فوائد الحجامه

الحالة
موضوع مغلق

مخباط

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2008
المشاركات
62


فـوائد الـحجـامة :

كفى بالحجامةِ فضلاً وفائدةً:قولُ نبيِّ الإسلام محمد بن عبد الله- والذي زَكَّاهُ،وأثنى عليه ربُّه في كتابه الكريم،فقال جلَّ وعلا : والنَّجمِ إذا هوى`ما ضلَّ صاحبُكم وما غَوى` وما ينطق عن الهوى`إنْ هو إلاَّ وحيٌ يُوحَى (سورة النجم:آية:1-4) .

فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في صحيح الأخبار-كما تقدم-أنه قال: (( إنْ كان في شيءٍ من أدويتكم خيرٌ،ففي شَرطةِ محجمٍ،أو شربةِ عسلٍ، أو لذعةٍ بنارٍ تُوافقُ الداءَ،وما أحب أنْ أكتوي )) .

وثبت في المسند، وسننِ أبي داود،وابن ماجة،ومستدرك الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسولَ الله r قال : ((إنْ كان في شيءٍ مما تداويتم به خيرٌ فالحجامة)).

وأخرج البخاري في الصحيح، وابن ماجة في السنن، وأحمد في المسند عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي r قال: (( الشِّفاءُ في ثلاثةٍ : شربةِ عسلٍ ، وشَرْطةِ محجمٍ ، وكيَّةِ نارٍ، وأنهى أمتي عن الكيِّ ))

وفي الصحيحين من طريق حميد الطويل عن أنس رضي الله عنه : أنه سُئلَ عن أُجرةِ الحجَّام،فقال : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،حجمه أبو طيبة، وأعطاه صاعين من طعام ، وكلم مواليه فخففوا عنه، وقال : (( إنَّ أَمْثلَ ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري)) .


فهذه الأحاديث:حُجَّةٌ مُسلَّمَةُ الثبوتِ لا نقاشَ فيها،كيف لا،ونبينا صلى الله عليه وسلم تحثه ملائكة الرحمن-حين أُسْرِيَ به- على استعمال الحجامة،بل وتأمره عليه الصلاة والسلام :أن يأمر أمته بالحجامة؟! .
أخرج أحمد في المسند،والترمذي،وابن ماجة في السنن،والحاكم في المستدرك عن ابن عباس –رضي الله عنهما-،قال : قال رسول الله r : (( ما مررتُ بملأ من الملائكة ليلةَ أسري بي إلاّ كلهم يقول لي : عليك يا محمد بالحجامة )) .
الحديث:حسنه الترمذي،وقال الحاكم : صحيح الإسناد،وقال الإمام الألباني في صحيح الترغيب (3/352) : صحيحٌ لغيره .

وأخرج الترمذي عن ابن مسعود -رضي الله عنه-،قال: حدَّث رسول اللهصلى الله عليه وسلم عنْ ليلة أُسْري به أنَّه: ((لم يمرَّ بملأ من الملائكة إلا أمروه : أنْ مُرْ أمَّتكَ بالحجامة )).
وأخرجه ابن ماجة من حديث أنس رضي الله عنه.والحديث بمجموع طرقه يرقى إلى درجة الصحة،وانظر :السلسلة الصحيحة ( رقم:2264)،وصحيح الترغيب (3/352) .

ومن الامراض التي يمكن علاجها بالحجامة :

1) الروماتيزم والتهاب المفاصل.
2) أملاح القدم.
3) عرق النساء.
4) آلام الظهر.
5) النقرس.
6) الشلل النصفي .. جلطه في المخ..
7) الناسور.
8) الكحه.
9) ارتفاع وانخفاض ضغط الدم.
10) قرحة المعدة.
11) أمراض الكلى.
12) تهيج القولون والامعاء.
13) التبول اللا ارادي..سلس البول..
14) الاكتئاب والانطواء والارق والتوتر والحالات النفسيه والارهاق.
15) حساسيه الطعام.
16) قصور وظيفة الكبد.
17) امراض المراره.
18) الدوالي.
19) مرض الفيل.
20) الامراض الجلديه.
21) الصدفيه.
22) فتح الشهيه.
23) الغده الدرقيه.
24) الصداع العام في الرأس او الصداع النصفي ..الشقيقه..
25) الجيوب النفيه.
26) تنشيط مركز الذاكره.
27) التهاب العصب الخامس.
28) الاقلاع عن التدخين.
29) المحافظه على الصحه وتقوية المناعه.
30) الربو.
31) وأمراض عده.


 

مخباط

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2008
المشاركات
62
واياك بارك الله فيك
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى