شركة دار الإستثمار ( الدار )

الحالة
موضوع مغلق

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
ضمن خطة تحرّك مكونة من 4 بدائل لإنهاء ملف هيكلتها العالق
«الدار» تتجه إلى طلب الحماية الأجنبية


|كتب رضا السناري|

في الوقت الذي من المرتقب الا تغادر فيه الابتسامة العريضة وجوه مسؤولي «دار الاستثمار» ولجنة دائني ومستثمري الشركة خلال اجتماعهم اليوم وغدا في الكويت ودبي ايا كانت طبيعة طلبات الاحاطة التي سيطرحها الدائنون حول تطورات ملف الهيكلة، يدرك هؤلاء المسؤولون ان مجرد الابتسامات لن تكفي الدائنين، بل عليهم ان يخرجوا متأبطين بحلول اخرى في مقابل موقف بنك الكويت المركزي من اقرار الميزانية، وموقف نحو 20 في المئة من دائني «الدار» الذين لا يزالون على موقفهم الرافض للانضمام إلى الخطة.
وفي حين يدرك الجميع انه ليس بالامكان اكثر مما كان في خصوص تجميع اصوات اضافية إلى شريحة المؤيدين، فانهم يعلمون ايضا ان اجتماعي الكويت ودبي سيشكلان منحنى رئيسيا على صعيد مستقبل العلاقة بين «الدار» ودائنيها ومستقبل ملف الهيكلة. فباختصار ليس من المتوقع ان يغلب على نبرة اصوات مسؤولي «الدار» الدفء ذاته الذي اعتاده الدائنون من الشركة في كل الاجتماعات الماضية، اذ تغيرت الاعتبارات امام الشركة وبات الوقت داهما وعليها التحرك للمشاركة في قيادة الموقف ولو بقليل من تكشير الانياب.

السيناريوهات المتوقعة
في الاجتماعين

لن تكون مفاجأة لاحد ان تستعرض اللجنة وإدارة الشركة آخر تطورات الهيكلة، وأن توضح الشركة للدائنين انها انتهت من جميع الاجراءات القانونية والفنية والمالية التي تتعلق بالخطة وعليهم مراجعتها مع جهاتهم الائتمانية، خصوصا وان اللجنة بينت في خطاب ارسلته اخيرا إلى الدائنين ان ملف الهيكلة بات جاهزا أو يكاد يكون من النواحي الثلاث، الا ان المتغير الذي سيطرأ على الاجتماعين هو ان الشركة ستمنح الدائنين اقل من شهر وتحديدا إلى 31 مارس الجاري للرد النهائي وتحديد موقفهم من الانضمام الى خطة إعادة الهيكلة، والا ستتجه «الدار» إلى طرق آخرى. وهو موقف سيكون اكثر حزما في النقاش مما سبق، فماذا تخبئ «الدار» خلف جدرانها للدائنين؟
علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان خطة «الدار» لاقرار هيكلتها تقوم على اربعة بدائل وهي:
اولا: ان يوقع جميع الدائنين على الخطة المطروحة «بكيفهم»، عبر حشد موافقة الاغلبية، خصوصا وان نسبة 80 في المئة وقعت بالفعل على المضي قدما في اتمام اجراءات الهيكلة تمهيدا لاعتمادها في مرحلة لاحقة، ومن ثم على النسبة المتبقية ان ترضى برأي الجماعة، ولا تشذ عنها. وفي هذه الحالة قد تمثل موافقة جميع الدائنين واتخاذهم موقف رجل واحد ورقة ضغط على البنك المركزي في ان الدائنين واثقون من قدرة «الدار» على الاستمرار ولا توجد لديهم وساوس قهرية من تصفيتها. ومن ثم المطالبة بالافراج عن ميزانية 2008 والفترات المالية ربع السنوية للعام الماضي.
ثانيا: في حال لم تنجح الشركة في حشد الاغلبية الكافية لاقرار الخطة ليس من المتوقع ان تضع «الدار» يدها على خدها انتظارا لرصاصة الرحمة من هنا أو هناك، حيث يخطط مسؤولو الشركة في حال فشل اقناع الجميع بخطة الهيكلة، التحرك على البديل الثاني عبر التقدم بطلب الاستفادة من قانون تعزيز الاستقرار المالي، ولعل السؤال الذي يبحث عن احاطة في هذا الخصوص، كيف تفكر الشركة في طلب اللجوء إلى قانون الاستقرار وهي تعلم جيدا ان عراب القانون محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قد يرفض استفادتها من القانون بحجة انها لا تملك الملاءة المالية، اي انه قد يدفع بانها شركة ورقية ولا تستحق ان يعزز وضعها بـ «الاستقرار»، ورغم ان «الدار» تتوقع ان تواجه تحديا كهذا، الا انها على ما يبدو مستعدة للمراوغة، فعلى اساس الخلاف القضائي الذي يدور بين «الدار» و«المركزي» يمكن للشركة ان تطلب بالفصل القضائي في مدى احقيتها باجراء كهذا، باعتبار ان «المركزي» هو الخصم، والحكم في قانون الاستقرار، وفي هذه الحالة ستدفع الشركة بجدارة ملاءتها امام القاضي من خلال تقديم تقييم اصولها مقابل الميزانية التي من المرتقب ان يدفع بها «المركزي»، وفي مثل هذه الحالات قد يكون هناك ميل للاخذ بالتقييمات، لا سيما عندما تكون مذيلة باسماء جهات اجنبية.
ثالثا: اما السيناريو او البديل الثالث الموجود في جعبة «الدار» فهو طلب الحماية الاجنبية، فاذا لم تتمكن الشركة من الاستفادة من قانون تعزيز الاستقرار عبر بوابة القضاء ستضطر إلى الذهاب إلى المحاكم الاجنبية التي تملك الشركة في بلدانها مقرا، وفي الاغلب ستكون بريطانيا، لطلب الحماية من الدائنين وفقا لاحكام «الفصل الـ11 الذي يتعلق بالحماية من الدائنين»، وما يعزز الثقة داخل «الدار» تجاه تفعيل هذا البديل، انه وفقا للقانون الدولي، وبحسب المصادر، يكون بامكان الشركة ان تتقدم بطلب حماية من الدائنين إلى المحاكم الاجنبية التي تمتلك في اسواقها مقرا، على اساس نسبة التأييد التي حصلت عليها الشركة في خصوص خطة إعادة هيكلتها، واثبات ان هناك جدوى من استمراريتها، وان هناك اضرارا من تصفيتها، وفي حال حصولها على حكم لصالحها، تستطيع «الدار» تسجيل هذا الحكم في جميع الاسواق التي تعاني فيها من مشاكل مع الدائنين. وبحسب المتفائلين بهذه الخطة، سيساهم حكم الحماية الاجنبية في انقاذ «الدار» من الهدم، وازعاج الدائنين الذين لم يقبلوا بالانضمام إلى الخطة.
رابعا: يجهز مسؤولو «الدار» في يدهم ورقة اخيرة للعب على مستقبل الشركة، ربما لا يظهرونها في الوقت الراهن، لكنهم لا يمانعون اللعب بها في حال ان اغلقت جميع الابواب امام «الدار» وفي هذا الخصوص رفضت المصادر الافصاح عن البديل الرابع، الا انها غمزت في الوقت نفسه إلى انه سيكون بديلا ذا طابع دولي من دون ان تعطي مزيداً من التفاصيل.


