البنوك المركزية العالمية بدأت رحلة التخلي عن الدولار

جامبو

موقوف
التسجيل
24 ديسمبر 2004
المشاركات
75
الإقامة
الكويت
البنوك المركزية العالمية بدأت رحلة التخلي عن الدولار

--------------------------------------------------------------------------------

البنوك المركزية العالمية بدأت رحلة التخلي عن الدولار
القاهرة ـ لندن ـ د.ب.أ ـ كشف استطلاع رأي مديري احتياطيات النقد الاجنبي في عدد من البنوك المركزية العالمية خلال الفترة بين سبتمبر وديسمبر 2004 عن اتجاه هذه البنوك الى التخلي عن الدولار الاميركي كعملة رئيسية في احتياطياتها النقدية.

وقال 70 في المائة ممن شملهم الاستطلاع الذي نشر نتائجه موقع صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية على الانترنت امس انهم اتجهوا بالفعل منذ نحو عامين الى زيادة حصة اليورو في الاحتياطيات النقدية لبنوكهم على حساب الدولار.

شمل الاستطلاع مسؤولي حوالي 65 بنكا مركزيا تدير اصول نقدية بقيمة 7،1 تريليون دولار.

ويرى محللون ان هذا الاتجاه من جانب البنوك المركزية في العالم سوف يزيد الصعوبات التي تواجهها العملة الاميركية التي فقدت جزءا كبيرا من قيمتها خلال العام الماضي.

في الوقت نفسه، فان ابتعاد البنوك المركزية العالمية عن الاستثمار في سندات الخزانة الاميركية المصدرة بالدولار والتحول الى اسواق مال اخرى سوف يزيد الصعوبات التي تواجهها ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش في تمويل العجز المزمن في ميزان المدفوعات الاميركي.

وكان الدولار يمثل 70 في المائة من احتياطيات العملات الاجنبية لدى البنوك المركزية في العالم، وهو ما يغطي نحو 80 في المائة من عجز ميزان المدفوعات الاميركي.

ولكن مديري الاحتياطيات النقدية في البنوك المركزية التي شملها الاستطلاع حذروا من ضعف الاقبال على تمويل عجز ميزان المدفوعات الاميركي عن طريق شراء سندات الخزانة الاميركية او تكديس الدولارات كاحتياطي نقدي لهذه البنوك.



عقبالنا نتخلي عن الدولار بعد اقصد دولة الكويت
ونفتك من رفع الفائدة كل جم يوم

قرار ربط الدينار بالدولار قرار خاطيء اتخذة محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم الصباح
ويجب تعديلة باسرع وقت ممكن حتي نتحاشي كارثة نحن بصددها
خل نرجع نفس السابق وهو ربط الدينار بسلة من العملات وايد افضل
دينارنا نزل بالقاع والسبة هذا القرار الجائر
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
اللة يعطيك العافية ياجامبو بسنا اخبار القبس تعبنا منها
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
اذا كان هذا التوجه للبنوك المركزيه العالميه في الأستغناء عن الدولار، فلماذا لم يأخذ به البنك المركزي الكويتي قبل ربط الدينار الكويتي بالدولار؟

الرد: ربط الدينار الكويتي بالدولار من أجل التهيؤ للعمله الخليجيه الموحده في عام 2010، حيث أن جميع دول مجلس التعاون مرتبطه عملتها بالدولار بأستثناء دوله الكويت.

لكن هذا الرد لايكفي، لأن اذا كان ربط دينارنا بالدولار سوف يضعف عملتنا الوطنيه، فهذا الربط غير مرغوب فيه حتى لو ترتب على ذلك عدم أنضمامنا للعمله الخليجيه الموحده، ونحن لسنا بأحسن من بريطانيا لما رفضت الأنضام الى العمله الأوروبيه الموحده "اليورو".
 
أعلى