.¸¸.•´¯` | نـصـائـح . . لـ المسافرون بـالسيَّـاره . .

الموضوع في 'اعلانات المركبات' بواسطة كويتي راقي, بتاريخ ‏22 فبراير 2010.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. كويتي راقي

    كويتي راقي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    166
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم




    أتيت اليوم بـ سلة من النصائح المفيده لـ المسافرون بـ السياره . .




    النصائح هي:
    1- قياس مستوى زيت المحرك
    عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على وبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العلي أو أقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمـــحرك.


    2-ضغط هواء الإطارات
    عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات.


    3-زيت (سائل) الفرامل
    عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوة، أما عند تزويد سائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع زيت الفرامل على لجسم السيارة.
    4- كابل البطارية
    يجب عند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموج . وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلةsemiconductor بالدوائر الإلكترونية بالسيارة.


    5- ارتفاع درجة حرارة المحرك
    عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب على الفور اتخاذ الحارة اليمنى من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانب الطريق، وعلى الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الأتي:- وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.


    6-السير على الطريق
    تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ (رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ ) حيث أن كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمد عقباها. أو على الأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوش أو نًقر فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك.
    7- تغير شمعات الإشعال (البوجيهات)
    يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج، وبذلك يمنع دخول الأتربة إلى داخل أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرة بالمقاس الموصى به.
    8- تزويد مياه الردياتير
    عند الكشف على مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير و المحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك، فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التي تحدث بالردياتير أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).


    9- تحديد صوت الفرامل
    عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع فرملة اليد تدريجياً أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية.


    10- الكهرباء الإستاتيكية
    ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة إن كان الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنية و البعد عن الملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادة أيضاُ، وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء، وقبل النهوض من الكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الإستاتيكية من خلاله.


    11- محطات البنزين
    بعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبط الكهرباء في دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة( وجود كهرباء زيادة)، وخاصة إن كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكتروني وهو لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعال يتم إليكترونيا، فهذا دليل على أنك قد ملئت تنك بنزين سيارتك من إحدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مرة أخرى.


    12- إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة
    عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة و البحث عن سبب العيب، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي سيارات.


    13- فترة التليين الأولى للمحرك
    أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد أو الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الأولى للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي: عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل السيارة بأحمال كبيرة، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة.


    14- لون زيت محرك السيارة
    بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وأن يتغير لونه دليل على أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.


    15- لون عادم محرك السيارة
    في ظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الآخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق معه، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد فهذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً (ضبط الوقود مع الهواء)، وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دل على احتياج المحرك للإصلاح
     
  2. azrag

    azrag عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    157
    عدد الإعجابات:
    1
    شكرا اخوي على النصايح
     
  3. gulffalcon

    gulffalcon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    450
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عبدالله السالم
    الاخ اول مره يسافر بالسياره
     
  4. كويتي راقي

    كويتي راقي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    166
    عدد الإعجابات:
    0
    النصيحة مو لك
    في ناس يبوون نصااايح
    وما يعرفوون شئ بالسفر
     
  5. كويتي راقي

    كويتي راقي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    166
    عدد الإعجابات:
    0
    للرف للرفع


    للرفع للرفع
     
  6. gulffalcon

    gulffalcon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    450
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عبدالله السالم
    شالله حادهم يسافرون بسياره يطيرون عالجزيره اوفر لهم ولا بس ناوي تكدشهم وبعدين سواء بالسياره او بالطياره او على بعير الله الحافظ وبعدين والله معلومه قويه الاخير دخان العادم يطلع من الشكمان انت كنت متوقع الدخان يطلع من وين!!!
     
  7. q8q822

    q8q822 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,383
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    kuwait
  8. AHMADO85

    AHMADO85 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    496
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يعطيك العافيه
     
  9. بوعلي الشمري

    بوعلي الشمري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يونيو 2009
    المشاركات:
    380
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جنه الله اللى بالارض كويت العز
    الله يجزاك الف خير علي هالنصائح :)
     
  10. am7

    am7 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2006
    المشاركات:
    618
    عدد الإعجابات:
    3
    موضوع جيد
     
  11. msm

    msm عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    396
    عدد الإعجابات:
    2
  12. العساف7777

    العساف7777 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,432
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    ][الكــ. .K.U. .ـــويت][
    بارك الله فيك
     
  13. بو_راشد

    بو_راشد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2008
    المشاركات:
    917
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مشكور على النصيحه
     
حالة الموضوع:
مغلق