مارأيك يالجمان بدون مجاملة ...؟؟

اسهم

موقوف
التسجيل
6 فبراير 2006
المشاركات
273
اتمنى من الادارة وفقا لمبدأ الشفافية ان يتركوا الموضوع ... ديمقراطيا

اشتركنا بخدمة الجمان التي اذا جاء الخبر وفقا لبدايتها صباحا نشاهد السهم معلق ... وبعد ان غيروا نظامهم بان يرسلوا مساء التداول سابقا نرى السهم معلق .. ايضا او ف يدباية التداول تكتين وعقبها تصريف !!

ماذا يقولون بعد ان اشبعونا تحدذير من زين ومجماميع التي يملكوها ...؟

هذا عدى اجيلتي التي حذرونا منها مرارا وتكرارا ...؟

وعدى التسويق لشركات تبين لدي بانها بعضها تحت خانت ال 100 فلس

اعتزم ان شاء الله بعد شهر ان اقاطعهم و لا اصدق ما يطرحونه ...

ولو اني اسير عكس توقعاتهم منذ اسبوعين والله وفقني بان لاول مرة بحياتي ربح من هالسوق التعبان ..:d
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
اخي العزيز اسهم ... انا شخصيا اتابع الجمان ... ولكن لا اخذ بمعلوماتهم او نصائحهم .... انا شخصيا اخذ المعلومات اكثر من مكان مثلا
1- من المنتدى العزيز وتحليلات الشباب الطيبه .
2- اقرا الجرايد والتصريحات .
3- متابعه بعض المواقع التحليل والمنتديات الاخرى .

وبعد ما اقتنع واكون فكره عن السهم اللى ابي ادخل عليه وحاط
في بالي بكم اشتريه وبكم ابيعه ( والطمع شين ) ... ( والقناعه كنز لا يفنى ) الحمدالله ماشيه معاي الطريقه تمام والحمدالله مافي خساير :) اهم شي تتوكل على الله بعد ما تحلل كل هالمعلومات براسك ولازم يوميا اتابع وتقرا واتحلل وبالنهايه توصل حق قرار تقتنع فيه .. هذي طريقتي وهذي نصيحتي :)
 

بني تميم

عضو نشط
التسجيل
4 مايو 2009
المشاركات
1,004
لغيت الخدمه بعد ما شفت حقدهم على بعض الاسهم وتشويه سمعت بعض الشركات
 

باحث قانوني

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2008
المشاركات
709
الإقامة
الكويت

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
معااك انا يا الهطلاني انه بعض تحليلاتهم متشائمين فاذا السوق صاعد راح تصعد كل الاسهم من دوون استثناء المتشائمين فيها الجمان وغيرها
وهم عندهم ملعومات حلوه عن القروض وحقوق المساهمين ولو انه في غلط بعض الشركات بس هم ما قصرو
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
شكراً لجميع من شارك في هذا الموضوع ، ربما عتبنا فقط على استخدام البعض لعبارات غير لائقة ، ونتمنى من الله أن يسامحنا ويهدينا جميعاً .
أما بما يتعلق ببعض الانتقادات ، فإن وجهة نظرنا نحوها كما يلي :

أولاً : يتم بث رسالة واضحة أسبوعياً ، ويوم السبت تحديداً هذا نصها :

" تنبيه مهم : التحليلات والتوصيات التي تقدمها خدمة Joman –SMS هي مجرد رأي ووجهة نظر وليست حقائق مطلقة لا تقبل النقاش وعليه لا يتحمل مركز الجمان المسؤولية عن أي قرار يتخذه المشترك بناء على تلك التحليلات والتوصيات "

ونعتقد أن هذه الرسالة كافية للرد على معظم الانتقادات إن لم نقل جميعها .

ثانياً :كنا نصدر الرسائل صباحاً قبل افتتاح البورصة ،حتى لا نربك المتداولين أثناء التداول ، وذلك عندما انتقدنا البعض وقتها من البدايات المبكرة لهذه الخدمة ، ومن ثم قررنا أن تصدر الرسائل مساء ، وذلك حتى يكون هناك وقت كاف للاطلاع عليها وتمحيصها قبل الأخذ بها أو تركها ، وذلك في صباح اليوم التالي .

ثالثاً : أن انتقادنا لبعض الشركات أو بعض الكتل الاستثمارية موضوعي وعلمي ، وبالرغم من ذلك فأن بعض شركات تلك الكتل رشحناها للشراء كونها تستحق ذلك ، ورغم اختلافنا مع طريقة إدارة الكتلة لشركاتها .

