مختارات لغوية

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة محب المصطفى, بتاريخ ‏16 فبراير 2010.

  1. محب المصطفى

    محب المصطفى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2010
    المشاركات:
    327
    عدد الإعجابات:
    29
    مكان الإقامة:
    q8


    يُقال : لايقبل الله منه ( صَرْفاً ولا عَدلاً )
    الصرف التوبة .. والعدل الفدية
    يقول الله سبحانه: وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا ..
    المقصود وإن تفدِ كل فداء لايُؤخذ منها ماتفدي به
    يُقال : ( حَيَّاك اللهُ وبَيَّاك )
    حياك الله تعني ملَّكك الله.. التحية المُلك ..ومنه التحّيات لله
    أي المُلك لله.
    بيَّاك الله أي إعتمدك الله بالملك والخير
    يُقال : ( أرغم الله أنفهُ )
    ألزقه بالرَّغام وهو التراب
    ثم يُقال علي رَغْم فلان.. وعلي رغم أنفه.. وإن رَغِمَ أنفه
    يُقال : (إستأصل الله شأفته )
    الشأفه قَرحة تخرج في القدم فتُكوي فتذهب
    ويُقال منه شُئِفت رِجل فلان ..وتشأف شَأفا
    يُقال : ( أسكت الله نأمته )
    النئيم هو الصوت الضعيف
    يُقال : ( سَخَّم اللهُ وجهَه )
    أي سوَّد الله وجهه بالسُخام وهو سواد القِدر أو الإناء
    يُقال : ( بالرِفاء والبنين )
    هذا من الدعاءِ للمتزوج .. والرِفاء هو الإتفاق والإلتحام
    ومنه اُخذ رَفْء الثوبِ أي رتق فتوقه ومنها يقولون :
    من إغتاب خَرَق ومن إستغفر رَفأ
    يُقال : ( مرحباً .. أهلا وسهلا )
    مرحبا أي أتيتَ رُحباً أي سِعةً
    أهلا ً .. أتيتَ أهلا لاغرباء فأنس ولا تستوحش
    سهلا أي أتيت سهلاً لا حَزْنَا
    يقولون : ( حلب فلانُ الدهرَ أشطُرَه )
    أي مرت عليه صروف الدهرِ من خيرٍ وشر
    وأصله من أخلاف الناقة وكل خِلفين شطر
    والخِلفُ للناقة هو الضرع للبقرة وهو الثدي للمرأة
    يقول الناسُ : ( إدفع الي فلان الأمرَ برُمَّته )
    الرُمةُ هي الحبل البالي
    أصله أنَّ رجلاً دفع إلي رجُلٍ بعيراً بحبلٍ في عنقه
    فقيل ذلك لكل من دفع شيئا بجملته ولم يحتبس منه شيئا
    يُقال : ( فلان نسيجُ وَحْدِه )
    أصله ان الثوب النفيس لا يُنسج علي منوال غيره
    يُقال : ( لئيمٌ راضع )
    وأصله أن رجلاً كان يرضع الإبل ولا يحلبها لئلا يُسمع
    صوت الحلب فقيل ذلك في كل لئيم
    يقولون : ( رفع فلانٌ عقيرَته )
    ويقصدون رفع صوته ..والأصل أن رجُلاً قُطعت إحدي رجليه
    فرفعها وصرخ بأعلي صوته ..فقيل لكل من رفع صوتًه رفع عقيرته
    أي رفع رجله المقطوعة
    يقولون : ( بكي الصبيُ حتي فَحِمَ )
    يعني حتي إنقطع صوتُه من البكاء
    ويُقال أفحمه أي أسكته
    يقولون : ( إستشاط فلانٌ غضباً )
    من شاطَ يشيط إذا إحترق وكأنه إلتهب من غضبه
    يقولون : ( كما تدين تُدان )
    دِنته بما صنع أي جازيته والمقصود كما تفعل يُفعل بك
    وكما تُجازِي تُجازَي
    يُقال : ( هو في أمرٍ لايُنادَي وليدُه )
    المقصود أنه في شدة .. فالصبيان إذا رأوا شيئاً عجيبا تحشَّدوا
    له فلا يُنادَون
    يُقال : ( هو في خيرٍ لا يُطيَّر غرابه )
    المقصود هو في خير كثير فلا يُنَفَّر الغراب لكثرة الخير
    يُقال : ( فلانٌ جِلف .. وأجلاف )
    أجلاف الشاةِ هي الشاة المسلوجة بلا رأس ولا قوائم
    يُقال : ( لكل ساقطة لاقطة )
    لكل نادرة من الكلام من يحملها ويُشِيعها
    يُقال : ( كبِر فلانٌ حتي صار كأنه قُفَّة )
    القُفَّة هي الشجرة اليابسة البالية
    قفَّت الشجرة أي يبست
    يُقال : ( مائة ونَيِّفٌ )
    أصله أناف علي الشيء إذا أطل عليه وأوفي
    كأنه لما زاد علي المائة أشرف عليها
    يُقال : ( بضع سنين )
    البضع هو مابين الواحد الي التسعة
    يُقال : ( فلان ماله دار ولا عَقار )
    العَقار في الأصل النخل
    وعُقرالدار أصلها
    والعقار المنزل والارض
    يقولون : ( الوضوء )
    وهو من الوضاءة أي الحُسن والنظافة
    كأن الغاسل وجهه وضَّأه أي حسَّنه ونظَّفه
    ( والإستنجاء )
    أصله من النجوة وهي الأرض المرتفعة
    كان الرجل إذا أراد قضاء حاجته تستر بنجوةٍ ..

    جمعها ورتبها وضبطها : العبَّادي



    منقوول
     
  2. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    بضع سنين قرية شرح لها على ما اظن من 2 الى 6 والله اعلم
    ذكرتني في كتاب قيم اسمه معجم الالفاض المنهي عنها
    قرية فيه لفظ كلمة عباد الشمس وهذا خطأ والصحيح تباع الشمس
    جزاك الله خير محب المصطفى
     
  3. محب المصطفى

    محب المصطفى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2010
    المشاركات:
    327
    عدد الإعجابات:
    29
    مكان الإقامة:
    q8
    شكرا يا الحبييب
     
  4. شجرة العود

    شجرة العود عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,816
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    ديرتي
    جزاك الله خير ومنكم نستفيد
    رغم انفه كنت احسبها غصب من عليه اي يفعل الشي دون اقتناع به (مجبور)
     
  5. محب المصطفى

    محب المصطفى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2010
    المشاركات:
    327
    عدد الإعجابات:
    29
    مكان الإقامة:
    q8
    شكرا شجرة العود
     
  6. الموحد1

    الموحد1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2008
    المشاركات:
    403
    عدد الإعجابات:
    0
    اتوقع ان هذه الفوائد من شروح الشيخ ابن عثيمين والله اعلم
     
  7. maz149

    maz149 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,025
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    جزاك الله خير
     
  8. ريّس نفسه

    ريّس نفسه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2009
    المشاركات:
    587
    عدد الإعجابات:
    0
    مختارات قيمة... جزاك الله خير محب المصطفى
     
  9. NICK

    NICK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,072
    عدد الإعجابات:
    202
    مكان الإقامة:
    kuwait



    فعلا فهمك كان صحيح ..وفي نفس الوقت المعنى هذا صحيح ..

    فمثلا يقولون يفعلها رغم انفه (( يعني يفعلها غصبن عليه وانفه بالتراب
     
  10. محب المصطفى

    محب المصطفى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2010
    المشاركات:
    327
    عدد الإعجابات:
    29
    مكان الإقامة:
    q8

    شكرا لكم