منو يعرف اصل اللهجه الكويتيه

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة esp emg, بتاريخ ‏14 مارس 2010.

  1. esp emg

    esp emg عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    منو يعرف كلمات كويتيه قديمه و من وين يت
    و متى دخلت اللغه ؟
    شكرا
     
  2. gulf

    gulf عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2008
    المشاركات:
    970
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم
    اللهجه الكويتيه أساسها اللغه العربيه ودخلت عليها بعض المصطلحات والهنديه ...... تحياتي
     
  3. wooow

    wooow عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,143
    عدد الإعجابات:
    0
    اذكر سالفه قديمه ... يقولون كان فى ضابط بالجيش الكويتي ومكانه حساس دزوله دفعه جنود خريجين وشك بأشكالهم انهم مو كويتيين gm قام وصفهم طابور وقام ىيسأل كل جندي بروحه ويقوله قول ( نعجه ) واي جندي يقول ( نعيه ) يرده بالباص لما صفى منهم اقل من ربعهم وقال الباجي ما ابيهم وردهم
    يعني الجيم لما تنقلب ياء اصلها من الشمال
     
  4. انطلق2

    انطلق2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2007
    المشاركات:
    1,629
    عدد الإعجابات:
    1
    على الصورة إلي حاطها بتوقيعك أكيد بتقول على إلي يقول (ي) بدل(ج) من الشمال.

    أصلاً الشمال من يقلبون (ج) إلى (ي) ... اصلاً نص كلامهم (ج)

    المهم أنا سامع إن قلب(ج) إلى (ي) لهجة بني تميم القديمة...و الله أعلم
     
  5. نوكيا

    نوكيا عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏1 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    3,275
    عدد الإعجابات:
    138
    مكان الإقامة:
    الكويت
    • إبـطـيـني = الشخص الذي يحب الأكل بكثرة وفي أي وقت

    • أثول = تطلق على الشخص الذي لا يجيد تدبير عمله

    • إزكُومبي = الشخص غير الجدي والمتلاعب

    • إشلايتي = الشخص غير الجدي والمتلاعب

    • إلهيس الأربد = تقال للفتى الخامل البليد

    • إمتبتب = الشخص السمين

    • إمدحدح = الشخص السمين القصير

    • إمربرب = الطفل الصغير حسن التغذية

    • إمشلوَط = تطلق على الأكل الحار ، وتطلق على الرجل عصبي المزاج

    • إمهتمل = تطلق على من لا يعتني بملبسه ومظهره

    • الأوتي = أداة لكي الملابس

    • بَـحَاصَـه = الأرض الصلبة قليلة التراب

    • بلاغة شف = فضول ، محاولة التدخل في شئون الغير ومعرفة ما يدور بينهم

    • بو هبه = يقدم على الشيء لفترة بسيطة ثم يمتنع

    • بـوتـمـبه = الشخص السمين

    • بيض الصعّو = الشيء النادر ، الذي تسمع عنه ولا تراه

    • ثقيل طينه = دمه ثقيل لا ترتاح لوجوده

    • جمبازي = الشخص غير الجدي والمتلاعب

    • الجندل (الشندل) = خشب يستخدم لسقف الغرفة

    • الحاله كسيفه = الحاله سيئة

    • خـّري مـّري = الدخول والخروج من غير إستئذان أو نظام

    • خـذ وخـل = تقال للشخص الذي ليست لديه مصداقية أو لمن يتحدث بأمور غير صحيحه

    • خنت حيلي = تطلق على من يكسر الخاطر ، وتستخدمها النساء فقط

    • راشدي = الضرب بالكف على الخـد أو الوجه

    • ربادي = الكسول الذي لايعمل

    • سمردحه = تطلق على المكان الكبير والواسع

    • سِـنيار = مرافقة بعض بالمراكب ، وعادة تستخدم بالسفر أو الطريق الطويل بحري كان أو بري

    • سوجري = الصروال الذي يصل طوله إلى مافوق الركبة بقليل

    • شريَص = أمسك بالشيء بقوة (شرياصه)

    • شبَص = أمسك بقوة (شبَاصه)

    • الششمه = النظارة

    • شكردي = سريع في القيام بالعمل

    • شلاويط = ريحة اللحم المشوي

    • شـماطيط = الملابس المقطعة

    • الصبخة = الأرض التي تبخر عنها ماء البحر وبقي عليها الملح

    • طاكته البوهه = مندهش ومنبهر

    • طِـحـيـحَـه = متوفر وبكثره ( مثلا السمك بالسوق اليوم طحيحه )

    • طريره = حاده – سنينه

    • طمطم عليه = أخفى ودفن وستر على عمله أو قوله

    • طنبحله = الشخص السمين

    • طنطل = تطلق على الشخص الطويل

    • عاقد النونه = الشخص الذي يقرب حاجبيه إلى بعض تعبيرا عن الزعـل

    • عـيّـار = الشخص المراوغ

    • غـزير = بحر عميق

    • غطاوي = فوازير

    • غـمَـنـدَه = السـر ويقال (بينهم غمنده)

    • فاصخ = يقول ويعمل أشياء من غير إستحياء

    • الـفـي = ظل الجدار أو السقف أو الشجره ، يقال فلان جالس في الفي

    • كشخه = اللبس الجميل أو الفاخر أو الجديد

    • كفشه = ملعقه

    • كودنه = تطلق على الشخص الغبي

    • كيري ميري = اللف والدوران ، يقال فلان ما عنده كيري ميري . يعني فلان جد لا يحب اللف والدوران

    • لا توطوط = لا تأتي مطلقا

    • لاهـوب = الهواء الجاف والحار ، يقال اليوم الهوا لاهـوب يصلخ الوجه

    • لغلاغه = تطلق على مياه البحر عندما تكون أمواجه خفيفة

    • لغـوه = كلام كثير ليس منه فائدة

    • لـُـوتي = الشخص غير الجدي والمتلاعب

    • متعـومِـس = مضطرب ومرتبك

    • مِـتـلَـيّـيــش = متعب جدا ومرهق

    • مَـجـعَـرَه = شباب ليسوا على خلق يعبثون ويثيرون الفوضى

    • مشفوح = ينقض على الشيء كأنه مو شايف خير

    • مصـَمك = قابض على الشيء بشدة

    • ملقوف = من يتدخل فيما لا يعنيه

    • منكر حسنه = ناكر أو ناكرة الجميل

    • مـيـوَه = الفاكهه

    • نجره = خلاف بين شخصين

    • نجـري = الشخص الذي يجادل في كل شيء

    • الهدوم = الملابس

    • يرطن = التحدث بلغة أجنبية

    • يزوغـل = يغش في اللعب
     
  6. wooow

    wooow عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,143
    عدد الإعجابات:
    0
    ما دخل الصوره بالموضوع ؟؟ تعرف احد بالباص ؟؟

