تكلفتها بلغت 9 مليار دولار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سهمك اخضر, بتاريخ ‏1 مارس 2010.

  1. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,426
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تكلفتها بلغت 9 مليار دولار
    بناء مصفاة 'الكويت-الصين' بانتظار موافقة حكومة بكين



    سعد الشويبتسعى مؤسسة البترول الكويتية الى الحصول على موافقة الحكومة الصينية بحلول نهاية العام الحالي 2010 على مشروع بناء مصفاة تكرير عملاقة المشترك بين الكويت والصين في مدينة (زانجيانغ) في اقليم (غوانغدونغ) جنوب الصين.
    وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب الذي يقوم بجولة آسيوية في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم 'نتوقع الحصول على الموافقة النهائية من لجنة الاصلاح والتنمية الوطنية الصينية بحلول نهاية العام'.
    ومن المقرر ان تبلغ السعة الانتاجية للمشروع الذي تبلغ تكلفته تسعة مليارات دولار امريكي 300 ألف برميل يوميا اضافة الى انتاج مليون طن من الايثيلين سنويا.
    وأضاف الشويب ان المستثمرين في المشروع مازالوا يأملون في بدء العمليات التجارية في عام 2013 على أقرب تقدير.
    وفي رده على سؤال حول امكانية مشاركة شركة البترول البريطانية في المشروع قال الشويب في تصريحه ل(كونا) 'نجري مباحثات مع عدد من الشركات العالمية وسوف نحتاج بعض الوقت لتقرير الشريك اذ هناك العديد من الخيارات المطروحة'.
    وتتقاسم مؤسسة البترول الكويتية وشركة (سينوبيك) الصينية المشروع مناصفة فيما تخطط الشركة الكويتية لاعطاء نسبة 20 في المئة من حصتها الى شركاء عالميين.
    وكانت شركة (رويال داتش شل) الأوروبية العملاقة انسحبت من المفاوضات الخاصة بالمشروع المشترك في ديسمبر الماضي لاعتبارات تجارية واستراتيجية.
    ووقعت مؤسسة البترول الكويتية مع شركة (سينوبيك) الصينية مذكرتي تفاهم منفصلتين مع بلدية اقليم (غوانغدونغ) في أواخر اكتوبر الماضي تضمنان تعاونها مع متطلبات اقامة المشروع.
    وتوفر مدينة (زانجيانغ) الساحلية في الاقليم موقعا استراتيجيا لاقامة المشروع الضخم المرتقب اذ انها تقدم ميزات تقنية استثنائية مثل حاويات نفط خام عملاقة وظروف بيئة جيدة وأرض منبسطة اضافة الى ميزات اقتصادية جاذبة.
     
  2. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,179
    عدد الإعجابات:
    15,484
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انسحاب شل من المشروع كان لاعتراض الحكومة الصينية عليها تحديدا وهو ما اخر اقرار المشروع حتى الان .