شكراا حكومة دبي والي الامام

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة السهم الفضي, بتاريخ ‏26 مارس 2010.

  1. السهم الفضي

    السهم الفضي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يناير 2010
    المشاركات:
    69
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

    شكرا حكومة دبي وعلي راسهم الشيخ محمد بن راشد المكتوم

    سجل سوق دبي المالي أعلى مستوى له منذ 11 اسبوعا بعد إعلان حكومة دبي عن دعم مجموعة دبي العالمية بمبلغ 9.5 مليار دولار لإعادة هيكلة شركاتها.

    وطمأن الإعلان الذي طال انتظاره المستثمرين الذين نفذوا عمليات شراء واسعة أدت إلى ارتفاع أسهم "إعمار" العقارية بنسبة 8.8% متخطيا حاجز الـ4 دراهم، وارتفع "الامارات دبي الوطني"، وهو أحد البنكيين المحليين المتعرضة لمجموعة دبي العالمية، بنسبة 3.38%، وصعد سهم "أرابتك" 6.91%.

    وارتفع مؤشر سوق دبي المالي 4.31% إلى 1845.2 نقطة، وسجلت التداولات أكثر من 731.5 مليون سهم بقيمة 1.7 مليار درهم.

    واقتفت سوق أبوظبي أثر مكاسب الأسهم في دبي، حيث دعمت أسهم العقارات والبنوك مؤشر سوق أبوظبي الذي ارتفع 1.17% إلى 2905.2 نقطة. وتم تداول 139.1 مليون سهم بقيمة 296.7 مليون درهم.

    وصعد سهم بنك أبوظبي التجاري 5.76%، وسجلت أسهم "الدار" العقارية و"صروح" إرتفاعات بنسبة 5.37% و6.75% على التوالي.
     
  2. السهم الفضي

    السهم الفضي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يناير 2010
    المشاركات:
    69
    عدد الإعجابات:
    0
    تصدرت أنباء العرض الذي تقدمت به “دبي العالمية” إلى الدائنين أمس عناوين الصحف ووكالات الأنباء العالمية التي تناولت تحليلاً تفصيلياً لأصداء العرض في الأسواق والبورصات العالمية . فمن جانبها وصفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية العرض بأنه “سخي جداً ويراعي مصلحة الدائنين . وقالت الصحيفة: “الآن قدمت دبي العالمية عرضاً إيجابياً لدائنيها” .
    قالت الصحيفة إن الأسواق تفاعلت إيجاباً مع أنباء العرض الذي جاء أفضل من المتوقع . وأكدت أن أهم نتائج العرض السخي هو معاودة الشركات التابعة لدبي دخول أسواق التمويل مجدداً، رغم التعقيدات التي شهدتها هذه الأسواق في الآونة الأخيرة .
    وأوضحت الصحيفة الأمريكية بأن دبي الآن اتخذت خطوة إيجابية كبرى نحو تعزيز صورتها أمام المجتمع الدولي، حيث ستحتاج إلى إعادة ترتيب النموذج الاقتصادي الذي طالما اعتمدت عليه لسنوات . وأكدت أن ذلك يشكل تطوراً إيجابياً سوف يمكن دبي من مواصلة الرهان على التعافي بالقطاع العقاري، ومضاعفة قيمة الأصول بما سيمثل قيمة عظيمة للاستمرار في نهضتها .
    أما مجلة بيزنس ويك الأمريكية فأشارت إلى أن عرض دبي العالمية سوف يكون بمثابة تعزيز للثقة في قدرة دبي على استقطاب مجتمع الأعمال بالإمارة . وركزت المجلة على جانب من بيان سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي التي أكد فيها أن دعم الحكومة لشركة دبي العالمية و”نخيل” ليؤكد أهمية الشركتين في تعزيز اقتصاد قوي لإمارة دبي والإمارات بوجه عام، كما أشارت المجلة إلى تأكيد سموه أن “نخيل” جزء جوهري من اقتصاد دبي، مشيراً في البيان الذي ألقاه أمس: “إن حكومة دبي باعتبارها مساهماً، سوف تعمل عن كثب مع شركة نخيل للتأكد من التخطيط والتقييم بعناية لجميع المشروعات” .
    وقال محمد شكيل المحلل الاقتصادي المستقل في أبوظبي للمجلة: “هذا الإعلان خطوة إيجابية جداً شجع أسواق المال المحلية والعالمية للتفاعل بإيجابية” .
    أما صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية فنشرت تقريراً بعنوان “دبي تكشف عن خطة إعادة هيكلة الديون”، وقالت إن ردود الأفعال المبدئية في أسواق المال كانت إيجابية عقب الإعلان عن العرض . وقال أحد المصرفيين للصحيفة: “أنباء العرض انتشرت بشكل إيجابي ورائع في الأسواق” .
    وذكر أحد المصادر المقربة من المحادثات للصحيفة أن المفاوضات بشأن مستوى الفائدة التي ستقدمها دبي العالمية للدائنين لايزال قيد التفاوض .
    أما صحيفة “تايمز” اللندنية فأشارت إلى أن دبي العالمية كشفت النقاب عن خطة إعادة هيكلة لمديونياتها سوف يتلقى بموجبها الدائنين كامل حقوقهم . وقالت الصحيفة إن حكومة دبي ضخت ما قيمته 5 .9 مليار دولار لصالح شركة دبي العالمية لمساعدتها في سداد مديونياتها .
    من جهتها قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن دبي سوف تعيد رسملة شركة دبي العالمية ووحدة المشروعات العقارية التابعة لها “نخيل” من خلال تقديم دعم بقيمة 5 .9 مليار دولار لمساعدتها على الوفاء بكامل التزاماتها تجاه دائنيها دون خفض قيمة الدين .
    وقال لويس كوستا مدير وحدة ديون الأسواق الناشئة في مجموعة سيتي جروب في لندن: “لا شك أن الحديث عن تمديد فترة سداد الدين من دون خفض القيمة يعد أمراً غاية في الإيجابية”، أما روبرت ماكينون رئيس وحدة الاستثمار لدى مؤسسة أساس كابيتال فقال: “على الأرجح يمثل هذا الإعلان أفضل نتيجة توصل إليها المتفاوضون، ولكن لايزال هناك المزيد من التفاصيل بحاجة إلى الإيضاح . بيان الشركة يشير إلى أن نخيل سوف تتفاوض على أساس أسعار فائدة تجارية دون ضمان من دبي العالمية أو الحكومة ، وتكون هذه الفائدة مرتفعة جداً .
    من جانبه قال نيش بوبات مدير وحدة الدخل الثابت لدى مجموعة آي إن جي لإدارة الاستثمارات: “العرض أكثر من إيجابي وأفضل مما كان يتوقع الجميع . ويعد هذا دليلاً على التزام حكومة دبي” . وأضاف: “وربما يعد ذلك إشارة إلى تضاؤل في فائدة العقود الآجلة للشركات التابعة لدبي” .
    أما صحيفة جارديان البريطانية فقد أشارت تحت عنوان: “دبي العالمية تتقدم بخطة هيكلة ديونها في خطوة طال انتظارها”، إلى أن عرض دبي العالمية جاء بعد شهور من الانتظار . وأوردت الصحيفة مقتطفات من البيان الذي أعلنه سمو الشيخ أحمد بن سعيد أمس وركزت على قوله بأن نخيل تظل ركنا جوهريا في اقتصاد الإمارة .