    شفت شلون سهل ارد عليك بنفس اسلوبك

    المهم مو معنى كلامى ان اللى ينطق الجيم ياء عراقي !!! المقصود التأثير على لهجتنا من كل صوب وهذا واقع وانا ضربت مثال
     
  7. انطلق2

    انطلق2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2007
    المشاركات:
    1,629
    عدد الإعجابات:
    1
    هاهاهاهاها ما فهمت منك شي!!!..شفت شلون رديت نفس ردك على اسلوبي. ;)

    إنزين إلي يقول (ججاجة) بدال (دجاجة)...و يدلعها (جاجة) هذا من وين جاي؟؟


    خفت أقول (هذا من وين ياي) علشان ما تقول عني إرخمة :eek:
     
  8. wooow

    wooow عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,143
    عدد الإعجابات:
    0
    :) يا خوي لا تيي من اقصاك بارك الله فيك ... لا قلنا عنك رخمه وتكرم عن الرخامه .. وحقك علينا وسامحنا اذا ازعجتك مشاركتنا بالموضوع
    فى امان الله
     
  9. ريّس نفسه

    ريّس نفسه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2009
    المشاركات:
    587
    عدد الإعجابات:
    0
    طبعا اللغة العربية هي اساس لغتنا العامية، لكن الاكيد انها تأثرت بكثير من لهجات اهل الخليج والعراق بالاضافة الى بعض المفردات من لغات مختلفة مثل الهند وفارس والانجليزية، والله اعلم
     
  10. esp emg

    esp emg عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    122
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا
    منو يفيدني بكتب ولا مواقع حول هذا الموضوع
     
  11. maz149

    maz149 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,025
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    كلمات كويتيه قديمه ....


    --------------------------------------------------------------------------------

    الجيل اللي ما لحق على هالكلمات دخلوا وشوفوا كلامنا .. يا حلاته من كلام

    مصطلحات كويتية : كلام الكويتيين القدامى

    زبوط النقعه : ‏هذا الوصف يطلقه الكويتين على ‏الشخص القصير ضعيف البنيه فيشبهونه بالزبوط والزبوط هو نوع من القواقع البحرية ‏الساحليه والنقعه هي ساحل البحر القريب



    ‏عفلنقي : ‏صفه تطلق ‏على الشخص سئ السمعه المتلاعب


    ‏يتزنكح : ‏يعني يمشى ببرود يتمطي في مشيته ‏مثال اشوفك ياي متزنكح اليوم


    ‏عقر بقر : ‏تقال هذه ‏الكلمه للانسان المريض واللى يبون اتغشمرون معاه مثال اشفيك طاقك عقر بقر يعني ‏اشفيك حاشك مرض البقرة اللى انكسرت ريلها او امرضت وما قامت تقدر تقوم

    ‏امزهلق : ‏اي مرتب ومنمق يعني اذا كان عندك شى قديم ونظفته وصار جنه يديد

    ‏فشغى : ‏يقال مثال فلان ‏ماكل فشغي اي متعب ومرهق من الفقر او المرض او المصايب

    ‏قنزوعه : ‏عباره عن انه هناك بعض الفتيات ‏ قديما بالكويت اللى شعورهم فلافل اللى شعورهم جدائل فتكون شبه منتصبه ‏فاسمونهم الناس قبل ام القنازع

    ‏كيري ‏ميري : ‏وهو لفظ يقوله القدماء يعنون به اللف والدوران فيقول البعض ‏مثال انا ما عندي كيري ميري يعني انا ما اعرف اللف وادور ولا اعرف الغشمره اعرف ‏الحق وبس

    سنسون انعية : ‏وهو وصف يطلق على الشخص الضعيف الذي لا رأي له وليس بيده حل ولا ربط خاصه اذا كان ‏مسؤولا يعني اذا مديرك بالدوام ما عنده شخصيه معناته اهوا سنسون انعيه

    ‏امعطعط : ‏عبارة عن ‏الشخص اللي بنية جسمه ضعيفه نتيجة مرض او شيخوخة بحيث لا يقوي على القيام بأي عمل

    ‏بربس : ‏صفة تطلق على ‏الكلام عديم الفائدة وعلى العمل الذي لا فائدة ترجي من ورائه وعلىالشخص الذي لا ‏اعتماد عليه مثال شغلكم بربس

    تدهوك : ‏مثال فلان متدهوك اي ضاعت منه الحيلة فلا يعرف كيف يتصرف

    ‏سواده : ‏كتله سوداء ‏كجهولة وغير واضحه المعالم الا باقترابها منك او باقترابك منها مثال مره قاعد امشى ‏ما وعيت الا ذيج السواده من بعيد يوم قربت منها والا هي صخله بعير خروف كيفكم نقو

    ‏غمنده : ‏كلمة بمعني ‏اتفاق سري لتنفيذ عمل ما ربما يكون للشر أقرب مثال صلوح وحمود بينهم غمنده مادري ‏شخططون عليه

    نام ابمردانه : ‏يعني عباره عن انه تشاجر معه وطرحه أرضا واشبعه ضربا مثال طفتك ‏الهوشه عبووود نام ابمردان جسووم

    هوله : ‏مثال انت يالهوله اي قبيح المنظر ولا يتسم بشئ من الجمال وينطبق ‏ذلك على الذكر والانثي

    ‏زند العبد : ‏نوع من انواع الحلويات التى يعجب بها الاطفال قديما .... تري على ‏ايامهم هذا باونتي وسنيكرز هاهاها

    ‏امدوكر : ‏فلان امدوكر اي ناقص عقل ولا يحسن ‏التصرف ولا يجيد التركيز

    ‏بزبز : ‏يعني اول ما يخط شارب الشاب او لحيته يقولون بزبزت شواربه او لحيته

    ‏خاوط : ‏فلان يخاوط في ‏السكيك يعني يمشى على غير هدي وعن غير قصد او بالاحري يذهب من طريق ويأتي من اخر من ‏دون هدف

    امصين : ‏هذه ‏الكلمة تطلق مجازا على كل ماهو قذر وكريه وخبيث الرائحة يعني الواحد اللى صار له ‏مده مو متسبح او الملابس اللى صار لها مده ما انغسلت انت يا امصين قوم ‏تسبح

