انتهى اكتتاب زيادة رأسمال بنك بوبيان على تغطية نسبتها %85 أي 495.257 مليون سهم بقيمة تقدر بنحو 127 مليون دينار كويتي.

    وتبقى عمليا من فائض الاكتتاب نحو %15 أي ما يعادل 87.398 مليون سهم، وأفادت مصادر انه سيكون في شأنها اكثر من سيناريو.

    من المتوقع ان يتم طرح ما لم تتم تغطيته كأولوية للمساهمين الراغبين في الاكتتاب في زيادة رأس المال، وقد يتطلب هذا الامر موافقات من البنك المركزي لمن يملك %5 فما فوق. لكن في حال تعثر الحصول على موافقة من المركزي يمكن ان يتم الاكتتاب بنسبة %4.5 على سبيل المثال.

    اما السيناريو الآخر فهو اتاحة الفرصة امام هيئة الاستثمار في تغطية الحصة الباقية. لكن مصادر اكدت ان هناك مساهمين لديهم القدرة المالية على تغطية النسبة الباقية.

    وفي مقدمهم البنك الوطني المالك لنسبة %40 حاليا، وهو تقدم الى المركزي بطلب رفع حصته الى %60.

    وعمليا يتبقى فقط نحو 87.398 مليون سهم تبلغ قيمتها نحو 20 مليون دينار كويتي.

    ومن خلال نتيجة اكتتاب بوبيان يتضح ان الاغلبية المطلقة في قائمة المكتتبين مؤسسات مثل البنك الوطني في المقدمة، ثم البنك التجاري المقتنع تماما في استثماره الى جانب الوطني، متوقعا لبنك بوبيان تحقيق نمو لافت في السنوات القادمة بعد تنظيف ميزانية 2009 لينطلق بثقة كبيرة.

    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=575783&date=09022010

    توقعات بتغطية البنك الوطني النسبة المتبقية بعد موافقة «المركزي»
    86% نسبة تغطية الاكتتاب في «بوبيان» بـ 125 مليون دينار
    الثلاثاء 9 فبراير 2010 - الأنباء

    عمر راشد
    كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» أن نسبة الاكتتاب في زيادة رأسمال بنك بوبيان بلغت 86% والتي شملت اكتتاب كبار الملاك المتمثلين في «الوطني» و«التجاري» و«التأمينات» والبالغ نسبتها 39.99% و19.19% و5.6% على الترتيب، مشيرة إلى أن قيمة ما تم الاكتتاب فيه تقدر بنحو 125 مليون دينار.

    ولفتت المصادر الى أن نسبة الـ 14% المتبقية سيتم مناقشة مصيرها في الجمعية العمومية السنوية للبنك المتوقع انعقادها في مارس المقبل والتي يتوقع طرحها على مساهمي البنك الرئيسيين.

    وكشفت المصادر أن هناك توقعات بأن يقوم البنك الوطني بتغطية هذه النسبة بعد أن يحصل على موافقة البنك المركزي برفع نسبة مساهمته في بوبيان إلى 60%.

    وبين المصدر أن خطة «ماكينزي» لتطوير عمل البنك تجري على قدم وساق وأنه سيتم الإعلان عن تفاصيلها في حينه، مستدركة أن التطوير سيشمل الهيكل الإداري والفني للبنك.

    هذا وكان الرئيس التنفيذي عادل الماجد قد أوضح أن البنك يهدف إلى تقوية معدل كفاية رأس مال البنك ليكون فوق نسبة الـ 18%، ليكون بذلك أعلى من المستوى الذي يطلبه البنك المركزي والذي يتراوح بين 12% و14%، مضيفا أن البنك سيكون ثالث أكبر البنوك الكويتية من حيث القيمة السوقية.

    http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=93348&z=17&m=0
     
  3. بو زعلان

    بو زعلان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    223
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الحمد لله على كل نعمة كانت أو هي كائنة...

    عقب رفض الفتوى والتشريع طرحها في مزاد عام
    مجلس إدارة بنك بوبيان يوصي بإعادة طرح %15 متبقية من الاكتتاب في زيادة رأس المال للمساهمين

    2010/02/10

    قال رئيس مجلس ادارة بنك بوبيان ابراهيم القاضي أن نسبة الإقبال على الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك التى انتهت الأحد 7 فبراير الجاري تجاوزت نسبة %85 وهو ما يؤكد ثقة المساهمين في مستقبل البنك وقدرته على المنافسة في سوق الخدمات المصرفية الإسلامية في الكويت.

    وأضاف القاضي في تصريح صحافي انه يجب أن نضع في الاعتبار أن النسبة المتبقية من الاكتتاب لا تعنى عدم رغبة بعض المساهمين في الاكتتاب فيها لأنه معروف أن البنك تم تأسيسه في اكتتاب عام وبالتالي فان عدد مساهميه يفوق 80 الف مساهم نسبة كبيرة منهم تقل ملكيتهم عن 2000 سهم.

    وأكد القاضي أن كبار المساهمين وعلى رأسهم البنك الوطني (%40) والبنك التجاري (%20) ومؤسسة التأمينات الاجتماعية (%4) الى جانب ملاك كبار آخرين من الأفراد والشخصيات الاعتبارية قد اكتتبوا في زيادة رأسمال البنك.

    وحول النسبة المتبقية من الاكتتاب والبالغة اقل من %15 أوضح القاضي انه سيتم اتخاذ قرار بشأنها خلال الجمعية العمومية القادمة وذلك بعد ان رفضت ادارة الفتوى والتشريع طرحها في مزاد عام حسب قرار الجمعية العمومية الاخيرة للبنك في هذا الشأن.

    واضاف ان اجتماع مجلس الادارة الذي عقد امس قد قرر التوصية للجمعية العمومية المقبلة بأن يفتح الاكتتاب مرة اخرى في النسبة المتبقية المشار اليها للمساهمين المقيدين في سجلات البنك حتى 21 يناير 2010.


    http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=6593