مختارات لغوية

محب المصطفى

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2010
المشاركات
326
الإقامة
q8


يُقال : لايقبل الله منه ( صَرْفاً ولا عَدلاً )
الصرف التوبة .. والعدل الفدية
يقول الله سبحانه: وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا ..
المقصود وإن تفدِ كل فداء لايُؤخذ منها ماتفدي به
يُقال : ( حَيَّاك اللهُ وبَيَّاك )
حياك الله تعني ملَّكك الله.. التحية المُلك ..ومنه التحّيات لله
أي المُلك لله.
بيَّاك الله أي إعتمدك الله بالملك والخير
يُقال : ( أرغم الله أنفهُ )
ألزقه بالرَّغام وهو التراب
ثم يُقال علي رَغْم فلان.. وعلي رغم أنفه.. وإن رَغِمَ أنفه
يُقال : (إستأصل الله شأفته )
الشأفه قَرحة تخرج في القدم فتُكوي فتذهب
ويُقال منه شُئِفت رِجل فلان ..وتشأف شَأفا
يُقال : ( أسكت الله نأمته )
النئيم هو الصوت الضعيف
يُقال : ( سَخَّم اللهُ وجهَه )
أي سوَّد الله وجهه بالسُخام وهو سواد القِدر أو الإناء
يُقال : ( بالرِفاء والبنين )
هذا من الدعاءِ للمتزوج .. والرِفاء هو الإتفاق والإلتحام
ومنه اُخذ رَفْء الثوبِ أي رتق فتوقه ومنها يقولون :
من إغتاب خَرَق ومن إستغفر رَفأ
يُقال : ( مرحباً .. أهلا وسهلا )
مرحبا أي أتيتَ رُحباً أي سِعةً
أهلا ً .. أتيتَ أهلا لاغرباء فأنس ولا تستوحش
سهلا أي أتيت سهلاً لا حَزْنَا
يقولون : ( حلب فلانُ الدهرَ أشطُرَه )
أي مرت عليه صروف الدهرِ من خيرٍ وشر
وأصله من أخلاف الناقة وكل خِلفين شطر
والخِلفُ للناقة هو الضرع للبقرة وهو الثدي للمرأة
يقول الناسُ : ( إدفع الي فلان الأمرَ برُمَّته )
الرُمةُ هي الحبل البالي
أصله أنَّ رجلاً دفع إلي رجُلٍ بعيراً بحبلٍ في عنقه
فقيل ذلك لكل من دفع شيئا بجملته ولم يحتبس منه شيئا
يُقال : ( فلان نسيجُ وَحْدِه )
أصله ان الثوب النفيس لا يُنسج علي منوال غيره
يُقال : ( لئيمٌ راضع )
وأصله أن رجلاً كان يرضع الإبل ولا يحلبها لئلا يُسمع
صوت الحلب فقيل ذلك في كل لئيم
يقولون : ( رفع فلانٌ عقيرَته )
ويقصدون رفع صوته ..والأصل أن رجُلاً قُطعت إحدي رجليه
فرفعها وصرخ بأعلي صوته ..فقيل لكل من رفع صوتًه رفع عقيرته
أي رفع رجله المقطوعة
يقولون : ( بكي الصبيُ حتي فَحِمَ )
يعني حتي إنقطع صوتُه من البكاء
ويُقال أفحمه أي أسكته
يقولون : ( إستشاط فلانٌ غضباً )
من شاطَ يشيط إذا إحترق وكأنه إلتهب من غضبه
يقولون : ( كما تدين تُدان )
دِنته بما صنع أي جازيته والمقصود كما تفعل يُفعل بك
وكما تُجازِي تُجازَي
يُقال : ( هو في أمرٍ لايُنادَي وليدُه )
المقصود أنه في شدة .. فالصبيان إذا رأوا شيئاً عجيبا تحشَّدوا
له فلا يُنادَون
يُقال : ( هو في خيرٍ لا يُطيَّر غرابه )
المقصود هو في خير كثير فلا يُنَفَّر الغراب لكثرة الخير
يُقال : ( فلانٌ جِلف .. وأجلاف )
أجلاف الشاةِ هي الشاة المسلوجة بلا رأس ولا قوائم
يُقال : ( لكل ساقطة لاقطة )
لكل نادرة من الكلام من يحملها ويُشِيعها
يُقال : ( كبِر فلانٌ حتي صار كأنه قُفَّة )
القُفَّة هي الشجرة اليابسة البالية
قفَّت الشجرة أي يبست
يُقال : ( مائة ونَيِّفٌ )
أصله أناف علي الشيء إذا أطل عليه وأوفي
كأنه لما زاد علي المائة أشرف عليها
يُقال : ( بضع سنين )
البضع هو مابين الواحد الي التسعة
يُقال : ( فلان ماله دار ولا عَقار )
العَقار في الأصل النخل
وعُقرالدار أصلها
والعقار المنزل والارض
يقولون : ( الوضوء )
وهو من الوضاءة أي الحُسن والنظافة
كأن الغاسل وجهه وضَّأه أي حسَّنه ونظَّفه
( والإستنجاء )
أصله من النجوة وهي الأرض المرتفعة
كان الرجل إذا أراد قضاء حاجته تستر بنجوةٍ ..

جمعها ورتبها وضبطها : العبَّادي



منقوول
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
بضع سنين قرية شرح لها على ما اظن من 2 الى 6 والله اعلم
ذكرتني في كتاب قيم اسمه معجم الالفاض المنهي عنها
قرية فيه لفظ كلمة عباد الشمس وهذا خطأ والصحيح تباع الشمس
جزاك الله خير محب المصطفى
 

محب المصطفى

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2010
المشاركات
326
الإقامة
q8
بضع سنين قرية شرح لها على ما اظن من 2 الى 6 والله اعلم
ذكرتني في كتاب قيم اسمه معجم الالفاض المنهي عنها
قرية فيه لفظ كلمة عباد الشمس وهذا خطأ والصحيح تباع الشمس
جزاك الله خير محب المصطفى

شكرا يا الحبييب
 

شجرة العود

عضو نشط
التسجيل
10 سبتمبر 2008
المشاركات
1,816
الإقامة
ديرتي
جزاك الله خير ومنكم نستفيد
رغم انفه كنت احسبها غصب من عليه اي يفعل الشي دون اقتناع به (مجبور)
 

محب المصطفى

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2010
المشاركات
326
الإقامة
q8
شكرا شجرة العود
 

الموحد1

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
402
اتوقع ان هذه الفوائد من شروح الشيخ ابن عثيمين والله اعلم
 

maz149

عضو نشط
التسجيل
6 ديسمبر 2009
المشاركات
1,027
الإقامة
الكــويـت
جزاك الله خير
 

ريّس نفسه

عضو نشط
التسجيل
17 يناير 2009
المشاركات
587
مختارات قيمة... جزاك الله خير محب المصطفى
 

NICK

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
2,071
الإقامة
kuwait
جزاك الله خير ومنكم نستفيد
رغم انفه كنت احسبها غصب من عليه اي يفعل الشي دون اقتناع به (مجبور)




فعلا فهمك كان صحيح ..وفي نفس الوقت المعنى هذا صحيح ..

فمثلا يقولون يفعلها رغم انفه (( يعني يفعلها غصبن عليه وانفه بالتراب
 

محب المصطفى

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2010
المشاركات
326
الإقامة
q8

شكرا لكم
 
أعلى