42.3% نسبة تراجع التداولات العقارية في أسبوع بالغة 16.2 مليون دينار

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة كيدي كاو, بتاريخ ‏20 مارس 2010.

  1. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    بسبب هدوء التداولات على السكن الخاص في المناطق الخارجية
    42.3% نسبة تراجع التداولات العقارية في أسبوع بالغة 16.2 مليون دينار
    السبت 20 مارس 2010 - الأنباء


    :أدوات الربط :حجم الخط


    تراجع حاد في التداولات العقارية الاسبوع الماضي


    عمر راشد
    هدوء ملحوظ على حركة التــــداولات العقارية في الأسبوع الأول من مــارس الجاري مصحوب بتراجـــــع حاد بلغت نسبته 42.3% مقارنة بقيمة التداولات العقارية في الأسبوع الأخير من فبراير الماضي.

    فوفقا لآخر الإحصائيات المتوافرة عن إدارة التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل بلغت قيمة التداولات العقارية في الأسبوع الأول من مارس الجاري 16.2 مليون دينار لعدد 64 عقارا، مقابل 119 عقارا بقيمة 28.1 مليون دينار في الأسبوع الأخير من شهر فبراير 2010.

    وجاء التراجع على خلفية الهدوء الذي شهدته التداولات العقارية على قسائم السكن الخاص في المناطق الخارجية مقارنة بالانتعاش الملحوظ في النصف الثاني من فبراير الماضي، وكذلك تراجع طفيف في أسعار العقارات في المناطق الداخلية وذلك رغم التوقعات بانتعاش التداولات على خلفية قرار مجلس الوزراء الأسبوع الماضي بإقرار عمليات الفرز والدمج لقسائم السكن الخاص والاستثماري والتجاري والحرفي.

    وقد بلغ عدد العقارات المتداولة في السكن الخاص على مستوى العقود والوكالات خلال الأسبوع الأول من مارس 40 عقارا فقط، بقيمة 7.4 ملايين دينار مثلت 45.6% من إجمالي القيمة، في حين بلع عدد العقارات المتداولة في العقار الاستثماري 21 عقارا قيمتها 7.2 ملايين دينار بنسبة 44.4% من الإجمالي.

    وقد بلغ عدد العقارات المتداولة في التجاري 3 عقارات بلغت قيمتها 1.6 مليون دينار بنسبة 9.9% من إجمالي القيمة المتداولة.

    وفي مقارنة بين مؤشر حركة التداول خلال الفترة من 21 إلى 24 فبراير الماضي بالأسبوع الأول من مارس الجاري، فإن مؤشر العقارات المتداولة للعقود المتداولة تراجع بواقع 55 عقارا حيث بلغ عدد العقارات المتداولة للأسبوع الأول من مارس 57 عقارا في العقود، مقابل 112 عقارا خلال الأسبوع الأخير من فبراير الماضي.

    وقد انخفض المؤشر للعقار الخاص بواقع 26 عقارا، فيما تراجع الاستثماري بواقع 31 عقارا، فيما ارتفع مؤشر العقار التجاري بواقع عقارين واستقر المؤشر العقاري للمخازن دون تغيير.

    وعلى مستوى تداول الوكالات العقارية تراجع المؤشر خلال الأسبوع الأول من مارس بواقع 3 عقارات عن الأسبوع الأخير من فبراير بواقع 4 عقارات.

    ونلاحظ بالنسبة للعقار الخاص، ان المؤشر انخفض بواقع 3 عقارات للسكن الخاص، فيما لم يحدث أي حركة على العقار الاستثماري والتجاري والمخازن بين الفترتين.

    «الأحمدي» في المرتبة الأولى

    وعلى مستوى حركة التداولات في المحافظات شهدت محافظتا «حولي» و«الفروانية» تراجعا ملحوظا لصالح محافظات المناطق الخارجية، حيث تصدرت محافظة الأحمدي المرتبة الأولى في التداولات العقارية بالغة 17 عقارا موزعة على السكن الخاص بواقع 8 عقارات والاستثماري بواقع 9 عقارات ولم تشهد تداولات للاستثماري والتجاري والمخازن والصناعي او تداول الوكالات العقارية.

    12 عقارا في مبارك الكبير

    وفي المرتبة الثانية جاءت محافظة مبارك الكبير بعدد 12 عقارا وزعت بواقع 11 عقارا للقطاع الخاص وعقار في الاستثماري، ولم يشهد التجاري والمخازن أي حركة على تداولاتها.

    وعلى مستوى تداول الوكالات العقارية، نشطت حركة التداولات في «مبارك الكبير» وإن كان بشكل هزيل حيث بلغ عدد العقارات المتداولة 3 عقارات تركزت جميعها في القطاع الخاص.

    11 عقارا في محافظة حولي

    وفــــي المــــرتبة الثالثة علــــى مســـتوى التـــداولات جاءت حـــولي بعــــدد 11 عقـــــارا، موزعة على السكن الخاص بواقع 4 عقارات والاستثماري بواقع 7 عقارات.

    وقــــد جــــاءت الـفـروانــيـــة فــي المـرتـبـة الـرابـعـة بـتــداولات عقارية بلغت 9 عقارات موزعة بواقع 5 عقارات في الخاص و4 عقارات في الاستثماري.

    مؤشر تداول الوكالات العقارية للأسبوع الجاري مقارنة بالأسبوع الماضي

    الأسبوع الماضي من 21/2 إلى 24/2/2010 ـ الأسبوع الحالي من 2/3 إلى 4/3/2010
     
  2. life-enginer

    life-enginer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,188
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير
     
  3. zaid__77

    zaid__77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا الإقتباس ذكرني بموضوع متناقض مع موضوعنا هذا ، فمن الصادق إذن !!

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=225733