تعتبر نقل أصول إلى شركات جديدة تهربا من السداد
«المسار للإجارة» بصدد رفع دعوى لوقف خطة إعادة هيكلة «الدار»
كتب محمد الجاموس
علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان شركة المسار للاجارة والاستثمار بصدد رفع دعوى قضائية ضد شركة دار الاستثمار لايقاف ما تعتبره الاولى تهربا من سداد مالها في ذمة الثانية، وكذلك سداد بقية المبالغ المستحقة لدائنيها.
واشار المصدر الى ان «دار الاستثمار» سعت الى ما اسماه تهريبا لاصولها التي تعد جزءا من رأسمالها، وذلك بأن اعدت مسودة اتفاقية اطلقت عليها اتفاقية جدولة مديونية، حيث قامت بعرضها على بعض دائنيها بهدف قبولها والتوقيع عليها تمهيدا لتنفيذها.
وأوضح المصدر ان هذه الاتفاقية التي اعدتها «دار الاستثمار» تضمنت في بعض بنودها النص على تأسيس شركتين مساهمتين يتكون رأسمالهما من بعض أصولها، على ان تلتزم بتحويل هذه الأصول لهاتين الشركتين وتوزيع أسهمهما على بعض دائنيها كسداد للمبالغ المستحقة لهم في ذمتها، مشيرا الى ان هذه الاتفاقية تحتوي على العديد من البنود التي تنم على أن هذه الشركة بصدد نقل أموالها وأصولها إلى شركات أخرى تهرباً من سداد الدين المستحق لشركة المسار للاجارة والاستثمار ولدائنين آخرين رفضوا التوقيع على اتفاقية تجميد الأوضاع التي أبرمتها «دار الاستثمار» مع بعض دائنيها لمنعهم من اللجوء للقضاء للمطالبة بالمبالغ المستحقة لهم لمدة خمس سنوات، يتم خلالها نقل أصولها إلى شركات أخرى وتمنح هؤلاء الدائنين أسهماً في الشركات التي ستقوم بتأسيسها، وهو ما يعني حرمان الدائنين الآخرين ممن رفضوا التوقيع على تلك الاتفاقية ومنهم شركة المسار من تحصيل حقوقهم وهو ما يخالف القانون، الى جانب ان ذلك يتطلب موافقة الجمعية العمومية للشركة.
ولفت المصدر الى أن مفاد الاتفاقية آنفة الذكر هو عزم «دار الاستثمار» التصرف في أصولها وأموالها - بما يخالف مواد القانون التي تحظر على الشركات التجارية التصرف في أموالها وأصولها طوال عمر الشركة - حيث تعد هذه الأصول ضمانة للدائنين، وذلك وفقاً لما تواترت على القضاء به أحكام محكمة التمييز، وما خلص إليه الفقه القانوني بأن ذكر «يتكون رأسمال الشركة من مجموع الحصص التي تم دفعها للشركة أو الأسهم التي تم الاكتتاب بها عند تأسيس الشركة، ويتحدد مقدار رأسمال الشركة عند التأسيس، وما قد يطرأ عليه من تعديل بالنقصان أو بالزيادة عند ممارسة الشركة لأعمالها».
واشار المصدر الى ان «المسار للاجارة» اوقفت موقتا رفع دعوى ثانية وهي دعوى المسؤولية ضد «دار الاستثمار».
وكانت محكمة التمييز اصدرت حكما اخيرا ألزمت بموجبه «دار الاستثمار» بدفع مبلغ يتجاوز 12 مليون دينار لصالح «المسار للاجارة».

