«التجارية العقارية» ترفع أرباحها بواقع %31.7 إلى 19 مليون دينار وتوصي بتوزيع %7 منحة

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة المنظور الشامل, بتاريخ ‏12 مارس 2010.

  1. المنظور الشامل

    المنظور الشامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    1,161
    عدد الإعجابات:
    0
    أعلنت الشركة التجارية العقارية عن تحقيقها أرباحاً صافية بلغت 19 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية 2009/12/31 بزيادة مقدارها %31.7 مقارنة مع العام 2008 حيث بلغت الأرباح الصافية للشركة 14.4 مليون دينار وبلغت ربحية السهم 11.53 فلساً للسهم للعام 2009 مقارنة مع 9.35 فلوس للسهم عن 2008.


    وأوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي ان نمو قيمة أصول الشركة ونمو أرباحها أدى الى زيادة حقوق المساهمين لتبلغ 235.2 مليون دينار.


    كما في 2009/12/31 بزيادة مقدارها %7.6 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2008، فيما بلغ اجمالي أصول الشركة 413 مليون دينار في نهاية العام 2009 بزيادة مقدارها %3.6 مقارنة بنهاية العام 2008، وعلى الرغم من النمو في أصول الشركة وحقوق مساهميها الا ان العائد على كل منهما زاد خلال العام 2009 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2008، حيث بلغ العائد على حقوق المساهمين %8.1 مقارنة بـ %6.6 خلال العام 2008، وبلغ العائد على اجمالي الأصول %4.6 مقارنة بـ %3.6 خلال العام 2008.


    وأعلن معرفي، ان مجلس ادارة الشركة أوصى بتوزيع %7 (أسهم منحة) من رأس المال المدفوع أي 7 أسهم لكل مائة سهم. علماً بأن هذه التوزيعات خاضعة لموافقة الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة التي سوف يتم تحديد موعدها لاحقاً. وأفاد معرفي ان قيمة التوزيعات التي أوصى بها مجلس الادارة أخذت بالاعتبار معايير الموازنة بين المصادر الداخلية والتوقعات المستقبلية للشركة وتكلفة الأموال المستثمرة للمساهمين لمواجهة أوضاع السوق المحلي الحالية والمستقبلية.


    وأشار معرفي ان الانجازات التي حققتها الشركة في 2009 يضاف اليها انجاز آخر على مستوى ديون والتزامات الشركة، حيث تمكنت ادارة الشركة من اعادة جدولة الجزء الأكبر من الديون قصيرة الأجل الى ديون طويلة الأجل مما كان له الأثر الايجابي والكبير على البيانات المالية للشركة وتدفقاتها النقدية بالاضافة الى تحسين رأس المال العامل. وقد لازم اعادة الجدولة تخفيض معدل تكلفة الدين ومعدل الديون الى حقوق المساهمين.


    وأكد معرفي على أنها نتائج تعكس الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف المرجوة في ظل الالتزام بالاستراتيجية المعلنة للشركة والتي تتركز على السعي الدائم لاقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة والتي تحقق قيمة مضافة لأموال المساهمين. بالاضافة الى كونها سياسة تحفظية هدفها المحافظة على حقوق المساهمين واظهار القيمة والقوة الحقيقية لأصول الشركة، وانطلاقاً من هذا المبدأ، وتطبيقاً للمعايير الدولية، وبعد اجراء الدراسة الدقيقة لوضع هذه الأصول فقد تمّ أخذ المخصّصات اللازمة والتي ظهرت في البيانات المالية للشركة لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن الأزمة الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد العالمي.


    واشار الى ان التجارية العقارية تواصل مسيرتها على الصعيدين المحلي والاقليمي وتسعى جاهدة للمساهمة في التطوير العمراني في الكويت عن طريق مشاريعها العقارية التي تحمل بصمتها المميزة، وفي هذا الاطار فان التجارية العقارية على المستوي المحلي تواصل متابعة تنفيذ مشروعاتها العقارية المختلفة منها مجمع «السيمفوني» الذي يتضمن فندق ميسوني ويقع المجمع بمنطقة السالمية ويطل مباشرة على شارع سالم المبارك من جهة وشارع الخليج العربي من جهة أخرى حيث تم البدء بالتعاقد مع المستأجرين ويعتبر مجمع السيمفوني الذي يعد بتصميمه الفريد أحد اسهامات التجارية العقارية في التطور العمراني بالكويت حيث تم انشاؤه طبقا لأحدث أنظمة المباني الذكية ويضم ثلاثة أجزاء متكاملة و يتميز بكونه مجمعا متكاملا يحتوي على سوق تجاري وبرجي مكاتب وفندق ميسوني له اطلالة رائعة على الخليج العربي.


    وسوف تتولى مجموعة «سيكس سنس» للمنتجعات والنوادي الصحية ادارة وتشغيل النادي الصحي والسبا في فندق ميسوني الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط ويعتبر فندقاً لايف ستايل Hotel Life Style.


    وأفاد معرفي بأن الشركة التجارية العقارية قد بدأت في اجراءات التأجير والتعاقد استعداداً لتشغيل مشروع «برج التجارية» الذي يلقى اقبالاً على طلبات تأجير الوحدات مما يعكس الاهتمام بين أوساط الأعمال بالمشروع ويقع برج التجارية في منطقة شرق شارع السور مقابل حديقة الشهيد، و يمثل هذا البرج اضافة جديدة للوجه المعماري للعاصمة بالاضافة الى كونه نقلة نوعية في عالم العقار بتصميمه الفريد وتميز موقعه بسهولة الوصول اليه ونوع الخدمات التي يقدمها للمستأجرين.


    وعلى المستوى الاقليمي تم انجاز صفقة مع احدى الشركات بمنطقة الخليج لبيع وتخارج من مشروع برج المقام - مكة المكرمة بصافي ربح يقدر بمبلغ 6.3 ملايين دينار تقريباً.


    وأضاف معرفي ان التجارية العقارية تواصل سياسة التحالفات الاستراتيجية مع أطراف مشهود لها بالكفاءة والخبرات المتراكمة وقامت التجارية في هذا الاطار ولضمان نجاح مشروعاتها المختلفة بتأسيس عدد من الكيانات لادارة مشروعاتها الاقليمية.