رابعاً : من غير المنطقي والموضوعي والعقلاني أن تكون جميع التوصيات إيجابية ، بالتالي ، فإننا توصياتنا متباين ما بين إيجابي وسلبي ، وأحياناً محايد ، كون بعض الأمور غير واضحة لنا ، أو غير متأكدين منها ، بالتالي ، فإن من يقول أننا متشائمين – أو نوصي بالبيع – دائماً غير صحيح ، وأيضاً بأننا متفائلين دائماً أو نوصي بالشراء دائماً – بشكل أدق – غير صحيح أيضاً ، ويمكن الرجوع لأرشيف خدمة Joman-sms للتأكد التوازن في الطرح ، أي وجود توصيات إيجابية كحال وجود التوصيات السلبية ، ونعتقد أن من الأرشيف دليل دامغ على وجهة نظرنا ، وعدم صحة التشاؤم المستمر كما يقال . (رابط الأرشيف متوفر أدناه)

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=207423

خامساً : من المستغرب أن من ينتقد الخدمة يريد أن يلغيها بعد شهر ، علماً بأن الخدمة أسبوعية ، ولا تحتاج لانتظار شهر ، وعلى ما يعتقد أن الخدمة غير جيدة إرسال UJ إلى رقم شركة الاتصالات المشترك معها ، كما هو مبين بالأرقام أدناه .

سادساً : إننا في مركز الجُمان ، وأيضاً من خلال خدمة Joman-sms ، نجتهد قدر الإمكان ، وقد نخطأ وقد نصيب ، ومن يعمل لا بد أن يخطأ ، لكن هل الخطأ متعمد أم لا ؟ لا نستطيع إلا أن نقول ... الله يعطي الجميع على قدر نواياه .
 

بكوش

عضو نشط
التسجيل
27 سبتمبر 2007
المشاركات
301
الجمان تعتمد على التحليل الاساسي أو المالي .. ولذا أعتقد أن توصياتهم ما تصلح للمضارب .

الشي اللى مو عاجبني فيهم وهذا الشي شفته من كذا مقابلة للنفيسي .. فيهم تشاؤم مو طبيعي في الآراء والتحليلات حتى الظاهر بالطبع.
 

SYASI

عضو نشط
التسجيل
27 سبتمبر 2007
المشاركات
24
احترك وجهة نظرك اخوي .. بس للأمانه انا استفدت الكثير من تحليلاتهم ومعلومتهم .. والله ويجزاهم الف خير والله يعطيهم على قد نيتهم
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
انا صراحه استفدت من توصياتاهم على الافكو وتسهيلات
 
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
1,861
سلام عليكم ... للإمانة شهادتي مجروحة بمركز الجمان .

أخوي الكريم أنت تقصد الجمان sms رسائل الجمان بإختصار : رسائل تنبيهيه عن أمور كثيره عن السهم مثلا :

- أعلى كميته تداول حصل اليوم : مثل ماصار مع القرين للبتروكيماويات .. وللعلم طلع السهم أعتقد 12% أو اكثر ولايخفى علينا هالأمر مهم كمية تداول مرتفعة فجأة شنو يدل عليه ..؟

- أدنى سعر وصله : وهم حصل أعتقد مع حياة كوم وصعد السهم وهناك اكيد الكثير

- توقعات بنمو أرباح شركات : مثل يوباك .. الخ

الصراحة ويعلم الله موتسويق للجمان .. لكن بحكم تداولي ببورصة الكويت من 2005 إشتراك قيمته ديناريين بالشهر مقابل 5 أو 4 تنبيهات لشركات ممكن يطلع لي ربح كحد أدنى 3% يوميا ........ اعتبره رخيييييص جدا .

أحسبها ياخوي راس مالك 5 ألاف دينار .. وربحك ماأقول يوميا خلنا إنقول يومين بلأسبوع كم ربحت 300 دينار بلأسبوع :)

وجزاكم الله خير يامركز الجمان ..........
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الجمان تعتمد على التحليل الاساسي أو المالي .. ولذا أعتقد أن توصياتهم ما تصلح للمضارب .

الشي اللى مو عاجبني فيهم وهذا الشي شفته من كذا مقابلة للنفيسي .. فيهم تشاؤم مو طبيعي في الآراء والتحليلات حتى الظاهر بالطبع.


العضو بكوش والأعضاء الذين يتهمون الجُمان " بالتشاؤم " ، فقد نشرت الصحف مقالاً لمدير الجُمان بتاريخ 03/11/2009 ، ويتوقع من خلاله ارتفاع البورصة 10 % خلال 2010 ، فهل هذا تشاؤماً ؟

وفيما يلي نص المقال :



النفيسي : 2010 سيكون أفضل من العام الحالي

قال المدير العام لمركز الجمان ناصر النفيسي اننا اقتربنا من نهاية العام الجاري 2009، وما زال أداء سوق الكويت للأوراق المالية متواضعاً، حيث بلغت مكاسب السوق 4% على أساس المؤشر الوزني، بينما كان الأداء سلبي الأساس السعري بمعدل 6%، وذلك كما في نهاية أكتوبر الماضي، ورغم التواضع في الأداء، فان ذلك كان أفضل من التوقعات لأداء هذا العام، والتي تم إصدارها في نهاية العام الماضي 2008، حيث كانت الأجواء والظروف وقتها سلبية، نظراً لعدم معرفة تداعيات الأزمة واستحقاقاتها ولو بشكل تقريبي، ولا شك في أن الوضع الحالي أفضل مما كان عليه قبل عام تقريباً، ونقصد الأفضلية من جانب إمكانية التعرف على حجم المشكلة بعد أن وصلنا للقاع وفقاً لرأي شريحة مهمة من المتخصصين. ومتى سينتعش الوضع؟ قال: وبما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية تحديداً، وذلك في ظل انتعاش المعظم الساحق من الأسواق الإقليمية والعالمية، ناهيك عن القفزات التي حققتها بعض تلك الأسواق، فإننا نرى بأن الأزمة عندنا هي أكبر وأشمل من سوق المال، حيث أنها مرتبطة بالمزاج العام، الذي هو سلبي بكل تأكيد، والذي ينعكس بسرعة فائقة على مؤشر أسعار الأسهم، كون البورصة مرآة تعكس ما يجري من حولها سواء متغيرات اقتصادية أو غيرها.

وأضاف: لن ندخل في تفصيل الظروف السلبية الاقتصادية وغير الاقتصادية التي تلقي بظلالها على المشهد البورصوي، لكننا سنحاول الإجابة عن السؤال المهم الذي تم طرحه، متى سينتعش سوق المال الكويتي؟ نعتقد أنه وفقاً للمعطيات الحالية، وهي القابلة للتغير بكل تأكيد، أن العام المقبل 2010 سيكون أفضل من العام الحالي، ولكن ليس بدرجة كبيرة، ومما يعزز ذلك التوقع الايجابي– ولو المتحفظ– اتضاح المزيد من مواقع الخلل وحجمها الحقيقي مما يقلل من فرص المفاجآت غير السارة، كما أن استمرار الانتعاش المتوقع في الاقتصاد العالمي بشكل عام سيخفف من جرعة التشاؤم المحلية، وكان بودنا أن نضع رقماً ولو تقريبياً للمعدل المتوقع لنمو المؤشر العام 2010، لكن ذلك غير ممكن حالياً، حيث عادة ما تصدر توقعاتنا في نهاية العام، وفي شهر ديسمبر تحديداً، وعلى كل حال، فإن توقعنا ايجابي كما هو مبين أعلاه لعام 2010 وفي هذا الوقت نعتبره خطوة جريئة من جانبنا في ظل الظروف الحالية.

ولا مانع في هذا المقام من إطلاق بعض الطموحات التي نتمنى أن تتحقق خلال العام المقبل، ولو أنها متواضعة، كونها تراعي الظروف السائدة، حيث أن تحقيق تلك الطموحات، ولو جزئياً، سيرفع أداء سوق المال بشكل أفضل عن المستوى المتوقع تحقيقه دون تحقيق الطموحات المتواضعة، ومنها:

1- إقرار قوانين حيوية مثل قانون الاستقرار المالي وهيئة سوق المال.

2- إطلاق حزمة من المشاريع الكبرى المتوقفة.

3- انتهاء المفاجآت غير السارة بما يتعلق بالشركات المتعثرة والورقية.

4- تجنب المزيد من التوتر ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

5- استقرار أسعار النفط عند مستوياتها الحالية كحد أدنى.

6- عدم التصعيد السلبي للأوضاع الأمنية والسياسية السائدة في المنطقة.

