مبروك انفراج الازمه الاقتصادية

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
30 مايو 2009
المشاركات
1,161
الخير قادم بالمليارات
الدولة تستعد نفطيا.. وانفراج صفقة زين نهاية مارس
الأسهم ترتفع 1.7 مليار دينار في 3 أيام.. والهنود يدفعون « كاش »
يوسف لازم وهديل جعفر
تنتظر الكويت في الشهر المقبل أحداثا ستكون مفصلية لتغيير خريطة الاقتصاد المحلي، فبينما وضعت أكبر شركة كويتية (زين) للاتصالات المتنقلة أمس النقاط على الحروف بخصوص صفقتها المنتظرة بقيمة 10.7 مليارات دولار، بعد أن حددت للطرف الهندي المشتري لشركاتها الأفريقية يوم 25 مارس كموعد نهائي للفحص الداخلي للشركة، بدأت الدولة من ناحية أخرى تستعد للمشاريع النفطية الكبرى، وعلى رأسها مشروعا المصفاة الرابعة والوقود النظيف بـ8.6 مليارات دينار، حيث علمت «أوان» أن المجلس الأعلى للبترول يُسرّع حاليا طرح المشاريع الإنشائية أمام القطاع الخاص، كما هو معلن في قانون خطة التنمية، لتصبح جاهزة قبل أبريل، المفترض أن يبدأ فيه تنفيذ الخطة.

وبدأ السوق يتلمس التحولات التي ستقع على الاقتصاد المحلي، والسيولة المليارية التي ستدخل إلى الأسواق في 2010، والفرص التي يمكن أن تُخلَق من خلفها، وما يتبعها من وظائف وانفراج مالي عند المواطنين والمقيمين، إذ تأتي صفقة (زين)، في حال إتمامها، لتُضيف ما يُقارب الـ66 في المئة من السيولة المرشح أن تنفقها الدولة على المشاريع لهذه السنة.
وفتحت هذه المؤشرات المستقبلية باب الرزق السريع للمستثمرين في البورصة، حيث ارتفعت قيمة الأسهم في 3 جلسات هذا الأسبوع 1.7 مليار دينار، (أي نصف قيمة الصفقة تقريبا)، استفاد منها بشكل رئيسي معظم الشركات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بشركة (زين). وأفصحت الأخيرة على موقع البورصة الإلكتروني عن أن العائد من الصفقة على حقوق للمساهمين «بحدود 9 مليارات دولار، ‏وبعد سداد التزامات محددة فإن الشركة تتوقع أن تبلغ ‏العوائد بحد أقصى 5 مليارات دولار». ولم تحسم الشركة الأرباح الصافية وقرار توزيعها من عدمه، لكنها أكدت أن «العوائد، في ‏حال تحقيقها، من المتوقع أن تدخل في حسابات الأرباح والخسائر للشركة ‏في الربع الثاني من هذا العام»، على أن يدفع الطرفان شرطا جزائيا بـ 150 مليون دولار في حال إخلال أحدهما بالصفقة.

ومن الجانب الهندي، بدأ الاستعداد لتمويل الصفقة، إذ نقلت (رويترز) عن قناة تلفزيون هندية أن بهارتي تجري محادثات، مع باركليز وستاندرد تشارترد وبنك الدولة الهندي وغولدمان ساكس ونومورا، بشأن تمويل الصفقة.
http://www.awan.com/pages/first/296285
 

مشعل الطاهر

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
103
اذا تمت البيعه ب25 الشهر تعال حاسبني
هذا فلم هندي كويتي مثل كل مره عشان يرفعون اسهم معينه لحاجتهم للسيوله
 

ودي اربح

عضو نشط
التسجيل
1 أكتوبر 2004
المشاركات
3,729
الإقامة
ديرة الخير
هلا بالغالي المنظور الشامل

اشلونك يا الغالي بشرني عنك

ومشكووووووور على المشاركة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى