"مؤسسة الخليج للاستثمار" تحقق أرباح بلغت 91 مليون دولار في 2009

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بني تميم, بتاريخ ‏27 مارس 2010.

  1. بني تميم

    بني تميم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2009
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    صحفي 27/03/2010
    وافقت الجمعية العمومية لمؤسسة الخليج للاستثمار (gic)، وهي المؤسسة الخليجية الرائدة في قطاع الاستثمار وذات رأس المال المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي، على النتائج المالية المنتهية في نهاية شهر ديسمبر من العام 2009. فقد بلغت الأرباح الصافية للمؤسسة 91 مليون دولار أميركي، وبلغ العائد على حقوق المساهمين نسبة 6.3 في المائة. وبلغت قيمة الإيرادات التشغيلية 153 مليون دولار أمريكي حيث ساهمت مختلف الأنشطة الرئيسية للمؤسسة في تحقيق هذا المستوى من الإيرادات. كما بلغ إجمالي الميزانية 6.1 بليون دولار أمريكي.

    وعلى صعيد حقوق المساهمين، فقد ارتفعت لتصل إلى 1.75 مليار دولار مسجلة زيادة قدرها نحو 1.1 مليار دولار مقارنة بما كانت عليه في نهاية العام 2008. علماً أن ما قيمته نحو 538 مليون دولار، أي ما يقارب نصف الزيادة المحققة في هذا البند، جاء إثر الارتفاع في قيمة الاستثمارات بالإضافة إلى الأرباح المحققة.

    وبلغ معدل كفاية رأس المال ما نسبته 27 في المائة، وفق "معايير بازل 2"، في حين حدد بنك الكويت المركزي هذه النسبة عند مستوى 12 في المائة ما يعكس متانة الأوضاع المالية في المؤسسة.

    وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الخليج للاستثمار سعادة/ فيصل علي المنصوري: "تتسم النتائج المحققة في نهاية العام 2009 بالكثير من الإيجابية، كما أنها تشكل علامة فارقة في عمل المؤسسة حيث نجحت في التكيف مع الواقع الاقتصادي الجديد الذي ارتسم خلال المرحلة الماضية، وهو ما يبرز إلى حد كبير الديناميكية العالية التي يتمتع بها فريق المؤسسة الذي نجح في تنفيذ حزمة من الإجراءات والمبادرات التي تتناسب مع طبيعة المرحلة، كان من بينها تخفيض مستوى المخاطر، التوظيف الأمثل لموارد المؤسسة بالإضافة إلى العمل على تعزيز الأنظمة الداخلية. وفي المرحلة المقبلة ستستمر المؤسسة في التركيز على زيادة الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي وبالتوازن مع استثماراتها في الأسواق العالمية وذلك من خلال محفظة استثمارات متنوعة تتميز بجودة عالية".

    أما الرئيس التنفيذي في مؤسسة الخليج للاستثمار السيد/ هشام عبدالرزاق الرزوقي فصرح قائلا: "شكل الأداء القوي في العام المنصرم منحى هاما بالنسبة لنا حيث ساهمت عملية تعزيز ميزانية المؤسسة من خلال تخفيض نسبة الاستدانة وتدعيم القاعدة الرأسمالية من جهة، واتباع أساليب عمل فعالة اتسمت بالديناميكية والمرونة من جهة أخرى، في تحقيق هذا الإنجاز".

    وأضاف الرزوقي: "أن أنشطة الاستثمارات المباشرة ساهمت بشكل فعال في الأداء الإيجابي للمؤسسة على الرغم من التحديات الصعبة التي واجهتها والتي تمثلت في شح السيولة وصعوبة التمويل في الأسواق، إذ نجح فريق الاستثمار في المشاريع من إتمام تنفيذ مشروع الدور للطاقة والمياه في مملكة البحرين، الأمر الذي عكس مدى الثقة والسمعة الطيبة التي تحظى بهما المؤسسة لدى المصارف والمؤسسات المالية العالمية، وكفاءة الكوادر المتخصصة لديها. في حين دعم أداء المحافظ والصناديق الاستثمارية نتائج المؤسسة خلال العام الماضي".

    وقد أنشئت مؤسسة الخليج للاستثمار وهي مؤسسة مالية إقليمية رائدة في صناعة المال والاستثمار في العام 1983 بهدف دعم التعاون الاقتصادي الإقليمي وتطوير القطاع الخاص وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة. وتملك المؤسسة بالتساوي حكومات الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واستطاعت منذ تأسيسها أن تحقق انجازات ضخمة في مشاريع البنى التحتية ومختلف الأنشطة الاقتصادية كالخدمات المالية، والبتروكيماويات، والمعادن، والطاقة الكهربائية والمياه، والاتصالات وغيرها.
     
  2. بني تميم

    بني تميم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2009
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    هذى الشركه يهمني امرها وهي تملك في لوجيستيك
    مؤسسة الخليج للاستثمار / 9.82

    %

    تتبع من هذي الشركه وهل هي مدرجه بالبورصه
     
  3. Packard Bell

    Packard Bell عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويت
    هذه مؤسسة تتبع دول مجلس التعاون الخليجي والمساهمين فيها فقط
    الست دول الأعضاء ومقرها في الكويت ورئيسها التنفيذي كويتي وهو هشام الرزوقي
     
  4. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    يا سلام هذه شركة ..!! هذه محفظة استثمارية رأس مالها و مجلس ادارتها أموال و حكومات دول الخليج الست ...
    و شلون تبيها تخسر .. لو عطوها لمجلس ادارة أبراج أو الدار .. جان شفت الأرباح السنعة!!!!؟؟؟
     
  5. بني تميم

    بني تميم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2009
    المشاركات:
    1,004
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله بك على الرد
     
  6. Packard Bell

    Packard Bell عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويت
    خسرت السنة اللي فاتت مئات الملايين واضطروا لزيادة رأس مالهم من 600 مليون لـ 1200 مليون دولار

    ليس كل ما يلمع ذهبا يا "الطيب"