الراى 7/3
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
اجتماع اليوم للجنة دائني {الدار}

محسن السيد
علمت «القبس» من مصادر ذات صلة ان اللجنة التنسيقية لدائني شركة دار الاستثمار وجهت سؤالا للشركة الأسبوع الماضي، خلال المؤتمر التحضيري الذي عقد بين الطرفين قبيل اجتماع اللجنة في الكويت اليوم، تستفسر فيه عن نية الشركة التقدم للدخول ضمن قانون الاستقرار المالي من عدمه. وقالت المصادر ان اللجنة لم تتلق ردا واضحا من قبل شركة دار الاستثمار على هذا الاستفسار، مشيرة الى ان الاخيرة اكتفت بقولها «هناك مستجدات كثيرة على هذا الصعيد حصلت اخيرا، وسنعرض وجهة نظرنا خلال الاجتماع مع الدائنين اليوم في الكويت وغدا في دبي».
وذكرت المصادر ان اللجنة التنسيقية وجهت هذا السؤال للشركة في ضوء اصرار عدد من الدائنين على المضي في طريق القضاء ووجود قضايا قائمة على الشركة، الامر الذي ربما يدفعها للدخول تحت مظلة القانون، وهو ما بات محل تساؤل من اللجنة، ويتوقع ان يكون مادة الاستفسار الرئيسية من الدائنين في الاجتماع.
ومن جهتها، ستعرض اللجنة التنسيقية امام الدائنين تفاصيل خطة اعادة الهيكلة بعد انتهائها.


القبس 7/3
 

الوطن غالي

عضو نشط
التسجيل
16 ديسمبر 2009
المشاركات
223
للأخ in deepth
مديونية التجاري على الدار 90 مليون وليست 60 وهذا أنا متأكد منه 100%
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
كلام جريدة الرأي اليوم عن "السيناريوهات" مهم...وخطير بنفس الوقت...
لنا معه وقفة ان شاء الله لاحقا...

اخوي "الوطن الغالي"، انا ذكرت ان قيمة الدين التي ذكرتها هي من ما توفر في الصحف والجرائد والانترنت وليس من مصدر...اذا انت "متأكد" ولديك مصدر تثق به...فقد يكون كلامك هو الاصوب والله اعلم...
 

الوطن غالي

عضو نشط
التسجيل
16 ديسمبر 2009
المشاركات
223
مصدري واحد من اللي يضعون ميزانية الدار في الشركة في شؤون الحسابات الختامية قال لي أن مديونية التجاري 90 مليون قلت له يقولون 60 قال لي أنا أكلمك من أوراق ومستندات أمامي
 

bonasser777

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2009
المشاركات
197
الى جميع أخواني عليكم بالدعاء بالثلث الأخير من الليل واللجوء الى الله سبحانه وتعالى لأن الدار تمر بأيام عصيبه وحساسه ...
وأذا جميع الأبواب أغلقت فأن باب الله لايغلق .....

وأطلب منكم طلب اللي يعرف أيميل محافظ البنك المركزي أو مكتبه أو العلاقات العامه في المركزي يخبرني فيه عشان بأدز المناشده الاخيره للمحافظ لأاقرار الميزانية بعد الله.........

