السباحة عكس التيار !!

التسجيل
29 أكتوبر 2003
المشاركات
443


السلام عليكم ورحمة الله وأهلا بالإخوة الأحبة جميعا

من بداية العام والسوق في ظروف سيئة ومن سيئ لأسوأ حتى رأينا اليوم عمليات البيع الكبيرة في معظم الأسهم sell off والنازداك سجل لو جديد اليوم والله أعلم هل يرتد قريبا أو يستمر الأداء السيء .

هذه الظروف السيئة تجعل من مهمة المضارب أو المستثمر صعبة جدا لأنه حتى لو صار التشارت جيد أو الخبر ممتاز لسهم ما إلا أن السعر لا يتأثر ايجابا والسبب ببساطة الناس ما تبغى تشتري واللي عنده أسهم يبغى يتخلص منها , وإذا صارت رغبة البيع أكثر من الشراء نزل السعر . هناك ناس ما يهمهم السوق طالع أو نازل ممكن يربحون في الحالتين (في الصعود لونق وفي الهبوط شورت) لكن نحن أو معظمنا يتجنب الشورت لأسباب شرعية وما عندنا إلا طريقة واحدة للاستفادة من السوق وهي اللونق يعني الشراء ثم البيع.

في مثل هذه الظروف لا بد من إعادة النظر في الطرق والاستراتيجيات اللي نتبعها ! ليس من الذكاء أبدا العمل بنفس الطرق والاستراتيجيات في جميع الظروف و الأحوال سواء كان السوق صاعدا أم هابطا , وربما يكون ترك السوق أو الاكتفاء بالمراقبة والتعلم واقتناص الفرص (إذا وجدت ) أحسن حتى تتضح الصورة ! أو يستحسن ممارسة طرق جديدة مناسبة لوضع السوق ! وفي شهر 3 من العام الماضي 2004 بدأ السوق في الهبوط وهناك من الاخوة من ترك السوق عدة أشهر وعاد بعد التحسن وهناك من استمر وهو يعتقد أنه يمكن أن يسبح عكس التيار و يتحدى ظروف السوق السيئة , أو يمكن يحقق أرباح أو على الأقل يعوض الخسائر ! وأعتقد أن الاخوة اللي قرروا الاستمرار في السوق و تحدي ظروف السوق السيئة (وأنا منهم ) هبطت أرصدتهم بهبوط السوق وكان الدرس قاسيا جدا ! إضاعة وقت ومال , والحمد لله على كل حال .

الحقيقة أنا قررت الكتابة عن هذا الموضوع رغبة في الإفادة خاصة أني ألاحظ وجود عدد كبير من الإخوة الجدد وايضا للأسف يلاحظ الوقوع في العديد من الأخطاء الكبيرة ومنها على سبيل المثال الشراء بهدف الاستثمار في اليوم اللي يسوي فيه السهم قاب اب بناء على خبر معين . يعني في اليوم اللي حملة الأسهم والماركت ميكرز ينتظرونه على أحر من الجمر للتخلص من أسهمهم وجني الأرباح يأتي بعض الأخوان ويشترون السهم (للاستثمار وليس المضاربة) وهو مرتفع أحيانا 100% عن اليوم السابق . وكان الأولى بهم انتظار السعر حتى ينزل قليلا ثم اقتناصه بسعر أفضل بكثير إذا كان هدفهم الاستثمار لأن كل خبر له تأثير محدد غالبا ما يزول التأثير و تعود الأمور إلى نصابها ! (انظر اسباب الخسارة )

ربما يعتقد البعض أن المضاربة اليومية ( وهي التي يمارسها أغلب الإخوة كما يظهر) أقل خطورة من السوينق لكنها ليست بالأمر الهين على الاطلاق ! هذا السوق كل ما عرفنا فيه شيء جديد اكتشفنا أننا نجهل أكثر وأكثر! هناك خداع و تلاعب في ليفل 2 بحيث يتم تغيير الكميات على لابد والاسك للترهيب أو للترغيب ! وهناك ماركت ميكرزتتوفر لهم معلومات لا تتوفر لنا , وهناك ناس محترفين متخصصين في السوق ويعرفون كل صغيرة وكبيرة فيه وعندهم خبرة طويلة . من عشرات السنين وهم يعرفون السوق ويعرفون كثير من الشركات منذ تأسيسها ويضاربون في السوق من سنين طويلة ونحن في ذلك الوقت أو معظمنا كنا أطفالا صغارا ! وهؤلاء المضاربون المحترفون عندهم تجهيزات وأجهزة سريعة واتصال سريع جدا بالانترنت (بالكيبل وليس الدي أس ال أو الهاتف ) , و سرعة الانترنت كما يعلم الجميع من الأمور المهمة للمضارب !! تأخر الستريمر 10 ثوان فقط يعني الكثير والمضاربون يعرفون أهمية كل ثانية في المضاربة !