7- عدم حدوث أزمات اقتصادية حادة، إقليمياً أو عالمياً .

وختم النفيسي تصريحه قائلا: نرجو أن يكون العام المقبل 2010 بداية الانطلاقة الواثقة نحو المستقبل بما يتعلق بالاقتصاد وسوق المال، كما نتوق لرفع سقف طموحاتنا وآمالنا وفقاً لمعطيات متينة وراسخة، المبنية على فعل وعمل وليس على قول وأمل.


المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 03/11/2009


http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=546787&date=03112009



وأيضا نشر مركز الجُمان تقريراً في الصحف بتاريخ 30/12/2009 ، وكان من ضمن التقرير توقعات بارتفاع البورصة خلال 2010 بمعدل 10 % ، فهل هذا تشاؤماً ؟؟

وفيما يلي نص تقرير مركز الجُمان كما ورد في جريدة الرؤية :


توقع ارتفاع مؤشر البورصة 10 % خلال العام المقبل
الجُمان: تدخل المحفظة الوطنية حدّ من خسائر السوق خلال 2009 
​

أصدر مركز الجمان تقريرا مفصلا عن العام الحالي تنشر «الرؤية» مقتطفات منه، وذكر فيه ان العام 2009 اقترب من نهايته بخسائر متواضعة لسوق الكويت للأوراق المالية على أساس المؤشر الوزني بمعدل 5 %، بينما كانت الخسائر مضاعفة على أساس المؤشر السعري بمعدل 10 %، والذي يقارب أداء مؤشر جلوبل العام الذي خسر 9.5 % منذ بداية السنة حتى تاريخ إصدار هذا التقرير، وقد جاءت تلك الخسائر أقل من توقعاتنا غير الرسمية، حيث إن توقعاتنا الرسمية للعام 2009 والتي صدرت بتاريخ 28/12/2008 قد رجحت الخسائر، ولكن دون تحديد لنسبتها، نظراً لغموض الوضع آنذاك، وربما تكون الخسائر المحدودة للعام 2009 لعدة أسباب، من أهمها، تدخل المحفظة الوطنية من وقت لآخر لدعم الأسعار، والذي يخل بآلية العرض والطلب وحدوث التصحيح المطلوب لغربلة السوق من الأسعار الوهمية والشركات الورقية.

من جهة أخرى، استقر أداء ديسمبر بالمقارنة عند مستوى نوفمبر بمقدار 387 نقطة للمؤشر الوزني، بينما ارتفع السعري بشكل طفيف بمعدل 1.2 %، كما ارتفع معدل التداول اليومي بمعدل 19 % ليبلغ 55.9 مليون دينار خلال ديسمبر بالمقارنة مع 46.8 مليون دينار خلال نوفمبر، وذلك بدعم من النشاط على الأسهم التي تقل عن 100 فلس أو تقاربها، وكذلك استمرار التداول المتفق عليه مسبقاً، أي المصطنع ما بين الشركات التي تعود لكتلة أو كتل استثمارية لأغراض متعددة وغير واضحة. وبالرغم من ارتفاع التداول في ديسمبر بالمقارنة مع نوفمبر 2009، إلا أن المتوسط اليومي للتداول خلال 2009 انخفض بشكل ملحوظ عن عام 2008، وذلك بمعدل 40 %، ليصل إلى 88.8 مليون دينار بالمقارنة مع 147.2 مليون دينار، وتجدر الإشارة إلى انه بقي يومان للتداول حتى نهاية العام الحالي، والذي لم تشملهما الإحصائيات أعلاه.

مخاطر التركّز والجهاز المصرفي

يتردد دعم أحد كبار ملاك البنوك لسعر السهم منذ بداية الأزمة حتى الآن، وذلك من خلال شراء جميع الكميات المعروضة بأسعار قريبة من الأسعار السائدة ما قبل الأزمة، بالرغم من انخفاض المؤشر بأكثر من 50 % منذ بداية الأزمة حتى الآن، والذي كان بمثابة الهدايا الجزلة والثمينة المقدمة للبائعين، إلا أنه بالمقابل، يتردد أيضاً أن ذلك «المالك الكريم جداً» قد تجاوزت ملكيته في البنك 50 % ، وبالطبع بأسماء شركات وأفراد متعددين لتجنب المخالفة الواضحة لتعليمات البنك المركزي في هذا الشأن .