لكن ترى الايميل الموجود على موقع البنك غير صحيح لانه صارلي جم يوم موراضي يستقبل ..........
 

الوطن غالي

عضو نشط
التسجيل
16 ديسمبر 2009
المشاركات
223
الى جميع أخواني عليكم بالدعاء بالثلث الأخير من الليل واللجوء الى الله سبحانه وتعالى لأن الدار تمر بأيام عصيبه وحساسه ...
وأذا جميع الأبواب أغلقت فأن باب الله لايغلق .....

وأطلب منكم طلب اللي يعرف أيميل محافظ البنك المركزي أو مكتبه أو العلاقات العامه في المركزي يخبرني فيه عشان بأدز المناشده الاخيره للمحافظ لأاقرار الميزانية بعد الله.........

لكن ترى الايميل الموجود على موقع البنك غير صحيح لانه صارلي جم يوم موراضي يستقبل ..........

الله يفرجها علينا وتجينا الاخبار الزينه من لندن والكويت ودبي
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
أبوي بوناصر .... جرب مناشدتك بالفاكس .... لعل وعسى!

عموما إستمرار تخبط الدار (مصدر مطلع! ومصادر ذات صله) كرد فعل لتطورات الأوضاع مع الدائنين! ولإخبار الجرايد الغث منها والسمين! بهالطريقه وكأن الجماعه مالهم شغل وموعارفين شصاير! لن يفيد أحد ولن يثني الدائنين عن الرفض! والمطالبات القضائيه لأيقاف الهيكله أو رفع دعاوي المسؤوليه! واللي ياريت ألأخ العزيز رحالي يعلق عن طبيعتها وألأهداف منها!

والحل للدار بسيط جدا .... وياريت الجماعه يقصون الحق من نفسهم بنهاية هالأسبوع! (إن لم تنجح إجتماعاتهم بالكويت ودبي ولندن؟) !! ويخلصونا وهم يعرفون شلازم يسوون .... وهو بخروج ممثلي إيفاد من المجلس وفك سيطرتها على مجلس وإدارة الدار ... وستبدأ ألأمور بحلحلة نفسها .... وتتم محاسبة من يستحق لاحقا ... المهم تمشي أمور الشركة فورا بمجلس يتمتع بالمصداقيه وألإحترافيه المنشوده بالوجوه الجديده حتى وإن كان بعضها من إيفاد! (واحد أو أثنين ممثلين عن إيفاد ممن يتمتعون بالمصداقيه) ولكن حتما لن يتمتعو بالسيطره على بقية المجلس!

ولا صج... شهالخرابيط .... لهجه متشدده ... و نبره جديده .... مع الدائنين!
وحمايه أجنبيه...!؟ بدل قانون ألإستقرار..! اللي أصلا هم عارفين إنهم ماراح يشمون فلس حمر منه....

برأي الشخصي وضع الجماعه كمن جاءه الموت وهو تارك للصلاة! وقام يهذي بأي شي! من طقة أعلاه والخيار الرابع.... ذو الطابع الدولي! ويقص على نفسه ..... لعل وعسى شي يلقح!

قلنا من قيل .... المصداقيه وما أدراك ما المصداقيه !! وهذي راحت! وحان الوقت لإستعادتها!

ولاحول ولاقوة إلا بالله
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
أخوي بوناصر ....

عليك بالدعوى من الله عزوجل يفرج ويوفق فلا المركزي ولا إيفاد يدرون عنا حنا يالمساكين!

إحنا لنا الله والقضاء العادل بحيله وتصبرنا وإحتسابنا بمصابنا وحمده تعالى على كل حال

اللهم نسألك التوفيق وحسن الخاتمه ولاحول ولاقوة إلا بك ... وحسبي بك ياالله ونعم الوكيل
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
المغيرو17

شنو تقول عن النقاش إلي دار بيني وبينك على هذا الرابط اليوم بداء بالظهور ضد الدار , الله يعينكم .


http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=196155&page=43

أقول إن نقاش طيب ولله الحمد..
وأقول إن شاء الله ربك يفكنا من الشماته ..

________________________________________

وأقول للمرجفين .. خافوا ربكم في اخوانكم.. خافوا ربكم من تهويل الأخبار السيئة وإن كانت صغيرة .. والسكوووووت عن الأخبار الجيدة ..وإن كانت كثيرة ..
بالنسبة لنفسي .. عندي كمية صغييييييييرة .. وتكلفتي 35.5 فلس !! أقدر أبيعها بسوق الجت على 70 فلس .. على سعر الطلب .. وأطلع بربح قريب من 100% .. !!

بس خافوا ربكم في اخوانكم إللي متعلقين بأسعار عالية وكميات كبيرة ..
عندك "خبر" حلو .. تفضل .. عندك "خبر" سيئ .. هم تفضل ..
بس "يقولون" .. ومصادر "متقاطعة" .. ومصادر "متهاوشة" .. وقلتلي وقلتلك .. ماله داعي.. وكلام جرايد .. الحمد لله .. الكل يعرف يقرا أخبار الجرايد.. وأخونا بو بدر الله يعطيه الصحة مو مقصر بنقل "جميع" الأخبار..

______________________________________________





والله أعلم
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
مصدري واحد من اللي يضعون ميزانية الدار في الشركة في شؤون الحسابات الختامية قال لي أن مديونية التجاري 90 مليون قلت له يقولون 60 قال لي أنا أكلمك من أوراق ومستندات أمامي

مديونية التجاري للدار هي 65 مليون، والتجاري "سحب معاه مديونية بنك الشام وهي 15 مليون دك = 80 مليون...ولا اعلم ان كان هناك دين لاحد صناديق التجاري او شركاته التابعة، ولكن كتفصيل اعلاه صحيح...

ويبدو ان مصدرك محق، جزاك الله خير على المشاركة بالمعلومة
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
وأقول للمرجفين .. خافوا ربكم في اخوانكم.. خافوا ربكم من تهويل الأخبار السيئة وإن كانت صغيرة .. والسكوووووت عن الأخبار الجيدة ..وإن كانت كثيرة ..
بالنسبة لنفسي .. عندي كمية صغييييييييرة .. وتكلفتي 35.5 فلس !! أقدر أبيعها بسوق الجت على 70 فلس .. على سعر الطلب .. وأطلع بربح قريب من 100% .. !!

بس خافوا ربكم في اخوانكم إللي متعلقين بأسعار عالية وكميات كبيرة ..
عندك "خبر" حلو .. تفضل .. عندك "خبر" سيئ .. هم تفضل ..
بس "يقولون" .. ومصادر "متقاطعة" .. ومصادر "متهاوشة" .. وقلتلي وقلتلك .. ماله داعي.. وكلام جرايد .. الحمد لله .. الكل يعرف يقرا أخبار الجرايد.. وأخونا بو بدر الله يعطيه الصحة مو مقصر بنقل "جميع" الأخبار..


والله أعلم

اخوي بو مريم، تعودنا...:)

صدقني اعصابي مثل الحديد، مع انه عندي كمية كبيرة ولله الحمد...
هذا السوق، والضرب فيه مسموح حتى "تحت الحزام".....والفائز من ضمن صفاته يجب ان يكون الصبر وعدم الهلع...كما عدم الطمع...

تحليل الخبر هو فن بذاته، وخصوصا حين لا يكون من مصدره، وانا اؤكد لك ان لا أحدا من مراسلي الصحف والجرائد اليومية يعلمون عن استثمارنا كما نعلم...هو يتابع 250 شركة بالسوق، ولا يتذكر كثير منها احيانا، ويرجع لارشيفه "المصغر" لينسق "خبرا ما" بمساعدة "مصادر مطلعة" وقد لا تكون مطلعة على الاطلاق!!!!....
مع احترامي للجميع، انا تعودت منذ زمن بعيد.....الخبر يصبح مؤكدا ان اعلن في موقع البورصة او موقع الشركة الالكتروني، غير ذلك فهو اما اشاعة، او تحليل، او تسريب، او رأي شخصي......والاخبار المهمة والبيانات الصحفية كلها وضعتها الدار في صفحتها الالكترونية...

لا تهتم لما يقال...الا اذا صدر من الشركة نفسها، او احد اطراف خطة اعادة الهيكلة.....وانا قلت من نهاية الاسبوع الماضي ان هذا الاسبوع سيكون حافلا...جدا!!!!
راي شخصي جدا
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
اوافق الاخ ابو مريم...كل صفحات مناقشة الدار تم فيها وضع الاخبار السيئة والجيدة على السواء، وتم مناقشة كل منها بوعي وامانة ومنطقية...حتى عندما سأل احد الاخوة عن خبر بلوم بنك في نهاية الاسبوع انا نفسي اكدت الخبر ، ووضعت رابط القضية كاملة....

الموضوع ليس مجرد الدفاع عن الشركة...لانك تملك السهم وتتمنى ارتفاعه، وانما هو النقاش الهادف المتزن الذي يهدف لاظهار الحقيقة وليس تعميتها....لان الدار قد تعود للتداول، وعندها يجب اتخاذ القرار بالبيع او الاحتفاظ، وهكذا قرار ان لم يكن مستندا الى وقائع وحقائق، فسيكون عشوائيا ومبنيا على عاطفة قد تكون خادعة....

مع تمنياتي بالتوفيق للجميع...
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
اضافة بسيطة......ولكن مهمة...

في المملكة المتحدة لا يوجد شيء اسمه "طلب الحماية من الدائنين، الفصل 11 - Capter 11):)
في بريطانيا يسمى قانون الاعسار insolvency act حسب تشريعات 1986 المعدلة سنة 2003....

وهي افضل بكثيرررررررررررررر من chapter 11، وأظن ان الدائنين اذكى بكثير من ان يذهبوا لهذا الخيار....
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
مشكور دكتور .. ولكن الضرب "تحت الحزام" .. قد يؤدي لأضرار كارثية إن استمر :p

بالنسبة لمديونية التجاري.. هل هي 65 أم 90 ..
ليس عندي معلومة مؤكدة .. ولكن .. أليس من الممكن أن تسجل "كامل" قيمة صفقة بوبيان.. ال 93 مليون كدين للتجاري .. لأن الدار .. لم تستلم .. "قريشاتها" .. !!!
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
في المشاركة التالية نص لقانون الاستقرار المالي فيما يخص شركات الاستثمار....

الخطوات المقترحة هي بالضبط ما فعلته الدار في خطة اعادة الهيكلة....من تاسيس محفظة للاصول انتهاءا بطريقة سداد الدين.....مع فارق وحيد فقط....
انه تحت بند قانون الاستقرار ، المركزي هو الآمر الناهي....ويسألونك لماذا لا تريد الشركات الانضواء تحت القانون المذكور؟؟؟

نقرأ سوية ونركز على الفقرات باللون الاحمر....
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
الباب الثالث
شركات الاستثمار

الفصل الأول
تصنيف الشركات وأساليب المعالجة وضوابطها
مادة (10)
تصنف الشركات بناء على أوضاعها المالية، وذلك من أجل تحديد الشركات التي تتمتع بالملاءة ولديها القدرة على مواصلة نشاطها وتواجه مشاكل مالية وتحتاج الى معالجة أوضاعها بما يساعدها على الاستمرار والوفاء بالتزاماتها.

مادة (11)
يجوز لبنك الكويت المركزي تكليف جهة أو أكثر من الجهات المتخصصة، أو أي جهة متخصصة تكلفها الشركة المعنية ويشترط موافقة بنك الكويت المركزي عليها، وذلك لدراسة وتقييم أوضاع الشركة وفقا لاحكام المادة (10) من هذا المرسوم بالقانون، واعداد تقرير يتضمن التوصيات والمعالجة المقترحة في هذا الخصوص، ويراعى ان يعكس هذا التقييم الوضع المالي الحقيقي للشركة، وعلى ان تتحمل الشركات مصاريف تلك الدراسات.
مادة (12)
يشترط للاستفادة من أحكام هذا الفصل أن تكون الشركة ذات ملاءة وفقا للمادة (10).
ويقرر بنك الكويت المركزي الاجراءات المناسبة التي يتم اتخاذها بشأن معالجة أوضاع هذه الشركات، وتكون معالجة أوضاعها بأسلوب أو أكثر، على النحو التالي:
1 - ضمان الدولة 50 في المئة من التمويل الجديد الذي تقدمه البنوك المحلية للشركات، خلال العامين 2009 و2010، لاستخدامه بغرض:
أ - سداد التزامات الشركة القائمة في 31/12/2008 تجاه كافة الجهات المحلية بخلاف البنوك المحلية.
ب - جدولة مديونيتها تجاه البنوك والمؤسسات المالية الاجنبية، على ألا يزيد السداد النقدي عن 25 في المئة من المديونية وجدولة الباقي لفترة زمنية مناسبة بناء على الدراسة الفنية المقدمة في هذا الشأن.
وتلتزم الشركة بأن تضع في محفظة أصولا تكفي لتغطية الديون تجاه البنوك المحلية والأجنبية القائمة قبل صدور هذا المرسوم بالقانون، وكذلك التمويل الجديد الذي يتم منحه في هذا الشأن.
وتسري أحكام المادة (9) من هذا المرسوم بالقانون لتحديد مقدار ضمان الدولة للتمويل الجديد، اذا ما تبين لبنك الكويت المركزي تعثر المدين في السداد.
واستثناء من أحكام المادة (2) من هذا المرسوم بالقانون، تضمن الدولة العجز في المخصصات الواجب تكوينها مقابل التسهيلات الائتمانية والتمويل القائم وقت صدور هذا المرسوم بالقانون على الشركة تجاه أي بنك مشارك في منح التمويل الجديد، وذلك في حالة التعثر في سداد هذه التسهيلات الائتمانية والتمويل القائم.