    تصومع : ‏بمعني تشوش ‏فكره من شدة ما يلاقيه من اهانات اضطربت حالته وأصبح لايحسن التصرف

    ‏اعنبوك : ‏وهي في ‏الحقيقه كلمة توبيخيه يتقبلها البعض حيث يقولها الكويتي لأصدقائه وأبنائه واهل بيته ‏مثال اعنبوك وين رحت ...اعنبوك يوز اذيتـنا لكن في الحقيقه هي مسببة قاسية محرفة ‏ومخففه من كلمة ألعن ابوك ولكن تـلفظ بدون قصد

    شكيصي : ‏فلان صار يلاعبني الشكيصي اي لا يصدق بمواعيده معه ‏يراوغه ويؤمله والشكيصي عبارة عن لعبة

    ‏يتروط : ‏اي يتثني ويتهزهز في حركاته او مشيته وتطلق على كل ‏شى هذا شأنه ياختصار الكلمه تنطبق على بنات هالوقت

    ‏مردويسه : ‏كلمة كويتيه قديمة وتعني الامور ‏الفوضوية او المختلطة مع بعضها مما لا فائده منها اليهال خلوا البيت مردويسه

    ‏ادنات الدون : ‏يمعني ‏أقل القليل فيقال عن الطفل كثير البكاء حمووودي يبجي على ادنات الدون اي على اقل ‏سبب

    ‏سفله : ‏من الفاظ ‏التحقير فلان سفله اي انه سافل ومنحط وما عنده اخلاق

    متبعبس : ‏بمعني مضطرب ومرتبك تبعبست اي اصبحت ‏في حالة اضطراب شديد

    اخريبجي : ‏فلان والله اخريبجي يعني المبذر اللى يصرف امواله بسخاء وتبذير غير ‏عبائي

    ‏خنت : ‏خنت حيلي ‏وهو لفظ يطلقه النساء تعبيرا عن عطفهم وشفقتهم على كل من يستحق ذلك من الضعفاء ‏والمحتاجين والمرضى والعجزه مو سوالف ربعنا الله يهداهم بالملعب خنت حيلي يالأخضر ‏جمهورك ساكت

    ‏امخنجر : ‏شفيك امخنجر اليوم اي انه مزاجه ليس على ما يرام ‏بسبب مرض او غيره

    بايرة : ‏المرأة التى فاتها سن الزواج ولم يتقدم احد لخطبتها (‏العانس)

    ‏تنهزر : ‏مثال ‏فلان تنهزر فلان اي زجره ووجه اليه انتقادات حاده وعبارات ‏لاذعه

    زغنبوط : ‏عساك ‏تاكل زغنبوط انشاء الله او زغنبوط في بطنك بمعني ان ما اكلته سيكون اخر اكله تاكلها ‏في حياتك و تقال لمن ياكل الحرام او ياكل شيئا دون رضا صاحبه

    عكرش : ‏فلان عكرش ويهه بمعني عبس او قطب ‏حواجبه

    ‏يتكعكع : ‏يعني ‏يتضاحك والكعكعه هي الضحك مع اخراج صوت كع كع ومنها القهقهة قه قه قه ومنها الكركرة ‏وصوتها كر كر كر

    ‏ازحير : ‏تقال هذه الكلمة لأحدهم حين عدم الرضا منه وخاصه وهو يأكل مثال ‏تاكل ازحير انشاء الله او عندما تقول الام حق ولدها ازحر يعني مثل ابلع واهيا مو ‏راضيه عنه

    امشلوط : ‏مثال ‏فلان حار امشلوط اي عصبي المزاج يغضب لاتفه الأسباب

    ‏تكمكمت : ‏وتطلق هذه الكلمة على المرأة التى ‏تريد ان تتخفي وهي تحت عباءتها عن احد لا تود ان يراها او يتعرف عليها مثال شيخه ‏يوم شافت فلان او فلانه تكمكمت عنها

    ‏دياية ام أحمد : ‏وهو وصف يطلق على الانسان الضعيف الذي لا ‏يستطيع القيام بأي عمل

    ‏تناتيش : ‏وهي تعبر عن الشئ القليل وغالبا باختصار اذا حضر شخص للأكل وما لقي ‏الا شوية من الاكل وقام ياكل منها مثال عزموني بيت فلان على الغداء وصلت متاخر كليت ‏بس تناتيش

    يتحيلق : ‏صفة ‏تطلق على الشخص اللى كثير المجاملات الذي يتودد ويمتدح ليحصل على بغيته وهدفه وبعض ‏الاحيان يقال عنه يعجف او عجاف

    امشدق : ‏القصد منها على بعض الشباب على انهم تجاوزوا سن الطفولة والشباب

    ‏ثجيل طينه : ‏سعود ثجيل ‏طينه هي صفة تطلق على ثقيل الدم الذي لا يتقبله الناس سواء بالاحاديث او في ‏التصرفات

    خيخي : ‏صفة ‏تطلق على الجبان الذي لا يحسن التصرف

    ‏أيبااااه : ‏كلمه يقولها الكويتين عند التعجب او استحسان ‏شيء ما

    ‏ذيخ : ‏بس القصد ‏منها الصبي الشيطان اللى يلعب مع يهال اصغر منه وهو اكبر منهم مثال فهووود ذيخ ‏اشلون يلعب مع اليهال

    ‏تريع : ‏وهو صوت يخرجه الانسان من جوفه بواسطة فمه نتيجة لاكثار من اكل او ‏شرب وخاصه اذا اكل فجل وشرب اللبن او المياه الغازيه وييييييييييييييييييييييييع

    ‏ويع : القصد منها للتعبير عن كل شئ قبيح او قذر مما تشمئز له ‏النفس

    متكهين : ‏مثال ‏فلان متكهين اي انه يتصنع في حركاته ودائما يحاول اقلد اللى اكبر منه ‏بالسن

    يزامط : ‏وهو الذي ‏يتباهي أمام الآخرين بما لديه حتي وان كان كاذبا

    ‏ازوير : ‏اعوير وازوير والمنكسر واللى ما فيه خير وهو مثل ‏يطلق على حثالة الناس ومن لاخير فيهم واللى ما منهم فايده

    ‏اطريجعي : ‏والله فلان اطريجعي كلمة القصد ‏منها المذله والتحقير انه هذا الشخص ماله قيمة


    ‏خري مري : ‏القصد منها المكان الذي لايعرف فيه الداخل من الخارج فيقولون الناس في هذا المكان ‏خري مري

