شركات الاتصالات تجرّ الأرباح على كل القطاعات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سهمك اخضر, بتاريخ ‏3 مارس 2010.

  1. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شركات الاتصالات تجرّ الأرباح على كل القطاعات
    المنافسة في الإنترنت والجيل الرابع.. و «حيات كوم » خارج الحدود

    شاشة التداول في قاعة البورصة الكويتية كما بدت أمس وسط الارباح التي استمرت في تحقيقها أسهم شركة زين للاتصالات المتنقلة تصوير : أحمد سرورفيما يشبه زخم أخبار إيجابية جاءت من قطاعات عدة، على رأسها قطاع الاتصالات، مدعوما بما نقلته أمس صحيفة الـ«بزنس ستاندرد» الهندية عن المدير العام لمؤسسة «بهارتي» الهندية، راجان ميتال، أنه «على أتمّ الثقة» بنجاح شركة «بهارتي ايرتل» في إبرام صفقة شراء معظم الأصول الأفريقية التي تملكها مجموعة الاتصالات المتنقلة الكويتية «زين».
    وحصدت «زين» مزيدا من الأرباح في سهمها أمس، وارتفع 40 فلسا، مستفيدا من 14.7 في المئة من السيولة المتداولة في بورصة الكويت بـ10 ملايين دينار.
    واستمر الطلب على شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بالتزامن مع الأخبار حول صفقة زين المنتنظرة، نظرا لحصول الشركة على سيولة من استشارات متعلقة بالطرف الشاري، كما أعلنت عقب الصفقة.
    وبرغم تراجع أرباحها في الربع الرابع، فإن شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة حققت صافي ربح بنسبة 31% إلى 108.3 ملايين دينار، مقابل 82.4 مليون دينار العام السابق، ووزعت 50 في المئة نقدا على المساهمين، في وقت بدأت شركة «حيات كوم» في حجز مقعد لها بين الكبار في عالم الاتصالات، وكشفت أمس عن توسعها خارج الحدود بتوقيعها إعلان رغبتها في شراء 49 في المئة من شركة اتصالات ماليزية. وبينما تفتتح شركة فيفا المملوكة لشركة اتصالات السعودية اليوم فرعها في البحرين، ستبدأ معركة جديدة في التنافس بين شركات الاتصالات المتنقلة، مع بدء تطبيقات الجيل الرابع في الموبايل، الذي تنوي اتصالات البدء فيه، بينما زين تسعى إليه في الأردن حاليا، وهو ما يفتح المجال للمنافسة مع شركات الإنترنت، حيث يقدم الجيل الرابع خدمات انترنتية فائقة السرعة، اضافة الى حلول أخرى.
    «بورتلاند» توزّع 100%
    ومن قطاع الاتصالات الى قطاع الصناعة، الذي غيرت بعض شركاته من خسارة في نتائج 2008 ومنتصف 2009 الى ربح في نهاية السنة الماضية، وكشفت شركة «أسمنت بورتلاند كويت» عن ربح 12 مليون دينار حتى نهاية 2009، مقابل خسارة 8.7 ملايين دينار، وأعلنت توزيع100 في المئة نقدا أو 100 فلس لكل سهم يحمله المساهمون فيها، كما عرض موقع البورصة الإلكتروني. ويجتمع اليوم مجلس إدارة اسمنت الخليج، وتنتظر السوق نتائج مجموعة الصناعات المتحدة، الأكبر في قطاع الصناعة. وإلى الصناعة، تحركت الأسهم المرتبطة بالقطاع اللوجستي، وعلى رأسها أجيليتي ومبرد والرابطة، ووحدها أجيليتي فازت بالارتفاع بين منافسيها الصاعدين بقوة لزحزحتها عن عرض القطاع، في ظل أزمة عقودها مع الجيش الاميركي الذي تنتظره قضية في المحاكم الأميركية، في وقت تتحرك زميلاتها للفوز بعقود كما عرضت «أوان» ذلك قبل أشهر (يمكن العودة إلى أرشيف «أوان» الإلكتروني والبحث عن «معركة عقود أفغانستان المليارية»)
    البنوك تتراجع
    وفي قطاع البنوك، ارتفع البنك التجاري 40 فلسا في صفقة واحدة، في وقت أعلن بنك بوبيان استقالة جسار دخيل الجسار، وذلك لاختياره رئيساً لمجلس إدارة بنك وربة، علما بأنه تم إعلان فتح باب الترشح لانتخابات مجلس ادارة بوبيان من 2 إلى 16 مارس الحالي. وبينما تراجعت ارباح بنك الاهلي المتحد البحريني المرتبط بملكيات مع البنك الاهلي المتحد الكويتي (الشرق الاوسط سابقا) 50 مليون دولار، مسجلا 200 مليون دولار عن 2009، تراجع بنك الخليج المتحد التابع لمجموعة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) ما يقارب 180 مليون دولار، مسجلا 20 مليون دينار.
     
  2. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للرفع