وبالرغم من اعتقادنا لحسن نوايا هذا المالك، والذي تحول سلوكه هذا إلى باب كبير من أبواب الإنفاق وفعل الخير لصالح الأثرياء والفقراء على حد سواء، إلا أن ذلك يعتبر مخالفاً لتعليمات البنك المركزي بشأن نسب التملك وضرورة أخذ موافقته المسبقة في حالة رفعها عن 5 %، والذي يؤدي إلى تكريس الإدارة الفردية لذلك المصرف، مما قد يفضي إلى مخاطر كبيرة في نهاية المطاف، والتي قد تتجاوز بكثير البنك المعني، سواء كانت تلك المخاطر مادية أو معنوية.

من جانب آخر، يتردد قيام بعض عملاء البنوك، خاصة ما قبل الأزمة الحالية بالاقتراض بأسماء مختلفة لتلبية طلباتهم الائتمانية سواء كانت مدروسة أو غير مدروسة، وذلك تفادياً لتجاوز حدود نسب الائتمان الموضوعة من جانب البنك المركزي التي يجب ألا تفوق 10 % من حقوق مساهمي البنك للعميل الواحد، فعلى سبيل المثال، تكون الحدود القصوى لإقراض عميل ما 200 مليون دينار لدى بنك معين، بينما يرغب ذلك العميل باقتراض 500 مليون دينار، فيقوم ذلك العميل بالإيعاز لعده أطراف مرتبطة به، سواء كانوا مؤسسات أو أفرادا بتقديم طلبات قروض بمبلغ 300 مليون دينار حتى يمكن تغطية مبلغ الاقتراض المطلوب البالغ 500 مليون دينار، وذلك دون الإخلال المباشر والواضح لتعليمات البنك المركزي، ومن ثم تحوّل تلك الأطراف مبلغ 300 مليون دينار لذلك العميل، مما يحقق هدفه بقبضه 500 مليون دينار في نهاية المطاف، ولا شك بأن ذلك -إن ثبت - يعتبر التفافا واضحاً على تعليمات البنك المركزي ويضرب عرض الحائط بحوكمة البنوك خاصة بما يتعلق بتركز المخاطر .

ومن هذا المنطلق، فإننا نطالب بنك الكويت المركزي، وهو المعروف بحرصه الشديد على سلامة الجهاز المصرفي، وفوق ذلك حرصه على سمعة دولة الكويت المالية والاقتصادية، نطالبه بالتحقق من تلك التجاوزات المرتبطة بمخاطر التركز سواء كانت مرتبطة بالملكية أو الائتمان، ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة في حال وقوع تلك التجاوزات، وذلك دون مجاملة أو محاباة لهذا الطرف أو ذاك، رغم ما قد يكون هناك من حسن نوايا، خاصة من جانب ما يتردد أن ملكيته المعلنة قد فاقت النسب المقررة قانوناً.

أداء الربع الرابع والعام 2009

ليس هناك شك بحدوث عدة متغيرات عاصفة خلال الربع الرابع من العام 2009، سواء كانت تلك المتغيرات اقتصادية، أي بما يتعلق بالشركات المدرجة أو بعضها تحديداً، خاصة القيادية منها، أو كانت تلك المتغيرات سياسية، والتي كانت تلقي بظلالها بقوة على مجريات التداول ومؤشرات الأسعار في البورصة، ومن البديهي أن تنعكس تلك المتغيرات على نتائج الشركات تفصيلياً وإجمالياً .

ومن أهم المتغيرات التي تؤثر على المحصلة الإجمالية، هي نتائج القطاع المصرفي والشركات القيادية والكبرى الأخرى، بالإضافة إلى متغيرات مؤشرات الأسعار في البورصة، والتي تنعكس على تقييم المحافظ التي تمتلكها شريحة عريضة من الشركات المدرجة، سواء كان امتلاك المحافظ من صميم عملها أو خارج إطار نشاطها، حيث إن الفوضى سائدة في هذا المجال، من حيث امتهان شركات غير متخصصة بالاستثمار المالي والمضاربة بالأسهم، وأيضاً التلاعب بالتداول على أوسع نطاق دون حسيب أو رقيب .

توقعات 2010 (منهج غير تقليدي!)