باختصار يا جماعة , إذا كان السوق هابط فليس من الحكمة الاستمرار بنفس الطرق والاستراتيجيات وكأن شيئا لم يكن ! لا بد من مزيد من الاحتياط والحذر و الاخوان اللي ماشين على استراتيجيات معينة في اختيار الأسهم والمضاربة فيها يستحسن ايضا أن يراعو ظروف السوق في اختيارهم للاسهم والقطاعات وفي نقاط الدخول وفي الأهداف اللي يحددونها . سنوات 1998 -2000 اللي كان فيها اللي ما يعرف يقرأ ولا يكتب يدبل فلوسه كل اسبوع ذهبت ربما إلى غير رجعة ! الان عدم الخسارة أو تقليل الخسارة هو هدف الكثيرين ! اعتبروها دعوة مراجعة وإعادة ترتيب للأوراق وكلنا أمل إن شاء الله أن يتحسن السوق في القريب العاجل . تحياتي للجميع . :)

أبو هشام
 

ابو رواف

عضو محترف
التسجيل
15 سبتمبر 2002
المشاركات
2,678
الإقامة
الرياض
كلام جريء و واقعي من ذو خبرة

أبو هشام قال:


اعتبروها دعوة مراجعة وإعادة ترتيب للأوراق وكلنا أمل إن شاء الله أن يتحسن السوق في القريب العاجل . تحياتي للجميع . :)

أبو هشام



الله يجزاك خير , وذكرتني بسياستي سابقا , مضارب يومي واذا نزل السهم اتحول بقدرة قادر الى سوينق . :d :d
 

SCREENER

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2004
المشاركات
463
الإقامة
kuwait
السلام عليكم

ههههههههههههه توقعت بس انا اطبق هالنظرية :)

المشكلة اخوي بورواف اني مااكتفيت بالسوينق في اسهم تحولت فيها الى مستثمر :rolleyes:


شكرا اخوي بوهشام على الموضوع
 

op01

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2004
المشاركات
412
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

كلمة حلوة منك يا أبو هاشم تشكر عليها

فمضارب الناجح سواء يومى أو سوينق يسبح مع سوق لا عكسة
هنالك عدة استراجيات لهذا الشى , وافضل استراتيجية للأسواق فى النزول هي بيع شورت

ألاحظ من قراءة فى منتدي التفاءل الكبير بسوق او فى سهم ما
ووضع أهداف بيع لأسهم فى محظ خيال أضف الى ذلك هنالك بعض أشخاص قليلى خبرة يطبلون للسهم ما .... يا اخوة أذكركم أنتم تتعاملون مع (( محترفين )) عندهم أمكانيات اكبر منكم

يشبة كبار محللين حركة سوق بمد والجزر فى بحر ونحن ألأن فى حالة جزر ألى أن تظهر أشارة مد ندخل فارجو انتباة لهذة نقطة يا اخوة

ويعطيكم عافية
 

{ مشاري }

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2004
المشاركات
302
الإقامة
نــــجــــــد الأحرار
الموضوع ممتاز اخوي هشام وتشكر عليه ....

لكن يجب عدم التهويل ايضآ فاالسوق لازال بخير ...وهو في حالة استقرار وفوق خط الخمسين ومؤشراته كلها مغريه...

فاالحديث عن ان السوق اتجه نحو الهاويه لسة بدري عليه شويه ..

مع تحيات مجدي فون.
 

{ مشاري }

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2004
المشاركات
302
الإقامة
نــــجــــــد الأحرار
بص شوف...

السوق واقصد ال 500 ...وكذلك الداو مرتفع نوعآ ما..

وليس النازداك لأنه خفيف وهو تابع وليس بقائد...


تجد على 500 ..السوق لازال يتكئ ( حلوه ) على خط الخمسين ..ويقاوم ..والسوق وصل الآن الى نقطة ممتازه بتراخي المؤشرات ..وهي مناسبة وانشاءالله ارتداد..

والله اعلم ..
 

op01

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2004
المشاركات
412
الإقامة
الكويت
اخ { مشاري }
1- شارت الياهو لا يعتمد علية فى قراءة وتحليل الفنى
2- كل مؤشرات تحت خط متوسط 50 بقريب لكن أمر قد يتطور أذا أستمر
فى نزول

وشكرا
 

النوووخذه

إلغاء نهائي
تحياتي لك اخوي بو هشام على هذا الموضوع القيم لعل الاجدر ان يطرح كل منا تجربته والدرس المستفاد منها لعل يكون بها خيرا ويستفيد منها باقي الاخوان .

الصراحه افضل الحذر عند انخفاض المؤشرات ... بمعني المضاربه المدروسه على استراتيجيه معينه محدده...والاكتفاء بالربح البسيط

وهذا كله يشترط ان يكون المضارب متمكن ... وفي الحقيقه قله من يجيدون المضاربه المحترفه في اثناء انخفاض المؤشرات وانا واحد منهم

رأيت عدة مشاركات لاخوان لنا كانو يرددون ان المضارب لا يهمه صعود السوق او نزوله فهو يربح ولا ينظر للمؤشرات ( والآن اختفوا )... وهي مقوله فيها جانب من الصحه ولكن للمضارب المحترف واكررها واقول المحترف .

ما عليكم سوا النظر الى اسعار الاسهم عندما كان المؤشر عند 1750 ... وتذكر ان بعض الاخوان ومنهم اخونا بو زايد الهاجري اكد انها اهي الدعم وفعلا ارتد منها المؤشر ولو افترضت انك دخلت مثلا عندما كان المؤشر 1850 كنوع من اليقين او التخوف والتردد والتأكد من الارتداد فلو افترضنا دخولك عندها ... هل تعلم كم سيكون العائد على راس مالك ؟

لا ابالغ بالقول لو اقول ان من دخل كاستثمار او سوينق عندها حقق 100 % ربح من راس المال واكثر .

لذا قررت ان انتهج هذا النهج .. الحذر الشديد .. ومحاوله اصطياد منطقه الارتداد واقتناص الاسهم عندها كسوينق

بمعنى آخر ان اهم شي بالسوق الامريكي هو توقيت الدخول فيه والخروج منه

مع تمنياتي لكم بالتوفيق
 

op01

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2004
المشاركات
412
الإقامة
الكويت
أخ النووخذة
كلامك صح وعين حكمة وأحب أضيف أنة
توقيت دخول وخروج تحتاج خبرة فى سوق مو من تعلم سباحة اليوم
سبح فى بحر :)

أخى مشارى

لو تستعمل برامج التى تعطى شارت او حتى برامج التى يوفرها بروكر لك لرأيت أختلاف
أنا كنت أستعمل شارت ياهو من قبل مختلف كليا عن Qchart
الذى أستعملة الان

أعذرنى على اختصار لان موضوع أساسى مختلف عن هذا موضوع
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
مقال جميل ... وآراء الإخوة أثرت الموضوع ...... الله يعطيك العافية يا بو هشام أنت والإخوة جميعا

بخصوص ماذكرته أخي بو هشام عن المضاربة اليومية ....
المضارب اليومي يكون عادة أقل المتأثرين بموجات النزول الرئيسية للسوق ...ولكن حتى المضارب اليومي (وأقصد المضارب المحترف الجاد في استثمار أمواله) يمتلك استراتيجيات لليوم الأخضر واستراتيجيات لليوم الأحمر ......... أرجوا من الأخوة الانتباه إلى هذه النقطة ... فكما ذكر أبو هشام فإن استراتيجيات التداول يجب أن تطبق وفق حالة السوق

وفقكم الله جميعا
 

ياسر

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2002
المشاركات
11
الإقامة
الرياض
((((وأعتقد أن الاخوة اللي قرروا الاستمرار في السوق و تحدي ظروف السوق السيئة (وأنا منهم ) هبطت أرصدتهم بهبوط السوق وكان الدرس قاسيا جدا ! إضاعة وقت ومال , والحمد لله على كل حال )))).

الاخ العزيز ابوهشام
ارجو ان تحذف هذه العبارة من كلامك او تقول انك تبالغ من اجل زيادة التحذير لأنني اعتبرك قدوه واذا كان ماذكرته في كلامك حصل فعلاً فإنني افكر وبقوة بترك الاسهم الامريكية الى غير رجعة (خسارة مال وقت )وش بقي
 

سهم9

عضو نشط
التسجيل
30 مارس 2004
المشاركات
112
ابوهشام

ممكن توضحي الشورت واللونق اكثر او تدلني على موضوع يشرحهم ووشو اللي فيهم حرام الله يرزقك الحلال وجميع الاخوان
 
أعلى