هل بدا سوقنا يستقبل روؤس اموال جديده ؟ الله يبشركم بالخير

بوعبدالمحسن

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2009
المشاركات
718
الإقامة
كل يوم في ديره
صناديق معاشات عالمية تفتح حسابات في البورصة

محسن السيد
كشفت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للأوراق المالية عن تزايد ملحوظ في عدد الحسابات الأجنبية التي فتحت لدى الشركة الكويتية للمقاصة منذ بداية العام الجاري وخصوصا خلال فبراير الجاري.
وقالت المصادر: اغلب الحسابات الأجنبية تعود لمؤسسات كبرى، لاسيما صناديق المعاشات العالمية التي اقبل بعضها على فتح حسابات للتعامل في بورصة الكويت، بالاضافة الى زيادة ملحوظة ايضا في حسابات الافراد.
وتابعت المصادر: مع مطلع الشهر الجاري واقرار خطة التنمية الحكومية متضمنة انفاقا رأسماليا بأكثر من 30 مليار دينار، عمدت مؤسسات وبنوك عالمية الى تغيير تقييمها للكويت من سالبة الى محايدة، ومعها بدأت صناديق عالمية تغير نظرتها نسبيا للسوق الكويت، بعد ان كانت قد قلصت اموالها المستثمرة فيه لمصلحة اسواق خليجية اخرى، مستهدفة الأسهم القيادية ذات الاداء التشغيلي.
واضافت المصادر: الصناديق العالمية الكبرى ومنها صناديق المعاشات، لا تنظر للسوق على المدى القصير، فهذه الجهات بما تتمتع به من امكانات فنية عالية، تنظر للسوق الكويتي على المدى الطويل، حيث ترى ان حراكا نشطا ينتظر السوق الكويتي مع تنفيذ خطة التنمية واستفادة غالبية الشركات المدرجة منها، خصوصاً بعد اقرار قانون هيئة سوق المال.
وعلى صعيد متصل، اشارت البيانات المنشورة على موقع سوق الكويت للأوراق المالية الى نشاط التعاملات للأجانب (غير الخليجيين، مؤسسات وصناديق وافرادا)، خلال يناير الماضي، حيث شهدت هذه التعاملات زيادة بنسبة %15 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في اشارة واضحة الى ان تعاملات المؤسسات والصناديق الاجنبية بدأت تعود تدريجيا الى البورصة الكويتية.
وبلغت قيمة هذه التعاملات بيعا وشراء نحو 131 مليون دينار خلال شهر يناير الماضي، نحو 70.8 مليونا منها قيمة عمليات الشراء، و60.3 مليونا قيمة عمليات البيع، فيما غلبت تعاملات الافراد نسبيا على اجمالي قيم التعاملات. وتتوقع المصادر ان تشهد احصائيات فبراير الجاري زيادة بنسب مقبولة، بعد اقدام صناديق معاشات عالمية على فتح حسابات لها للتداول فلي البورصة.
وتجدر الاشارة الى ان قيمة استثمارات الاجانب في بورصة الكويت وصلت قبل الازمة المالية في 2008 الى نحو مليار دولار، تراجعت بنحو %60 خلال اشهر الازمة الاولى لكن يبدو انها بدأت تعود تدريجيا.
 

mishmish

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2008
المشاركات
781
لا اعتقد انهم اتوا من فراغ بداية الخير ان شاء الله
 
أعلى