من الصعب بناء توقعات لفترة قصيرة بما يتعلق بالبورصة، ومن الأكثر صعوبة بناء التوقعات للعام القادم 2010، وذلك لتعدد المتغيرات خاصة السياسية منها، والتي تلقى بثقلها على المشهد الاقتصادي بكل تأكيد، حيث إن حالة التخلف الاقتصادي التي نعيشها لفترة ليست بالقصيرة، هي نتاج طبيعي وبديهي للفوضى السياسية السائدة، والتي تعتبر مسؤولية السلطة التنفيذية بالدرجة الأولى، حيث إن ما يردده البعض من فساد شريحة عريضة من أعضاء السلطة التشريعية، هو – في حقيقة الأمر - نتيجة لفساد أكبر وأعظم يلف السلطة التنفيذية، ولا شك أن الوضع السياسي السائد والمؤسف هو المؤثر على مؤشر البورصة في نهاية المطاف، وذلك بالرغم من محاولة إنعاشه من فترة لأخرى بواسطة المحفظة الوطنية، والتي هي «تخريبية» في واقع الأمر، نظرا لعبثها بآلية العرض والطلب، وقد انتقدناها موضوعياً في عدة مناسبات ولا داعي لإعادة ذلك في هذا المقام .

وعلى كل حال، فإنه بالرغم من البيئة الاقتصادية الموبوءة، والتي تفجر مفاجآت سلبية من وقت لآخر، إلا أننا نبحث دائماً عن نقطة مضيئة لنعتبرها بارقة أمل تنقذنا من الوضع المحبط، وربما تكون النقطة المضيئة التي لمسناها اخيراً، هي صعود سمو رئيس مجلس الوزراء إلى منصة الاستجواب ونيله ثقة أغلبية أعضاء البرلمان، والذي يعتبر بارقة أمل لتكريس النهج الديموقراطي والبعد عن السلوك الاستبدادي.

وعليه، فإننا سنسلك منهجاً غير تقليدي في بناء توقعات العام المقبل 2010، وذلك لغياب المعطيات العلمية لتطبيق الإجراءات المهنية التقليدية، وستعتمد توقعاتنا هذه المرة على احتمالات وسيناريوهات الأداء السياسي، وذلك على خلفية جلسة استجواب سمو رئيس الوزراء يوم الثلاثاء الموافق 8/12/2009، حيث كسب مؤشر البورصة أكثر من 7 % على أثرها، وقد كنا نرى أن الأداء الحكومي كان دون مستوى الصفر قبل الجلسة المذكورة، وقد ارتفع مؤشر ذلك الأداء إلى الصفر، وهو اختراق إيجابي واضح يستحق التشجيع، وعليه، فإننا نتوقع أن يرتفع مؤشر البورصة بضعف أداء المؤشر الحكومي، ولن نطمع ولن نتفاءل كثيراً في توقع الأداء الحكومي، لكننا نتمنى أن يكون ايجابياً ولو بمعدل 5 % خلال العام 2010، وإن تم ذلك، فإننا نتوقع لمؤشر البورصة ارتفاعاً بنسبة مضاعفة لذلك العام أي بنسبة 10 %، وليعذرنا قراؤنا الكرام لاستخدام نموذج غير علمي وغير تقليدي في بناء التوقعات هذه المرة، لأن المنطق والأصول العلمية غائبة في الوقت الراهن للأسف الشديد .


المصدر : جريدة الرؤية
تاريخ النشر : 30/12/2009


http://www.arrouiah.com/node/237791




أما حتى نكون غير متشائمين كما يريد البعض ، أن نمدح السوق باستمرار ، وأن نمدح جميع الشركات ونوصي بشراؤها ، فإننا بكل تأكيد نختلف مع هذا البعض ، مع كامل احترامنا وتقديرنا للجميع ..
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
مركز الجمان وصى على الاسمنت الابيض لمن كان سعره 71 فلس واليوم سعره 87 فلس ومازال يوصي بالسهم بسبب توزيعته المجزيه لذلك انا راح استثمر فيه لغاية شهر 3 وابيعه قبل التفصيخه واذا سعره ما عجبني قبل ما يتفصخ راح اخليه عندي وآخذ التوزيعه
 

بكوش

عضو نشط
التسجيل
27 سبتمبر 2007
المشاركات
301
الحين متفائل لما تقول ان السوق بيرتفع 10% بسنة 2010 ؟!!

طيب لو ارتفع السوق 20% ب 2010 .. ما نقول ان هذا تشائم ايضاً !!

عالعموم انتم مجتهدين ومشكورين على اجتهادكم وعساكم على القوة وكل واحد عقله براسه ويعرف خلاصه
 
أعلى