    ‏خماجير : ‏وهي ‏عبارة عن مجموعة من الأدوات او الاشياء القديمة الغير مرتبه واللتي اختلطت ببعضها ‏وقد تكون غير صالحه للاستعمال

    ‏حبربش : ‏تري هالكلمه وهميه معروفه عند الكويتين وقولونها على فئة من لا ‏تعجبهم من الناس او بالاحري تنطبق على حثالة الناس ومن هم من دون المستوي مثال تري ‏هذا من طقة هالحبربش

    حنفيش : ‏مادري ليش شاكه في هالكلمة انها مصريه هاهاها بس اهيا كويتيه وهي ‏صفة تطلق على الشاب الذي لا يهتم بمظهره وأناقته وغالبا ما يكون ضخم وقبيح والله يا ‏كثرهم هالايام هالحنافيش تشوفهم بكل مكان ورازين روحهم بكل مكان

    ‏سمردحه : ‏يعني لما واحد ‏اقول حوش سمردحه يعني واسع المساحة ويقال ايضا يطرد فيه الخيل وهي صفة لساحات ‏البيوت

    ‏غلفج : ‏وتطلق ‏هذه الكلمة على تواجد أعداد كثيرة غير معروفه من الناس في مكان ما

    ‏قرقعه : ‏وهذة الكلمه ‏مأخوذه من اصوات الاواني والصناديق وغيرها حينما ترتطم ببعضها

    كميخ : ‏وهذا التعبير يطلق على الانسان الأبله ‏قليل الفطنه مثال انت يا كمخه

    ‏طقن : ‏وهي كلمة كويتيه قديمة تستعمل للذم والتحقير فاذا غضبت من أحد تقول ‏له انت يا طقن وكذلك تستخدم هذه الكلمة للأشياء الرديئة

    ‏متعومس : ‏اي مضطرب ومرتبك من شدة ما يرقيه او ‏متشوش الفكر لايدري ما يفعل

    ‏يخمخم : ‏مثل البلاع الذي يأكل ما يقع تحت يده دون التقيد بمواعيد الاكل ‏مثال واحد رد البيت وبعدين بيتهم حطوا الغداء قالهم ما ابى اكل لاني اليوم امخمخم ‏اي تناولت اكلا من هنا وهناك

    ‏املجع : ‏يعني عن واحد صاحب فطنه وذكي ما يفوته شى الا بعد ‏ما اتاكد منه وتفحصه

    ‏بطران : ‏ويطلقها الكويتين على الشخص الفالت غير الملتزم بنظام معين ويفعل ‏ما يريد وما يهتم حق اي حجي او نقد ينقال عليه

    ‏خازر : ‏مثال فلان يخازر بعينه يعني يصوب عينه الي شى معين

    ‏رنع : ‏مثال فلان رنع ‏راس فلان بالصخره يعني واحد طق الثاني بصخره

    ‏يزوغل : ‏وهذه الكلمة تعني التلاعب والخداع والتحايل في ‏اللعب عند الصبيان مثل الغش طبعا قبل لما يلعبون وواحد فيهم ازوغل على طول مكافخ ‏وهواش ونجره

    ‏شاتر : ‏وهذه الكلمه تطلق على الخضروات والمزروعات الخضراء الطازجة فيقال عنها شاترة يعني ‏شكلها حلو

    ‏اطوق : ‏لما ‏يقولون فلان جلب اطوق القصد تطلق على الانسان المتعالى الذي لا يحترم غيره او ‏الخبيث سيء السلوك والسمعه

    ‏امجثي : ‏اي ذهب بريق لونه واصبح اجلح مثل واحد مريض وتغير وجهه من المرض ‏مثال شفي ويهك امجثي اليوم

    ‏امصرقع : ‏مثال فلان حار وامصرقع اي عصبي المزاج لا يتحمل المناقشه ولا ‏يستطيع التفاهم سريع الغضب ويثور لاتفه الاسباب تري مو القصد منها انه خبل ومينون


    ‏طواعين : ‏مثال من ‏سنين الطواعين اي من مدة طويله او من زمان طويل اي ايام الطاعون الوباء او الموت من ‏الوباء

    ‏طحس : ‏مثال فلان ‏يطحس يعني يشتغل او يعمل بجد ويجهد نفسه كثيرا ويعاني دون يعي لنفسه أو يحق مصلحة ‏مثال اخر خله يطحس اي يمعني اتركه يعاني

    ‏اكحيله : ‏وهي صفه تطلق على المرأة الشريفة النزيهة العفيفة ‏الطاهرة

    ‏خبه : ‏هي الضجه ‏واختلاط الاصوات مثال سمعنا خبة أو خبخبة اي ضجيج مثال اخر يانه افلان وخبنا وياه ‏يعني سبب لنا ازعاج

    ‏امتشتش : ‏يطلق هذااللفظ على الشخص الذي ابتلي بسمنه تزيد عن الحد اي المتين

    ‏امتكتك : ‏لما يقولون ‏فلان امتكتك يعني متناسق في جسمه من ناحية طوله وعرضه

    خواره : ‏لما يقولون فلان خواره يعني ليس محل ‏ثقه وما تحصل منه فايده مثال اخر فلان يخوره بالحجي اي بمعني ينقصه الجد اثناء ‏الحديث

    ‏كوكش : ‏لما ‏يقولون فلان عنده عيال كوكش يعني وايد او كثيرون وتستعمل للمبالغة في ‏الكثرة

    يتمخطر : ‏اي يمشى ‏بغرور او يمشى مشية المعجب بنفسه

    ‏اجرينبه : ‏مثال فلان طاف اجرينبه اي انه عندما لبس الغتره ‏لفها حول رأسه وعلى فكره تري هالنوع من انواع النسفات القديمه ولا يلبسها الا ‏البحارة واصحاب الاعمال كال****ة والبنائين

    ‏ساتول : ‏وهو عباره عن الخط الواحد من الناس او الحيوانات ‏الذي يمشي بعضه وراء بعض على خط واحد ومنتطم

    ‏شيفه : ‏بمعني قبيح المنظر

    ‏اتسمر : ‏مثال افلان اتسمر في مكانه اي ثبت في ‏مكانه كالمسمار الذي دق في الارض

    طمطم : ‏لما يقولون فلان طمطم السالفه او طمطم القضية يعني مثل اخفي او دفن ‏الموضوع

    انجعم : ‏تستعمل ‏هذه الكلمه للزجر او الردع بمعني كن صامتا ساكنا يعني مثلا لما واحد بعاقب ولده ‏اقوله دش الدار او البيت وانجعر فيه

