الديرة القايضة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة stockhunter, بتاريخ ‏11 فبراير 2010.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. stockhunter

    stockhunter عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2009
    المشاركات:
    248
    عدد الإعجابات:
    0
    الجمعة 05 يونيو 2009

    النقيب: الديرة القابضة في طور زيادة رأسمال يونيفست
    حجم قروض الشركة لا يتعدّى 15% من أصولها

    شركة الديرة القابضة في طور زيادة رأسمال مجموعة يونيفست الاستشارية، وتدرس التخارج من بعض استثماراتها، كما قامت بتشكيل مجلس إدارتها لثلاث سنوات مقبلة.

    ذكر رئيس مجلس إدارة شركة الديرة القابضة عبدالوهاب النقيب، أنه لا مشكلة لدى الشركة في سداد التزاماتها، فحجم قروض الشركة يبلغ 22 مليون دينار، أي ما لا يتعدى 15 في المئة من قيمة أصولها، 65 في المئة منها قروض طويلة الأجل معظمها لبنوك عالمية، مؤكداً أن الشركة لن تدخل ضمن معالجات قانون الاستقرار المالي لأنها لا تحتاج إلى ذلك.

    وأشار النقيب في الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي عُقدت أمس، إلى أن 'الديرة القابضة' في طور زيادة رأسمال شركة مجموعة يونيفست الاستشارية التي تبلغ حصتها فيها 49 في المئة ونقلت أعمالها إلى دبي، موضحاً أنه رغم صعوبة تجميع الزيادة في الظروف الحالية، فإن الشركة تسعى إلى تجميع 30 مليون دولار من خلال إدخال مساهمين جدد من فنلندا وأميركا والصين ودول الخليج، وتأسيس شركة جديدة يكون لـ'يونيفست' 65 في المئة منها، بينما يذهب الـ35 في المئة للشركاء الجدد، ليصبح إجمالي رأسمال 'يونيفست' 55 مليون دولار.

    تخارجات محتملة

    وأكد النقيب أن مخاطر استثمارات 'الديرة' يبلغ عددها 23 استثماراً في 5 قطاعات مختلفة موزعة على 4 مناطق جغرافية محسوبة، مؤكداً أن الأمور بدأت في التحسن، وأنها ستكون أفضل مما هي عليه في عام 2010 بالنسبة إلى الأسواق المحلية والعالمية، ما سينعكس إيجاباً على أداء الشركة وتطلعاتها التي لا تقف عند الحدود المحلية، إنما تتعدى ذلك لإيجاد شراكات عالمية.

    وأوضح أن الشركة تدرس التخارج من بعض استثماراتها خلال الأشهر القادمة، كاستثمارها في شركة 'BPL غلوبل' التي تبلغ حصة 'الديرة' فيها 7.5 في المئة، موضحاً أن القيمة السوقية لـ'BPL غلوبل' في بداية الاستثمار كانت 20 مليون دولار، أما الآن وبعدما ساهمت 'الديرة في تطويرها، وبعد الزيادات التي تمت على رأسمالها بمشاركة 'مورغان ستانلي'، فإن القيمة السوقية لها الآن تصل إلى 400 مليون دولار، أي أن الشركة ستحقق في حال التخارج منها، وهو ما يمكن أن يحصل خلال الأشهر القادمة أرباحاً تصل إلى 20 ضعف المبلغ الذي استثمرته.

    وتابع النقيب 'كذلك بالنسبة إلى حصة الديرة القابضة في شركة (Sea Mobile) المتخصصة في تقديم خدمات الاتصال الصوتي ونقل البيانات اللاسلكية المتطورة في البحار والمحيطات، مع 5 شركاء عالميين من ضمنهم بيل غيتس وبول ألن، فنحن أمام خيارين، إما توزيع أرباح عن هذا الاستثمار في نهاية 2009 تفوق 50 في المئة من قيمة استثمارنا في الشركة، أو بيع حصتنا في هذا الاستثمار التي تبلغ 10 في المئة، محققين أرباحاً تشكل ضعفي المبلغ الذي استثمرناه'.

    الشركات التابعة والزميلة

    وبيّن النقيب في ما يتعلق بأداء الشركات التابعة والزميلة، أن شركة 'فاستلكو' التي استحوذت 'الديرة'على 39 في المئة منها في بداية العام الماضي حققت نمواً بلغ 17 في المئة، خصوصاً في مبيعات الإنترنت، مؤكداً أن الشركة ستنافس قريباً شركة الاتصالات العاملة المحلية من دون أن يذكر نوعية المنافسة، مضيفاً أن شركة 'بي بي ال غلوبل ميدل ايست'، إحدى الشركات التابعة للديرة القابضة، والتي تعمل في مجال تقنية شبكات الكهرباء الذكية والرائدة، فازت بمناقصتين واحدة منهما في قطر بقيمة 1.2 مليون دولار، إضافة إلى مناقصة أخرى في دبي، مبيناً أن لديها العديد من المشاريع في منطقة الشرق الأوسط.

    أما بالنسبة إلى شركة 'جود فود' العالمية التي تعمل في مجال الأغذية في الولايات المتحدة، والتي تتملك 'الديرة القابضة' 35 في المئة من أسهمها، فأكد النقيب أن مطاعم الشركة تحقق مبيعات جيدة، وأن إيراداتها تفوق المعدل الطبيعي حسب قوله، كما أن هبوط أسعار الإيجارات خلال الأزمة الحالية يساهم في خفض التكلفة على المطاعم، وبالتالي على زيادة العائد على الاستثمار.

    وعن سعر سهم 'الديرة القابضة' قال النقيب 'القيمة السوقية للسهم حالياً هي 130 فلساً، بينما القيمة الدفترية 205 فلوس، وهناك توجه لاستخدام حقنا في شراء أسهم الخزينة لدعم السهم، حيث إننا لم نستخدم إلا 3 في المئة من هذا الحق حتى الآن'.

    57.63 مليوناً خسائر 2008

    وكانت عمومية الشركة قد اعتمدت البيانات المالية لها عن العام الماضي 2008، حيث حققت الشركة خسارة بلغت 57.63 مليون دينار بخسارة للسهم 111 فلساً، مقارنة بأرباح 22.07 مليون دينار بربحية للسهم بلغت 42 فلساً حققتها الشركة في عام 2007، كما وافقت على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح.

    كما أقرت الجمعية العمومية غير العادية للشركة تعديل المادة '26' من النظام الأساسي للشركة، بما يجيز لمجلس الإدارة بيع عقارات الشركة أو رهنها أو إعطاء الكفالات أو عقد القروض، حيث جاءت المادة بعد تعديلها على النحو التالي:

    'لمجلس الإدارة أوسع السلطات لإدارة الشركة والقيام بجميع الأعمال التي تقتضيها إدارة الشركة وفقاً لأغراضها، ولا يحد من هذه السلطة إلا ما نص عليه القانون أو هذا النظام أو قرارات الجمعية العامة، ويجوز لمجلس الإدارة بيع عقارات الشركة أو رهنها أو إعطاء الكفالات أو عقد القروض'.

    تشكيل مجلس الإدارة

    انتخبت الجمعية العمومية للشركة مجلس إدارة جديداً للسنوات الثلاث المقبلة، ضم كلا من عبدالوهاب النقيب، نوف البحر، تركي المطوع، شركة موارد الأفق، شركة منارة الأفق العقارية، بينما جاءت شركة مراسي الأفق كاحتياط أول، وشركة مصادر الأفق كاحتياط ثانٍ.

    تصريح النقيب في جريدة االجريدة يونيو 2009

     
  2. stockhunter

    stockhunter عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2009
    المشاركات:
    248
    عدد الإعجابات:
    0
    ماذا تتوقعون . كان تصريح مشجع و جميل و الشركة معلنة ارباح اخر 3 شهور و لا زالت الشركة معتمدة لدى البنك الوطني , مع العلم ان البنك الوطني قد ازال عدد كبير من شركات البورصة من لائحة الشركات المعتمدة لديه و ابقى على الديرة ضمن اللائحة. يعني التمويل موجود.

    شنوا رايكم و توقعاتكم عن الارباح و الخسائر؟
     
حالة الموضوع:
مغلق