غزارة اللغة لدى المتنبي

المتفائل 1

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
187
اليك هذا البيت لشاعر الدنيا المتنبي ارجوك تقرءه بسرعه
يقول بهذا البيت الذي هو عباره عن مطالب طلبها من سيف الدوله

أقل أنل اقطع أحمل علّ سلّ أعد
زد هش بش تفضل أدن سر صل

مما يدل على غزارة اللغة لدى المتنبي ومقدرته الفائقة على نظم الشعر ما جاء في اعتذاره لسيف الدولة (عن العتاب العنيف في قصيدته الميمية التي مطلعها واحر قلباه ممن قلبه شبم) في قصيدة مطلعها:
أجاب دمعي ما الداعي سوى طللِ.......... دعا فلباه قبل الركب والإبلِ
وعندما بلغ قوله:
أقل أنل أقطع احمل علِّ سلِّ أعد......... زد هشَّ بشَّ تفضل أدنِ سرَّ صِلِِ
رأى الناس يتعجبون ويعدون الكلمات ويستكثرونها في هذا البيت فقال:
أقل أنل أنِ صن أحمل علِّ سلِّ أعد زد هش بش هبِ اغفر أدن سر صلِ
فلما رآهم يستكثرونها مرة أخرى قال:
عش ابق اسم سد قد جد مر..... أنه رِ فِ اسرِ نلْ
غظ ارمِ صبِ احمِ اغز اسبِ............. رَع زَع .. دِ .. لِ .. اثنِ نلْ
{وقد جاء في شرح الواحدي للأبيات السابقة ما يلي:
اقل من الإقالة في العثرة وأنل من الإنالة وأقطع من قولهم اقطعه أرض كذا وأحلم من قولهم حمله على فرس وعل معناه أرفع جاهي من التعلية ومنه سمي الرجل معلي وسل من التسلية وهو أذهاب الغم وأعد أي أعدني إلى موضعي من حسن رأيك وزد زدني على ما كنت أعهده منك وهش أمر من قولك هششت إلى كذا أهش وبش من قولهم بششت بالرجل أبش
أن من الأون وهو الرفق

عش من العيش وابق من البقاء واسم من السمو وسد من السيادة وقد من قود الخيل وجد من الجود ومر من الأمر وأنه من النهى أي كن صاحب أمر ونهى ورِ من الورى وهو دآء في الجوف يقال وراه الله وفِ من الوفاء واسر من سرى يسري ونل من النيل يقول اسر إلى اعدائك وأدرك منهم أرادتك

غظ أي غظ حسادك وارم من يكيدك ويشنأك وصب من صاب السهم الهدف يصيبه واحم حوزتك واغزاعداءك واسب أولادهم ورع اعداءك أي أفزعهم وزع من وزعته أي كففته ود من الدية أي تحمل الدية عمن تجب عليه ولِ من وليت الأمر إليَّ واثن اعداءك من مرادهم أي اصرفهم ونل من ناله ينوله إذا اعطاه. وروى ابن جنى بل من الوابل وهو اشد المطر يقال وبلت السماء وهي وابلة والأرض موبولة
 
أعلى