    ‏امعابد : ‏مثال فلان امعابد ذاك المكان امعابد يعني انه ‏يتردد عليه كثيرا فهو ملازم له دائما او جاعله كالمعبد مثل ما شاء الله شبابنا ‏وبناتنا امعابد بالسالميه
    جمبازي : ‏صفه تطلق على الشخص المكار الذي يتصف بالكذب واكل ‏اموال الناس بالباطل والضحك مثال فلان قاعد يتجمبز على الناس
    ‏تت : ‏هذى صج فعلا كلمة كويتيه بحته وهي لفظ يقال لزجر القطط وطردها وذلك ‏بتكراره عدة مرات تت تت تت تت

    ‏لندني : ‏وهي صفه تطلق على كل بضاعه ممتازة على غيرها من حيث الجودة ‏والمتانه والقوة باعتبار انها جاءت من لندن رمز الصناعات ‏القوية وكذلك على الجو إن كان ربيعي



    م
    ن
    ق
    و
    ل
     
  12. maz149

    maz149 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,025
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    --------------------------------------------------------------------------------

    قال إن قلب الجيم إلى ياء من خواص لغة تميم
    التي تقطن ساحل البحرين
    مبارك بن شافي الهاجري: أهل الجهراء تأثروا
    باللهجة العراقية وأهل الجنوب بـ «السعودية».. و«الحضر» باتوا خليطاً

    كتب عبدالمحسن الأيوبي:
    قال الأديب والكاتب الزميل بن شافي ان اي مجتمع حين يحتك بمجتمعات اخرى سيؤثر ويتأثر نتيجة تبادل الثقافات واللغات، مضيفاً انه في عصر الفتوحات الاسلامية اختلط المسلمون بغيرهم من الشعوب وذلك ساهم في تأثر اللغة العربية بلغات اخرى من ناحية البناء اللغوي او اصوات الحروف.

    وتابع بن شافي قائلاً نجد بعض اهل الشام يقومون بتكسين أول الكلمة واللغة العربية لا توجد في قواعدها السكون في اولى كلماتها مبيناً ان اهل الشام عملوا على ما جاء في اللغتين العبرية والسيريانية نتيجة تأثرهم بهما.

    واوضح بن شافي ان الحال في الكويت المحاذية للعراق وإيران والمملكة العربية السعودية يختلف بسبب تنوع اللهجات في تلك الدول لافتاً الى ان السعودية لها لهجات متعددة في حين نجد لغة إيران مختلفة ومغايرة، اما العراق ففيها مؤثرات في اللغة سواء من الآشوريين وذوي الاصول الايرانية وغيرهم.

    ورأى بن شافي ان هناك تغيرات صوتية في الكويت.

    وزاد: الكثير من ابناء الكويت يستخدمون اثناء حديثهم حرف الياء بعد ان قلبوا حرف الجيم، فقلب الجيم الى الياء من خواص لغة تميم التي تقطن ساحل البحرين الممتد من البصرة الى عمان، مشيرا الى ان اكثر القبائل التي جاءت قلبت الحرف بعد فترة من الزمن.

    وبين بن شافي ان اهل الجهراء يتأثرون باللهجة العراقية كونهم يقطنون بالقرب من الحدود العراقية، بينما نجد اهل الجنوب يتأثرون باللهجة السعودية، في حين نجد اهل الوسط او كما يطلق عليهم (الحضر) خليطاً بين اللهجات.

    ورأى بن شافي ان في عصر التطور وانتشار الفضائيات وانتشار الانترنت ودراسة الطلبة في الخارج او في المدارس الاجنبية دخلت علينا تراكيب لم نكن نعهدها من السابق نتيجة تأثر ابناء الوطن بمصطلحات اصبحت تستخدم بقوة في هذا العصر الذي يتطلب معرفة لهجات الآخرين لاسيما ان اللغة الانجليزية باتت اللغة الام في العالم.

    واكد بن شافي ان المجتمع الكويتي مجتمع بحري ومن خاصية مثل هذا النوع من المجتمعات التأثر بالغير اكثر من التأثير فيهم.

    ليس ذلك فحسب فالمجتمع البحري قابل للتغير على عكس المجتمعات الاخرى التي لا تأخذ من الآخرين وهذا ما ساهم في تأثر الكويتيين بلهجات الذين اتوا اليها من عرب واجانب.

    تاريخ النشر: الاثنين 22/6/2009

    منقول
     
  13. maz149

    maz149 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,025
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    لهجتنا الكويتية وأمنها اللغوي
    تحقيقاتٌ صحفية


    السلام عليكم ورحمة الله


    هذا عنوان ارتضيته .. لزمرة طيبة من المقالات المنشورة بجريدة الوطن تناقش التخوف من ضياع اللهجة الكويتية إثر مخالطة الشعوب وتداخل الثقافات والمصطلحات.

    وبالله التوفيق


    --------


    أخطر ما يواجهها هو توغل مصطلحات أجنبية كالهندية والإنجليزية و*******ة


    عبدالله خلف: لا خوف على لهجتنا من الاندثار ..
    إنها فقط تتفاعل مع (أخواتها) فتتأثر كما تؤثر

    اكد الأديب والإعلامي والناقد عبد الله خلف «لملف الاسبوع» انه لاخوف على اللهجة الكويتية من الاندثار نتيجة التفاعل مع غيرها من اللهجات العربية وحدوث التأثير المتبادل بينهم.

    معللا ذلك بان اللهجات تأخذ من بعضها البعض حيث اتفق فقهاء اللغة على وجود تزاوج بين اللهجات بصفة عامة فقد كان العرب في عهود الجاهلية يتحدثون بلهجات مختلفة لا نزال نتحدث بكثير من مفرداتها حتى الآن .
    وكانت لهم اسواق تجارية وثقافية تقام فيها خطب واشعار في الحماسة والتفاخرمن اهمها سوق عكاظ في شرقي مكة المكرمة وكان العرب يسعون الى تنقية لهجاتهم بحذف وحشي الكلام وهي الاصوات المنحرفة عن مخارجها كالجيم والقاف والكاف.


    ولم تكن لهجة قريش في مكة هي الافصح حتى وافقت اللهجات الاخرى في حذف الوحشي من الكلام وصارت لغة قريش هي المعتمدة والرائدة (وفقا لما اعتاده العرب على التعبير عن اللهجة باللغة) واشار الخلف الى ان المقلق في مسألة تزاوج اللغات هو دخول مصطلحات غير عربية كالهندية والانجليزية و*******ة وهو ما يجب التصدي له وتنقية اللغة العربية بصفة عامة منه.

    وقال معلقا على أية حال نحن لا نريد ان نجمد اللهجة حيث ان اللهجات عموما تتغير والمطلوب هو ان يتوجه التغيير نحو الافضل بمعني ان يتوجه نحو الفصحي.


    لهجات معاصرة
    وعن وجود مصطلحات كويتية قديمة يندر استخدامها من الاجيال الحالية قال الخلف ان كل جيل له لهجة تختلف عن سابقها ولاحقها وهو موجود بكل اللهجات المعاصرة فمن الطبيعي ان تختلف لهجة المعمر المتقدم بالسن عن لهجة الشاب الصغير وايضا لو عدنا الى النصوص القديمة التي دونها الغناء القديم لوجدنا الفاظا غريبة قد يجهلها الجيل الحديث...


    واضاف مع انتشار الثقافة والتعليم والانفتاح على الآخر نجد ان اللهجة قد دنت نحو الفصحى شيئا فشيئا واخذت من اللهجات العربية الاخري وخاصة المصرية لارتباط الكويتيين بالافلام والمسلسلات والمسارح المصرية وهكذا معظم الشعوب العربية.


    من هذا المنطلق اعرب الخلف عن اعتقاده بان احياء اللهجة الكويتية القديمة بكل ما تحمله من مصطلحات يعد توجها غير صحيح وخاصة مع وجود الكثير من المصطلحات غير العربية والتي نلاحظها في المسابقات والبرامج الاذاعية والتلفزيونية القديمة لافتا الى ان اللهجة الحالية قد تخلصت بشكل كبير من هذه المصطلحات فما تركته اللهجة من غير العربية يستحسن عدم الرجوع اليه.


    غير انه اوضح قائلا: هناك مفردات في اللهجة الكويتية الاصيلة ننادي باحيائها وهي تلك التي تعتبر من الاصل اللغوي الفصيح والتى على النقيض تم احلالها بمفردات من لهجات عربية عامية هي الادني والابعد عن الفصحي.
    فمن المسميات الفصيحة «القصاب» و«المقصب» حيث تم استبدالها «بالمسلخ» و«الملحمة» لأن «الملحمة» و«المسمكة» خارجتان عن القياس العربي وكنا نقول القصاب و«الجزاف» لبائعي اللحم والسمك.


    وتابع: هناك اسماء وضعت لبعض المسميات كانت تستخدم في بعض الارياف العربية مثل «المصبغة» والتى تطلق على محل غسيل وكوي الملابس، فضلا عن بعض الشوارع والمناطق الكويتية التي تكتب وفقا لاجتهادات الموظفين الوافدين.


    واختتم الاديب والإعلامي عبدالله خلف كلامه لملف الاسبوع قائلا: اخطر ما يهدد اللهجة هو التوغل فيها بمصطلحات غير عربية تزحزح اللغة العربية وتدخل عليها مصطلحات ليست منها ففي السابق وقبل عقدين من الزمن لم تكن الاعلانات بالعامية.


    واذا ما رجعنا قبل ذلك بنصف قرن نجد ان اللافتات والاعلانات المحمولة بالفصحي، في حين نجد الآن الجامعة والمعاهد العلمية والصحافة وما يكتب على الحافلات باللهجة الكويتية يعتمد على اللهجة القديمة وليست الحديثة تقليدا لبعض الدول العربية في فضائياتها واسواقها.


    تاريخ النشر: الاحد 21/6/2009م

    منقول
     
  14. maz149

    maz149 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,025
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    الباحثة في التراث الكويتي اعتبرتها دليلاً
    من الدرجة الأولى للولاء والانتماء
    غنيمة الفهد: لهجتنا اليوم خليط من المصرية والشامية
    وقليل من الكويتية!

    حاورتها شيرين صبري:
    اللهجة هي من يحدد انتماء الانسان لأي جنسية او دولة وهو شيء يتفق عليه الجميع.. فمن خلال لهجة محدثك تستطيع ان تحدد البلد الذي ينتمني اليه هذا الشخص والجنسية التي يحملها.

    وعلى الرغم من هذه الاهمية للهجة الا انه لوحظ ان اللهجةالكويتية بدأت تختلط في بعض مفرداتها مع لهجات اخرى عربية واجنبية وقد يعود ذلك الى انفتاح الكويت منذ القدم على العديد من الثقافات والاعراق المختلفة التي تأثرت بها كثيرا تحديدا في اللهجة..

    وبات البعض من الكويتيين يلجأون الى استخدام مفردات من لهجات اخرى سواء عربية او اجنبية في حديثهم مما غيب اللهجة الكويتية ليس هذا فحسب بل ادى الى اندثار اكثر من %80 من مفرداتها الاساسية والاصلية وهو ما اكدته لنا ضيفة «ملف الاسبوع» الباحثة في التراث والاعلامية غنيمة الفهد التي التقيناها في هذا الحوار:


    اندثار اللهجة
    * هل اللهجةالكويتية المتداولة الآن هي اللهجة الاصلية.. ام ان هناك لهجة اخرى كانت مستخدمة من قبل الآباء والاجداد؟
    ـ اولا اقولها وبكل صراحة ان اللهجة الكويتية الاصلية بدأت بالاندثار منذ قرابة الـ 40 عاما، والذي ساهم في اندثارها هذا هو اول جيل كويتي مثقف.. فعندما حضرت بعثات المعلمين والمعلمات العرب للتدريس في الكويت لم يكونوا «يفهمون» او يستوعبون «كلامنا» او لهجتنا الكويتية التي تعتبر ثقيلة وسريعة بالنسبة لهم..

    وكان من اسباب ذلك اننا تباطأنا الآن في كلامنا عن السابق حيث كنا ننطق الكلمات بسرعة لاننا كنا اهل بحر وهذه هي طريقة «اهل السواحل» في نطق لهجتهم التي غالبا لا يفهمها الا اصحابها، كما ان كلماتنا كانت تحوي الفاظا تعتبر خروجا عن الحياء بالنسبة لبعض المدرسات العربيات حينها، فاصبحنا لا شعوريا ننسلخ تدريجيا من لهجتنا ومصطلحاتنا لنضع بدلا منها مصطلحاتهم لارضاء الطرف الاخر الممثل في المدرسة او المدرس العربي، اي تخلينا في البداية عن مصطلحاتنا الاصلية والجميلة لارضاء معلمينا.

    وقياسا على ذلك بدأنا نجامل كل عربي قدم الينا اعتقادا منا انه لن يفهمنا.. فبدأ الجيل المثقف «الاولي» ينسلخ من لهجته.. ناهيك عن تأثير «التزاوج» الذي حدث من قبل الرجال الكويتيين الاوائل بنساء من جنسيات اخرى وتحديدا ابتداء من عام 1950 حيث بدأوا بالزواج من نساء الدول المجاورة لنا !

    لتتوسع العملية ابتداء من عام 1960 حيث اتجهوا للزواج من نساء مصر وبلاد الشام.. وعندما اتجه الشباب الكويتي للدراسة في أوروبا في اوائل سبعينيات القرن الماضي أتوا الينا بالزوجات الانجليزيات والالمانيات لتلحقهن بعد ذلك الامريكيات في ثمانينيات القرن الماضي.

    في حين نشهد منذ التسعينيات وحتى يومنا هذا اتجاه الرجل الكويتي للزواج من الآسيويات وبالتالي فخلال نصف القرن السابق الاشارة اليه انجب هؤلاء الكويتيون ابناء لا يتحدثون باللهجة الكويتية الاصلية او الحقيقية حتى وان تحدثوا بها نجدها تخرج من افواههم «مكسرة» وكأنهم اجانب وليسوا عربا كويتيين.
    مما ادى الى مااسميه بمحو شبه ضمني للهجة الكويتية.


    كلمات اندثرت
    * هلا ذكرت لنا البعض من الكلمات او المصطلحات التي اندثرت مع ذكر الكلمات الجديدة التي حلت بدلا عنها؟
    ـ في السابق مثلا اذا اردنا ان نتساءل عن شيء ما كنا نقول «اشدعوة.. اشحد مابدى» والتي استبدلت الآن بكلمة «شالسالفه»... وفي السابق كنا نستخدم كلمة «اشيصيدج» واستبدلت الآن بـ «شقصدج».. كذلك كنا نستخدم كلمة «إمهفتي» لوصف الشخص الذي لا يعتمد عليه و «خوارة» او «وي خواره» كذلك كنا نصف الانسان الشديد العصبية بكلمة «ضيج حظيره»
    والآن استبدلت بكلمات اخرى مثل «حدا عصبي» او «مايتحمل».. اما الانسان الدائم التذمر ولديه استعداد للهجوم على الطرف الآخر لفظا فكنا نقول عنه «ياكل حنايبح» والتي استبدلت الآن بكلمة «ايطحلطم».

    * الملاحظ ان الكويتيين غالبا ما يتأثرون بلهجات ابناء الجنسيات الاخرى الذين تستضيفهم الكويت على ارضها في حين نادرا ما يتأثر ابناء هذه الجنسية باللهجة الكويتية وان حدث فيكون التأثر ضعيفا او من خلال استخدام بعض المفردات من اللهجة الكويتية فقط في تعليقك؟!
    ـ بصراحة اقول ان الاثنين يتأثران ببعضهما البعض فمن خلال تقديمي لبرنامجي التراثي على شاشة «قناة الوطن» وجدت اهتماماً كبيراً باللهجة الكويتية من قبل الشباب العرب العاملين في القناة.

    وبصراحة «طقتني البوهة» اي استغربت بشدة من هذا الاهتمام من قبلهم حتى ان احدهم قال لي بعدما قدمت له شيئا كان قد طلبه مني «مشكورة.. لا خلا ولا عدم».. وهذا مصطلح كويتي اصيل نعرفه نحن فقط ما اريد قوله انني ارى حرصا شديدا من ابناء الجنسيات العربية تحديدا الشباب على معرفة اللهجة الكويتية بل والتحدث بها.. وهذا يجعلني سعيدة جدا فإذا كنا نتأثر باللهجات العربية لدينا.. فإننا ايضا نؤثر بلهجتنا في ابناء هذه الجاليات بمعنى ان العملية متبادلة فيما بيننا.


    موسوعات عن اللهجة الكويتية
    * سمعنا عن وجود موسوعات خاصة باللهجة الكويتية فما تأثيرها؟ وايضا ما مصيرها؟
    ـ سأتحدث عن الجانب المتعلق بي في هذا الموضوع.

    فبالنسبة لي فقد الفت 3 كتب تتناول اللهجة الكويتية اولها كان بعنوان «كلمات ذابت مع الايام» والتي تحدثت فيه عن 100 كلمة كويتية قديمة تبدأ بحرف الألف ومثلها بحرف الباء الخ.. وبالفعل كانت كلمات ذابت مع الايام اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر كلمة «مهفتي» السابق الاشارة لها وكلمة «مجرجف» كذلك كلمة «معرفط» اي «تجاعيد» و«مجكبن» اي ملتوي مع بعضه وكلمة «مقطن».

    وكان سبب اتجاهي لتأليف هذه الكتب انني في الاساس دارسة للتاريخ بصفة عامة ومجازة فيه بشهادة «ليسانس» آداب «تاريخ وتربية» واثناء دراستي خصيصا للحضارة المصرية التي احبها كثيرا قمت بقراءة كتاب بعنوان «مصر الخالدة» قرأت فيه ما هية الحضارة المصرية الفرعونية القديمة.

    ولعل اكثر ما لفتني في هذه الحضارة هو اكتشاف اللغة الهيروغليفية والتي تعتبر لهجة قدماء المصريين واثناء دراستي للتاريخ اكتشفت ان الحضارة ما هي الا نتاج البشر.. فسألت نفسي لماذا لا توجد لدينا في الكويت اهازيج واساطير خاصة بنا؟
    وللحقيقة اكتشفت ان لدينا منها الكثير والتي اعتبرها اللهجة الهيروغليفية الكويتية القديمة.


    مميزات اللهجة الكويتية
    وتضيف غنيمة الفهد ولعل اكثر ما يميز اللهجة الكويتية هي ان الطرف الاول يفهم الطرف الثاني بسرعة وذكاء فلو فرضنا على سبيل المثال ان قدمت امرأة غير مرغوب بها الى مجلس نساء فإننا سنسمع فورا احدى النساء الجالسات تقول «في السما غيم».. فنجد ان جميع النساء الحاضرات في هذه الجلسة يلتزمن الصمت فورا استقبالا للمرأة غير المرغوب فيها.. حتى لا تعرف عن ماذا كانوا يتحدثن.