2 - تقديم الدعم المناسب للشركة من قبل مساهميها أو من خلال الهيئة والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، التي تجيز تشريعات انشائها، وذلك بقروض أو تمويل مساند، أو اصدار الشركة سندات ملزمة التحول الى اسهم أو قابلة للتحول الى اسهم، أو اصدار اسهم ممتازة، أو اصدار أدوات مالية أخرى تتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية.
مادة (13)
يكلف بنك الكويت المركزي البنك المدير بادارة جدولة مديونيات الشركات التي يتضمن أسلوب معالجة أوضاعها جدولة ديونها تجاه الجهات الدائنة.
ويقوم البنك المدير بالتنسيق مع البنوك الدائنة لتحديد حجم التمويل المطلوب للشركة من البنوك المحلية وما تقدمه من ضمانات.
كما يقوم البنك المدير بالمشاركة في المفاوضات التي تجري مع البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية الدائنة والدائنين الآخرين لجدولة مديونيات الشركة، ويتعين أخذ موافقة بنك الكويت المركزي المسبقة على الجدولة المقترحة.مادة (14)
يتعين على الشركة التي يتقرر معالجة أوضاعها الحصول على الموافقة المسبقة من الجمعية العامة المختصة على التزامها بما يلي:
أ - تنفيذ الاجراءات والشروط التي يقررها بنك الكويت المركزي بشأن معالجة أوضاعها.ب - الالتزام باحكام المرسوم بالقانون رقم 19 لسنة 2000 المشار اليه والقرارات الصادرة تنفيذا له على ألا تقل نسبة العمالة الوطنية عن 50 في المئة من مجموع العمالة لديها.
ج - تخفيض المصروفات بما في ذلك مخصصات الادارة العليا والمكافآت والمنح وغيرها وفقا لما يقرره بنك الكويت المركزي.
د - إجراء التغييرات في أجهزتها الفنية والادارية وفقا لما تتطلبه اجراءات معالجتها المعتمدة من بنك الكويت المركزي.
هـ - من حيث المبدأ، على الدخول في عملية دمج مع شركة أو شركات أخرى اذا تطلبت اجراءات المعالجة ذلك.
و - الالتزام بتعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة تنفيذا لأحكام هذا المرسوم بالقانون.
ز - أي شروط أخرى يتطلبها تنفيذ أحكام هذا المرسوم بالقانون أو تحددها اللائحة التنفيذية.
الفصل الثاني
الاجراءات القضائية
مادة (15)
تنشأ محكمة الاستئناف دائرة تختص دون غيرها بالنظر على وجه السرعة في طلبات اعادة الهيكلة المنصوص عليها في هذا المرسوم بالقانون.
مادة (16)
يجوز لكل من بنك الكويت المركزي أو الشركة، في حالة تعرضها لصعوبات من شأنها أن تعوق الوفاء بالتزاماتها أو مواصلة نشاطها، ان يطلب الى رئيس الدائرة المشار اليها في المادة السابقة التصريح له باتخاذ اجراءات اعادة هيكلة الشركة لمعالجة أوضاعها.
وتلتزم الشركة - في جميع الأحوال - بتقديم كافة المستندات المؤيدة للطلب بما في ذلك المركز المالي وقائمة الديون وآجال استحقاقها والاطار العام لخطة اعادة الهيكلة وكافة المتطلبات اللازمة لها، وتقرير مراقب الحسابات بشأنها.
مادة (17)
يترتب على تقدمي الطلب المشار اليه، بعد استيفاء كافة المستندات المحددة في المادة السابقة وتأشير رئيس الدائرة بقبولها وارفاقها بهذا الطلب، وقف كافة اجراءات التقاضي والتنفيذ المدنية والتجارية المتعلقة بالتزامات الشركة وذلك لحين البت في موضوع الطلب من الدائرة المختصة.
وعلى الشركة اخطار بنك الكويت المركزي وجميع دائنيها بصورة من الطلب المؤشر عليه من رئيس الدائرة وما ترتب عليه من وقف للاجراءات بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول.
مادة (18)
يجوز لكل ذي مصلحة التظلم من وقف الإجراءات أمام الدائرة المختصة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلم الإخطار، بتقرير أمام ادارة الكتاب يخطر به بنك الكويت المركزي والشركة بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول، على أن تودع نسخة منه لدى ادارة التنفيذ. ويجب أن يكون التظلم مسبباً وإلا اعتبر باطلاً.
وتصدر الدائرة حكمها في التظلم بإلغاء وقف الإجراءات أو الاستمرار فيها ويكون هذا الحكم غير قابل للطعن عليه.
مادة (19)
يقوم بنك الكويت المركزي فور تأشير رئيس الدائرة المختصة بقبول الطلب وفقاً للمادة (17) بدراسة الوضع المالي للشركة ومدى الحاجة لإعادة الهيكلة، وله تكليف جهة أو أكثر من الجهات المتخصصة للقيام بهذه الدراسة.
وعلى بنك الكويت المركزي أن يقدم لرئيس الدائرة المختصة تقريره خلال أربعة أشهر من تاريخ التأشير بقبول الطلب، ولا يجوز مد هذه المدة إلا لمدة أخرى مماثلة.
وعلى رئيس الدائرة تحديد جلسة لنظر موضوع الطلب، وتتولى ادارة الكتاب إخطار مقدم الطلب والبنك المركزي، وذلك بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول.
مادة (20)
يترتب على الحكم في موضوع الطلب بالتصديق على خطة اعادة الهيكلة وقف كافة الاجراءات القضائية والتنفيذية او استمرار هذا الوقف بحسب الأحوال الى ان ينتهي تنفيذ الخطة وفقاً لجدولها الزمني.
واذا انتهت الدائرة المختصة الى رفض الطلب، يعتبر وقف الاجراءات القضائية والتنفيذية منتهياً وتستعيد الاجراءات سيرها، ويكون حكمها غير قابل للطعن عليه. وعلى الشركة اخطار جميع دائنيها بالحكم الصادر في الطلب وذلك بكتاب مسجل مصحوب بعلم الوصول.
مادة (21)
يقوم بنك الكويت المركزي بالاشراف ومتابعة تنفيذ الشركة لخطة اعادة الهيكلة ومدى التزامها بالجدول الزمني المحدد لهذه الخطة.
فإذا لم تلتزم الشركة بخطة اعادة الهيكلة، يعرض بنك الكويت المركزي أمر الشركة على الدائرة المختصة لاستصدار حكم باعتبار الخطة كأن لم تكن ويترتب على ذلك إلغاء وقف كافة الاجراءات القضائية والتنفيذية الصادرة وفقاً للمواد السابقة.
ويكون لكل ذي مصلحة اتخاذ الإجراءات اللازمة.
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
مشكور دكتور .. ولكن الضرب "تحت الحزام" .. قد يؤدي لأضرار كارثية إن استمر :p

