بنك الكويت المركزي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة جامبو, بتاريخ ‏15 يناير 2005.

  1. جامبو

    جامبو موقوف

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    75
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    طلب من البلدية السماح بارتفاع قدره 226 متراً
    المناعي: مبنى «المركزي» الـجديد سيكون مـثل أبراج الكويت وبرج التـحـرير
    كتب زكريا محمد:

    قال نائب محافظ البنك المركزي الدكتور نبيل احمد المناعي في كتاب وجهه الى مدير عام بلدية الكويت محمد عيدالنصار ان المبنى الجديد للبنك المركزي سيكون صرحا شامخا واحدى علامات الدولة مثله كمثل ابراج الكويت وبرج التحرير. وطلب المناعي من البلدية الموافقة علي السماح بأن يكون ارتفاع المبنى 5 .226 مترا فوق منسوب الرصيف للتمكن من الحصول على موافقة لجنة الطابع الخاص ورخصة البناء، او التكرم برفع الامر الى المجلس البلدي الموقر للتصريح بزيادة ارتفاع المبنى.

    وجاء في كتاب المناعي ايضا ما يلي:

    بالاشارة الى قرار المجلس البلدي رقم (م ب / ف 11 /220/8/2003) بتاريخ (21/4/2003) وقرار اللجنة المكلفة بالقيام باختصاصات المجلس البلدي رقم (ل.ق.م.ب / ف 12/225/8/2003) بتاريخ (15/11/2003) وذلك بتخصيص موقع لبناء مقر جديد لبنك الكويت المركزي.

    وفي ظل الحاجة الملحة لبناء مبنى رئىسي جديد لبنك الكويتي المركزي يلبي جميع الاحتياجات الحالية والمستقبلية للبنك، وفي اطار النهضة العمرانية والمعمارية التي تشهدها حاليا دولة الكويت، يبرز مشروع بنك الكويت المركزي الجديد كأحد اهم عناصر هذه الطفرة الحضارية. بل يعد هذا المشروع رائدا في مختلف نظم واسس التصميم المعماري والهندسي.

    ويتضمن المبنى الرئيسي الجديد لبنك الكويت المركزي والذي يقع في منطقة شرق على ارض بمساحة 25872م2 على شارع الخليج العربي في الجهة المقابلة لوزارة الخارجية، على العناصر الرئيسية التالية:

    1- مواقف سيارات تتسع لحوالي 1350 سيارة.

    2- برج بارتفاع 40 طابقا يحتوي على جميع ادارات البنك المركزي واستعمالاته المستقبلية حتى عام 2035 ميلادية.

    3- القاعدة podium ويحتوي على استعمالات مختلفة اساسية ومكملة للمبنى مثل:

    > مداخل رئيسية وقاعات استقبال.

    > متحف العملات.

    > قاعة احتفالات خاصة بالبنك.

    > مخفر للشرطة والامن.

    > مسرح وقاعة محاضرات.

    4- السراديب وتحتوي على:

    > غرف ميكانيك وكهرباء.

    > القبو الرئيسي الخاص بتخزين المال واحتياطي الذهب لدولة الكويت.

    ولقد تم استغلال طوابق المبنى (40 طابقا) كمكاتب ادارية بارتفاع 60.4م للطابق نظرا لاستخدام احدث التقنيات الهندسية والفنية لمباني البنوك من حيث عمل تمديدات الحاسوب والتكييف في الارضيات بدلا من الاسقف، مما جعل اجمالي ارتفاع ادوار المكاتب 184 مترا، اضافة الى ذلك فإن بعض الادوار مثل الطابق الثاني Level 02 (بهو المدخل الرئيسي) يصل ارتفاعه الى 14 مترا لإضفاء المتانة المطلوبة للمبنى. كما ان دور المكائن في الجزء العلوي من المبنى يصل ارتفاعه الى 9 امتار، ويصل ارتفاع دور السطح الى 10 امتار لإبراز النواحي الجمالية للمبنى. تلك الارتفاعات المطلوبة كلها والاساسية بالنسبة للمبنى من حيث النواحي الهندسية والجمالية تصل بالارتفاع الاجمالي للمبنى الى 5.226 مترا فوق منسوب الرصيف، وهو الارتفاع المطلوب لتحقيق متطلبات المشروع.

    وفي هذا الاطار، نود ان نحيطكم علما بأننا قد حصلنا على موافقة الادارة العامة للطيران المدني بخصوص ارتفاع المبنى البالغ 5.226 مترا. وايضا تم الحصول على الموافقة التنظيمية للمخططات المعمارية الخاصة بالمشروع رقم (أ.ت/24/9964) بتاريخ (6/10/2004).
     
  2. ازيرق

    ازيرق موقوف

    التسجيل:
    ‏18 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    74
    عدد الإعجابات:
    0
    وين راح يكون مكانة ؟