    «سكتوا.. بخور السوق!!»
    وتكمل الفهد: للعلم لا توجد لهجة في العالم مثل اللهجة الكويتية في «ذرابتها» في التنبيه فمثلا اذا قدمت الى مجلس النساء امرأة معروف عنها «نقل الحجي» اي نقل الكلام فان احدى النساء من الجالسات في المجلس تنبه الاخريات من هذه المرأة فتقول بمجرد ان تراها «سكتوا.. بخور السوق!»،، او تنطق احداهن المثل القائل «اذا بغيت السر يشيع.. عطي ام بزيع!!».. بل انهن احيانا ينادين هذه المرأة لمجالستهن اذا اردن نشر او اذاعة خبر او معلومة ما!!.

    وتضيف غنيمة الفهد: ثم قمت بتأليف كتاب ثان باسم «العبارة المنسية في اللهجة الكويتية». حين جاء الكتاب الثالث باسم التعبيرات الشعبية الكويتية مثل كلمة «الداد الداد.. يارب العباد» وهي بمثابة دعاء لطلب الرحمة من الله سبحانه وتعالى.. كذلك كلمة «الدن من المز» وهي كناية عن الخير الوفير.


    الكويتي الأصلي.. والمهجن
    * ما الذي ينقص اللهجة الكويتية ويمنعها من الانتشار.. خاصة واننا نلاحظ انتشار بعض اللهجات الخليجية الأخرى؟
    ـ اللهجة الكويتية بها صعوبة في النطق وعن نفسي استطيع التمييز بين الكويتي «القح» وبين الكويتي «المهجن» فالكويتي الاصلي لا يضخم الكلمات او المصطلحات، وذلك ان اللهجة الكويتية لا يوجد بها تضخيم بل هي لهجة خفيفة على الرغم من صعوبتها وهو ما يفعله الكويتي «المهجن» الذي اعرفه فور نطقة الكلمات والمفردات الكويتية اذ غالباً ما يلفظها مضخمة.


    كلمات كويتية لا يقولها الرجال!!
    وتكمل الفهد: عموما اؤكد ان اللهجة الكويتية الاصلية صعبة.. وهي اصعب اللهجات على الاطلاق على الرغم من احتوائها على قواعد فن الذوق والاتيكيت والدليل وجود مفردات في اللهجة الكويتية لا يجوز ان يقولها الرجال.. بل «عيب» ان يتلفظوا بها مثل كلمة «واخزياه» وكلمة «خنت حيلي».. والتي يقول الرجال بدلا عنها كلمة «يا المقرود».. بمعنى هناك كلام خاص بالرجال واخر خاص بالنساء ومن هذا المنطلق وجدت الصعوبة في اللهجة الكويتية مقارنة باللهجات الخليجية الاخرى التي تعتبر أكثر سهولة في الفاظها.

    * هناك مطالبات بتدريس اللهجة الكويتية في المدارس.. فهل انت مع هذه المطالبات؟
    ـ ـ انا اول من طالبت بهذا الأمر واتمنى ان يدرس اطفالنا التاريخ واللهجة الكويتية منذ مرحلة الابتدائي وحتى الجامعة على ان تؤكد هذه المناهج تاريخ الكويت القديم واستقلاليتها وعدم انتمائها لا ثقافيا ولا جغرافيا ولا تاريخيا ولا اجتماعيا لاي دولة، على أن تكون مادة «اللهجة الكويتية» مادة مستقلة بذاتها عن باقي المواد الاخرى.


    بلشنا و.. بدينا!!
    * هل هناك مسؤولية ما تقع على عاتق الاعلاميين على اختلافهم في تأكيد أو ضرورة تأكيد مفردات اللهجة الكويتية؟
    ـ أكيد تقع عليهم مسؤولية كبيرة في هذا الشأن وعندما قدمت برنامجي في «قناة الوطن» والذي اتناول فيه التراث الكويتي وجدت نجاحا وصدى كبيرا وباهرا لهذا البرنامج بل ووجدت متابعة قوية له، فالكبار يقولون «ذكرتينا» والصغار يقولون «علمينا».

    واكملت الفهد: وعليه اقول ان على الاعلامي أيا كان موقعه ان يتحدث بهلجته الكويتية الصحيحة والاصيلة، خاصة انني لاحظت انتقادا يوجه من قبل الكثيرين لبعض المذيعات والمذيعين الكويتيين الذين يقولون «بلشنا» أو «يالله نبلش» عند بداية برامجهم في حين اننا نقول في الكويت اذا اردنا ابتداء شيء «يالله بدينا» أو «يالله خل نبدي»!! فكلمة «بلشنا» مأخذوة من بلاد الشام وهي كلمة ليست كويتية نهائيا.. وبالتالي اقول انه على الاعلامي والاعلامية الالتزام بلهجته الاصلية فالناس لا ترضى من الاعلامي الانسلاخ من لهجته بل تنتظر وتتوقع منه المحافظة عليها.

    * هل يمكن ان نخشى على اللهجة الكويتية من الاندثار أم ان هذا تفكير مبالغ فيه؟
    ـ نعم يمكن ان تندثر لهجتنا خاصة وان بعض مصطلحاتها قد «ذابت» مع الزمن بنسبة %80 والموجود الان هو بديل للكلمات الاصلية.

    فاللهجة الكويتية بالفعل ذابت واندثرت والموجود الان لهجة هي خليط ما بين اللهجات المصرية والشامية وبعض من الكويتية واللافت للنظر ان العديد من الناس يحاولون التحدث باللهجة الكويتية القديمة والمشكلة انهم يلفظونها بطريقة خاطئة وقد طالبت المسؤولين بوقف هذا الامر لانه خاطئ خاصة وانهم بذلك يعلمون الاطفال التحدث بطريقة خاطئة ستؤدي الى المزيد من الاندثار للهجة الكويتية.


    على الكويتية ان «تجدم»!!
    * هل تكفي الجنسية لتأكيد الانتماء للدولة ام ان اللهجة لها نفس الاهمية لتأكيد هذا الانتماء؟
    ـ في رأيي ان اللهجة تعتبر هي دليل الولاء والانتماء من الدرجة الاولى.

    تاريخ النشر: الاثنين 22/6/2009

    منقول
     
  15. عبدالله 2

    عبدالله 2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يونيو 2009
    المشاركات:
    717
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    البورصه

    الحين اللي يقلب حرف الجيم الى ياء يصير موكويتي اصلي
    بصراحه اكتشاف خطير منك يالطيب​
     
  16. عقد ألماس

    عقد ألماس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    648
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    انا وعيت عالدنيا لقيت نفسي اتكلم كويتي:rolleyes: ...مدري من وين اللهجه الكويتيه
    بس للاسف في عائلات محسوبه علينا كويتين كلمه على بعضها ما تعرف تحجي يبيلها دورة محادثة باللهجة الكويتية:)