ههههههههههههههه
ليس ان كنت "متحسبا" لذلك.....:)

ولا يهمك!!.....ما راح يصير الا اللي كاتبه ربي وربك!

الله يقدم اللي فيه الخير، ولي رجاء ان لا تتوقف عن الكتابة، حتى ولو مؤقتا!!!:eek:
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
طيب أخي العزيز إندبث ....
شتفسر طلب لجنة الدائنين ورسميا من الشركه توضيح إذا ما كانت ستطلب ألإنظمام للقانون من عدمه؟ وهم عالميين بأن الدار رافضه للقانون أو الدخول به من طلع!

وكانو يقولون ماضيين بالخطه سواء إعتمد المركزي الميزانيات أم لم يعتمد!

شنو اللي تغير من أسبوعين؟

ولكم خالص الشكر ....
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
طيب أخي العزيز إندبث ....
شتفسر طلب لجنة الدائنين ورسميا من الشركه توضيح إذا ما كانت ستطلب ألإنظمام للقانون من عدمه؟ وهم عالميين بأن الدار رافضه للقانون أو الدخول به من طلع!

وكانو يقولون ماضيين بالخطه سواء إعتمد المركزي الميزانيات أم لم يعتمد!

شنو اللي تغير من أسبوعين؟

ولكم خالص الشكر ....

سيدي الكريم،

اولا خبر قانون الاستقرار كان من مصدر صحفي استقاه من "مصادر مطلعة" ولم يستند لاي دليل او مصدر ثقة او حتى يملك "اسما"...

ثانيا، لماذا قد تتجه الدار لقانون الاستقرار الان بعد كل هذا الجهد والوقت والمصاريف؟؟؟...

ثالثا، التفاوض فن.....تطلب الكثير لتحصل على ما تريد، والدار لا بد ان يكون لديها اوراق ضغط على الدائنين، والا ستذعن لكل الطلبات وبدون قدرة على المساومة.....اذا كانت تستخدم التهديد بالانضمام لقانون الاستقرار ما لم يأخذ الدائنون قرارهم وبسرعة وبدون مماطلة، فهذا ذكاء تفاوضي برايي الشخصي...وبرافو عليهم...

رابعا، اعتماد خطة اعادة الهيكلة ونقل الاصول لمحافظ داخلية وخارجية سيؤدي حكما لاعتماد الميزانيات......لان الدار ستقبل وقتها باي مخصصات دون الخوف من ورقة التصفية....

كما قلت سابقا....الايام القليلة المقبلة حاسمة....طبعا نحن كمساهمين لن نعلم شيئا يذكر قبل نهاية الشهر...وحتى ذلك الوقت توقع ما اردت من اخبار وتحليلات صحفية واراء شخصية سيندى لها الجبين....وايضا برأيي الشخصي البحت...
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى