باترن المثلث المتصاعد والهابط

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي


المثلث التصاعدي Ascending Triangle

المثلث التصاعدي هو نموذج إيجابي يتكون أثناء ترند صاعد . ولكن أحياناً يتكون المثلث الصاعد عندما يسير السهم في ترند هابط ويكون نموذجاً معاكساً ويشير إلى الارتفاع .
وسواء كان تكوينه أثناء ترند صاعد أو هابط فالمثلث الصاعد هو نموذج إيجابي يشير إلى التجميع .
يمكن للمثلث الصاعد أن يكون كشل مثلث قائم الزاوية .



مميزات النموذج :

1- الترند : هذا المثلث هو نموذج استمراري يتكون خلال ترند صاعد . ولأن المثلث الصاعد نموذج إيجابي فإن طول ومدة الترند غير مهم .

2-الخط الأفقي العلوي " مستوى المقاومة " :ويتطلب تكونه على الأقل وجود قمتين متساويتين . وعموماً فليس من الضروري أن تكون القمتان متساويتان . كما ينبغي أن تكون هناك مسافة بين القمتين .

3-الترند الصاعد السفلي : ويتكون على الأقل بتكون قاعين صاعدين أي أن القاع الثاني أعلى من القاع الأول كما ينبغي أن تكون هناك مسافة بينهما .
من الأسباب التي تؤدي لفشل هذا النموذج هو تكون قاعين متساويين أو قاع أقل من القاع السابق .

3-المدة : مدة تكون هذا النموذج تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر . والمدة المتوسطة لتكون هذا النموذج تمتد من 1- 3 أشهر .

4- حجم التداول " الكمية " : الكمية تقل وتتقلص مع تكون النموذج . وعندما يحصل الاختراق يجب أن يكون هناك ارتفاع في كمية التداول لتأكيد الاختراق . ولكن كمية تأكيد الاختراق ليست ضرورية بقدر ضرورة الكمية عند الاختراق . وبعد أن يحصل الاختراق تتحول المقاومة والتي تتمثل في "لخط الأفقي العلوي " إلى دعم قوي وأحياناً يعود سعر السهم لنقطة الاختراق والتي أصبحت دعماً قبل الانطلاق .

5-الهدف من النموذج " السعر المستهدف " : عن طريق قياس الفرق بين القاع الأول و خط المقاومة ومن ثم جمعه مع نقطة المقاومة المخترقة .



 

الملفات المرفقه:

  • باترن.JPG
    باترن.JPG
    الحجم: 65.6 KB   المشاهدات: 1,125

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
المثلث الهابط Descending Triabgle

وهو نموذج استمراري وعكس النموذج السابق حيث أنه سلبي Bearish ويتكون خلال ترند هابط . وقد يكون نموذجاً انعكاسياُ في حال تكونه في نهاية ترند صاعد ولكن سواء كان تكونه خلال ترند هابط أو صاعد فهو نموذج سلبي يشير إلى التصريف .

مميزات النموذج :

1/ الترند : عادة ما يتكون خلال ترند هابط . وبما أنه نموذج سلبي فطول ومدة الترند غير مهمة .

2/ الخط الأفقي السفلي : ويتطلب على الأقل قاعين لكي يتكون . ولا يجب أن يكون القاعان متساويان ولكن ينبغي أن يكون بينهما مسافة أو مدة كافية .

3/ الخط العلوي الهابط : ويتطلب على الأقل قمتين ليتكون كما ينبغي أن تكون القمة الأولى أعلى من القمة الثانية وهكذا ومن المفترض أن تكون هناك مسافة كافية بينهما .
ومن الأسباب التي تؤدي لفشل هذا النموذج تكون قمة أخيرة أعلى أو مساوية للقمة التي تسبقها .

4/ المدة : يمتد تكون هذا النموذج من عدة أسابيع إلى عدة أشهر. وفي العادة يكون متوسط المدة اللازمة لتكونه 1 – 3 أشهر .

5/ حجم التداول " الكمية " : الكمية تتقلص مع تكون النموذج . وفي حال كسر خط الدعم السفلي والذي يتمثل في " الخط الأفقي السفلي " فينيغي أن يكون هناك ارتفاع في حجم التداول لتأكيد الكسر . وفي حال كسر خط الدعم فإنه يتحول إلى حاجز مقاومة قوي مستقبلاً .

6/ السعر المستهدف : عن طريق قياس الفرق بين أعلى نقطة وأقل نقطة في النموذج ومن ثم إضافتها للنقطة التي حدث عندها كسر خط الدعم .


منقول
 

الملفات المرفقه:

  • باترن1.JPG
    باترن1.JPG
    الحجم: 74 KB   المشاهدات: 1,158
أعلى